العدد 3059 - الخميس 20 يناير 2011م الموافق 15 صفر 1432هـ

«أحمر اليد» يحقق انتصاراً للتاريخ في مونديال السويد العالمي

دقائق أخيرة قلب فيها لاعبونا الطاولة على المصريين

حسين الصياد في محاولة قوية على المرمى المصري   (رويترز)
حسين الصياد في محاولة قوية على المرمى المصري (رويترز)

حقق منتخبنا الوطني لكرة اليد فوزا للتاريخ، في أول مشاركة مونديالية على مستوى الألعاب الجماعية بالبلد، وذلك بتحقيقه الفوز على وصيف القارة الإفريقية المنتخب المصري الملازم الدائم لبطولات كأس العالم، وأحد الأقطاب المعروفة على مستوى كرة اليد العالمية، وبفارق هدف وحيد 27/26، بعد أن كان متأخرا في الشوط الأول الذي انتهى لصالح المصريين 16/15.

وقدم منتخبنا أحد أفضل عروضه في بطولة كأس العالم، وكان قادرا على تحقيق الفوز قبل الدقيقة الأخيرة، إذ لاحت له فرصة كثيرة لتحقيق التقدم على المصريين، إلا أن تضييع الفرصة السهلة أمام المرمى المصري، وتألق حارسه حمادة النقيب أيضا، حال دون اكتمال الفرحة، التي تحققت في الدقيقتين الأخيرتين.

وشهد اللقاء واقعية لأول مرة من مدرب المنتخب الذي استقر بشكل كبير على تشكيلة واحدة، كفلت التجانس الكبير بين اللاعبين، خصوصا في ظل تألق واضح من الصياد وقوة الدفاع الذي طبقه لأول مرة أورليك بشكل واقعي، ولم يغير فيها كثيرا طوال فترات المباراة.


الشوط الأول

لعب المنتخب بطريقة دفاعية 6/0، مع خروج لاعب ناحية أي لاعب مصري يقوم بالتسديد من خارج المنطقة، ولم ينفع ذلك بسبب نجاح اللاعبين المصريين في التسديد بسهولة، وهو ما أعطى المنتخب المصري الأفضلية في النتيجة.

في المقابل، لعب المنتخب المصري الطريقة ذاتها في الدفاع، وكان التنظيم جيدا، وخصوصا مع تألق حارس المنتخب المصري حمادة النقيب كثيرا، إذ منع منتخبنا من تسجيل العديد من الأهداف، وعلى رغم ذلك تمكن لاعبو منتخبنا من وضع النتيجة تحت متناول اليد، إذ بقي الفارق على هدف وحيد 5/4 في الدقيقة 10، على رغم توسيع المصريين إلى هدفين.

وكان مدرب المنتخب الدنماركي بدأ بتشكيلة مختلفة تماما عن المباريات الماضية، وذلك بإشراكه ماهر عاشور وصادق علي ومهدي مدن في الخط الخلفي، إلى جانب محمد ميرزا في الدائرة، واللاعبين علي يوسف ومحمد المقابي في الجناحين.

وأخذ لاعبو المنتخب في الدخول في الأخطاء الهجومية التي سمحت للاعبي مصر في خطف أكثر من كرة، أو حتى تلك التي يسددها لاعبونا، ويتمكن من صدها حارس مصر، ليأخذ الفارق في التوسع بشكل أكبر لأول مرة إلى 4 أهداف 9/5 في منتصف الشوط الأول.

ومع خطأين من المنتخب المصري في التمرير، تمكن منتخبنا وبتألق حسين الصياد من تقليص الفارق إلى هدف وحيد 10/9 في الدقيقة 20، ومن رمية جزاء، وكان بالإمكان تحقيق التعادل، بعد تصدي حارسنا محمد عبدالحسين كرة اللاعب المصري، إلا أن خطأ محمد المقابي الذي أعطى الكرة للاعب الجناح المصري، سمح للمنتخب المصري بالتقدم من جديد بهدفين، قبل أن يعود الصياد باختراقاته الجميلة لتقليص الفارق لهدف أيضا، قبل أن تتاح فرصة أخرى لمنتخبنا لتحقيق التعادل، وذلك بانفراد حسن شهاب من الجناح الأيسر، غير أن حراس مصر النقيب، كانت له كلمة أخرى وحفظ بها التقدم المصري.

وحاول المنتخب بتغيير دفاع إلى الدفاع المتقدم 4/2 شل حركة الضاربين المصريين، وهو ما أتاح فرصة جيدة لإيقاف الخطورة المصرية، ليحقق منتخبنا في الدقيقة 23 التعادل الأول في المباراة، بعد اختراق جميل وسريع من الصياد ذاته، ليتعادل الفريقان بنتيجة 12/12.

إثر ذلك طلب مدرب المنتخب المصري وقتا مستقطعا، لتصحيح الوضع الهجومي، وهو ما حدث بالفعل، على رغم الخطورة التي أبداها الصياد بنجاحه التام في الاختراق المباشر، إلا أن تألق حارس مصر النقيب، إلى جانب خطأ آخر في التمرير من محمد المقابي أيضا، كلف منتخبنا عودة الفارق لصالح المنتخب المصري إلى 3 أهداف 15/12، ليطلب مدرب منتخبنا وقتا مستقطعا عاجلا.

واستغل المنتخب إيقاف لاعب المنتخب المصري لدقيقتين، ليعود الفارق من جديد إلى هدف 15/14، مستفيدين من التقدم الدفاعي على خط التسعة أمتار، في محاولة لإبعاد التسديد المصري الخارجي، وكانت الفرصة أمام منتخبنا لتحقيق التعادل، لولا تألق آخر من الحارس المصري، الذي أعاد الفارق لهدفين، قبل أن يعيد مهدي مدن الفارق إلى هدف قبل انتهاء الشوط بثانيتين فقط، عبر تسديدة قوية من خارج التسع أمتار، لينتهي الشوط الأول بتقدم المصريين بفارق هدف وحيد فقط 16/15.


الشوط الثاني

على رغم النقص العددي نتيجة إيقاف حسين الصياد لدقيقتين في نهاية الشوط الأول، وبمجرد دخوله تمكن المتألق الصياد من تسجيل هدف التعادل بعد نجاح الدفاع في إيقاف الهجمة المصرية الأولى، وكان بالإمكان تحقيق التقدم الأول للمنتخب، لولا التمريرة الخاطئة لحارسنا محمد عبدالحسين في هجمة سريعة مرتدة، لتعود سلبا على مرمانا بهدف رفع الفارق لمصر لهدفين 18/16.

وعمل المنتخب المصري على تغيير دفاعه إلى الدفاع المتقدم، الأمر الذي أدخل لاعبينا في سلسلة طويلة من التمريرات العقيمة السلبية التي كان غالبيتها مقطوعة من المصريين، الذين ارتدوا بها في هجمات سريعة نحو مرمانا مستغلين العودة البطيئة لكثير من لاعبينا، ليرفع المنتخب المصري الفارق من جديد إلى 3 أهداف 19/16.

ولم يستفد منتخبنا من النقص العددي في تقليص الفارق، الذي عاد لهدف وحيد في الدقيقة 45 بعد ان اكتملت الصفوف المصرية، والتي ما إن عادت لتنقص من جديد، إلا أن المنتخب فشل في تحقيق التعادل، على رغم الدفاع الجيد فوق التسعة أمتار، إضافة إلى تألق الحراسة، حتى تمكن علي ميرزا من اختراق جميل من تحقيق التعادل 21/21 في الدقيقة 47

وحقق التقدم الدفاعي فوق التسعة أمتار إزعاجا كبيرا للمنتخب المصري الذي عجز عن الاختراق بسهولة، فكان للمنتخب الفرصة في تحقيق التقدم لأول مرة لولا التسديدة الضائعة من علي ميرزا، ليتمكن المصريون من إعادة التقدم لصالحهم.

وكلف إيقاف حسن محمود لدقيقتين منتخبنا التراجع في النتيجة، إذ تمكن المصريون من توسيعه من جديد إلى هدفين، بعد خطأ هجومي مكرر من سعيد جوهر.


الدقائق الحرجة

وعلى رغم عودة المنتخب في كل مرة وتقليص للفارق غلى هدف وحيد، إلا أنه لم يكن قادرا على التقدم لأول مرة في اللقاء، إذ استغل النقص العددي لمصر في الدقيقة 57 ليحقق التعادل حسن شهاب 26/26، قبل أن ينجح دفاعنا المتقدم في الضغط على اللاعبين المصريين بنقصهم العددي، ويخطفوا الكرة التي وصلت إلى محمد المقابي الذي حقق أول تقدم لمنتخبنا أخيرا في المباراة قبل دقيقة، وبنتيجة 27/26، بعد تألق للحراسة من جديد ممثلة في عبدالحسين.

طلب المنتخب المصري وقتا مستقطعا لوضع الخطة في الهجمة الأخيرة قبل دقيقة من الختام، ومع قوة الدفاع الذي حرم المنتخب المصري من التسديد حتى قبل 15 ثانية من النهاية التي سدد فيها اللاعب المصري، ليتمكن حارسنا المتألق عبدالحسين من لمسة بتغيير مسارها.

هنا طلب مدرب المنتخب أورليك وقتا مستقطعا لضبط الأمور في الثواني الأخيرة، التي أخذ فيها لاعبو المنتخب بإضاعة الوقت، حتى انطلقت صافرة نهاية المباراة، معلنة عن أول فوز لمنتخبنا، وبفارق هدف وحيد وبنتيجة 27/26.


مدن والمقابي وخبرة جوهر وواقعية أورليك أيضا

الصياد يتمسك بالصدارة والتألق طوال المباراة

واصل الواعد حسين الصياد تألقه في مباريات بطولة كأس العالم وساهم بالأمس بشكل مباشر في الفوز التاريخي الذي حققه المنتخب الوطني على المنتخب المصري بالأمس، بتسجيله 9 أهداف على مدار شوطي المباراة في مرمى الحارس العملاق والمخضرم حمادة النقيب.

ولم يكن التألق للصياد فقط، فقد قدم كابتن المنتخب سعيد جوهر أفضل مستوياته في البطولة بقيادته الحقيقية للمنتخب في الأوقات الحاسمة في الشوط الثاني، وشكل ثنائيا موفقا وناجعا مع حسين الصياد ومهد مدن في الخط الخلفي.

وقدم كذلك محمد المقابي مستوى رائعا في مباراة الأمس، ووفق كثيرا في مواجهته المباشرة مع الحارس المصري حمادة النقيب، وسجل 5 أهداف من أصل 7 مواجهات وهذه نسبة كبيرة، أحدهما حاسما وهو هدف التعادل 26/26.

ذلك على المستوى الفردي، وعلى المستوى الجماعي فإن المنتخب قدم شوطا رائعا في الجانب الدفاعي خلال الشوط الثاني بالتحديد، الشوط الذي شهد تسجيل 10 أهداف فقط من المنتخب المصري، وذلك وفق التكتيك الموفق للمدرب أورليك الذي تعامل بإيجابية عالية مع القوة الهجومية المصري.


حضوره في اللحظات الحاسمة ساهم في الفوز التاريخي

محمد عبدالحسين يتفوق على حمادة النقيب بالأرقام

واصل محمد عبدالحسين تألقه اللافت في نهائيات كأس العالم، واللافت أنه لا يتألق إلا في الشوط الثاني، كما حدث في مباراة فرنسا وألمانيا ومن ثم تونس وأخيرا مباراة مصر بالأمس، مما يؤكد على إمكاناته العالية ودراسته الشخصية للمهاجمين ضده.

وتصدى محمد عبدالحسين بالأمس لـ 22 تصويبة مصرية، فيما تصدى الحارس المخضرم المصري حمادة النقيب لـ 15 تصويبة بحرينية، وبالأرقام فإن محمد عبدالحسين تفوق على الحارس الدولي المصري، وفي الحضور كذلك كان التفوق له، إذ تصدى لعدد من الفرص المصرية في النصف الثاني من الشوط الحاسم وكان حضورا مؤثرا بلا أدنى شك.

