العدد 3068 - السبت 29 يناير 2011م الموافق 24 صفر 1432هـ

متظاهرون يتحدون حظر التجول بمصر رغم تعيين نائب رئيس ورئيس وزراء جديد

تصاعدت السبت انتفاضة المصريين لاسقاط الرئيس حسني مبارك الذي دعاه ابرز معارضيه محمد البرادعي الى الرحيل فيما بدت الاوضاع الامنية خارجة عن السيطرة رغم نزول الجيش المصري الى الشوارع. وارتفع عدد ضحايا الاشتباكات التي وقعت اثناء التظاهرات الى مئة وقتيلين منذ الثلاثاء واكثر من الفي جريح، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وطبية.

وبحسب هذه المصادر، فان 62 شخصا قتلوا الجمعة من بينهم 35 في القاهرة بينما قتل 33 السبت من بينهم 22 في بني سويف وثلاثة في القاهرة وثلاثة في رفح و5 في الاسماعيلية. وقتل 17 شخصا مساء السبت في اشتباكات جرت بين الشرطة ومتظاهرين في بلدة ببا في محافظة بني سويف (140 كلم جنوب القاهرة) كما قتل خمسة اخرون في صدامات مع قوات الامن ببلدة ناصر في المحافظة نفسها، وفق مصادر امنية. وكان 7 اشخاص قتلوا خلال الايام الثلاثة الاولى للتظاهرات.


وفي تطور لافت، اعلن رسميا عن تعيين رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية وذلك بعد ساعات من تقديم الحكومة المصرية استقالتها كما طلب منها مبارك في خطاب وجه للشعب مساء الجمعة بينما عاد رئيس اركان الجيش الفريق سامي عنان الى القاهرة مختصرا زيارة كان يقوم بها الى الولايات المتحدة.
كما اعلن تعيين الفريق احمد شفيق، الذي كان حتى السبت وزيرا للطيران، رئيسا للوزراء وهو رجل معروف بالفاعلية والقدرة على الانجاز ومن المقربين الى الرئيس مبارك.
وقال البرادعي بعيد اعلان هذه التعيينات ان "تغيير الاشخاص" غير كاف ووجه حديثه الى الرئيس المصري في تصريحات على قناة الجزيرة "اقول للرئيس مبارك ونظامه ارحلوا اليوم قبل الغد هذا افضل لمصر و افضل لكم".
وايده العالم المصري احمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء الذي قال في تصريحات للجزيرة "لا يمكن حل الازمة في مصر بتغيير الاشخاص دون تغيير النظام".

وكان بضعة الاف من المتظاهرين لا يزالون معتصمين في ميدان التحرير بوسط القاهرة بعد منتصف الليل بنصف ساعة بالتوقيت المحلي (22,00 ت غ) رغم تحذير القوات المسلحة من انه سيتم اتخاذ اجراءات قانونية ضد من يخترق حظر التجول الذي تقرر تمديده ليبدأ في الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي (14,00 ت غ).
وكان الشباب يفترشون الارض امام دبابات الجيش المتمركزة في الميدان.
اما في مختلف احياء القاهرة فقام السكان بتشكيل لجان شعبية لحماية بناياتهم بعد انتشار انباء عن عمليات نهب واسعة النطاق.
واقام السكان حواجز عند مداخل الشوارع حيث يقومون بالتحقق من شخصيات المارة وتفتيش السيارات احيانا.

وظل عشرات الالاف يهتفون ملء حناجرهم بعد ظهر السبت في ميدان التحرير "الشعب يريد اسقاط الرئيس"، غير ان خارجين على القانون يؤكد المتظاهرون انهم افلتوا من اقسام الشرطة والسجون عن قصد، يقومون باعمال نهب وسلب وكان دوي طلقات الرصاص الذي يطلقه هؤلاء مسموعا في مناطق عدة في القاهرة.
وشاهد صحافي من وكالة فرانس برس دبابات تسير في شارع قصر النيل بوسط المدينة والمتظاهرون يحيونها بالتصفيق والهتاف.
وحمل المتظاهرون في ميدان التحرير ضابطا برتبة نقيب يرتدي زيه العسكري على اكتافهم وهم يرددون شعارات تنادي باسقاط الرئيس المصري.
وضم الداعية الاسلامي البارز يوسف القرضاوي صوته الى الاصوات المطالبة برحيل مبارك.

