العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ

«الاتحاد الدولي للصحفيين»: متخوفون حيال تأخر إصدار قانون الصحافة في البحرين

المنامة - محرر الشئون المحلية 

24 يناير 2011

أعرب منسق الاتحاد الدولي للصحفيين في الشرق الأوسط منير زعرور عن تخوف الاتحاد وقلقه حيال تأخر إصدار قانون الصحافة في مملكة البحرين.

ولفت خلال انطلاق فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الأول للاتحاد الدولي الذي عقد في مملكة البحرين يوم أمس الإثنين (24 يناير/ كانون الثاني 2011) بشأن المساءلة والتنظيم الذاتي إلى ضرورة حاجة مملكة البحرين لتطوير المناخ الإعلامي فيها.

وخلال المؤتمر الذي من المزمع أن يستمر حتى اليوم (الثلثاء) أشار زعرور إلى لقاء قريب مع هيئة شئون الإعلام لبحث الوضع الإعلامي في مملكة البحرين، وتسليط الضوء على قانون الصحافة.

ومن جانبه، تحدث نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، ونقيب نقابة الصحافة المغربية يونس مجاهد بعجالة عن تجربة الصحافة في المغرب، مشيراً إلى أن وسائل الإعلام في الوطن العربي أمام تحول كبير في مهنة صناعة الخبر الصحافي في ظل التحولات التكنولوجية وانتشار المدونات.

وتحدث عن قانون الإعلام السمعي والبصري، والذي لم يشمل بنوداً تنظم العمل الصحافي على شبكة المعلومات في المغرب، لذلك لا يتطلب تدشين أخبار وتقارير سمعية وبصرية على المواقع الإلكترونية الإعلامية أي تصريح بذلك.

وقال: «نحن في الاتحاد نهدف للعمل على إطلاق هيئة مكلفة بموضوع التنظيم الذاتي لمهنة الصحافة، ولا أرى ضرراً أن تكون الهيئة تحت مظلة جمعية الصحافيين مثلاً».

وتطرق إلى أهم التحديات التي تواجه حرية الصحافة، وعلى رأسها سطوة المال وتحكم المعلنين، مشيراً إلى أن التخلص من هذه السطوة يجب أن يبدأ داخل الهيئات الصحافية، بالتركيز على أخلاقيات المهنة، وتنظيم العمل الداخلي بين الصحافيين.

ورأى مجاهد أن أخلاقيات المهنة ليست مجرد مبادئ، وإنما أطر تحتاج لتفعيل، مشيراً إلى ضرورة ارتباط الصحافي بقضايا مجتمعه.ومن جانبه علق الأمين العام المساعد للإعلام والنشر في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين جعفر خليل إبراهيم بأن الصحافة في مملكة البحرين هي من تعطي زخماً إعلامياً وتخلق شيئاً من لا شيء، وأن قانون الصحافة قدم لمجلس النواب ولم يلق الزخم الإعلامي للدفع به، فيما أيد حديثه رئيس جمعية الصحفيين عيسى الشايجي، ورأى أن مؤسسات المجتمع المدني هي الأخرى لم تستوعب مدى الحاجة لقانون الصحافة.

وقال الشايجي: «أوصلنا النواب إلى حالة من اليأس فيما يتعلق بقانون الصحافة، وأرى بأن قانون النقابات المهنية سينظم مهنة الصحافة، ونأمل خلال الدورة النيابية الجديدة أن يرى قانون الصحافة النور أخيراً».

وفي سياق ذي صلة، من المزمع أن تستمر فعاليات المؤتمر حتى اليوم وستتضمن مناقشة دور لجنة دعم الإعلام التي تم تشكيلها من جميع الصحف المحلية، بمشاركة عدد من أعضاء اللجنة وعدد من الصحافيين ومسئولي الاتحاد.