وما أشبه اليوم بالبارحة، ففي مباراة السعودية التاريخية، تصدى محمد عبدالحسين بصدره لتصويبة بندر الحربي قبل أن تتهادى لسعيد جوهر الذي صوبها ساقطة فوق مناف آل سعيد من على بعد أكثر من 30 مترا، وبالأمس لما صوب حماصة أبوالفتوح كرة التعادل في الدقيقة 29:40 بالضبط فكان حائط الصد الموفق من سعيد جوهر إلا أن الكرة تغير مسارها ليبعدها محمد عبدالحسين بكل صعوبة ورشاقة ليمنع المنتخب المصري من التعادل وليقود المنتخب للانتصار التاريخي.


لقطات من لقاء الفراعنة

- شوهد علم البحرين مرفوعا في يد حسناوات أجانب ارتدين لباس منتخبنا الوطني واحداهن حملت رقم كابتن المنتخب الوطني سعيد جوهر.

- استشهد معلق المباراة على قناة الجزيرة الرياضية في تعليقه بداية المباراة بما كتبته صحيفة «الوسط» بشأن عدم الرضا على نتيجة مباراة تونس الأخيرة.

- لما أشرك مدرب منتخبنا الوطني الدنماركي أورليك سعيد جوهر وسجل هدفه الشخصي الأول مباشرة لحظة دخوله قال (اللاعب صاحب الهدف الأهم سجل هدفه الأول) في إشارة للهدف التاريخي الذي سجله سعيد جوهر في مرمى السعودية والذي أهل المنتخب لنهائيات كأس العالم.

- اعتذر حسين الصياد للحارس المصري المخضرم حمادة النقيب عن تصويبة رمية الـ 7 أمتار الناجحة قريبا من رأسه، وأشاد معلق الجزيرة بتصرف الصياد.

- وصف معلق الجزيرة الرياضية حسين الصياد باللاعب الخطير والعقل المدبر لهجوم منتخبنا الوطني، مشددا على أن مستوى اللاعب نال إعجابه، كما أشاد بالحارس محمد عبدالحسين.

- بادر إخصائي علاج منتخبنا الوطني ميثم المشيمع بالمشاركة في علاج لاعب المنتخب المصري محمد ممدوح هاشم الذي أصيب في الدقيقة 23 من الشوط الأول في اصبعه.


أوائل من مواجهة الفراعنة

- أول هدف في المباراة سجله لاعب منتخبنا الوطني صادق علي بتصويبة مباشرة من الخط الخلفي في الثواني الأولى من المباراة.

- أول حالة صد في المباراة لحارس المنتخب المصري المخضرم حمادة النقيب بتصديه لتصويبة مهدي مدن من الخط الخلفي في الدقيقة الأولى.

- أول حالة تعادل في المباراة (1/1) عند الدقيقة الأولى لما سجل أشرف عواض هدف منتحب مصر الأول اختراق من الجناح الأيسر.

- أول تقدم للمنتخب المصري (2/1) خلال الدقيقة الثانية بهدف جديد للجناح الأيسر أشرف عواض.

- أول لاعب حصل على عقوبة الإنذار الأصفر لاعب منتخبنا الوطني مهدي مدن في الدقيقة السابعة.

- أول حالة لعب سلبي في المباراة سجلت على هجوم المنتخب المصري عند الدقيقة 12.

- أول حالة إصابة في المباراة للاعب منتخبنا الوطني صادق علي خلال الدقيقة 14 بعد احتكاكه مع المصري محمد ممدوح هاشم.

- أول رمية 7 أمتار محتسبة في المباراة لصالح منتخبنا الوطني نفذها حسين الصياد بنجاح عند الدقيقة 19.

- أول مدرب طلب الوقت المستقطع الفني في المباراة المدرب الفرنسي لمنتخب مصر جونيل لوميل مع الدقيقة 22 بعد أن أدرك منتخبنا الوطني التعادل (12/12) بعد أن كانت النتيجة (12/9) للمنتخب المصري.

- أول لاعب نال عقوبة الإيقاف لمدة دقيقتين اللاعب المصري عمر كيبوري عند الدقيقة 27.

- أول لاعب من منتخبنا الوطني حصل على عقوبة الإيقاف لمدة دقيقتين حسين الصياد خلال الدقيقة 28.

- أول هدف لمنتخبنا الوطني في الشوط الثاني سجله حسين الصياد من هجوم خاطف خلال الدقيقة الأولى من الشوط الثاني مسجلا هدف التعادل.

- أول حالة تعادل في الشوط الثاني (21/21) عند الدقيقة 18 بعد أن سجل علي ميرزا هدف التعادل لمنتخبنا الوطني.

- أول حالة تصدي لرمية 7 أمتار لحارس منتخبنا الوطني محمد أحمد من يد أحمد الأحمر خلال الدقيقة 19 من الشوط الثاني.

- أول تقدم لمنتخبنا الوطني في الشوط الثاني 27/26 من يد محمد المقابي من عملية هجوم خاطف في الدقيقة 28 من الشوط الثاني بعد أن كان التقدم الأول (1/صفر) خلال الدقيقة الأولى من الشوط الأول.


بطاقاة المباراة

- الفريقان المتباريان: منتخبنا الوطني مع المنتخب المصري.

- المناسبة: الدور التمهيدي – كأس العالم.

- الزمان: الخميس، الموافق 20 يناير/ كانون الثاني 2011.

- المكان: لاموند (ستوكهولم السويدية)

- مدرب منتخبنا الوطني: الدنماركي أورليك.

- مدرب المنتخب المصري: المصري جونيل لوميل.

- التشكيلة الأساسية لمنتخبنا الوطني: محمد عبد الحسين (حارس مرمى)، علي يوسف (جناح أيمن)، محمد المقابي (جناح أيسر)، ماهر عاشور (صانع ألعاب)، مهدي مدن (باك أيسر)، محمد ميرزا (دائرة) وصادق علي (باك أيمن).

- التشكيلة الأساسية للمنتخب المصري : حمادة النقيب (حارس مرمى)، أحمد الأحمر (جناح أيمن)، بلال عواض (جناح أيسر)، محمد عبدالرزاق (باك أيسر)، حماصة أبو الفتوح (باك أيمن)، محمد ممدوح هاشم(دائرة) محمد علاء (صانع ألعاب).

- هدافو منتخبنا الوطني: حسين الصياد (9 أهداف)، صادق علي (هدف)، مهدي مدن (4 أهداف)، محمد المقابي (5 أهداف)، ماهر عاشور (هدف)، سعيد جوهر (3 أهداف)، حسن شهاب (هدف) وعلي ميرزا (هدفين)

- هدافو المنتخب المصري: حماصة أبوالفتوح (5 أهداف)، محمد عبدالواحد (هدف)، محمد كشك (3 أهداف)، محمد علاء (هدف)، مصطفى حسين (هدفين)، أحمد الأحمر (5 أهداف)، أشرف عواض (7 أهداف)، إسلام حسن (هدف) ومحمد ممدوح هاشم (هدف).

- عقوبات المنتخب الوطني: محمد المقابي (إنذار أصفر)، مهدي مدن (إنذار أصفر)، حسين الصياد (إيقاف لمدة دقيقتين)،حسن شهاب (إيقاف لمدة دقيقتين) وحسن محمود (إيقاف لمدة دقيقتين).


أكد أن ملف قطر 2015 قد يسقط بسبب الجماهير وأوروبا الأبرز!

رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد: منتخب البحرين إضافة جديدة نتمنى استمرارها

السويد - جاسم الفردان، محمد طالب

هنأ رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد حسن مصطفى كرة اليد البحرينية، وذلك خلال الزيارة التي قام بها إلى مدينة كريستين ستاند حيث المنتخبات الأقوى المتواجدة في المجموعة الأولى والتي تضم منتخب بلاده مصر.

وقال: «إن هذه البطولة شهدت تواجد المنتخب البحريني لأول مرة في تاريخه وهو من أقوى المنتخبات في القارة الصفراء معبرا أن أمانيه ألا يكون هذا الوصول الأخير بل البداية لتواجد مستمر يمثل فيها القارة أسوة بالمنتخبات الأخرى العربية التي مثلت قارة آسيا لأكثر من مناسبة سابقة، مشيرا إلى أن الأمس كانت الكويت وقطر والسعودية واليوم البحرين وهو دليل قاطع على تطور كرة اليد البحرينية التي أرى فيها أحقية تمثيل القارة في السنوات الماضية».

وأضاف مصطفى أن «الهدف حققه اللاعب سعيد جوهر في الثواني الست الأخيرة ونقل به المنتخب البحريني للمباراة النهائية أيضا لأول مرة في تاريخ مشاركته في التصفيات الآسيوية لا يزال عالقا في ذهني ومعجب جدا بردة الفعل التي كان عليها اللاعب في الثواني الأخيرة ويعتبر هذا الهدف واحدا من أجمل الأهداف على الإطلاق في كرة اليد عموماً».

وتمنى حسن مصطفى ألا تؤثر خسائر التي لحقت بالمنتخب البحريني وخصوصا أنه لاعب منتخبات لها صيتها في الساحة العالمية لكرة اليد ولها صولات وجولات في المحافل النهائية وحققت الألقاب على مستوى بطولات العالم وعلى مستوى الألعاب الأولمبية كما للمنتخبين العربيين مصر وتونس واللذين احرزا مراكز متقدمة في البطولات العالمية وهما أبطال القارة السمراء، وما أود الإشارة إليه بالنسبة للجماهير البحرينية أن تشكر هذا المنتخب الذي استطاع الوصول لكأس العالم ولسوء حظ هذا المنتخب أن القرعة لم تنصفه فوضعته في المجموعة الحديدية، مشيرا إلى أهمية الاهتمام بهذا المنتخب والعمل على تطويره من خلال تكثيف المشاركات الرسمية والودية وخصوصا تلك التي تقام في دول أوروبية، مؤكدا سعادته الغامرة بتواجد هذا المنتخب الكبير بطموح لاعبيه.

وفي نهاية حديثة عن المنتخب الوطني قال مصطفى أتمنى أن يكون المنتخب البحريني أكبر المستفيدين من خلال هذه المشاركة واحتكاكه بالمنتخبات الكبرى في العالم والنتيجة وفارق الأهداف تؤكد أن المنتخب البحريني لم يكن أبدا صيد سهلا بدليل ما يُحكى عن مستواه ولولا الإرهاق الذي تعرض إليه نتيجة المباريات الثلاثة الأولى التي خاضها لكان مردوده الفني مشرف، إلا أن في نهاية الأمر تعتبر المشاركة إيجابية.

وتحدث مصطفى بإسهاب عن مستوى المنتخبات العربية قائلا: «إن المنتخب الجزائري هو الأبرز من بين المنتخبات العربية وذلك بفوزه على المنتخب الروماني العريق يبدو أنه الأجهز والأكمل من حيث الأسماء، أما المنتخب التونسي فواضح أن الغيابات المتمثلة في أفضل ظهرين وسام حمام وعباد كما أن الأحداث الأخيرة كان لها تأثير على أداء المنتخب التونسي، فيما المنتخب المصري يعد فريقا متجددا إلا أنني متفائل جدا بمستقبل مشرق لكرة اليد المصرية في بطولة العالم المقبلة».

أما مستوى البطولة عموماً فبيّن مصطفى أنها من أقوى البطولات لما شهدته من تطور للمنتخبات الأخرى وكسرت قاعدة المنتخبات الأوروبية لا تُهزم إلا من منتخبات أوروبية أخرى، ويوم أمس القريب استطاع التانجو هزيمة السويديين أصحاب السمعة والباع الطويل في مجال كرة اليد على أرضها وبين جماهيرها وهي البلد المنظم، كما استطاعت اليابان تحقيق فوز آخر على منتخب أوروبي هو النمسا ونحن في الاتحاد الدولي سعداء بهذا التطور الذي شهدته منتخبات من أميركا اللاتينية وآسيا كما أن الجزائر فخرت هي الأخرى بفوزها على رومانيا.

وفيما يخص ملف قطر لاستضافة نهايات كأس العالم 2015 إن دولة قطر بلد متطور رياضيا ولديه صالات عبارة عن تحف معمارية والكل يتمنى فوزها إلا أن هناك شروطا مهمة لضمان نجاح أي ملف لأي من الدول المتقدمة لاستضافة مثل هذه المحافل العالمية ويكمن ضعف قطر في عدد الجماهير وهذه مشكلة قد تواجه ملف قطر، شخصيا وكوني عربيا أتمنى فوز قطر إلا أن اجتماع يوم 25 من الشهر الجاري سيتحدد ذلك وخصوصا أن هناك دولا كبيرة قد تقدمت لهذه المونديال أمثال فرنسا والنرويج وبولندا إلى جانب كوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن نهائيات كأس العالم المقبلة في العام 2013 قد حددت في إسبانيا.

وأوضح حسن مصطفى أسباب ترحيل بطولة كأس العالم للرجال من مايو/ أيار إلى يناير/ كانون الثاني من كل عامين يعود لحالة الإرهاق التي يعاني منها اللاعبون من خلال مشاركتهم مع أنديتهم والالتحاق ببطولات العالم، أما في يناير فذلك يعني انتهاء جميع الدوريات العالمية كما أن موعدها في يناير يكون قريبا من أجندة نهائيات كأس العالم لكرة القدم.


إدارة المنتخب تجري مفاوضاتها لاستقطاب مدرب حراس متخصص

تجري إدارة المنتخب الوطني مفاوضات مع عدد من مدربي حارس المرمى المتخصصين في كرة اليد وذلك لتقوية هذا الخط الهام في جميع منتخباتنا الوطنية، وبدأت إدارة المنتخب تحديد هوية المدربين ويعتبر مدرب المنتخب التونسي صربي الجنسية أحد الخيارات الرئيسية لإدارة منتخبنا الوطني، إذ تسعى إدارة المنتخب مخاطبة الاتحاد التونسي لإمكانية استعارته في الفترة التي تكون فيها المنتخبات التونسية خالية من المشاركات، كما أن هناك خيار آخر وهو آخر حاليا مع المنتخب الدنماركي ويحمل الجنسية ذاتها وتعمل إدارة المنتخب على جمع المعلومات عنه.


منتخبنا يغادر إلى مدينة مالمو

يغادر منتخبنا الوطني مدينة كريستين استاد متوجها إلى مدينة مالمو لمدة 3 أيام يخوض فيها مباريات تحديد المراكز بعد لقاء المنتخب المصري ضمن منافسات الجولة الخامسة والأخيرة لحساب الدور التمهيدي وتحدد مباريات تحديد المراكز نتيجة لقاء مصر.

ومن المؤكد أن المنتخب الوطني سيواجه إما أستراليا أو اليابان، وتبعد مدينة مالمو عن محل إقامة منتخبنا في كريستين استاد بنحو 130 كيلومترا مربعا، علما بأن المباريات الثلاث الأخيرة في الدور التمهيدي خاضها منتخبنا في لوند على مسافة 100 كيلومتر مربع.


عصام تاج: تونس تحتاج إلى فوز

قال لاعب المنتخب التونسي عصام تاج في المؤتمر الصحافي ان منتخب بلاده بدأ البطولة بصورة سيئة متأثرا ومع منتخبات كبيرة وتعرض إلى خسارة أمام مصر كانت في متناول يد المنتخب التونسي، ولم يكن أمام المنتخب التونسي إلا أن يلعب أمام البحرين لتحقيق الفوز وإسعاد التوانسة في تونس، مشيرا إلى أن المنتخب البحريني قوي وصعب علينا بعض فتراتها خلال دفاعه الصلب، وتمنى لمنتخب بلاده أن يكون قادرا على تصحيح الصورة في كأس الرئيس وللبحرين مواصلة الطريق وتكرار التواجد في كأس العالم 2013.


الصياد لمع وبرز وجائزة أفضل لاعب لعصام تاج

تساوى حسين الصياد لاعب منتخبنا الوطني وصانع ألعابه مع لاعب منتخب تونس عصام تاج في عدد الأهداف ولكل منها 6 أهداف أكبر معدل تهديفي لكل منتخب، إلا أن لاعب منتخبنا كان قد برز بشكل مؤثرة وكان سببا رئيسيا في تسجيل وصناعة الأهداف لزملائه اللاعبين ما جعل لاعب منتخبنا في منافسة شرسة ولاعب المنتخب التونسي عصام تاج الذي ظفر بجائزة أفضل لاعب في المباراة بعد أن حسمت النتيجة النهائية وفوز تونس بفارق 7 أهداف، ودائما ما تذهب الجائزة التي تقدمه اللجنة الفنية للفريق الفائز واللاعب الذي تكون أهدافه الأعلى. وبدأت حالة الغضب على محيا لاعب منتخبنا الوطني الذي تألق بشكل جعل المتابعين لمباريات هذه المجموعة يشيرون إليه بالبنان وخصوصا في لقاء المنتخب الفرنسي ثم لقاء المنتخب التونسي.

وعبّر الصياد عن استيائه لطريقة التي يتم في احتساب أفضل لاعب من خلال المنتخب الفائز، وقال الصياد في هذا الصدد أنه يبارك للاعب عصام تاج وهو لاعب كبير ويستحق هذه الجائزة كما بارك للمنتخب التونسي تحقيق نقاط المباراة.


سعيد جوهر: أطالب بتذليل العقبات التي تواجه اللاعبين

طالب سعيد جوهر قائد منتخبنا الوطني بتذليل العقبات التي تواجه نجوم منتخبنا لكرة اليد، منوها إلى أن هذه البطولة كشفت لنا أسرارا كبيرة منها الحالة الاجتماعية والنفسية التي يعيشها اللاعب الأوروبي والعربي وهي تخالف لما يعيشه اللاعب البحريني الذي لا يزال لاعبا هاويا وعاطلا من العمل وهذا المشكلة الكبرى، مشيرا إلى أن هذه الوضعية لا تتناسب وحجم لاعبينا الجدد والمميزين. وأشاد جوهر بأداء الحارس محمد عبدالحسين وحسين الصياد والأخوين ميرزا وحسن شهاب، وقال: «لا يعقل أن يكون هؤلاء اللاعبين وهو الجيل المكمل دون عمل أو وظيفة ولا يمكنه تقديم كل ما لديه في مثل هذه المحافل وهو يعاني من أمور نفسية متعلقة بمستقبله»، مشيرا إلى أن كل لاعب متواجد في المنتخبات الـ 24 جميعهم محترفين أو أو يتسلمون رواتب تفوق ما يحصل عليه اللاعب البحريني، مضيفا أن ما قدمه لاعبو منتخبنا الوطني يجب أن يفتح لهم آفاق العمل والمعيشة الطيبة وخصوصا أنهم قدموا الصورة الجميلة لمملكة البحرين في السويد.


عبدالقادر: كسبنا منتخبا للمستقبل وأخطاؤنا كلفتنا الكثير

قال نجم منتخبنا الوطني لكرة اليد جعفر عبدالقادر في المؤتمر الصحافي الذي عقد بعد لقاء تونس مباشرة: «إن أسباب الخسارة التي تعرض لها المنتخب أمام تونس تتمحور في الأخطاء الفنية المرتكبة»، مشيرا إلى أن «مثل هذه الأخطاء يجب ألا ترتكب أمام هذه المنتخبات، فالمنتخبات الكبيرة تملك إمكانات ترجمتها إلى أهداف وبشكل سريع، وإلى جانب الأخطاء المتمثلة في التخليص وقع منتخبنا في أخطاء أخرى كخسارة الكرة أو تسليمها بالشكل المناسب»، مؤكدا أن «المنتخب التونسي هو من المنتخبات الكبيرة ولها تواجد مستمر في بطولات العالم».

أما بالنسبة إلى منتخبنا فأشار عبدالقادر إلى أن التواجد في كأس العالم يمثل لنا بداية ومعرفة عن قرب لكل المنتخبات الكبيرة التي كنا نتمنى اللعب ضدها، مؤكدا المكاسب الكبيرة التي حققها منتخبنا الوطني مضيفا أن اليوم لدينا منتخب جيد أعماره متفاوتة وغالبيتهم معدل أعمارهم ما بين 23 و26 سنة.

واستطرد عبدالقادر إلى أن النتائج التي حققها المنتخب الوطني بصرف النظر عن الفوز جيدة في الظهور الأول ونأمل أن تكون المشاركة في كأس العالم للرجال 2011 بداية وليست نهاية.

وامتدح جعفر عبدالقادر أداء لاعبيه في جميع المباريات قائلا: «على رغم ضغط المباريات والإصابات التي ألمت ببعض اللاعبين ونزولهم للملعب متحاملين على الإصابات يؤكد لنا أننا اكتسبنا قادر على فعل الكثير والخرج من هذه البطولة بفوز في تحديد المراكز».


العميد يؤكد لـ «الجزيرة الرياضية»: حلمي تحقق وسأتوقف نهائياً

أكد حارس منتخبنا الوطني الملقب بـ «العميد» محمد أحمد لـ «الجزيرة الرياضية» يوم أمس أن بطولة العالم للرجال 2011 ستكون خاتمة لمشواره الرياضي الحافلة والذي امتد لثلاثين عاما بدأها في تصفيات آسيا بنيودلهي العام 1982 ومعاصرته أجيالا مختلفة آخرها هذا الجليل الذي منحه فرصة تحقيق حلم التواجد في هذه النهائيات.

وأضاف العميد أنه سينقل الخبرة التي حصل عليها في مشواره الرياضي بما فيها التواجد في نهائيات كأس العالم للاعبين الصغار، مؤكدا أنه سيتوجه لزيادة خبرة في مجال التدريب التخصصي لحراس المرمى.

وفي آخر حديثه أشاد «العميد» بدور «الجزيرة الرياضية» وتغطية الإعلامية المميزة لجميع الأحداث الرياضية عموماً وكرة اليد خصوصاً، ودع العميد قناة «الجزيرة الرياضية» في يوم حفل اعتزاله.

العدد 3059 - الخميس 20 يناير 2011م الموافق 15 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 7:03 م

      بحراني

      خل منتخب الطماطم والسلطة يتعظ عاد( فريق القدم ومسؤوليه)
      فريق يضم نخبة من المواطنين الأصليين

    • زائر 39 | 4:33 م

      حارسنا عالي

      لك كل التقدير والاحترام وانت دايما عالي وحارسنا ياغالي

    • زائر 37 | 10:55 ص

      الي الزائر رقم 28

      احترم نفسك ومو كل يرد وقول الحق يعني من باربار
      وبعدين قول لي سعيد جوهر طوال البطوله مايطلع من الملعب ليش ؟
      ليش وجود محمد احمد ؟
      البركه مو في لاعبين الاهلي
      الدير باربار الشباب النجمه
      وفوزنا مايجب الحقيقه مهما صار

    • the fox | 10:45 ص

      الى 33

      هذي انتوا يا شلة الدمار، كله عبالكم انتوا الصح والناس غلط، حكم عقلك اخوي وشوف مستوى الحارس في المباريات وشوفه شنون ينخق من كل المسافات وباسهل الطرق وحركاته الربشاوية وبعدين تحجى مو تقعد تدافع عن ربعك بس!!!!

    • زائر 35 | 8:46 ص

      خسارة بالبحرينيين ولا فوز بالمجنسين -- مبروووك الفوز

      الأحلى في هالمنتخب انه كللللله بحريني 100% وهذا اللي يبررررررد القلب، هذلين اللي ينحطون على الراس

    • زائر 34 | 8:43 ص

      رفعتوا راسنا

      هذلين اللي يستاهلون بيوت اسكانية و 10 آلاف دينار لكل لاعب (تأهلوا لكأس العالم وفازوا فيه) مو ذلاك اللي خسروا من منتخب ماليه اسم وعطوهم بيوت وبيزات

    • زائر 33 | 8:19 ص

      الى الزائر رقم 20

      ليش منقهر و محتر من الحارس
      الحارس هو العنصر الاول في فوز المنتخب
      مو المهاجمين الي على قولتك
      كل مرة وطلعت الينا الحارس فاشل
      و الحارس مائدري ويش
      لاكن موت قهر الحارس تاج على راسك
      والى الحارس سر وحنا معاك
      وموتو قهر الي محترين

    • زائر 32 | 7:34 ص

      هذي البحرين يا عزيزي

      ناس فازوا على الهند حصلوا 1000 دينار
      وناس يلعبون في كأس العالم محد عاطنهم وجه

    • زائر 31 | 7:28 ص

      مبروك لمنتخبنا

      مبروك لمنتخبنا فوزه على مصر
      وفكونا من محمد أحمد ديكور مودينه اللاعب معتزل
      وتاخذونه على حساب حراس ثانيين احسن منه
      حتى الحارس عبداله رضي الزيمور احسن منه
      ولا بس مجاملات

    • the fox | 7:25 ص

      الحارس فاشل بكل معنى الكلمة

      5 مباريات و 160 قول دش في الحارس، هذي حارس تسمونه وين وين محمد احمد مع انه عود.
      الله كريم ان شاء الله يفوزون في المباريات الياية.

    • زائر 29 | 6:37 ص

      ما ليي في كرة اليد ولكن...

      يستحقون التهنئة، ومنتخب ما فيه ولا مجنس
      ولو كان في مجنسين...
      إن اللبيب بالإشارة يفهم
      ما يحك جلدك إلا مثل ظفرك

    • زائر 28 | 6:24 ص

      عيني عليكم بارده يا لحبايب

      الصراحه الصياد ماله حل والحارس محمد عبدالحسين ومبروكين على الفوز اهداء من بو يعقوب (يوسف مختار علي محمد)

    • زائر 27 | 6:16 ص

      وينهم جماهير باربار

      امس تعليقاتهم يبون اشيلون رئيس لتحاد لانه على قولتهم يبي لاعبين الاهلي ومتحيز
      واليوم يباركون الى المنخب .. واقولون انس سعيد جوهر هو المصيبه في المنتخب .. لاكن الحمد لله ان الفوز تحقق الى المنخب وشرفونا الجماعه واهم شي ان جعفر عبد القادر الي غارينه ابه ولا كانه لاعب ويه المنتخب وفزنا على مصر بجهود الاعبين
      وبعد ولا في احد منهم يتكلم عن لاعبين ناديهم حسن مدن ومحمد المقابي كانهم مو من نادي باربار .. صدق يعني جعفر عنده واسطه كبيره في باربار

    • زائر 26 | 6:15 ص

      الله عليكم يا منتخبنا

      مبروكين على الفوز وانشاالله احسن فى المرات القادمه اهداء من عائلة ال مختار وابنائه

    • زائر 25 | 6:12 ص

      .. مبــروك الفوز ~

      الله يعطيهم العـآفية ..

      رفعوآ رآسنـآ ..

      شـكـرآ لكم ..

    • زائر 24 | 6:01 ص

      مبروووك لمنتخب البحارنه

      محمد عبدالحسين حارس متالق والصياد لاعب متالق
      وصراحه جميع اللاعبين متالقين ما يقصرون بس للاسف جعفر عبدالقادر اللاعب الخبره والسوبر والكاسر ما عطوه الفرصه الكافيه مادري ليش هالحقد عليه !!!

    • زائر 23 | 5:35 ص

      بسكم مجاملات على حساب الغير

      بسكم مجاملات يا اتحاد اليد محمد احمد حارس فاشل احد ياخذه ها المنتهي احد ياخذه على حساب تيسير محسن وحسين القيدوم
      ولا بس كنتون تبون يدخل الرقم القياسي لاكبر لاعب في العمر في كأس العالم اذا كنتون تبون جذي جان لعبتون اسماعيل باقر

    • زائر 22 | 5:32 ص

      راح يتغير الموضوع

      الظاهر الجماعة راح يغيرون فوز المنتخب ومستواة الى موضوع الزائر 15
      شوي شوي ياجماعة. واحد يصحح مو الكل صار يعلق على التعليق.
      شوي شوي بصير الموضوع غير.
      باركوا للاعبين تراهم يستاهلون.

    • زائر 21 | 5:15 ص

      الزائر رقم 15 انت صاحى (( الحقيقه المرة ))

      اذا محمد عبد الحسين ما يملك جواز من يملكه الذى جاى من البرارى وسفوح الجبال وقلعات الزباره .... هذا بحرينى اب عن جد واصلى مو معلب مثل غيره ... هذا من قريه الدير مو دير الزور او عدن او مكران او تكريت او ...او القاهرة او الخرطوم او كشمير او مومبى ... حشى هذه مو دوله هذا عصير كوكتيل ... اصحه شويه اكيد البارحه الجمعه معذور ..

    • زائر 20 | 5:06 ص

      لزائر رقم 15

      الحارس صد 22 كورة في المباراة وانت تقول جم كورة وهذا المعدل فوق الممتاز
      ما دري ليش ها الغيرة

    • the fox | 4:54 ص

      مبروك الفوز لليد

      الصراحة الفوز سواه اللاعبين الصياد والمهاجمين والحارس هالله الله صد جم كورة ما ادري ليش مكبرينه وما ادري نجم!! شوفو المباريات كامل وحكموا على حارسنا التعبان!!! الحمدلله فازوا مباراة وحدة عن الفشيلة والتسبيح اللي صادهم.
      منتخب اليد والكورة كلهم في الهوا سوا.

    • زائر 0 | 4:36 ص

      أخوي الزائر 15

      أخوي الحارس يملك جواز إلا ما يملك جواز هذاك حارس توبلي محمد غلام صحح معلوماتك
      محمد عبدالحسين من الدير

    • زائر 18 | 4:32 ص

      مبروك لمنتخبنا

      مبروك لمنتخبنا الفوز على مصر
      الصياد ومحمد عبدالحسين كانو نجما المباراة
      وغريبة ان ها اللاعبيين بدون عمل
      واحب اصحح لزائر رقم 15 ان اختلط عليه الامر بين حارس توبلي محمد غلام ومحمد عبدالحسين
      محمد غلام حارس توبلي هو اللي ما يمتلك جواز وليس محمد عبدالحسين

