العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ

«النواب» يطالب بتحويل طلب المتوفى الإسكاني لولده غير المتزوج

أوصت لجنة المرافق العامة والبيئة بالموافقة على الاقتراح برغبة بشأن تحويل الطلب الإسكاني للمواطن المتوفى إلى ابنه البحريني البالغ غير المتزوج - ذكراً كان أو أنثى - والساكن مع والدته الأجنبية.

من جهتها رأت وزارة الإسكان أن «الرغبة متحققة فعلاً حيث إن الطلب الإسكاني لا يتم إلغاؤه في حالة وفاة صاحب الطلب، وإنما يُحوَّل تلقائياً إلى أرملته إن كانت تتوافر فيها الشروط وهي أن تكون بحرينية وتعيل قاصراً أو أكثر، أو يُحوَّل الطلب إلى ابنه البالغ غير المتزوج أو المتزوج الذي يعيل والدته بشرط أن تكون بحرينية»، وتابعت «وهذا بحسب قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن، إذ إنه في حالة وفاة الابن (البحريني) ستتحول ملكية الوحدة السكنية إلى الأم (غير البحرينية)، وفي هذه الحالة لا يمكن تسجيل الوحدة باسمها ولا يمكن في الوقت ذاته سحبها، لذلك يمكن للابن المتزوج الاستفادة من طلب والده المتوفى ليحول باسمه ويكفل إقامة والدته (غير البحرينية) معه».

كما أوصت اللجنة بالموافقة على الاقتراح برغبة بشأن صرف علاوة السكن للذين مضت على طلباتهم خمس سنوات من تاريخ الطلب وليس من سنة التقديم.

وقالت وزارة الإسكان في مرائياتها: «إن وزارة الإسكان ملزمة بصرف علاوة بدل السكن في حدود الموازنة المخصصة لها في إطار الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2009 - 2010، وبالتالي فإن تطبيق هذه الرغبة سيُرتّب التزامات مالية تفوق القدرة المالية للوزارة».

وردت لجنة المرافق العامة والبيئة بأن «وزارة الإسكان ملزمة بصرف علاوة بدل السكن في حدود الموازنة المخصصة لها في إطار الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2009 - 2010»، وتابعت «وبالتالي فإن تطبيق هذه الرغبة، وإن كان سيُرتّب التزامات مالية على عاتق الوزارة من الأولى أن تركز على تنفيذ المشروعات الإسكانية التي ستساهم في خفض طوابير الانتظار عبر تلبية الطلبات الإسكانية للمواطنين»، وواصلت «إلا أنّ قواعد العدالة تقتضي الأخذ بهذا الاقتراح، إذ ليس من المنطقي المساواة في صرف علاوة بدل السكن للذين مضت على طلباتهم خمس سنوات بين من يتقدّم منهم بطلب للحصول على الخدمة الإسكانية في شهر يناير/ كانون الثاني، ومن يتقدّم منهم الطلب ذاته في شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته».

العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 10:55 ص

      كفاكم ,,

      مليونين و200 ألف لسياراتكم
      ومستكثرين كم قرش على المدينة الشمالية ,,
      ليش ما تعطون وزارة الاسكان هالفلوس حتى يبنون بيوت للناس

    • زائر 6 | 8:33 ص

      صبري يا حريقة سار

      هالمجنسين ما يجون الا و هالجوازات جاهزة و هالبيوت جاهزة و بسرعه يبنونهم بعد و يقولون حق البحرينيين اللي يشتغلون في قوة الدفاع يعني منهو غير و اكبر دليل البيوت اللي جنب مستشفى العكسري كل ما نطوف عليهم يتحسر الواحد و الله شنسوي الواحد ما يقدر يتكلم اكثر من جديه خل اللي في القلب في القلب الله كريم و هالخطوة زينة لكن عقب كم سنة الواحد بيستلم بيته ؟ الظاهر اللي يقدم الطلب راح يموت و اهله كلهم يموتون جان عنده احفاد يمكن بعد يطلع ليهم البيت ربكم كريم

    • زائر 5 | 6:11 ص

      قانون الإسكان الظالم

      تخيلوا ان ابن عمي حصل قبل 25 سنة على أرض هبه من الملك ثم ونظرا لصعوبة وضعه المادي اكتفى بتحويط الأرض وبناء كراج ومن ثم تزويد الأرض بالكهرباء والماء ... قبل حولي10سنوات توفت الزوجة وبقي هو بعدها 3 سنوات ثم انه أيضا توفى ... الآن الاسكان تطالب بالأرض من الورثة بحجة أن الأرض لم تبنى كبيت والمشكلة فيهم قصر فأين يذهبون وآمالهم كانت على هذه الارض !!!!!! - بالمناسبة الأب كان ساكن في بيت بإسم أمه وتوفى وهو لايملك أي منزل

    • زائر 4 | 3:08 ص

      &&صباحكم جوري&& إلهي إرزقنا بيت في الجنة بحق محمد وآل محمد ..!!

      اني يبطون جبدي الي اعطوهم بيوت ويتحلطمون ع صغرهم ماتبغونهم اعطوهم الي احوج منكم ومو جديه توهم مكونين اسرة والي قاعد بالعشرين سنه ينتظر مايعطونه ..!!! صدق لين قالوا بني آدام ماتملي عيونه الا التراااااااااااب ..!!!

    • زائر 3 | 3:06 ص

      &&صباحكم جوري&& إلهي إرزقنا بيت في الجنـــة..!!

      اني يبطون جبدي الي اعطوهم بيوت ويتحلطمون ع صغرهم ماتبغونهم اعطوهم الي احوج منكم ومو جديه توهم مكونين اسرة والي قاعد بالعشرين سنه ينتظر مايعطونه ..!!! صدق لين قالوا بني آدام ماتملي عيونه الا التراااااااااااب ..!!!

    • زائر 2 | 12:29 ص

      مناميه

      اكيد الواحد لين ما ينتظر يطلع ليه بيت بموت هو وبتموت العائلة كلها!!!!!!
      يلا بعد هذا اقتراح زين
      بس يعني ترى وزارة الاسكان تبي الفكه ان الشخص اموت مو بعد تحول الطلب لابنه!!!!!

    • زائر 1 | 12:21 ص

      222

      اعطوا المواطنين بيوت
      وشيلوا هال100 دينار

      حلو وبارد على قلب المواطن

اقرأ ايضاً