العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ

جمعية الصم البحرينية عضواً في منظمة التأهيل الدولي

حصلت جمعية الصم البحرينية على عضوية منظمة التأهيل الدولي، خلال حضورها اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة للإقليم العربي، في الفترة ما بين 12 و13 يناير/ كانون الثاني 2011، في العاصمة اللبنانية (بيروت).

وبدأ الاجتماع في اليوم الأول بإقرار جدول الأعمال الرسمي، وعرض ومناقشة التقريري الإداري الذي قدّمه رئيس منظمة التأهيل الدولي - الإقليم العربي خالد المهتار من لبنان، وتقرير عمّا تم إنجازه قدّمه نائب الرئيس محمد عبدالرحمن السيد من قطر، والتقرير المالي قدّمه الأمين المالي هاشم التقي من الكويت.

واستعرض الاجتماع تقرير اجتماعات منظمة التأهيل الدولي في كوبنهاغن العام الماضي (2010)، والعلاقة مع المنظمة الأم، واللجان العاملة. إضافة إلى طرح اقتراح باختيار سكرتير وطني في كل بلد عربي ليكون حلقة وصل مع المنظمة. وتم ترشيح نائب لرئيس المنظمة مختار الرواحي من عمان، خلفاً لسلفه المغربي.

وطرحت، في اليوم الثاني، اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتقدم المحرز على المستوى الدولي، ومناقشة دور التأهيل الدولي – الإقليم العربي في الضغط لتصديق الاتفاقية وتطبيقها، مع عرض بعض التجارب العربية الأهلية في مجال خدمة ذوي الإعاقة.

وأعلن الاجتماع رسمياً عن قبول عضوية جمعية الصم البحرينية، حيث مثّلها رئيس اللجنة الإعلامية الصحافي قاسم حسين. إضافة إلى متابعة مقررات الاجتماع السابق للمنظمة، الذي عقد في أبريل/ نيسان 2010، واختتم الاجتماع بتقديم مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تعزيز الأنشطة والفعاليات الخاصة بذوي الإعاقة والدفاع عن حقوقهم والدعوة إلى تبني التشريعات على المستوى الرسمي، بمشاركة المنظمات الأهلية والحكومية والأفراد.

يذكر أن منظمة التأهيل الدولي تأسست العام 1922 باسم الجمعية الدولية للأطفال المقعدين، وتغير اسمها العام 1972 إلى «التأهيل الدولي»، وتضم حالياً أكثر من ألف منظمة، من مئة بلد حول العالم، وتطالب بحقوق ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع.

العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:14 ص

      خطوة مهمة في الطريق الصحيح

      ألف مبروك لجمعية الصم النشيطةن ونتمنى لها مزيداً من التقدم والنشاط والعطاء لمصلحة اخواننا واخواتنا الصم.

اقرأ ايضاً