العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ

استئناف الاشتباكات بين معارضي ومؤيدي مبارك بوسط القاهرة

اشتبك مؤيدو الرئيس المصري حسني مبارك ومعارضوه اليوم (الخميس) قرب ميدان التحرير في وسط القاهرة في تجدد لاعمال العنف التي جرت ليلا وسقط فيها ستة قتلى وأصيب أكثر من 800 .
وقال شاهد من رويترز إن المواجهات الحديثة دائرة في شارع جانبي يؤدي إلى ميدان التحرير حيث انضم بضعة آلاف من المحتجين الى مئات خيموا في المنطقة طوال الليل. ودفع الجيش المصري الموالين لمبارك بعيدا عن جموع المحتجين المناهضين له بوسط القاهرة اليوم الخميس مواصلا جهوده للفصل بين الجانبين المشتبكين في قلب العاصمة المصرية.
ورأى شاهد من رويترز دبابة تابعة للجيش توجه برجها صوب الموالين لمبارك الذين كانوا يلقون حجارة على المحتجين من فوق جسر. ثم تقدمت الدبابة بعد ذلك صوب الموالين للرئيس وكان برفقتها مجموعة من الجنود الذين تمكنوا من اخلاء المكان من أنصار مبارك.
وقوى الجيش من موقف المحتجين يوم الاثنين بالقول بان مطالبهم مشروعة متعهدا بعدم فتح النار عليهم. لكن منذ مساء الثلاثاء حين رد مبارك على الاحتجاجات بقوله انه لن يرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة وقف الجيش بدرجة كبيرة دون ان يتدخل. وعلى الرغم من اعمال العنف التي حدثت الليلة الماضية مازال ميدان التحرير محور المظاهرات المطالبة بانهاء حكم مبارك المستمر منذ 30 عاما تحت سيطرة المحتجين المناهضين للنظام.
وقال علي قاسم وهو احد المحتجين "نستخدم الحجارة للدفاع عن النفس. بالامس هاجمونا بالقنابل الحارقة وكل ما لدينا لنحمي نفسنا به هي الحجارة".
وعلى الرغم من تناقص عدد المحتجين مقارنة بالايام السابقة ظل مستوى الغضب الشعبي غير مسبوق في الدولة البوليسية.
وأظهرت لقطات تلفزيون وحدات من الجيش في المنطقة تعتقل اناسا بملابس مدنية. وقال بعض المحتجين ان الحزب الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه الرئيس المصري دفع أموالا للموالين لمبارك.
وقال محمد الصمدي وهو طبيب كان يعالج الجرحى في نقطة اسعاف متنقلة "حين جئنا الى هنا فتشنا (الجيش) بحثا عن اسلحة ثم سمح بدخول بلطجية مسلحين هاجمونا. نرفض الرحيل لن نترك مبارك يبقى ثمانية اشهر".
وقال وزير الصحة المصري ان ستة قتلوا في اعمال العنف الليلة الماضية وجرح 836 من بينهم 86 مازالوا في المستشفى. بينما قالت العربية دون الكشف عن مصدرها ان عشرة قتلوا وأصيب 1500 .
وقال محمد عبد الحميد وهو طبيب "طوال الليل كنا نستقبل عشرات الجرحى كل ربع ساعة...البلطجية المحيطين بنا حاولوا مهاجمة المزيد منا لكننا حمدا لله تمكننا من صد تقدمهم".
وأمس الاربعاء هاجم موالون لمبارك يركبون الخيل والجمال المحتجين المناهضين للرئيس.
وفتح موالون لمبارك النار والقوا قنابل حارقة. وتحصن المحتجون بميدان التحرير والقوا عليهم الحجارة.
وقال متحدث باسم حركة كفاية المعارضة لتلفزيون الجزيرة ان ما حدث امس جعلهم اكثر تصميما على تنحية مبارك.
وقال "لا تفاوض مع اي عضو في نظام مبارك بعد ما حدث امس وما يجري في التحرير".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:15 م

      رد على زائر 4

      اني شخصيا لو كنت في مكان مبارك انشان انسحبت بكرامتي اذا مازالت موجودة واخلي الكرسي لغيري بسي طمع الشعب ما يبغيني ليش اذل نفسي مو صح كلامي....

    • نوال عطية | 10:34 ص

      لو كنت مكان مبارك ماذا ستفعل ؟

      فلنتخيل جميعنا بأننا (لاسمح الله ) مبارك
      ولنوجه هذا السؤال لأنفسنا ؟
      ماذا تفعل لو كنت في مكان مبارك ؟

    • زائر 3 | 8:45 ص

      الله ينصر الشعب المصري

      جان طلعوا من البدايه لا غير هادي لعبه وسخه مثلهم حتى مال السجون الي عن يازعم جودوهم مو بعيده يعطونهم فلوس حق مسرحيتهم القذره

    • زائر 2 | 8:10 ص

      الله ينصركم

      أهلا أهلا بأهل مصر و الله ينصركم على عدوكم .. و ليسقط أتباع مبارك و قوتهم على الناس العزل الشرفاء الذين يطالبون بحقهم ... يا اهل مصر أناديكم العالم كله معاكم و يدعوا لكم بالنصر و الغلبه فاثبتوا و اصبروا و صابروا إن الله مع الصابرين و الله معاكم إن شاء الله

    • زائر 1 | 8:07 ص

      مسخره

      مسرحيه سخيفه كتبها ازلام الرئيس واخرجها كبيرهم الذي علمهم السحر

اقرأ ايضاً