العدد 3068 - السبت 29 يناير 2011م الموافق 24 صفر 1432هـ

الانتفاضة وضعت حدا لطموحات نجله..مبارك يلعب بورقة الجيش لكن النجاح ليس مضمونا

جاء تعيين رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية ليضع حدا لطموحات جمال مبارك نجل الرئيس المصري في خلافة والده ولكن هذا "التغيير في الاشخاص" لا يرضي على ما يبدو المتظاهرين.
ومع تعيين عسكري اخر هو الفريق احمد شفيق رئيسا للوزراء يسعى مبارك الى اضافة صورة الحازم على نظامه المهتز لكن نجاحه في ذلك غير مضمون في مواجهة الحشود الغاضبة التي تطالب برحيله كما يرى عدد من المحللين.
ورغم اعلان هذه التعيينات السبت ودعوة الجيش الى حفظ النظام مع تواري الشرطة استمرت الاحد الانتفاضة الشعبية غير المسبوقة التي تشهدها مصر منذ ستة ايام والتي سقط خلالها حتى الان اكثر من مائة قتيل في اقل من اسبوع.
في الوقت نفسه اعلن التلفزيون الرسمي ان الرئيس مبارك الذي يطالب المتظاهرون برحيله زار مركز عمليات القوات المسلحة "لمتابعة" تطورات السيطرة على الوضع الامني.
ويرى عمرو الشبكي الباحث في مركز الاهرام للدراسات السياسية ان تعيين الفريق عمر سليمان نائبا للرئيس والفريق احمد شفيق، وزير الطيران، رئيسا للوزراء لم يهدا من حدة الغضب الشعبي.
وقال "المشكلة ليست في شخص سليمان او شفيق لكن في طريقة تعيينهما. الشعب لم يستشر ومبارك تصرف بالطريقة القديمة".
في المقابل مع التظاهرات "نرى عودة للشعب المصري. كان يجب التحدث عن اصلاحات والتوجه الى الشباب الذي دفع الثمن غاليا" في الانتفاضة.
وخلف هذه الواجهة الامنية القوية فان هذه التعيينات يمكن ان تعكس ايضا ضعف سلطة مبارك الذي رفض دوما طوال ثلاثين عاما تعيين نائب يمكن ان يصبح بديلا له.
وترى رباب المهدي استاذة العلوم السياسية في الجامعة الاميركية في القاهرة ان "مبارك في مازق. والوحيدون الذين يمكنه الاعتماد عليهم هم العسكر. انه يسعى الى كسب الوقت".
واضافت ان تعيين جنرالين هدفه "تعزيز ولاء الجيش له" واستخلاص العبر مما حدث في تونس حيث تخلى الجيش عن الرئيس زين العابدين بن علي.
ورغم ان سليمان من المقربين من مبارك منذ وقت طويل الا انه يعتبر منذ فترة مرشحا ممكنا لخلافة مبارك البالغ حاليا الثانية والثمانين من العمر.
وقالت برقية دبلوماسية اميركية نشرها موقع ويكيليكس وترجع الى عام 2007 ان سليمان "شخصية انتقالية" ممكنة رغم "ولائه التام" للرئيس مبارك.
من جانبه يعتبر شفيق اداريا جيدا ويلقى تقديرا في بعض الاوساط المعارضة لمبارك.
وقد ترافقت هذه التعيينات ايضا مع اشارات تنم عن صراعات عميقة داخل النظام.
فقد اعلن التلفزيون استقالة احمد عز امين تنظيم الحزب الوطني الديموقراطي (الحاكم) الذي يعتبر العقل المدبر لجمال مبارك الذي يقال انه يطمح لخلافة والده.
وهاجمت الصحف القومية الاحد رجل الاعمال هذا الذي كان قبل ايام فقط شخصية لا يمكن المساس بها. وكتبت صحيفة الاخبار الحكومية في صدر صفحتها الاولى "سقوط احمد عز"، مضيفة "خربها واستقال".
وقالت الصحيفة "يعتبر البعض ان عز احد اسباب اثارة الجماهير بقراراته وسياساته داخل الحزب الوطني".
ونشرت صحيفة الاهرام تصريحات لزعيم الكتلة البرلمانية للحزب الوطني محمد رجب قال فيها ان عز "مسؤول الى حد كبير عما جرى في الانتخابات الاخيرة لمجلس الشعب" التي حقق فيها الحزب فوزا كاسحا واكدت المعارضة انها شهدت عمليات تزوير سافرة ما اسهم في زيادة تردى صورة الحزب لدى الراي العام.
ويمكن ان ينعكس زوال حظوة احمد عز سلبا على جمال مبارك الخبير المصرفي البالغ السابعة والاربعين والذي لا يلقى تاييدا من المؤسسة العسكرية التي لم ينتم اليها يوما.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 5:17 م

      تعليق 1

      بارك الله فيك...كلامك عدل وفوق العدل
      الوجهين لعملة وحده....إن شاء الله الشعب المصري يعي هذا جيدا...وربي ينصرهم

    • زائر 10 | 3:30 م

      طائرات حربية !!!!!

      ياريت شفت الطائرات الحربية ضد العدو الإسرائيلى أثناء حرب غزه 2008 م وفك الحصار بها .

    • زائر 9 | 12:58 م

      مصر

      تحليق الطائرات الحربية أف 16 فوق ميدان تحرير يثبت أن الجيش المصري يستخدم لتهديد الشعب المصري وليس ضد اسرائيل والخشية أن يزج بالجيش العربي المصري لقمع المتظاهرين والايام قادمة .

    • زائر 8 | 12:53 م

      يلعب بالنار

      و بمقدرات الشعب المصري العزيز ظنا منه أن ذلك سيحفظ له منصبه و يوقف البركان الثائر الذي لن يخمد إلا بعد أن يزلزل عرشه ...

    • زائر 6 | 12:30 م

      انتشار العدوى للشعوب العربيه

      والسبب هو الفيس بوك استطاع الفيس بوك تحشيد الاااااااف من الناس وهناك حتمال كبير جدا بقطع الفيس بوك عن الدول العربيه في الايام القادمه

    • العبدالفقير | 12:07 م

      مقاتلات !

      سيناريوا غبي

    • زائر 1 | 11:20 ص

      تحية من شعب البحرين الى الشعب المصرى

      كل التحية والاحترام والتقدير والحب الى كل مواطن
      فى الشارع المصرى الان؟؟؟
      ولكن ؟؟ لا للبرادعى ادا كان يحمل اجندة امريكية
      وصهيونية؟؟ واهلا بة ادا كان يفكر بالغاء المعاهدة
      مع الكيان الصهيونى وازالت الجدار العازل غير دلك
      لا لا لا للبرادعى؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً