العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ

البحرين تسجل أول وفاة هذا العام بمرض «H1N1»

سجلت وزارة الصحة أمس الإثنين(24 يناير/ كانون الثاني 2011) وفاة مواطن تركي الجنسية (46 عاماً) نتيجة الإصابة بأنفلونزا «H1N1» والمعروف بأنفلونزا الخنازير لتكون أول حالة وفاة هذا العام منذ ظهور المرض في مملكة البحرين.

وقال المتحدث الرسمي بوزارة الصحة مدير إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحة عبدالعزيز الرفاعي إن المتوفى أدخل إلى مجمع السلمانية الطبي وهو يعاني من أمراض في الجهاز التنفسي وتم إجراء الفحص المختبري للكشف عن أنفلونزا «H1N1»، وتطورت حالته بشكل سريع ما استوجب إدخاله وحدة العناية القصوى وخضع للعلاج اللازم المتخذ بحسب البروتوكول العلاجي للتعامل مع حالات أنفلونزا «H1N1»، ولكن فارق الحياة على رغم المحاولات التي قام بها الفريق الطبي المعالج.

وذكر مدير إدارة العلاقات العامة والدولية أن المتوفى (رحمه الله) قبل أن يراجع السلمانية توجه إلى أحد المستشفيات الخاصة وعولج عن أعراض الأنفلونزا لكنه لم يشفَ وعاود مرة أخرى المستشفى الخاص ذاته، وعندما لم تتحسن حالته توجه إلى طوارئ السلمانية.

ودعت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين إلى ضرورة التقيد بالإرشادات الصحية التي بينتها وزارة الصحة مسبقاً ولمرات عدة، كغسل اليدين بانتظام إذ إن هناك براهين قوية على أن غسل اليدين بانتظام ولأكثر من أربع مرات في اليوم يمنع انتشار أمراض كحالات الأنفلونزا أو نزلات البرد وتساعد التدابير الصحية على منع انتشار الأنفلونزا.

وأوجزت الوزارة تلك التدابير في: العناق والتقبيل أو المصافحة عند تحية الآخرين، والحذر من لمس العينين أو الأنف أو الفم من دون غسل اليدين، واستخدام المناديل الورقية أو مناديل نظيفة عند العطس أو السعال وتغطية الفم والأنف، كذلك التخلص من المناديل الورقية بعد استعمالها فوراً في سلة المهملات.

كما دعت إلى ضرورة البقاء في المنزل وتجنب الأماكن المزدحمة عند ظهور أعراض الأنفلونزا، مشيرة إلى ضرورة المحافظة على مسافة لا تقل عن متر واحد عند التعامل مع الآخرين.

وشددت على ضرورة مراجعة أقرب مركز صحي لطلب العلاج والمساعدة عند ظهور الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة وسيلان الأنف والسعال والصداع وآلام العضلات والمفاصل.

يذكر أن وزارة الصحة من خلال رصد الحالات المصابة بمرض أنفلونزا الخنازير خلال العام الماضي شخصت معظمها بالبسيطة وتم علاجها في المنازل وشفيت، وهناك فئات محدودة أصيبت بفشل رئوي بعد أن وصلت إلى السلمانية في مراحل متقدمة من المرض وكانوا من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وقد توفي 6 أشخاص في البحرين العام الماضي نتيجة الإصابة بالمرض.

ووجهت الوزارة في تصريحها المواطنين والمقيمين إلى ضرورة وسرعة العلاج المبكر عند ظهور الأعراض خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى حتى لو كانوا غير مخالطين للمرضى، ويجب توخي الحذر من انتقال العدوى والإصابة بالفيروس، وضرورة مراجعة أقرب مركز صحي وخصوصاً الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس حتى لو لم يكن هناك ارتفاع في درجة الحرارة وهم الحوامل والأطفال (أقل من 5 سنوات) وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري غير المنتظم وأمراض القلب والفشل الكلوي والربو وأمراض الصدر الأخرى وأمراض الدم الوراثية، والأمراض ذات المناعة المنخفضة.

