العدد 3070 - الإثنين 31 يناير 2011م الموافق 26 صفر 1432هـ

المصريون يسعون لتنظيم احتجاج بمشاركة مليون شخص للإطاحة بمبارك

سعى المحتجون المناهضون للنظام في مصر لحشد التأييد لما يأملون أن تكون مظاهرة يشارك فيها مليون شخص اليوم الثلاثاء للمطالبة بالديمقراطية بعد أن لاحت لهم بوادر النصر. وبدأ عمر سليمان نائب الرئيس الذي عينه الرئيس حسني مبارك مؤخرا محادثات أمس الاثنين مع شخصيات من المعارضة وأعلن الجيش أن مطالب المحتجين "مشروعة" ووعد بعدم إطلاق النار.


لكن المحتجين في ميدان التحرير بوسط القاهرة الذين ظلوا مستيقظين طوال الليل في تحد لحظر للتجول تعهدوا بمواصلة حملتهم إلى أن يتنحى مبارك (82 عاما).وقال المحامي أحمد حلمي (45 عاما) إن الأمر الوحيد الذي سيقبله المحتجون هو أن يستقل مبارك طائرة ويرحل.
ويسعى المحتجون لحشد مليون شخص لتصعيد الاحتجاج. وبعد أن تعهد الجيش بعدم إطلاق النار تحولت الموازين فيما يبدو لغير صالح حكم مبارك المستمر منذ 30 عاما.
وقال فواز جرجس من كلية الاقتصاد في لندن "أصبح مبارك عبئا على المؤسسة العسكرية ولذلك يواجه صعوبة تتزايد يوميا في البقاء في منصبه."


ودعته الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى إلى إجراء انتخابات حرة. وحتى إذا واصل عدم الاستجابة إلى الدعوات المطالبة باستقالته فمن غير المرجح أن يفوز في الانتخابات.
وربما يكون هدف المؤسسة العسكرية التي أدارت مصر منذ أطاح ضباطها بالملك فاروق عام 1952 هو إجراء إصلاحات كافية للحفاظ على نفوذ العسكريين.


وسيتركز اهتمام واشنطن وحلفاء مبارك في أوروبا وفي إسرائيل على مدى قدرة الجماعات الإسلامية وخاصة جماعة الإخوان المسلمين المحظورة حتى الآن على اكتساب نفوذ في أي نظام سياسي مصري.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي اعتاد ان يسود الهدوء حدوده الجنوبية منذ اتفاقية السلام المبرمة مع القاهرة عام 1979 إن مصر ربما تتحول إلى دولة دينية مثل التي قامت في إيران في نفس العام.
واتخذت جماعة الاخوان المسلمين موقفا متحفظا من الاشتراك في الاحتجاجات التي يقودها شبان ومهنيون من سكان المدن. وكانت الجماعة قد قالت إنها تسعى الى ديمقراطية تعددية.
لكنها قالت أمس الاثنين أنها تدعو الناس إلى مواصلة الاحتجاجات حتى رحيل المؤسسة بأسرها "بما فيها الرئيس وحزبه ووزرائه وبرلمانه."


وقال سليمان نائب الرئيس الذي عين حديثا في كلمة بثها التلفزيون الرسمي امس الاثنين إن مبارك طلب منه ان يجري محادثات مع كل القوى السياسية لبدء حوار بخصوص الاصلاح.
لكن بعض المحللين يرون أن ظهور سليمان في التلفزيون يشير إلى محاولة الجيش ترتيب مخرج لمبارك بكرامة.
وقال جرجس "سليمان يمثل الجيش في هذه المرحلة لا مبارك وبالتالي فإن البيان الخاص بإجراء محادثات محاولة من الجيش لاستكشاف ما إذا كانت المعارضة مستعدة للحوار. "
وربما تكون انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في سبتمبر أيلول المقبل فرصة ليقول مبارك إنه لن يعيد ترشيح نفسه مجددا. لكن مثل هذه الخطوة ربما تنظوي على سوء تقدير لرغبة الشارع في رحيله.
وقال المحلل فيصل عيتاني "لن ينجح ذلك. هذه خطط للتسويف. لا أعتقد أن مبارك يدرك خطورة الوضع جيدا. إذا استمرت هذه الأزمة وقتا أطول فربما يحدث انهيار آخر للنظام."
وقال حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن كل الخطوات التي اتخذها مبارك تهدف لكسب الوقت وتهدئة المناخ العام في الشارع وإبعاد المحتجين والتهوين من شأن الثورة مضيفا أنه يتعين على الرئيس أن ينهي حكمه ويرحل لانه لا يوجد اي خيار آخر.


