العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ

«اتحاد النقابات» قلق من استثناء «العسكريين» من توحيد المزايا

وزير المالية
وزير المالية

عبّر الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، سلمان السيد جعفر المحفوظ عن قلقه الشديد من تصريحات وزير المالية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة بخصوص توحيد المزايا التقاعدية وفق أفضلها ووضع الهيئة المالي. وقال المحفوظ: «لقد أغفل الوزير في تصريحاته أمس الأول التأكيد على أن توحيد المزايا سيكون وفق أفضلها بين الصناديق التأمينية الثلاثة، مؤكداً أن تصريحات الوزير يفهم منها أن عملية توحيد المزايا ستتم على صندوقين فقط مع استثناء صندوق العسكريين من العملية. واعتبر المحفوظ ذلك التوجه، إنْ صَحَّ، فهو مخالف للقانون الذي جاء في المادة الثانية من المرسوم قانون رقم (3) لسنة 2008 بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي والتي نصّت على أن «تعمل الهيئة خلال السنتين الأوليين على توحيد المزايا بين جميع الخاضعين للأنظمة القائمة وفق أفضلها».


تمسك بأن تكون العملية وفق أفضل المزايا في الصناديق الثلاثة

المحفوظ: قلقون من تصريحات وزير المالية واستثناء «العسكريين» من توحيد المزايا

الوسط - هاني الفردان

عبر الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان سيدجعفر المحفوظ عن قلقه الشديد من تصريحات وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة يوم أمس بخصوص توحيد المزايا التقاعدية، وفق أفضلها ووضع الهيئة المالي.

وقال المحفوظ: «لقد أغفل الوزير في تصريحاته أمس التأكيد أن توحيد المزايا سيكون وفق أفضلها بين الصناديق التأمينية الثلاثة (صندوق التقاعد، وصندوق التأمينات، وكذلك صندوق العسكريين)»، مؤكداً أن تصريحات الوزير يُفهم منها أن عملية توحيد المزايا ستتم على صندوقين فقط، مع استثناء صندوق العسكريين من العملية.

واعتبر المحفوظ ذلك التوجه - إن صح - مخالفاً للقانون الذي نصت عليه المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2008 بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والتي نصت على أن «تتولى الهيئة إدارة الصناديق المنشأة بموجب القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، والمرسوم بقانون رقم (6) لسنة 1991 بإنشاء صندوق التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام البحرينيين، وغير البحرينيين. تحل الهيئة محل كل من الهيئة العامة لصندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وتؤول إليها جميع الحقوق والالتزامات المتعلقة بهاتين الهيئتين، على أن تعمل الهيئة خلال السنتين الأوليين على توحيد المزايا بين جميع الخاضعين للأنظمة القائمة وفق أفضلها».

وأوضح المحفوظ أن المادة الثانية واضحة في أن عملية توحيد المزايا يجب أن تكون بين جميع صناديق التأمين التي تخضع تحت مظلة الهيئة الجديدة، وأن يكون ذلك وفق أفضل المزايا التقاعدية، مشيراً إلى أن المادة الثالثة من القانون عززت ذلك المفهوم عندما نصت على أن «تؤدى إلى الهيئة جميع الاشتراكات والمبالغ والرسوم والإعانات المنصوص عليها في القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وقانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976، وقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976».

وشكر وزير المالية على تصريحاته التي طمأنت المؤمّن عليهم والمواطنين جميعا بأن عملية توحيد المزايا تسير في طريقها وفق القانون، إلا أنه دعا الوزير أيضاً في الوقت ذاته للتأكيد أن عملية التوحيد ستتم بين الصناديق الثلاثة من دون أي استثناءات، حتى يتمتع جميع المواطنين في القطاعات الثلاثة بمزايا تقاعدية واحدة لا تميز بين أحد، ووفق أفضل الموجود.

وأكد أن مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي أقر من قبل توحيد المزايا التقاعدية وفق أفضل المزايا الموجودة في الأنظمة التأمينية الثلاثة (العام، والخاص، والعسكري) وذلك بجهود من ممثلي الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

ودعا الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى ضرورة أن تكون هناك مساواة بين العاملين في البحرين في مختلف مجالاتهم، ولا يجب تحت أي ظروف من الظروف أن تتحرك أية جهة رسمية لخلق التمييز بينهم، إذ إن ما يجري الآن من تعديلات مقترحة أو دمج المزايا اتجاه نحو التمييز وتفضيل فئة على أخرى وهو ما يتعارض مع القانون والدستور وميثاق العمل الوطني.

