العدد 3068 - السبت 29 يناير 2011م الموافق 24 صفر 1432هـ

مبارك في كلمته: أعي التطلعات المشروعة للشعب المصري وأعلم جيداً قدر همومه ومعاناته

ألقى الرئيس المصري، حسني مبارك كلمة عبر التلفزيون للمصريين يوم الجمعة (28 يناير/ كانون الثاني2011) بعد أربعة أيام من الاحتجاجات العنيفة المطالبة بانهاء حكمه. وقال مبارك في كلمته إنه طلب من الحكومة التقدم باستقالتها. وفيما يأتي نص الكلمة.

«الأخوة المواطنون ... أتحدث اليكم في ظرف دقيق يفرض علينا جميعاً وقفة جادة وصادقة مع النفس تتوخى سلامة القصد وصالح الوطن. لقد تابعت أولاً باول التظاهرات وما نادت به ودعت إليه. كانت تعليماتي للحكومة تشدد على إتاحة الفرصة أمامها للتعبير عن آراء المواطنين ومطالبهم. ثم تابعت محاولات البعض لاعتلاء موجة هذه التظاهرات والمتاجرة بشعاراتها وأسفت كل الأسف لما أسفرت عنه من ضحايا أبرياء من المتظاهرين وقوات الشرطة.

«لقد التزمت الحكومة بهذه التعليمات وكان ذلك واضحاً في تعامل قوات الشرطة مع شبابنا وقد بادرت إلى حمايتهم في بدايتها احتراماً لحقهم في التظاهر السلمي طالما تم في إطار القانون وقبل أن تتحول هذه التظاهرات لأعمال شغب تهدد النظام العامل وتعيق الحياة اليومية للمواطنين.

«إن خيطاً رفيعاً يفصل بين الحرية والفوضى وإننى إذ أنحاز كل الانحياز لحرية المواطنين في إبداء آرائهم أتمسك بذات القدر بالحفاظ على أمن مصر واستقرارها. وبعد الانجراف بها وبشعبها لمنزلقات خطيرة تهدد النظام العام والسلام الاجتماعي ولا يعلم أحد مداها وتداعياتها على حاضر الوطن ومستقبله.

«إن مصر هي أكبر دولة في منطقتها سكانا ودوراً وثقلاً وتأثيراً وهي دولة مؤسسات يحكمها الدستور والقانون».

«علينا أن نحاذر مما يحيط بنا من أمثلة عديدة إنزلقت بالشعوب إلى الفوضى والانتكاس ... فلا ديمقراطية حققت ولا استقراراً حفظت».

«أيها الأخوة المواطنون لقد جاءت هذه التظاهرات لتعبر عن تطلعات مشروعة لمزيد من الإسراع لمحاصرة البطالة وتحسين مستوى المعيشة ومكافحة الفقر والتصدي بكل حسم للفساد» .

«إنني أعي هذه التطلعات المشروعة للشعب وأعلم جيداً قدر همومه ومعاناته. لم انفصل عنها يوماً وأعمل من أجلها كل يوم لكن ما نواجهه من مشكلات وما نسعى إليه من أهداف لن يحققه اللجوء إلى العنف ولن تصنعه الفوضى وإنما يحققه ويصنعه الحوار الوطني والعمل المخلص والجاد».

«إن شباب مصر هو أغلى ما لديها وهي تتطلع إليهم كي يصنعوا مستقبلها وتربأ بهم أن يندس بينهم من يسعى إلى نشر الفوضى ونهب الممتلكات العامة والخاصة وإشعال الحرائق وهدم ما بنيناه».

«إن اقتناعي ثابت لا يتزعزع بمواصلة الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي من أجل مجتمع مصري حر وديمقراطي يحتضن قيم العصر وينفتح على العالم».

«لقد انحزت وسوف أظل للفقراء من أبناء الشعب على الدوام مقتنعاً بأن الاقتصاد أكبر وأخطر من أن يترك للاقتصاديين وحدهم وحرصت على ضبط سياسات الحكومة للإصلاح الاقتصادي كي لا تمضي بأسرع مما يحتمله أبناء الشعب أو ما يزيد من معاناتهم».