وقال القرضاوي الذي يرأس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي يعد من ابرز الدعاة المسلمين السنة في العالم في اتصال مع قناة الجزيرة "انصح الرئيس المبارك... ان يرحل عن مصر ... ليس هناك حل لهذه المشكلة الا ان يرحل مبارك".
واضاف متوجها الى الرئيس المصري "ارحل يا مبارك، ارحم هذا الشعب، وارحل حتى لا يزداد خراب مصر".
وتابع "لم يعد لك بقاء يا مبارك، انصحك ان (تتعلم) من درس زين العابدين بن علي (الرئيس التونسي المخلوع). لا اريد ان تحاكمك الجماهير بل ان تحاكم بعد ذلك في محكمة مدنية".
وشدد مخاطبا الرئيس المصري "اريدك ان تخرج ... حكمت ثلاثين سنة"، مؤكدا انه يتكلم باسم "علماء الدين في مصر والعالم".
وقال متوجها الى الشعب المصري "استمر في انتفاضتك" الا انه حذر من ان الاعتداء على مؤسسات الدولة حرام وشدد على ضرورة ان يكون التحرك بالسبل السلمية.

ودعا الجيش المصري "شعب مصر العظيم" الى عدم التجمع حتى يتسنى السيطرة على اعمال التخريب والالتزام بحظر التجول الذي تم تمديده ليصبح من الرابعة مساء الى الثامنة صباحا بدلا من السادسة مساء الى السابعة صباحا.
وناشد الجيش في بيان تلي على التلفزيون الرسمي المواطنين حماية انفسهم والتصدي للمخربين وحماية مصالح الامة وحماية انفسهم.
وشكل المواطنون بالفعل لجانا شعبيا لحماية ممتلكاتهم واسرهم بعد عمليات نهب جرت في العديد من المناطق.
كما اعلن التلفزيون بعد الظهر ان امين تنظيم الحزب الوطني الحاكم الذي يعد الرجل الثالث في النظام بعد مبارك ونجله استقال من موقعه في الحزب وقبلت استقالته موضحا انها تأتي في اطار الاصلاحات التي وعد مبارك بها في خطابه.
وبحسب المصدر نفسه فقد عقد مبارك "اجتماعات سياسية مهمة" السبت مع عدد من الشخصيات في مقر الرئاسة.
وكان مبارك وعد في كلمته ليل الجمعة - السبت بالقيام باصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية لم يحددها.
وقتل ثلاثة من رجال الشرطة السبت في هجوم بالقنابل اليدوية شنه متظاهرون غاضبون على مبنى جهاز امن الدولة في رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة، بحسب شهود.

كما اعلن التلفزيون المصري ان البورصة وجميع المصارف المصرية ستغلق الاحد وهو اليوم الذي يبدأ فيه العمل بعد العطلة الاسبوعية يومي الجمعة والسبت.
وقال التلفزيون ان خسائر البورصة بلغت 12 مليار دولار يومي الاربعاء والخميس الماضيين قبل العطلة الاسبوعية.
وكان البرادعي اكد في تصريحات سابقة بعد ظهر السبت ان "الاحتجاجات ستستمر بزخم شديد حتى سقوط نظام مبارك".
كما علق البرادعي على الموقف الاميركي من التظاهرات في مصر اذ اعتبر ان "الحكومة الاميركية ما زالت متمسكة بالرئيس مبارك ويجب ان يدركوا ان مصداقيتهم تتضاءل في الشارع المصري والعالم العربي".

وفي مقابلة اخرى مع قناة الجزيرة، اكد البرادعي انه "يجب على الادارة الاميركية ان توضح موقفها اما بالانحياز للشعب او النظام."
واضاف "اعتقد ان الانتفاضة المصرية ستستمر، وكلما وصلنا الى حل توافقي يسمح لمبارك بالمغادرة بكرامة، نتجنب مخاطر الانزلاق الى الفوضى في مصر".
ودعت جماعة الاخوان المسلمين السبت الى تشكيل حكومة وطنية انتقالية في مصر والى نقل السلطة بشكل سلمي وذلك في بيان اصدرته السبت في اليوم الخامس من الانتفاضة الشعبية على نظام الرئيس حسني مبارك.
واعرب الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن "قلقه البالغ" للاوضاع المضطربة التي تشهدها مصر حاليا داعيا "الجميع" الى مراعاة المصلحة العليا للبلاد.

