العدد 3059 - الخميس 20 يناير 2011م الموافق 15 صفر 1432هـ

بدء المحادثات بين الدول الست وايران في اسطنبول حول الملف النووي

الدول الست الكبرى وايران تستأنفان اليوم
الدول الست الكبرى وايران تستأنفان اليوم

بدأت المحادثات اليوم (الجمعة) بين ايران والدول الست الكبرى في اسطنبول حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل لكن وسط امل ضعيف باحراز تقدم.
والمحادثات التي تجري في قصر سيراجان العثماني الفخم قبالة البوسفور بدأت حوالى الساعة 10,00 بالتوقيت المحلي (8,00 ت.غ).
وتضم المحادثات وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون وسيطة مجموعة الدول الست وممثلين عن هذه الدول ورئيس المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي.
واشتون هي وسيطة مجموعة الدول الست التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا.
وابقي الصحافيون المعتمدون لتغطية هذا الحدث بعيدا عن القصر القديم الذي تم تحويله الى فندق فخم، وحيث ستتواصل الاجتماعات السبت.
ويبدو الوضع دقيقا، حيث كررت طهران بحزم انه من غير الوارد بحث انشطتها النووية خلال محادثات اسطنبول، فيما يشتبه الغرب في انها تسعى لامتلاك السلاح النووي وهو ما تنفيه طهران باستمرار مؤكدة على الطبيعة المدنية لبرنامجها.
وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد هذا الاسبوع "اليوم، البرنامج النووي يتطور في ايران، و(القوى الكبرى) تعتمد قرارات لكن حتى لو تبنت مئة الف قرار، فذلك ليس له اي اهمية".
واضاف متوجها الى مجموعة 5+1 "نرحب بسبيل التعاون لكن عليكم ان تعلموا ان الامة الايرانية لن تتنازل قيد انملة" عن برنامجها النووي.
وتابع "لم تتمكنوا من منع ايران من ان تصبح نووية (...) واذا واصلتم سلوك الطريق نفسه كما في الماضي (المواجهة) فستواجهون فشلا سيكون اكثر اذلالا".
من جهته اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي الخميس "نريد اطلاق عملية جدية وملموسة تتطرق الى عمق المشاكل التي يطرحها البرنامج النووي الايراني".
وقال لاحقا المتحدث الاميركي مارك تونر "لا نتوقع تقدما كبيرا" بموضوع اجتماع اسطنبول متحدثا عن بداية مرحلة "ستقود ايران الى الحوار مع المجموعة الدولية".
وفي هذا الصدد قال المحلل الفرنسي والمتخصص في الشؤون الايرانية برونو تيرتري ان "الايرانيين يحاولون كسب الوقت، هذه هي استراتيجيتهم".
واضاف لوكالة فرانس برس ان "الايرانيين تعلموا على الارجح من كوريا الشمالية انه يمكن التفاوض مع الولايات المتحدة لفترة طويلة مع مواصلة برنامج نووي".
واعتبر ايضا انه لدى الغربيين مصلحة في ان "يظهروا انهم منفتحون على الحوار" مع ايران عبر قدومهم الى اسطنبول لتبرير احتمال فرض عقوبات لاحقا على هذا البلد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:30 ص

      Iran best of all

      .................................. iran republic is the best city in this world >>>> >> > > >> > follow Iran

    • زائر 2 | 4:20 ص

      ...............

      ما اظن الوقود النووي اخطر من المولدات الكهربائية والمائية الموجودة في الغرب .

    • زائر 1 | 4:04 ص

      لكل زمان دولة ورجال

      سوف يكون هناك تطور للأفضل
      فبعد أن أدركت ألإدارة الأمركية أن الغرور والتكبر لن يجدي نفعاُ في المفاوضات، فهاهي تتفاوض من المارد الصيني باسلوب مختلف بعد أن ظهر على السطح ضعف الدولار الأميركي.
      والآن جاء دور إيرن

اقرأ ايضاً