العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ

النواب يناقش صندوقاً لدعم الصيادين المحترفين بـ 200 دينار شهرياً

«الجمعية» طالبت بتمثيلها في مجلس الإدارة

«مرافق النواب» أوصت بتقديم 300 دينار للصيادين أثناء فترة حظر الصيد
«مرافق النواب» أوصت بتقديم 300 دينار للصيادين أثناء فترة حظر الصيد

يناقش مجلس النواب المشروع بقانون في شأن إنشاء وتنظيم صندوق دعم الصيادين البحرينيين يهدف إلى صرف مساعدة شهرية مقطوعة للصيادين المحترفين لا تقل عن مئتي دينار أثناء فترة الصيد، ولا تقل عن ثلاثمئة دينار أثناء فترة حظر الصيد. وأوصت لجنة المرافق العامة والبيئة بالموافقة على المشروع.

فيما اقترحت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني أن ينص المشروع بقانون على أنه «ينشأ صندوق يسمى «صندوق مساعدة الصيادين البحرينيين المحترفين» يتبع الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية، ويهدف إلى حماية الصيادين وذلك بمنحهم مساعدات في حالة تعرض وسيلة أو معدة الصيد لعطب أو تلف تمنعهم من الإبحار نتيجة التصادم أو الحريق أو الغرق».

واعتبرت المادة الأولى من المشروع أن «الصياد المحترف هو كل صياد بحريني لديه رخصة مزاولة الصيد البحري مضت عليها ثلاث سنوات في الصيد الحرفي شَريطة أن يكون الصيد مصدر رزقه الوحيد». فيما أشارت المادة الثانية إلى أن الصندوق يهدف إلى صرف مساعدة شهرية مقطوعة للصيادين المحترفين لا تقل عن مئتي دينار أثناء فترة الصيد، ولا تقل عن ثلاثمئة دينار أثناء فترة حظر الصيد»، وتابعت «واستمرار صرف المساعدة عند التوقف في حالة العجز، بالإضافة إلى تعويض الصيادين المتضررين من الكوارث والحوادث والأزمات، ويستثنى من ذلك المخالفون للقوانين والقرارات. ويقوم المتضرر بتقديم ما يثبت ذلك».

وبينت المادة الثالثة من المشروع بقانون الموارد المالية للصندوق وهي «المبالغ المخصصة للصندوق في الموازنة العامة للدولة، بالإضافة 1 في المئة من صافي أرباح الشركات والمؤسسات العاملة في استخراج وسحب الرمال البحرية والبناء العقاري الاستثماري في مناطق الدفان أو المياه الإقليمية لمملكة البحرين»، وأضافت أن «التبرعات والمنح والهبات والوصايا التي يتلقاها الصندوق بموافقة مجلس الإدارة، وريع الأنشطة التي يقوم بها الصندوق».

وطالبت جمعية الصيادين المحترفين بـ «تخصيص مبلغ سنوي من ريع الصندوق لكل صاحب رخصة صيد محترف، ويعتبر ذلك دعماً للصياد، بالإضافة إلى تمثيل أعضاء من الجمعية في مجلس إدارة أعمال الصندوق، وتعويض أصحاب الرخص ذوي الوظائف والسجلات الذين لم يشملهم دعم الصندوق، عن رخصهم ومهنتهم التعويض المناسب قبل إيقافهم أو إبعادهم عن عملية الصيد».

العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:14 ص

      محترف

      توضيح لأنه بعض الزوار لا يعرف الفرق بين الصياد الهاوي والصياد المحترف
      الصياد المحترف يخضع لعدة معايير على ضوئها يعطى رخصة المحترف والمعايير ثلاث خطابات لثلاث جهات رسمية في البلد صندوق التقاعد والتامينات ووزارة الجارة، إذا تبين ان الشخص المتقدم لا يملك سجل أواي عمل آخر يمنح الرخصة وإلا فطلبه مرفوض. هذا للعلم أما الهاوي مجرد رخصة صيد وممنوع ان يزاول مهنة الصيد مثل المحترف بجميع معداة الصيد فالهاوي مجرد حداق لا غير ويسائل قانونياً إذا تبين انه يمارس الصيد مثل المحترف

    • زائر 3 | 5:57 ص

      ناس ترد من غير ما تقرأ الماقل ومحتواه مخوخ بس همها المادة

      واعتبرت المادة الأولى من المشروع أن «الصياد المحترف هو كل صياد بحريني لديه رخصة مزاولة الصيد البحري مضت عليها ثلاث سنوات في الصيد الحرفي شَريطة أن يكون الصيد مصدر رزقه الوحيد».

    • زائر 2 | 5:15 ص

      ممتاز نعم لدعم الصيادين

      و لكن الصيادين بدون فيز
      لان الاجانب هالكين البحر

    • لحظة كلام | 2:34 ص

      مو ذنبي يا حبيبي

      انا اتكلم عن حقي في الدولة يا حبيبي,الزائر 3 انت شفيك هني ما يتكلمون عن المحترفين اصلا عن الهوات وانا واحد منهم يعني لو اروح اشتري لي طراد صغير اليوم واسجله بأسمي يصير لي بكرة 200 دينار انتبهو الى الشي انا من حقي في هاي الدولة مثل الي يستحقة حتى الوزير انا من مطالبين المساوات 50 دينار كانت الى ناس وناس انا ذنبي اني درست وصار معاشي 1000 مثل ما تحصل انت انا مثلك ومثل ما احصل انا انت مثلي .

    • زائر 1 | 2:14 ص

      زائر رقم واحد- صدق انك حسوووود

      اشرايك في تنظيم عمل اصحاب التكاسي والقوانين اللي قامت فيها إدارة المرور وبقية الوزارات المعنيه.
      الشارع ملك الجميع
      كل شخص في هذي الديره ياخد له سياره وتكس
      مو الشارع مثل الساحل
      بس الفرق ياحبيبي بين اللي بيروح يوسع سدره على الساحل للحداق يوم من سنه لأنه هو في الاساس صاحب عمل وراتب شهري
      عكس البحار المحترف اللي دابح عمره ليل نهار في البحر ولا عنده مدخول غير البحر وإذا صاده اي ضرر محد بعوضه ولا بيفتكر فيه
      خطوه جداً ايجابيه يا نواب

    • abu zahraa | 1:46 ص

      سؤأل

      هل اللي عنده وضيفة او سجل بسحبون رخصةالبحر ؟؟

    • لحظة كلام | 12:42 ص

      زين عجل

      والي يحدق على السيف بعوضون لو العوض على الله,البحر مال الصيادين لو مال الكل فيه نواب سذج

اقرأ ايضاً