العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ

«ذي تلغراف»: البحث عن ثلاثة قطريين لضلوعهم في اعتداءات 11سبتمبر

قالت صحيفة «ذي تلغراف» البريطانية أمس الأربعاء ( 2 فبراير / شباط 2011) إن الولايات المتحدة تبحث بشكل نشط عن ثلاثة قطريين يشتبه بضلوعهم في اعتداءات 11 سبتمبر 2001 ولم يكن التحقيق كشف أمرهم.

واستقت الصحيفة معلوماتها من برقية دبلوماسية أميركية سربها موقع «ويكيليكس». وبحسب البرقية التي وجهها مسئول أميركي في قطر في فبراير 2010 إلى وزارة الأمن الداخلي في واشنطن، يشتبه بأن القطريين الثلاثة قاموا بعمليات مراقبة واستطلاع في المواقع التي استهدفتها اعتداءات 11 سبتمبر في نيويورك وواشنطن.

وذكرت البرقية ان الرجال الثلاثة الذين غادروا الولايات المتحدة إلى لندن عشية الاعتداءات، أثاروا ريبة موظفي فندق نزلوا فيه في لوس أنجليس بعدما منعوا الخادمات من الدخول إلى غرفتهم حيث لاحظ الموظفون «عدة بدلات شبيهة ببدلات الطيارين».

وأشار مساعد رئيس البعثة الدبلوماسيبة الأميركية في الدوحة، ميرمبي نانتونغو إلى أن المجموعة «زارت مركز التجارة العالمي وتمثال الحرية والبيت الابيض وعدة مواقع في فيرجينيا» قبل أسابيع من الاعتداءات.

وكان المشتبه بهم الثلاثة الذين عرف عنهم باسم مشعل الهاجري وفهد عبد الله وعلي الفهيد يحملون بطاقات على رحلة في طائرة بوينغ 757 تابعة لشركة «أميركان إيرلاينز» من لوس أنجليس إلى واشنطن غير أنهم لم يصعدوا على متن هذه الرحلة بل غادروا في اليوم نفسه من لوس أنجليس إلى لندن.

وفي اليوم التالي صدمت الطائرة التي كان يفترض أن يصعدوا على متنها مبنى البنتاغون موقعة 184 قتيلاً.

وفي لوس انجليس «ارتاب موظفو فرق التنظيف في الفندق حين لاحظوا في الغرفة بدلات طيارين وعددا من اجهزة الكمبيوتر المحمولة وصناديق موجهة الى عناوين في سورية والقدس وأفغانستان والأردن».

وجاء في البرقية أن «الرجال كان لديهم ... هاتف محمول موصول بكمبيوتر بواسطة سلك» كما «كان هناك في الغرفة لوائح بأسماء طيارين وشركات طيران وأرقام رحلات ومواعيدها مطبوعة بواسطة الكمبيوتر».

وكشف تحقيق أجراه «الاف بي آي» فيما بعد أن بطاقات السفر وفاتورة الفندق للرجال الثلاثة سددها «إرهابي مؤكد».

العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • العبدالفقير | 11:20 م

      يا امريكا قولي انكي كنتي تعلمي بالامر قبل وقوعه

      خلية محمدعطا كانت تحت المراقبة ولم يعلموا انه سيستهدف الابراج هههه امريكا ان مخبريكم العرب فضحوكم وتكلموا بالامر وهو انتحار مسئول امريكي بعد استهداف برج التجارة العالمي بسب اعتراضه القبض على خلية محمدعطا قبل 11-9,

اقرأ ايضاً