من جهته قال منسق الاتحاد الدولي للصحفيين في البحرين حمد الهرمي إن الاتحاد أصر على مشاركة أكبر عدد ممكن من الصحافيين، معتبراً أن تلك المشاركة هي الضمانة الأكيدة لنجاح الجهود الرامية إلى الارتقاء بمستوى الوعي الذي يسعى لتعميقه وتعميمه الاتحاد الدولي ليس في البحرين فحسب، بل في دول العالم كافة. وأوضح الهرمي أن محاضرات وجلسات المؤتمر ستشتمل على عدد من المواضيع المهمة، ويأتي في مقدمتها مناقشة ميثاق الشرف الصحافي، ومناقشة موضوع بيئة العمل المهنية التي تمكن الصحافيين من الالتزام بالمبادئ الأساسية للصحافة، حيث تقدم الصحافية هناء بوحجي ورقة رئيسية سيتم مناقشتها بإسهاب، كما ستشتمل جلسات المؤتمر على نقاش أثر البيئة القانونية التي تحكم العمل الصحافي الآن على استقلالية الصحافيين في البحرين، حيث يقدم الصحافي غسان الشهابي ورقة متخصصة فيها، كما سيتداخل المستشار القانوني أحمد فرحان بورقة بشأن قانون الصحافة والمطبوعات الجديدة والضمانات من حيث كفايتها لحماية حرية الصحافيين واستقلاليتهم.

وفي ختام الجلسات سيقدم الشايجي وجهة نظر في موضوع المساءلة الصحافية والتنظيم الذاتي لمهنة الصحافة، ثم سيتطرق زعرور إلى أهداف لجنة دعم الإعلام وآليات عملها.

يذكر أن الاتحاد الدولي للصحفيين عقد مؤتمره الأول بشأن المساءلة والتنظيم الذاتي في مملكة البحرين وعكف على وضع برنامج عمل متخصص يستهدف مملكة البحرين وواقعها الصحافي، على أن يوزع البرنامج على عدد من المؤتمرات.


فواز بن محمد يؤكد أهمية التعاون بين «الصحفيين البحرينية» و«اتحاد الصحفيين»

المنامة - بنا

أكد رئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة أهمية التعاون بين جمعية الصحفيين البحرينية والاتحاد الدولي للصحفيين والتنسيق فيما بينهما في كل ما يخص الصحافة والصحافيين.

جاء ذلك لدى استقبال الشيخ فواز بن محمد آل خليفة في مكتبه أمس نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين يونس مجاهد ومنسق الشرق الأوسط في العالم العربي بالاتحاد منير زعرور بمناسبة زيارتهما البحرين للمشاركة في المؤتمر الأول عن المساءلة والتنظيم الذاتي للجنة دعم الإعلام.

ورحب رئيس هيئة شئون الإعلام بالدور الذي يتطلع إليه الاتحاد في خدمة الصحافيين وحمايتهم والدفاع عن حقوقهم، منوهاً بالرسالة النبيلة التي تقع على عاتق الصحافيين في خدمة البشرية وإبراز الحقائق بكل حيادية وموضوعية.

كما تطرق خلال اللقاء إلى التطور الذي تشهده الصحافة البحرينية ودورها البارز في خدمة المجتمع البحريني وتسليط الضوء على مختلف القضايا المحلية، منوهاً بأجواء الحرية والانفتاح الذي كفلها المشروع الإصلاحي للصحافة والصحافيين البحرينيين.

من جانبهما، أشاد يونس مجاهد ومنير زعرور بجهود رئيس هيئة شئون الإعلام الواضحة في تطوير الإعلام البحريني، منوهين بما تشهده الصحافة البحرينية من تقدم ملحوظ واهتمام البحرين بسن القوانين والتشريعات التي تحمي الصحافي وتحافظ على حقوقه.

حضر اللقاء رئيس جمعية الصحفيين البحرينية عيسى الشايجي والمدير العام للصحافة والإعلام الخارجي الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة.

العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً