العدد 3070 - الإثنين 31 يناير 2011م الموافق 26 صفر 1432هـ

عمر سليمان على علاقة ببرنامج السي آي ايه السري لنقل المعتقلين

واشنطن  - (ا ف ب)

تشير تقارير الى ان اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية الذي عينه الرئيس المصري حسني مبارك نائبا اول له، شارك في تنظيم عمليات الاستجواب العنيفة للمشتبه بضلوعهم في الارهاب التي قامت بها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) في اطار برنامج سري نددت به مجموعات حقوق الانسان.
ودوره في كواليس "الحرب على الارهاب" يثبت العلاقات التي تربط بين الولايات المتحدة والنظام المصري فيما وضعت موجة التظاهرات غير المسبوقة ضد مبارك واشنطن امام معضلة صعبة.
ومع الاحتجاجات على نظام مبارك، عين سليمان نائبا للرئيس الاسبوع الماضي وكلف اجراء حوار مع المعارضة في محاولة لنزع فتيل الازمة.
وسليمان يعتبر مسؤولا محنكا ادار مفاوضات الهدنة الحساسة بين اسرائيل والفلسطينيين وكذلك المحادثات بين الفصائل الفلسطينية، وكان موضع اشادات من الدبلوماسيين الاميركيين.
ويرى مسؤولون سابقون في الاستخبارات الاميركية انه كان شريكا موضع ثقة راغبا في ملاحقة الناشطين الاسلاميين بدون تردد واستهداف المجموعات المتطرفة في بلاده بعدما نفذوا سلسلة هجمات ضد اجانب.
وفي ما يدل على التقارب الاميركي المصري، خضع سليمان لتدريب في الثمانينات في معهد جون كينيدي الحربي الخاص ومركز فورت براغ في كارولاينا الشمالية.
وحين كان سليمان يتولى رئاسة المخابرات، تشير معلومات الى انه ساهم في برنامج "سي آي ايه" المثير للجدل الذي اطلق في عهد الرئيس السابق جورج بوش وكان الاميركيون يعمدون بموجبه الى نقل اشخاص يشتبه في ضلوعهم بالارهاب الى مصر ودول اخرى بدون اخضاعهم لاي ملاحقة قانونية وحيث كانوا يخضعون لعمليات استجواب قاسية جدا.
وتقول جاين ماير مؤلفة "ذي دارك سايد" (الجانب المظلم) على موقع صحيفة نيويوركر على الانترنت انه كان "الرجل الاساسي لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في مصر في برنامج نقل" المعتقلين.
وبعد تسلمه ادارة المخابرات المصرية، اشرف سليمان على اتفاق مع الولايات المتحدة في 1995 خلال رئاسة بيل كلينتون، يتيح نقل ناشطين مشبوهين سريا الى مصر لاستجوابهم.
وتقول مجموعات مدافعة عن حقوق الانسان ان المعتقلين تعرضوا في غالب الاحيان للتعذيب وسوء المعاملة في مصر واماكن اخرى.
وهي تتهم الحكومة الاميركية بانتهاك التزاماتها القانونية عبر تسليم مشتبه بهم الى انظمة تمارس تجاوزات في مجال حقوق الانسان.
وفي حملة التحضير للاجتياح الاميركي للعراق عام 2003، اعتمدت السي آي ايه على سليمان لقبول نقل معتقل يعرف باسم ابن الشيخ الليبي الذي كان المسؤولون الاميركيون يأملون في ان يكون قادرا على اثبات وجود رابط بين صدام حسين والقاعدة.
ونقل المشتبه به وهو معصوب العينين الى القاهرة حيث كانت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية تعتقد ان حليفها سليمان سيضمن حصول عملية استجواب ناجحة.
ووصف تقرير لمجلس الشيوخ الاميركي في 2006 كيف وضع المعتقل في قفص لساعات وتعرض للضرب فيما دفعته السلطات المصرية الى تاكيد وجود روابط مزعومة بين القاعدة وصدام.
وابلغ الليبي محققيه على الارجح بان النظام العراقي انذاك كان يتجه لتزويد القاعدة باسلحة بيولوجية وكيميائية.
وحين عرض وزير الخارجية الاميركي انذاك كولن اول حجج شن الحرب على العراق امام الامم المتحدة كان يشير الى تفاصيل اعترافات الليبي.
لكن المعتقل عاد وسحب اعترافاته.
وفي كتابه "الطائرة الشبح" حول برنامج السي آي ايه"المثير للجدل يكتب الصحافي ستيفن غراي ان مصر واجهت انتقادات منتظمة من مشرعين في الكونغرس بسبب سجلها في مجال حقوق الانسان.
وكتب "لكن سريا، كان رجال مثل عمر سليمان اقوى رجل مخابرات في البلاد، يؤدي لنا العمل، العمل الذي لا ترغب الدول الغربية بالقيام بها بنفسها".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 7:58 ص