«إن برنامجنا لمحاصرة البطالة وإتاحة المزيد من خدمات التعليم والصحة والإسكان وغيرها للشباب والمواطنين تظل رهناً بالحفاظ على مصر مستقرة وآمنة... وطناً لشعب متحضر وعريق. لا يضع مكتسباته وآماله للمستقبل في مهب الريح».

«إن ما حدث خلال هذه التظاهرات يتجاوز ما حدث من نهب وفوضى وحرائق لمخطط أبعد من ذلك لزعزعة الاستقرار والانقضاض على الشرعية».

«إنني أهيب بشبابنا وبكل مصري ومصرية مراعاة صالح الوطن وأن يتصدوا لحماية وطنهم ومكتسباتهم. فليس باشعال الحرائق والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة تتحقق تطلعات مصر وأبناءها وإنما تتحقق هذه التطلعات للمستقبل الأفضل بالوعي والحوار والاجتهاد من أجل الوطن».

«ايها الأخوة المواطنون...

«إني لا أتحدث إليكم اليوم كرئيس للجمهورية فحسب وإنما كمصري شاءت الأقدار أن يتحمل مسئولية هذا الوطن وأمضى حياته من أجله حرباً وسلاماً. لقد اجتزنا معاً من قبل أوقاتاً صعبة تغلبنا عليها عندما واجهناها كأمة واحدة وشعب واحد وعندما عرفنا طريقنا ووجهتنا وحددنا ما نسعى إليه من أهداف».

«إن طريق الإصلاح الذي اخترناه لا رجوع عنه أو ارتداد إلى الوراء. سنمضي عليه بخطوات جديدة تؤكد احترامنا لاستقلال القضاء وأحكامه. خطوات جديدة نحو المزيد من الديمقراطية والمزيد من الحرية للمواطنين. خطوات جديدة لمحاصرة البطالة ورفع مستوى المعيشة وتطوير الخدمات وخطوات جديدة للوقوف إلى جانب الفقراء ومحدودي الدخل».

«إن خياراتنا واهدافنا هي التي ستحدد مصائرنا ومستقبلنا وليس أمامنا من سبيل لتحقيقها سوى بالوعى والعمل والكفاح».

«نحافظ على ما حققناه ونبنى عليه ونرعى فى عقولنا وضمائرنا مستقبل الوطن. إن أحداث اليوم والأيام القليلة الماضية ألقت فى قلوب الأغلبية الكاسحة من أبناء الشعب الخوف على مصر ومستقبلها والتحسب من الانجراف إلى مزيد من العنف والفوضى والتدمير والتخريب، وإننى متحملاً مسئوليتى الأولى فى الحفاظ على أمن الوطن والمواطنين لن أسمح بذلك أبداً... لن أسمح لهذا الخوف أن يستحوذ على مواطنينا ولهذا التحسب أن يلقى بظلاله على مصيرنا ومستقبلنا».

«لقد طلبت من الحكومة التقدم باستقالتها اليوم وسوف أكلف الحكومة الجديدة اعتباراً من الغد بتكليفات واضحة ومحددة للتعامل الحاسم مع أولويات المرحلة الراهنة».

«وأقول من جديد إننى لن أتهاون فى اتخاذ أية قرارات تحفظ لكل مصرى ومصرية أمنهم وأمانهم وسوف أدافع عن أمن مصر واستقرارها وأماني شعبها فتلك هي المسئولية والأمانة التي أقسمت يميناً أمام الله والوطن بالمحافظة عليها».

«حفظ الله مصر وشعبها وسدد على الطريق خطانا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته»

العدد 3068 - السبت 29 يناير 2011م الموافق 24 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 1:58 م

      انا فهمتكم

      انا فهمتكم

    • زائر 15 | 7:00 ص

      الرمضاني

      إذا كنت تعي معناة الشعب فلماذا ظلمتهم 300 سنة هل تريد أن تظلمهم 30000000 سنة بعد

    • P I N K | 6:03 ص

      P I N K ©

      إن كُنت تدري بهمومهم و معآنآتهُم فتلكَ مصيبة !
      و إن كنت لآ تعمل على مآزرتهمْ فتلك مصيبة أعظمُ !
      فلتسقُطْ , !

    • زائر 8 | 1:12 ص

      فرعون II

      وأقول من جديد اننى لن اتهاون فى اتخاذ اية قرارات تحفظ لكل مصرى ومصرية امنهم وامانهم وسوف ادافع عن امن مصر واستقرارها وامانى شعبها فتلك هى المسئولية والامانة التى اقسمت يمينا امام الله والوطن بالمحافظة عليها.أنت فعلا تعلم بهموم الشعب ومعاناته وهو الشيء الوحيد الذي صدقت في طيلة ثلاثين عاما لأنك أنت من صنعت هذه الهموم والمعاناة ولو لا أنت لما احتاج المصريون لمضايقة إخوانهم وبالأخص الخليجيين لكسب لقمة العيش, وهل رأيك إلا فند وأيامك إلا عدد وجمعك إلا بدد، يوم ينادي المنادي ألا لعنة الله على الظالمين

    • زائر 7 | 1:04 ص

      -_-

      لاا
      احلف عاد

    • العبدالفقير | 12:14 ص

      حسني يا حسني

      معاناة الشعب هو انت وزمرتك والحل هو ان تترك الشعب يختار رجل يخاف الله فيهم

    • زائر 5 | 12:02 ص

      للفساد يتصدى

      كيف تتصدى للفساد وانت على رأس المفسدين

    • زائر 4 | 11:01 م

      أأه يلمنافق

      صعقت قلبي بكلمتك يلمنافق

    • مازن البحراني | 10:55 م

      يا كذاب انتظر مصيرك واخرتك عما قريب

      مبارك في كلمته: أعي التطلعات المشروعة للشعب المصري وأعلم جيداً قدر همومه ومعاناته
      كذاب يا مبارك ، لو كنت تعي التطلعات المشروعة لاعطيته ذلك ، فهذا انت تعترف ان تطلعاته المشروعة لم تعطيها اياه على مدى ثلاثة عقود ، فكم تريد لكي تعطيه ذلك ؟
      وانت كذاب مرة اخرى حين تقول انك تعرف بقدر همومة ومعاناته .. اي تقدير للهموم والمعاناة وهذا هو الشعب المصري يعيش الفقر والفاقة بسبب حكمك الديكتاتوري وبروز فئة على اخرى ..
      هل تعتقد ان خيانتك للامة ولقضاياها ووقوفقك مع الظالم ضد المظلوم يذهب هكذا دون حساب.

    • زائر 2 | 10:52 م

      رحلة المريخ

      يبدو أن رحلات الفضاء وصلت للمريخ إذ جاء من هناك حسني مبارك .. لأنه واضح أنه لايعيش على الأرض ولايرى ولايسمع ولايفقه! فلا يزال يقول: سأكلف؟ وسأعطي تعليمات؟ وسأفعل و .. و.. ألم تفهم ياهذا؟ أنت المشلكة وشعب مصر البطل لايريدك أنت .. ونقول لك ولكل الطغاة أمثالك .. جاء وقت الرحيل .. فجهزوا حقائبكم واجمعوا أموالكم وأرصدتكم وزبانيتكم واحجزوا تذاكر للمريخ لأنه لم يبق لكم مكان على الأرض تهربون إليه واسألوا بن علي وشاه إيران وشاوشيسكو وغيركم من الطغاة. وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون!

    • زائر 1 | 10:18 م

      أبو وجهين

      كذاب لا يصدق كالثعلب ما ينام الليل من كثر ما يفكر في شعبه الله يلعن ابو الظلم .

اقرأ ايضاً