وقالت الولايات المتحدة امس الاثنين إن مبارك ينبغي أن يلغي قانون الطواريء الذي استمر يحكم في ظله منذ عام 1981 . كما أوفدت واشنطن مبعوثا خاصا هو فرانك ويزنر السفير الأسبق لدى مصر لمقابلة الزعماء المصريين.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما "يجب أن تتغير الطريقة التي تنظر وتعمل بها مصر."
وقتل ما لا يقل عن 140 شخصا منذ بدأت الاحتجاجات قبل أسبوع مستلهمة إلى حد ما إطاحة التونسيين برئيسهم السابق في أعقاب احتجاجات مماثلة على المشاكل الاقتصادية وقمع المعارضة السياسية.
وفي الأسكندرية ثانية كبرى المدن المصرية تجمع آلاف المحتجين بالقرب من محطة القطارات الرئيسية وحمل كثيرون منهم طعاما وأغطية قائلين إنهم سيشاركون في "مسيرة المليون" اليوم.
وقال مسؤولون إن حركة القطارات ستتعطل اليوم الثلاثاء بسبب حظر التجول الذي ربما يحول دون اشتراك بعض الناس في الاحتجاجات.


ومع استمرار قطع خدمات الإنترنت في مصر أطلقت شركة جوجل خدمة خاصة تتيح للناس بث رسائل على موقع تويتر من خلال الاتصال برقم هاتفي وترك رسالة صوتية.
وتتيح الخدمة -التي قالت جوجل انها طورت على يد مهندسين من تويتر- للناس الاتصال برقم هاتفي وترك رسالة صوتية. وقالت جوجل ان الرسالة الصوتية تتحول تلقائيا الى رسالة تبث عبر تويتر.
وفي الوقت نفسه تسابقت حكومات أجنبية كي تكفل سلامة مواطنيها الموجودين وسط الاضطرابات في مصر. وسحبت شركات يعمل بعضها في مجال التنقيب عن النفط والبعض الآخر في تجارة الجملة أو صناعة السيارات العاملين الأجانب فيها بعد أن تسببت المواجهات في توقف الحياة الاقتصادية.


وفي الأسواق الدولية ارتفع سعر برنت خام القياس الأوروبي إلى أعلى قليلا من 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2008 بسبب مخاوف من احتمال امتداد الاضطرابات إلى دول منتجة للنفط مثل السعودية. ورشح محللون دولا صغيرة مثل اليمن والسودان وسوريا والأردن لمظاهرات غضب شعبية.
(شارك في التغطية أندرو هاموند وباتريك وير ودينا زايد ومروة عوض وشيماء فايد وشيرين المدني وياسمين صالح واليسون وليامز وسامية نخول في القاهرة وبيتر آيس ووليام ماكلين في لندن)
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:47 ص

      جفيرية

      قاعد ليش ما يبونك عبالك السالفة غصب اطلع يلااااااا

    • زائر 8 | 8:18 ص

      أسألكم الدعـــــــــاء لأخواننا واهلنـــا في مصر اللهم فارج الهم وكاشف الغم ومجيب دعوة المضطرين

      رحمان الدنيا والاخرة ورحيمهما
      اللهم يا ناصر المستضعفين ومجير المستغيثين وملاذ الخائفين
      اللهم انصرهم بنصرك وارحمهم برحمتك
      اللهم قوي قلوبهم ووحدصفوفهم وكن معهم يا الله
      اللهم إنهم ضعفاء فقوهم مكسورين فاجبرهم
      اللهم اظهر لهم الحق واصلح حالهم لما تحبه وترضاه
      اللهم كن لهم عونا وناصرا ومعين ياقوي يا عظيم
      اللهم احمهم واحفظهم وارعهم بعينك التي لا تنام يا ارحم الراحمين
      اللهم ايدهم بنصرك ياعزيز يا جبار
      واجعل الدائرة على من أراد السوء بهم وبالمسلمين
      آمين

    • زائر 7 | 7:16 ص

      تحية للصحفيين الشرفاء

      تحية تقدير للصحفيين الشرفاء الذين دعموا التظاهرات وشاركوا في التغطية بكل أمانة وشاركوامع إخوانهم في مطالبهم النبيلة
      منهم الصحفيون المذكورة أسماؤهم في المقال وخاصة الصحفية اللامعة بمجلة كلمتنا الأستاذة مروة عوض بارك الله فيها وأكثر من امثالها
      وتحية تقدير لمجلة كلمتنا، تلك المجلة المصرية الشبابية التي تعبر عن أفكار الشباب وتطلعاتهم الواعدة.
      إلى الأمام ياشباب مصر المتجدد دائما

    • زائر 6 | 5:12 ص

      نتمنى ازيد

      الله يكون بعونهم وينصرهم عللى الظلم
      واحنا انشاء الله ايضا

    • زائر 5 | 4:14 ص

      قم

      قم فز خل الشعب ياخذ حريته و يش هاذا من ثلاثين سنه و قانون الطوارئ
      انت ما تحس بدمك ؟
      امريكا خلاص ماسكة العصى من الوسط و هذا اخطر شي انتبهو يالمصريين من تعاطف امريكا كله نفاق
      يعيش شعب مصر العزيز

    • زائر 3 | 4:01 ص

      ------------

      والله يا اخواننا المصريين هالانسان
      متشبث بالحكم يعني للآخر لحظة
      بحياته ما بيتنازل عن الكرسي الله
      ياخذه ... الله ينصركم يا اخواننا
      المصريين

    • زائر 1 | 2:54 ص

      واعجباه !!

      بس مليون شخص !! مصر فيها 80 مليون !!

اقرأ ايضاً