العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ

السفير الأمريكي إلى ليبيا في أزمة بسبب تسريبات ويكيليكس

أصبح عمل السفير الأمريكي في ليبيا في مهب الريح بعد ان تسبب تسريب موقع ويكيليكس على الانترنت لمراسلات دبلوماسية أمريكية في اثارة غضب حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بي.جيه كراولي امس الأربعاء بأن جين كريتز عاد إلى واشنطن لإجراء مشاورات بشأن ما اذا كان سيعود إلى طربلس أم لا.


وقال كراولي "أحد الموضوعات التي نخشاها في الأحداث التي أعقبت ويكيليكس هو تأثير هذه التسريبات الممكن على علاقاتنا بشكل عام او على العلاقة بين السفير والحكومة التي يتعامل أو تتعامل معها ."لدينا علاقات تتحسن مع ليبيا. انها علاقة مهمة جدا للولايات المتحدة. وهذا يعني انها علاقة معقدة والسفير هنا ليتشاور بشأن الاثنين.. موقفنا في هذه العلاقة ودوره في ذلك."

ولم يعلق الجانب الليبي علنا بشأن بعض المراسلات الدبلوماسية الأمريكية السرية التي سربها موقع ويكيليكس الالكتروني. لكن مسؤولا أمريكيا رفيعا تحدث بعد ان طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الموقف قال ان المسؤولين الليبيين عبروا عن قلقهم بشأن المراسلات لكنهم لم يطلبوا رسميا تغيير كريتز.

وفي واحدة من البرقيات قيل ان القذافي تسبب في رعب نووي دام شهرا عام 2009 عندما أجل اعادة مواد مشعة إلى روسيا فيما بدا كنوبة من الغضب الدبلوماسي.
وقالت برقية أخرى نشرتها صحيفة نيويورك تايمز ان القذافي الذي يحكم ليبيا منذ ما يزيد على 40 عاما يعتمد بشدة على طاقم من اربع ممرضات اوكرانيات من بينهن واحدة وصفت بأنها "شقراء مثيرة للحواس."
وسببت الضجة التي أثارتها تسريبات ويكيليكس أحدث حلقة من التوترات في العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا التي استؤنفت عام 2004 بعد تخلي القذافي عن اسلحة الدمار الشامل.

وقال المسؤول الرفيع ان كريتز واحد من عدد من السفراء الأمريكيين الذين تأزم موقفهم بسبب التسريبات التي تضمنت تقييما صريحا وفي بعض الأحيان محرجا من جانب الولايات المتحدة لعدد من الحكومات والزعماء الأجانب.
وقال المسؤول "اذا نظرت على المستوى العالمي فالعلاقة بين سفرائنا وعدد من الحكومات تأثرت بسبب الكشف عن هذه البرقيات. ونحن نقوم بشكل مستمر بتقييم ما اذا كان علينا ان نجري أي تغييرات.

"نحن قلقون على الوضوح في حوارنا المستمر مع الحكومات. اخبرتنا بعض الحكومات انها ستكون أقل صراحة في المستقبل. وأضاف "هذا أمر... سنعمل عليه على مدار الوقت."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً