العدد 3068 - السبت 29 يناير 2011م الموافق 24 صفر 1432هـ

ثورة مصر تقترب من مرحلة الحسم

تحدى مئات آلاف المصريين أمس السبت (29 يناير/ كانون الثاني 2011) حظر التجول المفروض في المحافظات الرئيسية، وتواصلوا في التظاهر والاحتجاج، برغم قيام الرئيس المصري حسني مبارك بتعيين نائب له لأول مرة منذ توليه الحكم قبل 30 عاماً ،وهو رئيس المخابرات عمر سليمان، بالإضافة إلى تعيين أحمد شفيق رئيساً للوزراء بعد استقالة الحكومة السابقة. وينتمي الرجلان إلى المؤسسة العسكرية سابقاً.

غير أن الولايات المتحدة أبلغت الرئيس المصري بأنه لا يمكنه الاكتفاء بمجرد «إعادة ترتيب الأوراق» من خلال تغيير الحكومة وضغطت عليه لتلبية وعده بإجراء إصلاح حقيقي، كما دعا قادة عدد من دول العالم

البارزين السلطات المصرية إلى الإصغاء لمطالب المحتجين وحضوا جميع الأطراف على ضبط النفس. سياسياً، دعا رئيس الجمعية الوطنية للتغيير محمد البرادعي والعالم المصري الأميركي أحمد زويل والداعية الإسلامي يوسف القرضاوي أمس في تصريحات لقناة «الجزيرة» إلى «تغيير نظام الحكم» في مصر التي تشهد منذ خمسة أيام حركة احتجاجات شعبية لا سابق لها، تطالب بسقوط نظام الرئيس حسني مبارك.

وقتل 73 شخصاً وأصيب نحو ألفين على الأقل يومي الجمعة والسبت في مصر خلال التظاهرات التي عمت البلاد، استناداً إلى مصادر طبية.

«الإخوان المسلمون» يدعون إلى انتقال سلمي للسلطة عقب استقالة مجلس الوزراء بالإجماع


تعيين رئيس المخابرات المصرية نائباً للرئيس ووزير الطيران رئيساً للوزراء

القاهرة - رويترز، أ ف ب

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن رئيس المخابرات المصرية، عمر سليمان (74 عاماً) أدى اليمين الدستورية مساء أمس السبت (29 يناير/ كانون الثاني 2011) نائباً لرئيس الجمهورية.

وهذه أول مرة منذ تولى الرئيس مبارك السلطة قبل ثلاثين عاماً التي يعين فيها نائباً لرئيس للجمهورية. ويقوم اللواء سليمان بدور سياسي مهم منذ عدة سنوات فهو مسئول عن جميع ملفات السياسية الخارجية الحساسة ومن بينها على وجه الخصوص النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي.

وظهر سليمان على التلفزيون الرسمي وهو يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس المصري، حسني مبارك، وكان سليمان ثاني أبرز المرشحين لخلافة مبارك (84 عاماً) وبتعيينه نائباً للرئيس يصبح المرشح الأبرز للخلافة.

وفي تطور متصل، أصدر مبارك قراراً بتعيين الفريق أحمد شفيق الذي كان يشغل حتى الآن منصب وزير الطيران رئيساً للوزراء خلفاً لأحمد نظيف، حسب ما نقل التلفزيون المصري الرسمي.

ويحظى أحمد شفيق وهو ضابط سابق بالتقدير بشكل عام في أوساط النخبة المصرية بما في ذلك في أوساط المعارضة.

وكان العديد من المحللين يرشحونه خلال الشهور الأخيرة لخلافة مبارك في حالة حصول فراغ في رئاسة الجمهورية.

وفي وقت سابق، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن مجلس الوزراء المصري وافق بالإجماع على خطاب استقالته تنفيذاً لخطاب الرئيس المصري، فجر أمس.

وأضافت الوكالة أن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، مجدي راضي صرح بأن أحمد نظيف المنتهية ولايتها طلب من الوزراء الاستمرار في تسيير أعمال وزاراتهم إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وعلى صعيد متصل، دعت جماعة «الإخوان المسلمين» إلى تشكيل حكومة وطنية انتقالية في مصر وإلى نقل السلطة بشكل سلمي وذلك في بيان أصدرته أمس في اليوم الخامس من الانتفاضة الشعبية في مصر.

وأكدت الجماعة، دعمها «للانتفاضة السلمية المباركة» للشعب المصري ودعت إلى «تشكيل حكومة وطنية انتقالية من غير الحزب الوطني (الحاكم) تتولى إجراء الانتخابات النزيهة ونقل السلطة بشكل سلمي».

وعلى صعيد متصل، دعت الولايات المتحدة مجدداً السبت «جميع الأطراف» في مصر إلى «ضبط النفس»، على ما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيليب كراولي. وكتب كراولي على صفحته على موقع تويتر «مع بقاء المتظاهرين في الشوارع في مصر، إننا قلقون من مخاطر وقوع أعمال عنف وندعو مجدداً جميع الأطراف إلى ضبط النفس».

وتابع كراولي في رسالة أخرى على موقع المدونات الإلكترونية القصيرة أن «المصريين ما عادوا يقبلون بالوضع القائم وينتظرون من حكومتهم أن تباشر آلية لإقرار إصلاحات حقيقية».

ورأى كراولي إنه لا يمكن للرئيس المصري تعديل الحكومة «والتمسك بموقف متصلب»، مؤكداً أن «وعود الرئيس مبارك بالإصلاح يجب أن تستتبع بأفعال».


استقالة أمين تنظيم «الوطني الحاكم» وأحد أكثر رموز النظام إثارة للغضب

قدم أمين تنظيم الحزب الوطني، أحمد عز استقالته من موقعه في الحزب وهو أحد اكثر رموز النظام المصري إثارة لغضب المصريين لما يحيط به من اتهامات بالفساد.

وأكد التلفزيون المصري أن هذه الاستقالة قبلت وأنها تأتي في إطار الإصلاحات التي يعتزم الرئيس المصري، حسني مبارك القيام بها.

وعز ملياردير مقرب من نجل الرئيس جمال مبارك، ويعتقد المصريون أنه اصبح منذ بضع سنوات الرجل القوي في النظام وصاحب أوسع نفوذ فيه بعد الرئيس ونجله. ويتهمه المصريون بتكوين ثروته من الفساد واستغلال النفوذ.


السلطات تمدد ساعات حظر التجوال.... والجيش يحذر المواطنين من عمليات تخريب الممتلكات العامة

المحتجون يكسرون حظر التجول واستمرار المواجهات وسقوط المزيد من القتلى

القاهرة، الإسكندرية - أ ف ب

شهدت العديد من المدن المصرية أمس السبت (29 يناير/كانون الثاني 2011) مواجهات مع الشرطة وتظاهرات على رغم نشر السلطات لعناصر الجيش لاحتواء الوضع الذي أسفر حسب إحصائيات رسمية عن سقوط 38 قتيلاً خلال «جمعة الغضب».

فقد اشتبك آلاف من المحتجين مع الشرطة في مدينة الإسكندرية على رغم دعوة الجيش إلى عدم التجمهر. وقال شاهد من «رويترز» إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية ضد المحتجين المطالبين بإنهاء حكم الرئيس المصري، حسني مبارك.

اندلعت صدامات عنيفة أمس في مدينة الإسماعيلية على قناة السويس، بين قوات الأمن وآلاف المتظاهرين المطالبين برحيل الرئيس المصري حسني مبارك كما أفاد شهود.

واستخدمت قوات الأمن الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق الآلاف من العاملين في المنطقة الحرة الذين توجهوا إلى المدينة بعد أن منعوا من العمل أمس كما أفاد شهود.

وقال شهود عيان إن محتجين ذبحوا شرطياً السبت أمام قسم شرطة السويس. وقال شاهد في اتصال هاتفي مع إن المحتجين ترصدوا للشرطي حتى خروجه من قسم الشرطة وذبحوه وتركوا جثته في الشارع.

وأضاف أن المحتجين قالوا إن الشرطي كان متورطاً في تعذيب مواطنين وأنهم انتقموا منه لذلك.

وقال شاهد آخر في اتصال هاتفي مع «رويترز» إن محتجين أشعلوا النار في أربعة معارض سيارات يملكها رجل أعمال.

وأضاف أنهم يتهمون رجل الأعمال المقرب من السلطات في المدينة بأنه وأولاده قتلوا ستة من المشاركين في احتجاجات الغضب.

وقالت قناة «الجزيرة» في خبر عاجل إن عمال مصنع السويس للصلب أعلنوا إضراباً مفتوحاً حتى إسقاط الحكومة.

وتجمع نحو 100 شخص خارج المشرحة في السويس السبت التي يقولون إن بها جثث 12 محتجاً قتلوا الجمعة في مظاهرات مناهضة للحكومة.

وانتحبت مجموعة من النساء تجلسن قرب المشرحة وأخذن يبكين عندما وصلت عربة إسعاف تابعة للمستشفى تحمل جثة أخرى.

كما تجمع آلاف المتظاهرين المعارضين أمس في وسط القاهرة، حسبما ذكر صحافي من وكالة «فرانس برس». وتمركز الجيش الذي دعي ليل الجمعة إلى مساندة الشرطة التي عجزت عن احتواء التظاهرات التي تهز البلاد منذ الثلثاء الماضي، عند تقاطعات الطرق الرئيسية وقرب المباني الرسمية.

وفي ظل هذا الوضع، أعلن التلفزيون المصري السبت أنه تقرر تمديد حظر التجوال في القاهرة الكبرى والإسكندرية والسويس ليصبح من الرابعة عصراً إلى الثامنة صباحاً.

وكان مبارك قرر الجمعة فرض حظر التجوال في المناطق الثلاث من السادسة مساء إلى السابعة صباحاً بصفته حاكماً عسكرياً للبلاد بموجب قانون الطوارئ الساري العمل به في البلاد منذ وصوله إلى السلطة قبل ثلاثين عاماً.

ومن جهته، ناشد الجيش المصري في بيان بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط أمس «شعب مصر العظيم الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية وبقرار حظر التجوال».

وقال البيان «إلى شعب مصر العظيم. نظراً لقيام عدد من الأفراد الخارجين عن القانون بأعمال التخريب للممتلكات العامة والخاصة وأعمال البلطجة لترويع المواطنين تناشد القوات المسلحة الجميع الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية».

وحذر البيان من أن «المخالفين سيتعرضون للإجراءات القانونية، داعياً «جميع المواطنين إلى وضع مصر أولاً نصب أعينهم».

في غضون ذلك، قالت مصادر رسمية في وزارة الصحة إن 38 شخصاً قتلوا وأصيب قرابة ألفين في التظاهرات التي عمت أنحاء مصر الجمعة.

وأوضحت تلك المصادر أن 12 قتلوا في القاهرة وواحد في الجيزة وثلاثة في بورسعيد وثمانية في الإسكندرية و12 في السويس واثنين في المنصورة.

فيما أفادت إحصاءات «رويترز» استناداً لتقارير من مصادر طبية ومستشفيات وشهود أن ما لا يقل عن 74 شخصاً قتلوا في الاحتجاجات.

ووردت أنباء عن سقوط نحو 68 قتيلاً في القاهرة والسويس والإسكندرية. وقبل ذلك أعلنت قوات الأمن أن ما لا يقل عن ستة أشخاص بينهم شرطي قتلوا. وفي تطور متصل، قتل ثلاثة من رجال الشرطة في هجوم بالقنابل اليدوية شنه متظاهرون غاضبون على مبنى جهاز أمن الدولة في رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة، بحسب شهود. وأكد الشهود بأن جنود حرس الحدود ما زالوا يسيطرون على منفذ رفح.


عمر سليمان

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان أدى اليمين الدستورية مساء أمس السبت (29 يناير/ كانون الثاني 2011) نائباً لرئيس الجمهورية، وهذه أول مرة منذ تولي الرئيس مبارك السلطة قبل ثلاثين عاماً التي يعين فيها نائباً لرئيس الجمهورية.

- وُلد عمر سليمان في العام 1935 في قنا وهي مدينة فقيرة بصعيد مصر.

- رحل من قنا إلى القاهرة في العام 1954 في سن التاسعة عشرة ليلتحق بالأكاديمية العسكرية.

- شارك سليمان في حرب العام 1967 وحرب العام 1973.

- نُقل سليمان إلى المخابرات العسكرية ثم أصبح مديراً للمخابرات العسكرية في العام 1991.

- في العام 1993، شغل سليمان منصب رئيس المخابرات المصرية واحتل خلال فترة رئاسته للمخابرات مكانة وزير دون حقيبة وعضوية بمجلس الوزراء، وهو منصب لم يتمتع به سابقوه.

- حصل عمر سليمان على درجة ماجستير في العلوم العسكرية وأخرى في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، ويصفه المقربون منه بأنه شخصية تتسم بالهدوء والذكاء الشديد، وقد تسلم عدداً من الأوسمة من دولته تقديراً لجهوده، كما يعرف عن سليمان أنه يختار ملابسه بعناية ويتمتع بسمات قيادية واضحة.

- سليمان متزوج وهو أب لثلاث بنات.

- تداول اسم سليمان في السنوات الأخيرة كأحد المرشحين بقوة لخلافة الرئيس مبارك في حكم البلاد ليصبح بذلك الرئيس المصري الخامس أو على الأقل نائباً للرئيس.

- زادت شعبية سليمان أنه أصبح الوسيط الرئيسي بين فتح وحماس، والأهم من ذلك أن عمر سليمان يعد لاعباً أساسياً في قضايا الأمن الفلسطينية الإسرائيلية. فمنذ عام 2000، وعقب اندلاع الانتفاضة الثانية، بدأ سليمان في التوسط بين إسرائيل والفلسطينيين، وقد لعب دوراً محورياً في الوساطة من أجل التوصل إلى فترات هدنة وصفقات ناجحة بين الطرفين، وحقق بعض النجاح في التفاوض بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار في يونيو/ حزيران 2003، كما كان سليمان مسئولاً عن النجاح النسبي لاتفاق التهدئة (وقف النار) الذي منح كلا الطرفين فترة هدوء مدتها ستة أشهر حتى 19 ديسمبر/ كانون الأول 2008. والشيء الملحوظ أن سليمان حظي بثقة أطراف النزاع المختلفة. فالإسرائيليون أو الفصائل الفلسطينية المختلفة لن تقوم أبداً بالتفاوض مع بعضها البعض لكنها توافق جميعها على التحدث مع سليمان.

- باعتبار سليمان من أقوى رؤساء المخابرات في العالم، يحتفظ سليمان بروابط وثيقة مع جهاز المخابرات البريطاني ووكالة المخابرات الأميركية (CIA) وغيرها. وخلال النصف الثاني من فترة التسعينيات، قدمت وكالته دعماً للعمليات الأميركية ضد القاعدة وحلفائها من الإسلاميين المتشددين.


الداعية القرضاوي: لا حل إلا برحيل مبارك

دعا الداعية المصري القطري البارز، يوسف القرضاوي أمس في اتصال مع قناة «الجزيرة» الرئيس المصري حسني مبارك إلى التخلي عن السلطة معتبراً أن لا حل للأزمة الحالية في مصر إلا برحيله، كما دعا المصريين إلى الاستمرار بانتفاضتهم بالسبل السلمية.

وقال القرضاوي الذي يرأس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي يعد من أبرز الدعاة المسلمين السنة في العالم «أنصح الرئيس المبارك... أن يرحل عن مصر ... ليس هناك حل لهذه المشكلة إلا أن يرحل مبارك». وأضاف متوجهاً إلى الرئيس المصري «إرحل يا مبارك، إرحم هذا الشعب، وارحل حتى لا يزداد خراب مصر». وتابع «لم يعد لك بقاء يا مبارك، أنصحك أن (تتعلم) من درس زين العابدين بن علي (الرئيس التونسي المخلوع). لا أريد أن تحاكمك الجماهير بل أن تحاكم بعد ذلك في محكمة مدنية».

وشدد على الرئيس المصري «أريدك أن تخرج ... حكمت ثلاثين سنة»، مؤكداً أنه يتكلم باسم «علماء الدين في مصر والعالم». وقال متوجهاً إلى الشعب المصري «استمر في انتفاضتك» إلا أنه حذر من أن الاعتداء على مؤسسات الدولة حرام وشدد على ضرورة أن يكون التحرك بالسبل السلمية.

كما اعتبر أن النظام المصري «أعمى لا يبصر وأصم لا يسمع وغبي لا يفهم» مشيراً إلى أن الرئيس المصري «خلال الليل خرج علينا بخطاب كأنه يعيش في عالم غير عالمنا»

العدد 3068 - السبت 29 يناير 2011م الموافق 24 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 62 | 8:23 م

      اسلمى يا مصر

      هكذا عمل مبارك طوال سنوات حكمه الثلاثون على تلبيه طلبات الامريكان واذل شعبه وزادهم فقرا فوق الفقرولم يعتبر ممن سبقوه
      ففى اول اختبار له مع شعب تخلى عنه حلفاءه من الامريكان والمتامركين وسقط نظامه امام عينه ولعلى اظن ان الله تعالى قد امد فى عمره لعله يشاهد نظامه يتهاوى امام عينه

    • زائر 61 | 4:15 م

      مع الثورة

      لاتراجع اطلاقا ولا رجعة عن قرار الشعب وستدار قيادة مصر من ميدان التحرير والشعب المصرى أهل لما يقول ومن ميدان التحرير يعطى الاندار لمبارك وزمرة النضام الفاسد لمغادرة مصر فورا وسيطالهم الحساب ان عاجلا أم أجلا فيا مصر أحمد عرابى وجمال عبدالناصر أن وقت التغيير والانتقال الديمقراطى سلما أو بالقوة والثورة مستمرة ولن تموت ولن تسرقوالى الامام

    • زائر 60 | 2:15 م

      مع التورة

      يها الشعب المصري العظيم قد لا تتكرر الفرصة مرتا أخرى وقد دقت ساعة الصفر فأنهظو وهبو وزلزلو الارض تحت أقدام العملاء وأرعبوهم وأرغموهم وان لم يستجيبوا فأقتلوهم وشردوهم وشتتو شملهم أنهم العدو الحقيقى الدى سلب ارادتكم وافقركم وجوعكم وهو لايزال مصر على أن تبقو كدلك أدفعو بالتى هى أحسن ان أستجابو والا فلا معدرة للجبناء السلطويين عليكم أن تحرصو أن لا تسقط التورة أو تسرق عليكم أن تحمو هدا المولود العضيم وألا تسمعو لقول عربى ولا غربى كلهم يخشون التورة ويلمون أنها قادمة اليهم وفى عقر دارهم

    • زائر 59 | 1:42 م

      'مبارك يجب ان يحاكم

      دماء الشهداء

    • زائر 58 | 12:57 م

      هبت نسائم الحرية

      هبت نسائم الحرية - وآن لكل القيادات العفنة ان تتنحى جانبا وتترك المجال فسيحا لمن يستطيع قيادة الشعب دون المساس بكرامة الشعوب والعبث بمستقبلهم

    • زائر 51 | 6:53 ص

      نصيحة

      يا شعب مصر اصحو وبلاش تخريب لانه فى النهاية هيرجع الخسارة علينا

    • P I N K | 5:45 ص

      P I N K © - شـعـُوب جـريـحـةْ !

      سلآطينْ طآغية ، شعُوب جريحة مظلومة ، حيآة مسروقة ، وآمآل عودَة ، نصرٌ قريب ،صبر و فرجْ إن شآء آللهْ
      آللهم سلط على آلظآلمينْ ( ظآلمينْ ) ، و أخرجنآ من بين إيديهم سآلمينْ .. !

    • العبدالفقير | 5:29 ص

      قال الامام زين العابدين عليه السلام

      (ان اليهود أحبوا عزيرا حتى قالوا فيه ما قالوا فلا عزير منهم ولا هم منه , وان النصارى أحبوا عيسى حتى قالوا فيه ما قالوا فلا عيسى منهم ولا هم من عيسى , وأنا على سنة من ذلك وان قوما من شيعتنا سيحبونا حتى يقولوا فينا ما قالت اليهود في عزير وما قالت النصارى في عيسى فلا هم منا ولا نحن منهم ) رجال الكشي ص 107 ارجوا النشر للانصاف

    • زائر 42 | 4:59 ص

      سنن الله

      إن الله ليملى للظالم حتى اذا أخذه لم يفلته.ومبارك ظالم طاغية فاسد مفسد باع الارض وهتك العرض.استحل المال من حله وحرمه.قتل الابرياء وسجن العلماء

    • رفاعي حـــــر | 4:26 ص

      يحليلك يا مجون

      بخصوص تعليقك الأولي ، حماس.....ألخ،
      و بخصوص سفينة الحرية لكسر الحصار، ذكرتني بسفينة إيران التي اتجهت لسواحل غزة لكسر الحصار، اش صار عليها؟ جد و الله يا مازن ما آتغشمر، اش صار عليها هي للحين في الطريق أو أنجزت المهمة و عادت إلى قاعدتها و الا شنهو صار؟ تكفى علمنا لأن من زمان ما شفنا أخبار عن الجمهورية هنا بالوسط.

    • زائر 37 | 4:10 ص

      ويه مازن

      حق ويش ماترد على العبد الفقير بخصوص الروايات الشيعيه

    • زائر 34 | 3:36 ص

      الى ماجن

      اي سفينه التي تقصدها هل هي السفينه الايرانيه التي قالوا عنها ستبحر الى غزه ؟ اقولك حلو لاكن كذاب اشوي

    • رفاعي حـــــر | 3:09 ص

      يحليلك يا ماجن

      بخصوص تعليقك الأولي ، حماس.....ألخ،
      و بخصوص سفينة الحرية لكسر الحصار، ذكرتني بسفينة إيران التي اتجهت لسواحل غزة لكسر الحصار، اش صار عليها؟ جد و الله يا مازن ما آتغشمر، اش صار عليها هي للحين في الطريق أو أنجزت المهمة و عادت إلى قاعدتها و الا شنهو صار؟ تكفى علمنا لأن من زمان ما شفنا أخبار عن الجمهورية هنا بالوسط.

    • زائر 34 | 3:09 ص

      اللهم اذقهم مثل ما ذاق الملايين

      يقولون مصر أم الدنيا ،، اين الشموخ فيها اين العزة أين الكرامة لقد ذاقوا المصريين أهوال الفقر والمذلة في دولتهم ما جعلهم ينتقلون لعدة دول لطلب لقمة العيش.

    • زائر 33 | 2:43 ص

      الرحيل

      الرحيل هو الحل الا خير للرئس مبارك
      ارض مصر لا تطيق التحمل

    • مازن البحراني | 2:28 ص

      لا تستعن بالانترنت كثير يا عبد حفير فكم فيه من امثالك الذي يكذبون ويبترون ويزيفون |مازن البحراني

      اذا كان شيعت اهل البيت بهكذا،فلم أمر النبي باتباعهم،بقوله:اني تركتت فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي
      ثم يا احمق:
      1حين تنقل حديثا،فلماذا ترى اسناده لدينا ومتنه حتى ترى ضعفه من صحته
      2-ما اوردته عن الامام علي،لم يكن يعني شيعته وانما من تبعوه،وليس كل تابع شيعي،فافهم لا افهمك الله ان الشيعي هو:من شايع وتابع وقبل بالامام دون اعتراض،ولذا سمى الامام الحسين اهل الكوفة بشيعة ابي سفيان الذي انت منهم طبعا
      3- الحديث الذي اوردته عن الباقر،مضاف فيه كلمة شيعة وهو ليس فيها فارجع الى كتبنا لترى

    • زائر 30 | 2:27 ص

      بنت مصر

      ستتبقى مصر رغم انف المعتداين ستبقى مصر برجالها ونسائها واطفالها ستبقى مصر لأخر نقطة دم فينا نضحي بها من اجلها عاشت بلادي يحفظك ربي ويحميكم يا ولادي انصرنا يااااااااااارب العالمين
      انصرنا يا ارحم الأرحمين

    • زائر 26 | 1:19 ص

      الى الأخ مازن

      والله كل يوم يا مازن تكبر بعيونا وأنت تلجم هذا الناصبي الحقير وأمثاله .. تحياتي لك أخوك الديري

    • زائر 25 | 1:11 ص

      ام الدنيا

      مصر الشامخة الحبيبة وكل رؤسائها من المناضلين وكذلك الرئيس حسني مبارك انه من المناضلين ألأحرار ولكنه أخطأ فى التمسك بالحكم أكثر مما هو مطلوب كان ألأجدر به مخاطبة مجلس الشعب الذي يمثل شعب مصر ويطلب منهم اختيار رئيس أخر لأنه وصل الى سن لايسمح له بالمواصلة ويحتاج للراحة وهكذا يخرج معزوزا ومكرما ولكن المثل يقول اذا فات الفوت ماينفع الصوت 0

    • زائر 23 | 1:00 ص

      الامام القرضاوي

      بسم الله والصلاة والسام على رسول الله فداه نفسي ومالي وولدي والناس اجمعين اما بعد
      اقول للامام القرضاوي اما ان الاوان لكم العودة لمصر متحدين كل شي في سبيل مصر والامة الاسلامية وقيادة منار الهدى ازهرنا الشريف الذي مزقته عفونة الانقلابات العسكرية
      سيدي الشيخ ارجو ان لا تخاف وابذل في سبيل الاسلام روحك فانت وحدك من يستطيع وضع مصر في قالبها الاسلامي الصحيح
      الثورة قادمة والتغيير قادم فلا تدع لاحد ان يسرق مصر الاسلامية من بين جنباتنا
      ارحل عن قطر في سبيل الله واي والله لان مت شهيدا خير ا

    • زائر 22 | 12:59 ص

      لحظة تأمل

      الكل يصرخ بالمهدى عجل الله فرجه من دون ان يشعر شبعنا ظلم وقهر وتعذيب وسجون الامتي ياصاحب الوجود ترانا ونراك

    • العبدالفقير | 12:57 ص

      ايش دخلك في الامام علي كرم الله وجهه يا مازولا

      قال الامام علي عليه السلام مخاطبا شيعته (امثالك) : منيت بكم بثلاث واثنتين " صم ذو اسماع و بكم ذو كلام وعمي ذو ابصار , لا احرار عند اللقاء ولا اخوان ثقة عند البلاء . نهج البلاغة 258-259 واذا ما تتأدب معي سألجمك ألجاما فيكفيك ما قال الباقر (ع) : لو كان الناس كلهم شيعة لكان ثلاثة ارباعهم لنا شكاكا والربع الاخر احمق , رجال الكشي ص 179

    • زائر 20 | 12:41 ص

      يا شعب مصر المناضل ...

      هل يمكن السكوت على هذا

    • زائر 19 | 12:39 ص

      الى شعب مصر البطل ... اقول لكم من ارض البحرين

      أحييكم على هذه الروح العروبية الاصيلة .. ورحم الله شهدائكم وشهداء الامة العربية الذين سقطوا دفاعا عن حق وشرف مصر. ..

    • زائر 18 | 12:35 ص

      يارب ينتصر الشعب المصري

      الله كريم..يمهل ولا يهمل
      اتمنى نصرة الشعوب المظلومة ، والإطاحة بكل الحكام العرب الظالميييييين

    • مازن البحراني | 12:25 ص

      الى العبد الحقير | مازن البحراني

      طبعا انت ممتعظ ان لا اخبار عن ايران
      وان بيادق العربان بدأت بالتساقط
      وانت اولى بابليس
      فالنبي قال لعلي : لا يبغضك يا علي الا من خبث اصله او كان من ابليس نسله فانظر يا ناصبي على ايهما انت ...
      اللهم اجعل العبد الفقيد يفقد عقله عما قريب
      مازن البحراني

    • العبدالفقير | 12:10 ص

      دمك خفيف يا مازولا

      المفروض ينفونك الى مثلث برمودا وتكون مع عمك ابليس ( بعضهم اولياء بعض )

    • زائر 15 | 12:04 ص

      رؤس اينعت

      روؤسا اينعت وحان قطافها. وكان من المفروض قطف هذه الروؤس الخاويه قبل فوات الاوان فحسني كغيره قابع في الحكم منذ 30 سنه وكأنه اخذة الرئاسة بوصيلة من رب العالمين وحاشى لله ان يوصي مثل هكذا اشخاص. ارحل واحفظ ما وجهك قبل ان تجر في الشوارع وتنجسها وسوف ترحل شئت ام ابيت مثل صاحبك ابن علي هرب في جنح الظلام . وها نحن ننتظر الملوك والروؤساء تتهاوى من عروشها بقدرت الاحرار. اذا الشعب اراد الحياة لابد ان يستجيب القدر ولابد من الليل ان ينجلي

    • زائر 14 | 11:56 م

      رجل امريكا

      عمر سليمان رجل امريكا في مصر والشعب المصري المناضل يستحقون احسن من الوضع الحالي المتردي الله ينصرهم

    • زائر 13 | 11:43 م

      الله يساعد الشعب

      حسني امبارك مثل مسمار جحا ماراح يستقيل من الرئاسة حتى لو استقال راح اعين ابنة جمال .

    • زائر 12 | 11:37 م

      لا فرعون اخر

      لانريد فرعون اخر انا من خلقوني ماعرفت واحد الا هالفرعون،،، هي مصير الدول الاستخباراتيه وراح نشوف دول اخر قريبا انها سنه التغيير

    • زائر 11 | 11:34 م

      آم محمد ~ مدينة عيسى..

      آقول رآح فيهآ حسني مبـــآرك !!ونآئبه الجديد؟؟
      ويآ تــــرى من هي الدوله الثآلثه آلتي ستسعى لتنحي حــآكمهآ عنـــهآ..؟؟؟

    • زائر 10 | 11:27 م

      شرارة تونس انتقلت إلى مصر ...

      ولا ندري إلى اين ستذهب بعد !!!!
      وبعد كل هذا وذاك هل من متعظ من هؤلاء الحكام ... الذين لا يعلمون بجوع شعبهم وفقره إلا بعد ثورته عليهم ؟ عجبي !

    • زائر 9 | 11:19 م

      العبره يامبارك الى الو اللباب

      بسم الله الرحمن الرحيم
      فلما جاء امرنا جعلنا عاليها سافلها صدق رب العزه العظيم قلبت الموازين يامبارك فار التنور لايمكن لاحد غير الله ان يوقف هذا الطوفان جثمت انت وجلاوزتك على انفاس هذا الشعب المسكين وكنت صحيح البصر عليل البصيره لم تتعظ من مصير شاه ايران ولا للناهبه العفنه لصدام الذي كنت ناصحا له في يوم من الايام تصف الدواء وانت احوج للدواء وتعالج المرضى وانت سقيم هذي مزبله التاريخ ابوابها مفتحه على مصراعيها فألحق بمن سبقوك اليها قادخلوها بسلام امنين ننتظر غد الحسم يامبارك وان غدا لناضره قريب