وجاء في بيان اصدره مكتبه ان موسى يشعر ب"القلق البالغ لتطورات الاوضاع التي شهدتها الساحة المصرية واسبابها وتداعياتها بالغة الخطورة".
اما العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز فدان في اتصال مع مبارك "العبث بامن واستقرار مصر" من قبل "مندسين باسم حرية التعبير"، مشددا على وقوف المملكة الى جانب حكومة وشعب مصر، بحسب ما افادت وكالة الانباء السعودية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 1:09 م

      حسني مبارك ظالم

      لاتنسون ياجماعة الخير أن حسني مبارك هو كان السبب الرئيسي في قتل أطفال ونساء فلسطين عندما أغلق المسارات التي تؤدي من مصر الى فلسطين لأغاثة الشعب الفلسطيني بمساعدة اسرائيل وأمريكا

    • زائر 15 | 4:10 ص

      بنت النيادة

      صج نفسه طويل ,,,,,,كله علشانك يا كرسي .

    • زائر 14 | 2:21 ص

      قلوبنا معكم

      wishing you all the best and a better life

    • زائر 12 | 1:23 ص

      ادلف الى امريكا او اسرائيل

      ويسقط الظلما اخرج لا بارك الله فيك خلنا نعيش اشوي ملينا من االفقر والقمع والارهاب ملينا من سيارات الشرطة مركونه في كل زاوية ملينا من السجن ملينا اعتقال ابنائنا

    • زائر 11 | 12:43 ص

      يسقط حسني مبارك

      مبارك دابح عمره يعني يحب مصر الحل بخروجه وخله يطلع لوع جبدنا ،، الله ينصركم يا شعب مصر العظيم

    • زائر 10 | 12:24 ص

      تحية لشعب المصري الأبي

      الله ينصرهم ان شاء الله

    • زائر 9 | 12:24 ص

      بنت الفردان

      اذا الشعب يوما اراد الحياة .. فلابد ان يستجيب القدر ... شعب يحكم طاغية ولازال 2011 يحصد الطواغي وينتظر المزيد .. فليحيا الشعب المصري ولتحيا كل الامم المطالبة بالحياااااة

    • زائر 8 | 12:04 ص

      هالشيبة ما يحلّ عن الكرسي

      صدق الرسول حيث قال بما معناه يشب المرأ ويشب معاه حب الدنيا لا احفظ الحديث بالضبط
      المهم هذا الرجل تجاوز الثمانين وهو متمسك بالكرسي مع الرفض له من كل فئات الشعب
      فهو يطبق المقولة أنا ومن بعدي الطوفان فليهلك البلد كله ويبقى الرئيس
      أقول للشعب المصري والشعوب العربية الأخرى أزيحوا هؤلاء القابعون الحاكمون لنا بالرزوخ الأبدي لهم في الحكم نعيش ونموت ويأتي غيرنا والحكام باقون يقهرون فينا ويسومونا سوم العبيد

    • زائر 7 | 11:54 م

      سمبوسة حلوة

      يا اخي أحفظ ماي وجهك واطلع بكرااامة لا يطلعونك مثل الجلب ...... صج ناس ما بتختشيش

    • زائر 5 | 11:50 م

      أقف مع الحكومة والشعب ؟

      صراحة خوش وقفة ليش بعد تصرح طال عمرك ؟ ليش بالله اللي طالعين مظاهرات مب االشعب ؟ وضد من ؟ مب ضد الحكومة بدأ من رأسها ؟ طال عمرك قدمت الحكومة على الشعب ليش بعد واقف مع الحكومة يا هيك يا هيك

      وطال عمرك يالحبيب

    • زائر 4 | 11:46 م

      لك يوم يا ظالم

      وأخيرا صحيت الناس اللي كانوا نايمين تحت رجليك مخدرهم وأخيرا حسوا وقاموا فينهم من زمان دافنين نفسهم ولا أنت حاسس بيهم الله يسقطك زي ما حرمتهم من عيشتهم اخس عليك يا حسني مبارك

    • زائر 3 | 11:43 م

      أبطاال

      عفية عليكم ياشعب مصر ابطال وبتظلون ابطال ولاتسكتون عن حقوقكم

    • زائر 2 | 11:40 م

      اطلع طلعت روحك

      اطلع مو غصب . إن شاء اااه دور باقي الدكتوتاريين العرب قبل الاجانب. وتحيا الشعوب الابية التبي لا ترضى بالظلم.

    • زائر 1 | 11:29 م

      عاش شعب مصر البطل

      وليسقط الطاقية ويرحل.

اقرأ ايضاً