يأتي ذلك في أعقاب تصريحات لوزير المالية نشرتها الصحف يوم أمس أكد فيها «أنه لا مجال للحديث عن إيقاف أو إعاقة عملية الدمج وتوحيد المزايا بأي حال من الأحوال، حيث إنها مقررة بموجب القانون رقم (3) لسنة 2008 بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والذي نص على دمج الهيئة العامة لصندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية تحت مسمى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي».

ونوّه وزير المالية إلى قيام مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بالنظر في النتائج والتوصيات التي انتهت إليها الدراسات الاكتوارية وإعداد مذكرة تتضمن برنامجاً تنفيذياً محدداً لاستكمال عملية الدمج وتوحيد المزايا في ضوء هذه النتائج، وسوف يتم رفع هذه المذكرة إلى مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة المقبلة تمهيداً للنظر فيها وإقرارها ثم إحالتها إلى السلطة التشريعية طبقاً لأحكام الدستور والقانون.

وكان مجلس إدارة الهيئة في العام 2009 أقر ضم المزايا التقاعدية في النظام العسكري إلى مشروع توحيد المزايا الذي تعمل على تجهيزه حاليا لجنة الدمج في الهيئة، وذلك بعد أن رفض الجهاز التنفيذي في الهيئة من قبل ضم نظام العسكريين ضمن مشروع التوحيد واقتصاره فقط على القطاعين العام والخاص. وطالب مجلس إدارة الهيئة لجنة الدمج بإعادة صياغة مشروع توحيد المزايا من جديد ليشمل جميع القطاعات بما فيها القطاع العسكري، وبما يحقق المزايا وفق أفضلها وكما نص على ذلك القانون.

وقد أثار ذلك الموقف جدلاً قانونياً في اجتماع لجنة الدمج بالهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وهي اللجنة المعنية بدمج هيئتي التقاعد والتأمينات، وتوحيد مزايا المتقاعدين بشأن إصرار الإدارة التنفيذية في الهيئة على استثناء مزايا العسكريين من عملية التوحيد، واقتصارها فقط على موظفي القطاع العام والخاص.

ورفض ممثلو العمال في الهيئة اقتصار توحيد المزايا التقاعدية على القطاعين العام والخاص دون القطاع العسكري، معتبرين أنها مخالفة صريحة لنص المادة الثانية من قانون الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والذي نص حرفياً على توحيد المزايا بين جميع الخاضعين للأنظمة القائمة وفق أفضلها، من دون أن يكون هناك أي استثناء.

إلا أن الإدارة التنفيذية للهيئة رأت أن العرف السائد هو استثناء النظام العسكري من هذه العمليات لما يتمتع به من خصوصية، كما أن توحيد جميع المزايا وفق أفضلها سيؤدي إلى تعجيل إفلاس الهيئة.

إلا أن المعترضين على استثناء العسكريين تمسكوا بنصوص القانون وخصوصا المادة الثانية من قانون رقم (3) لسنة 2008 بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

وأشار المعترضون إلى أن مطالبهم تصب في صالح الجميع بمن فيهم العسكريون الذين قد يحرمون من مزايا تقاعدية يحصل عليها نظراؤهم في القطاع العام والخاص، ومنها على سبيل المثال طريقة احتساب الأجر التقاعدي الذي ستضاف له جميع العلاوات التي يحصل عليها المتقاعد، وهو أفضل مما هو معمول به حالياً في النظام العسكري، والذي يقتصر فيه على الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية فقط. كما حددت المادة السادسة من القانون صلاحيات مجلس إدارة الهيئة، من بينها دراسة مشروعات القوانين الخاصة بتطوير نظام معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام، والعاملين في القطاع الأهلي، بما في ذلك مشاريع قوانين توحيد المزايا بين هذه القطاعات وفق أفضلها، وذلك بالاشتراك مع الجهات المعنية.

العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 8:11 ص

      لا نريد مبالغه وتهويل

      لوزير تكلم بالغة العربية المفهومه للجميع وذكر بالحرف الواحد الاخذ بالافضل من بين الانضمه المعمول بها ومايحتاج يفصفص عسكرين و مدنيين و قطاع خاص ولا تسسسسسسسسسسسسسوي بلبله يالمحفوظ واطمئن للنوايه هذا امر ملكي مش على كيف الوزير لو على كيفي انا والوزير ماقصر وكان واضح

    • زائر 22 | 6:48 ص

      18 ههههههه

      رواتبهم الهشه هههههههههه ضحكتني من غير نفس

    • زائر 20 | 5:06 ص

      عثمان بلوش

      يجب ان تحظى العسكريين اهتمام الدولة -
      على الاقل زيادة رواتبهم الهشة

    • زائر 19 | 4:44 ص

      اولاد العبدة ويتكلمون

      المواطنين مقامات ولابد من العمل على هذا نحن من بشر وهم من حوريات

    • زائر 18 | 4:04 ص

      من حق كل مواطن

      من حق كل مواطن ان يعامل سواسيه مع غيره من المواطنين وان يعم العدل فم حق القطاع الخاص و الاهلي ان يحصل علي مزايا بقيه العمال في الصندوقين الاخرين وكفايه ظلم و تهميش واللي ما يقدر فليعطي الفرصه لغيره دو الكفاءه

    • زائر 17 | 4:00 ص

      من حقي كمواطن

      من حقي كمواطن ان احصل علي راتب مجزي بعد خدمه عشرون سنه في القطاع الخاص ومن لم يستطع ان يوفر حقي فمن حقي ان اطالب بتنحيه و عزله عن منصبه و ايضا محاكمته ادا ما اقتضى الامر فالكل يعرف الفساد المستشري في الهيئه وعدم الكفاءه التي يتصف بها متسلطوها

    • زائر 16 | 3:56 ص

      باي حال من الاحوال لن نقبل

      لن نقبل ان تزاد مده الاشتراك الحاليه لاستحقاق المعاش لاكثر من عشرين سنه للرجال و15 سنه للسيدات فهدا ظلم فالمواطن الدي يحصل علي مئتي دينار في العمل المهين سيحصل علي نفسها اثناء التقاعد وهدا ليس عيب بل عدم العدل في رواتب القطاع الخاص هي السبب قلمادا لايوضع حد ادني للرواتب في الخاص يفوق رواتب التقاعد الهزيل ومن لا يطبق هدا الشرط من اصحاب الاعمال فهو لا يستحق ان يكون رجل اعمال و يجب ان يزال من السوق وتكوا عنكم الجمبزه مو كل اخطائكم و عدم كفائتكم تعلقونها في رقبه المواطن فالمواطن ليس بحصاله تكسر

    • زائر 15 | 3:52 ص

      بيوت ومزاياللعسكريين

      ويقولون ما في تمييز
      الكل يخدم البلد من اكبر وظيفة لأصغر وظيفة
      وما في فرق ين المواطنين ,,
      العسكريين معظمهم مجنسين ,, شلون يحصلون مزايا ,,
      بالذات بيوت الاسكان, , الطلبات تجاوزت عشرات الآلاف والعسكريين يحصلون بسرعة ؟؟
      طلبات 18 سنة وأكثر في حال تغير الطلب ,, وذيلين يحصلون البيوت في فترة قياسية؟؟
      هذا اكبر تمييز ,,

    • زائر 14 | 3:48 ص

      من لم يستطع تحمل المسؤليه فليرحل عن منصبه

      لمادا لا يجد المسؤلون في هالديره الا المواطن لينهشوا منه ليغطوا علي سبب اخفاقهم في تسيير مؤسساتهم فالهيئه ادا ما افلست فبسبب عدم الكفاءه في اداره اموالها وليس بسبب المواطن فليرحل المسؤلون عن هدا التقصير وليعطي لمن لديه الكفاءه وكفايه فساد

    • زائر 13 | 3:14 ص

      ؟؟؟

      هل سأل احدكم لماذا استثنوا العسكرسسن من المزايا بين الصناديق الثلاثة,لأن العسكريون تعتبر مزاياهم أكث ميزة,واذا لم يستثنوا فستصبح مزايا الصندوقين على كيف كيفك فسيصفق جماعة الصندوقين لرفع مزاياهم,فأن العسكريين أغلبيتهم من المجنسون فيجب تغطيتهم والمحافظة عليهم,واذا وحدت مزاياهم فسيرحلون لبلدانهم الام واذا رحلوا فسيحدثون فجوة لنقص في الوظائف فلا يجدون للاحلال محلهم الا عيال الملحة الذين هم ,,,,صارت قصة فعليكم متابعة القصة منعقولكم.

    • زائر 12 | 2:57 ص

      انا مواطن اصلي

      انا مواطن اصلي .. قدمت على القوة .. ولا حتى نادوني حق فحص ولا تابعوا موضوعي من 2008 الى الآن .. واعرف يمانيه توظفوا خلال شهرين بس

    • زائر 10 | 2:38 ص

      يا ليتني أكون عسكريا"..