    • زائر 17 | 4:30 ص

      كبييير يا منتخبنا .. ما قصرتون يا شباب

      التأهل التاريخي والفوز التاريخي يفرض على المسؤولين النظر مرةً أخرى لأوضاع اللعبة واللاعبين لحصد المزيد من التطور والانجازات ...
      كما يفرض على بقية الاتحادات الاستفادة وفي مقدمتهم اتحاد كرة القدم المطالب بالتخلي عن سياسية التجنيس الفاشلة والاعتماد على المواهب الوطنية ...
      شكر خاص لحسين الصياد ومحمد عبد الحسين ومهدي مدن وحسن شهاب و محمد المقابي .. والى الأمام دائماً

    • زائر 16 | 3:51 ص

      الف مبروك

      الصراحة الفوز كان جميل وخصوصا على فريق عالمي مثل منتخب مصر المستمر من سنوات في حضور كأس العالم.
      شي ثاني الفوز ضربة كبيرة للمشككين في المنتخب ووجود شخص مثل رئيس الاتحاح البحريني على عيسي.
      اول فوز خليجي في كأس العالم في اول مشاركة.
      شكرا لكل اللاعبين اللي شاركوا واللي ماشارك.
      وبالتوفيق للاعبين ولك يابوعيسى ولاتهتم للحاقدين والقادم اجمل ان شاء الله.

    • زائر 15 | 3:45 ص

      انصفو الاعبين

      معظم الاعبين عاطلين عن العمل و الحارس محمد عبد الحسين تصورو لايملك جواز وجنسيه فقط جواز سفر هدا الحارس الدي لو كان في احد الدول الخليجيه للعاش في نعيم

    • زائر 14 | 3:40 ص

      هذا منتخب ..!

      هذا منتخب مو كرة القدم ـأإلفاشليييييييييين ..

    • زائر 13 | 3:28 ص

      مشاركة طيبة

      كانت مباراة حماسية تفوق فيها الأحمر على نظيره المصري، يكفي وصول المنتخب الوطني إلى كأس العالم، أتمنى أن يستفيد منتخب كرة القدم من الطاقات الوطنية كما أستفاد منتخب كرة اليد، صدق كانت فرق واحد لكن كان بالأمكان أن تكون فرق 5 أو أكثر لو سعيد جوهر مو موجود
      تحياتي لشباب

    • زائر 12 | 2:48 ص

      ...

      الصياد وعبد الحسين .. هما مفاتيح الفوز بالامس ..
      وكل الفخـر لنـا لوجود هاذان الاعبان الكفؤ في منتخبنــا ..
      وتوقعــي ان يتلقو هذان الاعبان العروض الآوروبيه ..

    • زائر 11 | 2:30 ص

      مبروك

      مبروك الفوز وانشاء الله موفقين في باقي المباريات

    • زائر 10 | 2:24 ص

      ولد الاسكافي

      بصراحة ابداع واللعب جميل ويستحقون الفوز وخصوصا حسين الصياد والحارس محمد عبد الحسين

    • زائر 9 | 1:57 ص

      محمد احمد مع السلامه

      انا اهلاوي خصم للنجماوي ولاكن احترم محمد احمد لخلقه قبل مستواه واقول لك مع السلامه وموفق في حياتك الاداريه او الفنيه كمدرب وماقصرت ثلاثين سنه مشاركه دوليه لم تحصل لاحد في البحرين واتمنا لحارسنا الشاب محمد عبد الحسن ان يحرز الاقاب تلو الاقاب كافضل حارس مثلما حصل مع العميد طيلة مشواره الرياضي وان يصبح عميد ويعمر مثل محمد احمد و يكون معطاء مثل محمد احمد واكثر انشاء الله

    • زائر 8 | 1:32 ص

      تــــوبــــلانـــيــــة

      الف الف مبروك على الفوز
      مشكورين على الاداء الرائع والروح القتالية في الملعب
      محد غيركم اللي يرفع راسنا ويفرحنا
      بالتوفيق انشاء الله والى الامام دائمااا
      ويجب على الاتحاد تكريمهم تكريم يليق بهم لانه محد غيرهم اللي يرفع الراس
      احسن من منتخب القدم اللي تكرمونه وهو ما حقق ولا شي
      قلوبنا وياكم يا احمرنااا

    • زائر 7 | 12:31 ص

      عاشو الشباب

      هني المنتخبات إذا لعبت تفرحنا .. ألف مبروك الفور لكل بحريني على هذه الأرض الطيبة .. و يا شريدة خل تشتغل عندك الغيرة شوي و فرحنا بفووز

    • زائر 6 | 12:29 ص

      غصن زيتون السلام

      مبروكين ياشباب وها انتم تقدمون الفرحة للشعب البحريني الاصيل بدون التجنيس كما هو حاصل في منتخب كرة القدم والذين لم نستفد منهم غير الخسائر المتتالية

    • زائر 5 | 12:23 ص

      ملجاوي

      والله ارجال يا ولاد ديرتنا الحبيبة البحرين الفوز في مبارات كاس العالم انجاز ولو مبارات وحدة مع مصر ومصر منتخب مو سهل ينافس الابطال ونتون ابطال يارجال الديرة

    • زائر 4 | 12:18 ص

      كل التوفيق للاحمر

      موفقين ان شاء الله

    • زائر 3 | 12:15 ص

      بالبركه

      والله رفعتون راسنا

    • زائر 2 | 11:22 م

      الى متى التحيز وعدم تكريم ابطال كرة اليد

      اتمنى ان ينالو تكريم بهذا الانتصار اسوتن بلاعبين كرة القدم بعد ما غالبو الهند

    • زائر 1 | 9:51 م

      ابداع الصياد والحارس الشاب الواعد هم اسباب الانتصار

      بصراحه ابداع في ابداع من اللاعب حسين الصياد والحارس الشاب الكبير محمد عبد الحسين وبصراحه يستحقون كل الاشاده والاحترام لمستواهم الثابت في جميع المباريات رغم مقارعتهم لاقوى منتخبات العالم وابطال افريقيا وامس كان الشوط الثاني من اجمل اشواط المنتخب ولولا براعه حسين الصياد والتصديات الكثيره والرائعه للحارس لما فزنا في المباراه ويستحق الصياد الجائزه بالمباراه ولا ننسى اللاعبين الي تاالقوا امس امثال المقابي ومهدي وبصراحه تستاهلون شباب واتمنى من الحارس مواصله هالمستوى الممتاز واتمنى من الصياد ان يواصل

اقرأ ايضاً