العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ

تلفزيون لبناني يبث تسجيلا لمحادثة قال انها بين سعد الحريري ومحمد زهير الصديق

بثت قناة تلفزيونية لبنانية مساء السبت تسجيلا صوتيا قالت انه محادثة رباعية بين رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري والشاهد في جريمة اغتيال والده محمد زهير الصديق المتواري عن الانظار ومحقق من لجنة التحقيق الدولية في الجريمة التي وقعت العام 2005 ومسؤول امني لبناني.
وقالت "قناة الجديد" القريبة من قوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه) ان الهدف من بث التسجيل الذي قالت انه موجود لدى المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري، اثبات وجود صلة بين سعد الحريري والصديق الذي تصفه قوى 8 آذار بانه "شاهد زور" واعلن مدعي المحكمة دانيال بلمار عدم اهتمامه به في تحقيقه.
ووصفت نشرة اخبار "الجديد" التي تبث قبيل الثامنة في فترة ذروة المشاهدة التلفزيونية في لبنان، الحديث بانه "جلسة سمر"، واطلقت عليه اسم "حقيقة ليكس"، نسبة الى موقع "ويكيليكس".
وجاء في مقدمة النشرة "من كان يدعي بانه لم ينسق مع الصديق، سيتهم باخفاء الحقائق واللعب على دماء شهداء 14 شباط/فبراير"، في اشارة الى سعد الحريري وتاريخ مقتل والده في عملية تفجير في بيروت مع 22 شخصا آخرين.
وارفقت القناة التسجيل بكلام مطبوع على اسفل الشاشة كون التسجيل الذي كانت تتم خلاله مناقشة تفاصيل تتعلق بجريمة الاغتيال، غير واضح.
ومما يقوله الصديق للحريري، بحسب الشريط، انه "يملك الحقيقة كاملة" وفيه ان "التقرير اذا صدر يجب ان يشمل اسماء تسعة سوريين واربعة لبنانيين"، في اشارة الى تقرير لجنة التحقيق الدولية.
وقد اشارت التقارير الاولى للجنة التحقيق التي صدرت في 2005 و2006 الى تورط مسؤولين لبنانيين وسوريين في الجريمة.
وادلى الصديق خلال السنوات الماضية بتصريحات صحافية عدة اكد فيها انه كان ضابطا في الجيش السوري وانه شارك في اجتماعات للتخطيط لعملية الاغتيال.
وناقش سعد الحريري، بحسب الشريط ايضا، مع الصديق مسالة حضوره الى لبنان والمكان الذي يريد الشاهد ان تنقل زوجته اليه. كما طلب من الضابط في قوى الامن الداخلي وسام الحسن (رئيس شعبة المعلومات حاليا) ان يترجم للمحقق الدولي المشارك في الاجتماع غيرهارد ليمان كلاما قاله الصديق.
وفي مكان آخر، يذكر الصديق الحريري بانه أنذره بان اعتداء سيستهدف تلفزيون "المؤسسة اللبنانية للارسال" وان تحذيره تحقق بمحاولة اغتيال الاعلامية مي شدياق في ايلول/سبتمبر 2005.
ولم تعط القناة تفاصيل حول كيفية حصولها على التسجيل، الا انها ذكرت انها ستبث غدا تسجيلا ثانيا عن افادة سعد الحريري امام لجنة التحقيق، وعنوانها بحسب "الجديد"، ونقلا عن الحريري ان "آصف شوكت، (المسؤول الامني السوري)، سفاح وهو مثل محمد بن نايف في السعودية"، في اشارة على ما يبدو الى مساعد وزير الداخلية السعودي.
وتتهم قوى 8 آذار مسؤولين قريبين من سعد الحريري بانهم "فبركوا الشهود الزور" من اجل توجيه اصابع الاتهام الى سوريا.
وياتي بث هذا الشريط في وقت يزداد الاحتقان في لبنان مع اعلان مصادر متطابقة اليوم ان مدعي المحكمة الدولية دانيال بلمار سيسلم القرار الظني الى قاضي الاجراءات التميهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال فرانسين.
واكد وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال بطرس حرب لوكالة فرانس برس ان القرار الاتهامي في الجريمة "سوف يصدر الاثنين، بحسب المعلومات المتوافرة لدي"، من دون تفاصيل اضافية.
ويتوقع حزب الله، القوة اللبنانية المسلحة الوحيدة الى جانب الدولة، ان توجه المحكمة الاتهام اليه في الجريمة. ويطالب الحزب بوقف التعامل مع المحكمة، في حين يتمسك بها فريق الحريري.
وتسببت الازمة بسقوط الحكومة اللبنانية الاربعاء اثر استقالة 11 وزيرا بينهم عشرة وزراء من قوى 8 آذار.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:04 م

      ..........................

      التسجيلات التلفزيونية والصوتية الكاستية و على الاقراص ، يمكن ان يدخلها الكثير من التزوير ... وما هي نسبة امكانية اعتبارها فعلا بين محمد زهير و سعد الحريري . حيث لا ينطبق عليها صفة البديهة الواجبة . شكرا . مع السلامة . في امان الله .. .. ^_^ . ..

    • زائر 5 | 5:00 م

      اذل الله كل من يتآمر على لبنان وعلى البحرين وعلى أي بلد من بلداننا العربية، كفاكم ظلم ودس فتن. كفاكم تهميش واستفراد بالسلطة.

    • زائر 4 | 4:29 م

      إلى الوسط محررين ومراقبين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخواني الكرام في صحيفة الوسط
      في هذا المقال هفوة لم نعهدها منكم حيث عرفناكم بالشفافيه وهذا ما يجذبنا إلى قراءة مقالاتكم التي تفتقر الصحافة البحرينيه الى مثلها واقعا .. ذكرتم في السطر الثالث قبل الأخير من هذا المقال
      (ويتوقع حزب الله، القوة اللبنانية المسلحة الوحيدة الى جانب الدولة، ) وواقع الامر ان احزاب عديده تمتلك سلاحا في لبنان ( القوات اللبنانيه - المستقبل ) .. فهلا تكرمتم بتصحيح هذه الهفوه
      موفقين لكل خير وشكرا

    • زائر 3 | 4:13 م

      وما خفي كان أعظم

      المشكلة أنه يوجد بشر صم بكم عمي فهم لا يعقلون. حزب الله بشكل خاص و لبنان و سوريا وإيران هم المستهدفون بما بسمى بالقرار الظني. أمريكا و العدو الصهيوني دخلوا بكل ما أوتو من قوة من أجل اتهام حزب الله المقاوم من أجل تشويه صورته بعدما فشلوا في القضاء عليه في حرب تموز 2006.
      ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره
      وما هذا التسجيل إلا غيض من فيض من صور التآمر على المقاومة الباسلة و الجمهورية السورية المقاومة
      اللهم احفظ الإسلام و المسلمين
      و اخذل أمريكا و إسرائيل

    • زائر 2 | 4:02 م

      معارضة بصحيح

      معارضة لبنان معارضة فعلية لا شكلية .. حفظهم الله و حفظ باقي المعارضات المخلصة لشعوبها

اقرأ ايضاً