العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ

خولة مطر لـ « الوسط»: سأكون ضمن وفد من مفوضية حقوق الإنسان لرصد الانتهاكات بتونس

قالت مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في القاهرة (UNIC) الإعلامية البحرينية خولة مطر إنها ستشارك في لجنة رفيعة المستوى من المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة لرفع تقرير عن أوضاع حقوق الإنسان في تونس ورصد الانتهاكات خلال الفترة الماضية ومساعدة الحكومة التونسية على معالجة ملف حقوق الإنسان في الحاضر والمستقبل.

وأشارت مطر في تصريح لـ»الوسط» إلى أن اللجنة رفيعة المستوى هي لجنة منبثقة من المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي ليفني بناء على المؤتمر الصحافي الذي عقدته في مقر المفوضية السامية في جنيف، وتحدثت فيه عن اهتمامها الشديد بتطورات الأحداث في تونس. وذكرت أن المفوضة السامية أعلنت أنها سترسل بعثة رفيعة المستوى إلى تونس يرأسها مدير مجلس حقوق الإنسان وقسم الإجراءات الخاصة في مكتب المفوضية السامية نيري نلايا الذي سيترأس البعثة بمعية عدد من المختصين في مكتب المفوضية للوقوف على الأحداث ووضع تقرير مفصل عنها حتى تستطيع المفوضية السامية اتخاذ القرار ووسائل الدعم التي تستطيع تقديمها إلى تونس في هذه المرحلة المهمة من تاريخها.

وردّاً على سؤال لـ «الوسط» نفت مطر أن تكون اللجنة لجنة تحقيق دولية أو لجنة تقصي حقائق، مؤكدة أن ما نشر بهذا الصدد «يشوبه اللبس ويفتقد الدقة»، مشددة على أن اللجنة مقتصرة على المفوضية ولن تشارك فيها جهات أخرى من أجهزة الأمم المتحدة.

وقالت مطر: «إن المفوضية السامية أكدت أن حقوق الإنسان هي في قلب المشاكل التي حدثت في تونس، ولذلك يجب أن تكون المسائل الخاصة بحقوق الإنسان في أولويات الحلول لهذه المشاكل. وتوقعت المفوضية من اللجنة الخاصة أن تأتي بمقترحات واضحة وقابلة للتنفيذ للقضايا المرتبطة بالانتهاكات السابقة التي حدثت في الماضي إلى جانب مقترحات للإصلاحات في المستقبل».

وقالت مطر إن «المفوضية عبرت بشكل واضح عن أملها في أن تكون هذه المرحلة بداية جديدة لتونس إذ يستطيع المواطنون أن يمضوا في حياتهم من دون خوف من اعتقال أو تهديد أو أي شكل من أشكال الانتهاكات.

وعن طبيعة مشاركتها في اللجنة أوضحت مطر أنها خلافاً لما أشيع في بعض وسائل الإعلام فإن دورها سينحصر فقط في المواكبة الإعلامية لنشاط اللجنة كونها أول لجنة من الأمم المتحدة ستزور تونس بعد التغيير، لذلك فإنه وقع عليها الاختيار كونها مختصة في شئون الإعلام للتسليط الإعلامي على نشاط اللجنة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عين البحرينية خولة مطر، في منصب مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام (UNIC) في القاهرة. وكانت مطر تعمل قبل انتقالها إلى منصبها الجديد مستشارة إقليمية للحقوق والمبادئ الأساسية في العمل لدى منظمة العمل الدولية لدى مكتبها الإقليمي في بيروت. إذ عملت على تعزيز معايير العمل الدولية ضمن إعلان المبادئ والحقوق الأساسية في العمل الخاص بمنظمة العمل الدولية. وتدرجت مطر في عدد من المناصب قبل ذلك، وعملت مسئولة عن الإعلام في المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية، كما عملت مسئولة إقليمية عن إعلام المجلس العربى للطفولة والتنمية، وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في سيسيولوجيا الإعلام من جامعة درهم في المملكة المتحدة.

العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:23 ص

      احب غيري

      شوفي الديره اول وبعدين سافري.

    • زائر 4 | 11:42 م

      والله حاله

      روحوا شوفوا الانتهاكات لحقوق الانسان والاطفال والنساء والشيوخ في كل قرى البحرين أول بعدين روحوا حق حقوق الانسان التونسي !

    • زائر 3 | 10:27 م

      عندي دوا الناس ما عندي دوا نفسي

      مشكل مشكل لا والله مشكل
      وينها عن انتهاكات حقوق البشر في ديرتها لو عذاري؟؟؟؟؟

    • مازن البحراني | 10:01 م

      وطنك اولى برصدك

      بلدك اولى بك
      لكم من الانتهاكات هنا
      تستطعين ان ترصدي عشرات الانتهاكات يوميا
      اه يا وطني

    • زائر 1 | 9:36 م

      ما نشوف لش حس في إنتهاكات حقوق الإنسان في البحرين

      أمر غريب جدا بتروح تونس و هي عن بلدها ما تدري شصاير

اقرأ ايضاً