      قال المحفوظ : «لقد أغفل الوزير في تصريحاته التأكيد على أن توحيد المزايا سيكون وفق أفضلها بين الصناديق التأمينية الثلاثة، مؤكداً أن تصريحات الوزير يفهم منها أن عملية توحيد المزايا ستتم على صندوقين فقط مع استثناء صندوق العسكريين من العملية». لأن أفضلها هو مزايا تقاعد العسكرينن. أكبر مثال السنة تحسب 2.5% لتقاعد العسكريين بينما للمدنيين تحسب 2% (أي 20 سنة خدمة للمدني 40% من المعاش وللعسكري 50% - ولو 30 سنة تحسب للمدني 60% وللعسكري 75%) - لا حظوا الفرق ........

    • زائر 9 | 1:16 ص

      حرام عليهم

      والعسكري ماهو بمواطن ويشتغل حاله حال الباقي مع ان شغلة اصعب منهم في الشمس وفي البرور وغير النوبات اللي تصادفهم باليومين والاسبوعين وبعد ما في مزايا

    • زائر 8 | 1:10 ص

      من كان يتوقع غير ذلك فهو غلطان

      البلد كله مبني على الإستثناءات دائما هناك فئة في المزايا لها نصيب الأسد هذ البلد في كل شيء والطبقة الكادحة البسيطة من الناس
      لا يراد لها أن تحس بالإرتياح لا أثناء عملها ولا في تقاعدها

    • زائر 7 | 12:57 ص

      ألباوي

      اتحاد النقابات وينكم عن إلي قاعد يصير في ألبا بسبب النقابة

    • محب البحرين | 12:10 ص

      حسافه يالبحرين

      إعلم ايها المحفوظ إن هالهدره كلها ما تنفع, ونهاية هالهدره كل الميزات بتروح للعسكريين والمجنسين, أما الناس فهم الخافقين الوحيدين.

    • زائر 5 | 12:08 ص

      توحيد عملة واحدة للخليج ؟؟

      وهذا ما أكده أحد الخبراء والعاملين في لجنة دمج
      الهيئتين بأن الدمج يما يواجه من عراقيل يحتاج إلى 4 سنوات أخرى لإكماله ، هذا إن لم يصدر قرار بتجميده ؟؟؟ والعهدة على الراوي ؟؟!!
      الظاهر يحتاجون إلى 6 سنوات لتوحيد عملة اليورو عفوا توحيد مزايا الهيئتين أو ال 3 هيئات ؟؟؟

    • زائر 4 | 11:50 م

      غريب

      كل شي في البلد يرتفع ويزيد سعره الي شى واحد زياده الدخل بل بلعكس التضخم يزيد وينخر جيوب المواطنين من ماكل ومصاريف الدراسه والعلاج وتجارنه الكرام يرغعون الاسعار هده هي صدقاتهم والاعمال الخيريه كل منهم وظف له خبير من دول الحرام عندهم هو الحلال وكل همه يرفع الاسعار علي شان يزيد مرتبه والبونس اخرالسنه

    • زائر 3 | 11:47 م

      طبعا" العسكريين (معظمهم من فئة أو أجانب) يبقون الأفضل..!!

      قال المحفوظ: «لقد أغفل الوزير في تصريحاته أمس الأول التأكيد على أن توحيد المزايا سيكون وفق أفضلها بين الصناديق التأمينية الثلاثة، مؤكداً أن تصريحات الوزير يفهم منها أن عملية توحيد المزايا ستتم على صندوقين فقط مع استثناء صندوق العسكريين من العملية».
      طبعا" لأن أفضلها هو مزايا تقاعد العسكريين.. أكبر مثال السنة تحسب للعسكريين 2.5% بينما المدنيين 2% (أي 20 سنة تقاعد للمدنيين 40% من الراتب بينما 20 سنة للعسكريين تعادل 50% من الراتب)..

    • زائر 2 | 11:17 م

      انت ما فهمت

      هم راح ايحصلون على مزايا اسبشل بس انت استعجلت في الحكم على الامور

    • زائر 1 | 9:54 م

      احمد

      لا تقولون عسكرين .. مافي شي اسمه عسكريين في البحرين .. في شي اسمه مجنسين .. لأنه ما بين هالعسكرين مواطن بحريني .. اكثرهم مجنسين

اقرأ ايضاً