وحثت الوزارة جميع فئات المجتمع على أخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية من خلال التوجه إلى المراكز الصحية لتلقي التطعيم، إذ أفادت الدراسات والتجارب الإكلينيكية مأمونيته وسلامته وفعاليته لتأمين الحماية من المرض والوقاية من الإصابة بفيروسات الأنفلونزا المنتشرة في هذا الموسم.

العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 11:00 ص

      الله يرحمك ياخوش رجال

      بصراحة خبر وفاته صدمه خوش رجال كله مبتسم اسعاد الغريب قبل القريب يامه كان يعطي الفقير بدون ما ياخذ من عنده فلوس الله يجعل مثواه الجنة يارب دئما مبتسم خدوم ما شاء الله عليه طيب القلب مو مال دنيا الله يصبر اهلة وزوجتة وينعم عليه بالجنة انشاء الله

    • زائر 10 | 8:27 ص

      الله يرحمك يا سميح خوش رجال

      الله يرحمك يا صاحب الإبتسامة موته مفاجأة والله أني وحدة تأثرت جدا لأن هذا الإنسان كأني أعرفة من زمان أخ خلوق وحبوب والطيبيين ما يظلون والله كأنها حلمه الدنيا ألف رحمة ونور تنزل عليك يا أخونا العزيز وقراءة سورة الفاتحة على روحه وأرواح المؤمنين والمؤمنات...
      ( تعزية من ف.الحلواجي)

    • زائر 9 | 8:09 ص

      الايمان بالله فضيلة ووسيلة والوقاية من العلاج

      الله يحفظنا ويحرسنا بعينة التي لاتنام ويسهل لنا مخرجا بإذن الواحد الاحد .

    • زائر 8 | 4:27 ص

      هم جابو لينا مرض (H1N1)

      ما اقول الى الله يحمينا منهم ومن امراضهم ما باقي الى يجيبون لينا انفلونزا السنانير جان بعد ما نقعد في البحرين

    • نونه الحنونه | 2:31 ص

      نونه الحنونه

      الله يرحمه ويبعد عنا وعن المومنين والمومنات هدي الامراض فرج عنا يا صاحب الفرج

    • زائر 6 | 1:18 ص

      كذابه يا وزارة الصحة

      المتوفي الله يرحمه لم يتم ادخاله الى وحدة العناية القصوى ولكن تم وضعه في الجناح 56 وفي غرفة جمعي مع رجال كبار في السن وكلهم عندهم مشاكل في الرئتين والتنفس وبعدين يوم تدهورت حالته وضعوا عليه الأجهزة ووزعوا على المرضى كمامات وحتى الزوار ويوم الله خذ أمانته شالوه من الجمعي

    • زائر 5 | 12:21 ص

      يقولون صاحب مطعم.. الله يستر..!!

      ودعت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين إلى ضرورة التقيد بالإرشادات الصحية، كغسل اليدين بانتظام إذ إن هناك براهين قوية على أن غسل اليدين بانتظام ولأكثر من أربع مرات في اليوم يمنع انتشار أمراض كحالات الأنفلونزا أو نزلات البرد وتساعد التدابير الصحية على منع انتشار الأنفلونزا.
      وأوجزت الوزارة تل التدابير في: العناق والتقبيل أو المصافحة عند تحية الآخرين، والحذر من لمس العينين أو الأنف أو الفم من دون غسل اليدين، واستخدام المناديل الورقية أو مناديل نظيفة عند العطس أو السعال وتغطية الفم والأنف

    • زائر 3 | 11:34 م

      الله يرحمه و يغمد روحه الجنة

      توقعت انه يشتغل في مطعم، المفروض اللي يشتغلون في هالمطعم كلهم يفحصونهم مو نصير احنا الضحية!!!

    • زائر 2 | 10:31 م

      قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا

      ردينا على طير ياللي لو السنه بعد حابين تخلون المدارس بس كورس واحد وتطولون العطلة إلى مالا نهاية؟؟؟؟

    • زائر 1 | 9:42 م

      الى رحمة الله

      الله يرحمه ... هذا سميح التركي اللي يدير معجنات آدم

اقرأ ايضاً