العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ

المحكمة الجعفرية تقضي بإعادة طفلة لحضن والدتها

قضت المحكمة الكبرى الاستئنافية الشرعية الأولى (الدائرة الجعفرية)، بإلغاء دعوة والد بحريني يطلب حضانة ابنته البالغة من العمر 9 سنوات، وأمرت المحكمة بإبقاء الطفلة بحضانة والدتها.

وكانت محكمة (أول درجة) الشرعية قد قضت بحق الوالد في حضانة الصغيرة، ألا ان والدتها لم ترتضِ بالحكم فلجأت لاستئناف حكم اول درجة، طالبة ، إلغاء حكم أول درجة فيما قضى به. وإلزام المستأنف عليه بالمصاريف والرسوم القضائية عن درجتي التقاضي.

وقد اعتبرت والدة الصغيرة ان حكم اول درجة شابه شيئاً من الفساد في الاستدلال ومخالفته الثابت في الواقع، إذ اعتمد على أنها تعيش مع أمها وإخواتها في غرفة صغيرة وأن المحكمة لم تقم بزيارة منزل والدها للاطلاع على المبنى وإذا ما كان صالحاً للسكن ولتربية الطفلة أم لا، ثم أنها ما زالت على ذمته ولم ينفق عليها ولا على الصغيرة والتي بلغت الآن سن التاسعة.

وقالت المحكمة عن أسباب حكمها «ان والدة الصغيرة هي الأليق بحضانة الصغيرة كونها أماً فهي الاشفق، ثم إنه لم يكن ينفق عليها ولا يسأل عنها وكان يفترض بمحكمة أول درجة أن تخير الصغيرة كونها قد بلغت وهي قادرة على أخذ القرار وعليه فيكون حكماً مشوباً بالقصور والبطلان».

وتابعت المحكمة «إن الولد إذ بلغ وكان عاقلاً وكان له من الرشد ما يؤهله فله الحق في اختيار من شاء الانضمام إليه من الأبوين أو غيرهما ما لم يكن هناك مانعاً ذلك».

وقد استدعت المحكمة الطفلة المتنازع عليها بين الزوج والزوجة، وقالت وهي في كامل اختيارها بمفردها أمام هيئة المحكمة بأنه لا أحد يضغط عليها فيما تدلي به حتى ولادتها (المستأنفة) وأنها في تمام الراحة والعيش مع والدتها وأنها لا ترغب في الانتقال إلى حضانة والدها، وترغب في البقاء مع أمها.

فلهذه الأسباب حكمت المحكمة بقبول الاستئناف شكلاً وفي الموضوع بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء بإبقاء الصغيرة لدى المستأنفة (والدتها) وإلزام المستأنف عليه (والدها) بالمصروفات واتعاب المحاماة وهي عشرون ديناراً عن الدرجتين.

العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • نونه الحنونه | 11:32 ص

      نونه الحنونه

      الله يهديهم ويصلحهم

    • زائر 4 | 7:57 ص

      الطلبات

      اذا كان الطلب ضم حضانة والمدعي هو الأب فكيف للمحكمة أن تعدل الطلب إلى التخيير وتقضي بضم البنت للمدعى عليها وهي المستأنفة حسب الخبر..ثم إن البلوغ هو تمام التاسعة وليس الدخول في التاسعة فحسب فضلا عن أنه يختلف من شخص لآخر حيث يعتمد الأمر على مدى الوعي..لعل حكم محكمة أول درجة أصح قانونا وشرعا

    • زائر 3 | 6:01 ص

      الله يهدي الأب

      الطفلة محتاجة للاثنين عشان هذا يجب الاختيار الصحيح و السؤال العميق قبل الزواج تجنباً لحالات الطلاق المبكرة .

    • زائر 2 | 2:23 ص

      ونعم القرار

      البنت صدق الحين محتاجه للأمها اكثر من ابوها وخصوصا ماره بمرحله تغيرها من طفولها لمراهقه وبعدين يقهروني الريايل لي قالو نبي اليهال ما يدرون انه الأم بالنسبه للطفل السفينه الي تحميه من الغرق بعكس الأب بنسبة 99 % والله ليهدي ابوها وامها ويرتبون لهم نظام ما تنحرم فيه الطفلله من الأم والأب

    • زائر 1 | 10:38 م

      الله يهدي الجميع

      فهذه الطفلة بحاجة لحنان الام وعطف الأب
      دعائي الخالص لهم بالهداية

اقرأ ايضاً