      الان هام جدا اعلان من التلفزيون الاردني

      اعلن التلفزيون الاردني ان ملك الاردن على اصلاحات حقيقية ستجري في المملكة

    • زائر 11 | 7:39 ص

      ستــــــــــــــــــــــــــــــــــــزول

      ستـــــــــــــــــــــــــــــــــول
      إنشاء الله تعالى

    • زائر 9 | 7:14 ص

      راس رمانيه

      بطلعون الحين الخايس والخنين عنهم الله ينصر كل شعب مظلوم يارب كفايه ظلم حقهم اليوم يوم المصير لازم يقوم حبيب الكرسي

    • زائر 8 | 6:15 ص

      سليمان

      قلت لكم من اول ما انعين الراجل عميل ل السي اي ايه

    • زائر 7 | 5:55 ص

      سلمان ابن الاسلام الى الطائفيين والقوميين

      الشرفاء يعلمون ان الحرب بين الحق (شباب الاسلام )والباطل(امريكا واخواتها).وأما انتم فجماجمكم لا تحوي على عقول و قلوبكم مملوءة حقد . هناك فرق شاسع بين الوطني والعميل , فالعميل هدفه رضا سيده على حساب امن الوطن وامن شعبه,والوطني يقدم امن بلده وشعبه على اي اتفاقيات (استراتيجية ) ونظام زين العابدين ومبارك اكبر رموز هذا الزمن للعمالة والذل والخزي والعار والمضحك ان شعبوب تونس ومصر حركوا قادة دول اخرى لما يسمى (الاصلاحات )

    • زائر 6 | 5:48 ص

      شعب مصر العظيم _________ أمريكا المجرمة يجب ان تخرس وتكف عن التدخل في الشأن الداخلي المصري

      تخطط على هواها
      تعين اللي يعجته
      وتسير الامور على كيفها
      ايتها المجرمة أمريكا
      الامور كلها في يد الشعب المصري البطل
      لا مجال لاجرامك في مصر
      الموت لحسني مبارك
      الموت لامريكا المجرمة
      النصرة والعزة والكرامة للشعب المصري البطل والامة العربية

    • زائر 4 | 5:20 ص

      ابن العراق

      وداعتك يطلعونه هوه والكرسي مالته مااشوفونه امخلص حتى مايسمع يكلوله ماانريدك يكلهم راح اغير الحكومه هسه امريكا خايفه خاف يجي واحد مايخدمهم مثل امبارك هل ظالم الملعون الله ينتقم منه ومن كل ظالم الله ينصر مصر

    • زائر 3 | 5:18 ص

      ما خلته امريكا الا هو عميل للامريكان والاسرائيليين

      شعب مصر البطل
      نظام ديمقراطي
      يحترم المواطن المصري والعربي
      نظام الكل سوسية أمام قوانينة
      لا مجال لمصصاصيي الدماء
      شعب مصر العظيم
      مستقبل الامة العربية كله يتوقف عليكم وعلى اسلوب النظام الذي سوف يخرج على دماء الشهداء الزكية الطاهرة.
      نرجوكم لا تخدلونا
      قلوبنا كلها معكم
      الله ينصركم

    • زائر 2 | 5:08 ص

      شنو راح يطلع ؟

      الطيور على أشكالها تقع سنين صار له ملاصق لمبارك شنو راح يطلع بدر البدور؟ شنو سيرة مبارك بالكامل راح تكون نفس السيرة بل وأظلّ

اقرأ ايضاً