    • مازن البحراني | 11:17 م

      حماس ، تدعوا مبارك اللجوء الى غزة غبر الانفاق

      الطريف ان مواقع انترنيت زعمت ان حماس عرضت على الرئيس مبارك اللجؤ الى غزة شريطة ان يعبر اليها عبر الانفاق ولكن الرئيس اعتذر لان الجدار الفولاذي الذي بناه لم يعد يسمح للانفاق بالعمل وبالتالي تم اقتراح ان يلجأ مبارك الى غزة عبر سفينة الحرية التي ستكسر الحصار المفروض وتتجه الى ميناء غزة قريبا

    • زائر 7 | 11:10 م

      أسوأ خلف لأسوأ سلف

      خلاص انتهت مشاكل مصر !!! فقد عين مبارك نائباً له وجاء بعميل محبوب لأمريكيا واسرائيل. يافرحتنا ... صار للمومياء نائب مثله بعد 30 سنة !!!
      ياطغاة في كل مكان ... افهموا ... مبارك انتهى والسؤال هل يتعلم بقية الطغاة ويتعظون؟ وأعتقد أن كل مجرم طاغية يظن أنه بمنأى عن غضب شعبه وصدق الله العظيم: وجعلنا من بين ايديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لايبصرون !!!!!!

    • زائر 6 | 11:10 م

      سواد الليل

      الله ينصركم يا شعب مصر,والنصر قريب انشاء الله
      ولتذهب الحثالة القابعة على رقاب الناس الى الجحيم

    • زائر 5 | 11:02 م

      الشعب المصري واعي

      قال الشعب كلمته وهي رحيل النظام بأكمله وهذا هو الصحيح فتغيير حكومة جاء في الوقت الضائع وهي مناورة من مبارك للإلتفاف حول ثورة الشعب بعد ان تفاجأ الكل ولم يتوقع أحد بل حتى الخائب أبو الغيط قال في رده على سؤال هل يمكن أن يحدث ما حدث في تونس لدول عربية أخرى فرد بكل وقاحه كعادته "كلام فارغ"يا أبو الغيط أنظر للثورة وهي تكنس العملاء والدكتاتوريين الجبناء من الخونة العرب الذين لم يفهموا شعوبهم إلا حين يثور ضدهم !

    • مازن البحراني | 10:49 م

      لشعب مصر الابي

      سليمان مش افضل من مبارك بل أسوأ حبتين كمان
      وعلى المصريين بالرفض لهذا المحبوب اسرائيليا وغربياً
      يا شعب مصر هذا كسابقه وأسوأ
      لا يكون الحاكم الا منكم
      طالبوا بالانتخابات الان
      وليذهب جوقة النظام للجحيم

    • زائر 3 | 9:38 م

      الله ينصر الشعب المصري

      الامال عربيا معلقة على الشعب المصري بعد أن خذل نظامه الشعوب العربية حيث كان العميل الاسرائيلي رقم 1 وهذا سر تشبث امريكا به الى الآن ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
      حكومة فساد قربت المفسدين والبلطجية وعملتهم اغنياء ورجاله على حساب المفكرين والعباقرة
      استولى هو وابناءه على خير مصر والشعب فقير يشحت من بلد لبلد
      كفاية ظلم فين مصر العربية الشامخة
      الي بيسقه الشعب احين لا يمثل شي تحت سرقة ونهب البلاد سنين وهاهم يخرجون بسرقاتهم عبر المطارات
      منصورة يامصر الحبيبة
      بحراني

    • زائر 2 | 9:32 م

      عسكرة المؤسسات المدنية

      هكذا حكامنا العواجيز المتمسكين بكراسي الحكم ولو على حساب سفك دماء الشعوب ،
      قرارت عسكرية بدلا من أن يكون شجاعا وستقيل ويأمر الشعب بأن يضع دستورا جديدا ينبع منه مؤسسات الدولة بدء من الرئيس
      وفين في دولة مثل مصر النيل يقطعها بالطول والشعب فقير ! عايش على مساعدات الأمريكان
      والامريكان يبحثوا عن بديل يحمي الطفل المدلل !
      وهـــل يجيرك مـن شـارون سيده
      يغلي لـه الكــأس سـراً ليلة السمر

    • زائر 1 | 8:50 م

      ورجعوا كما كانوا

      لا طبنا ولاغدا الشرؤ وأيضا عادت حليمة الى عادتها القديمة

اقرأ ايضاً