العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ

أهالي العكر الغربي يطالبون بنقل المصانع ووضع حد لتجاوزات الشاحنات بالقرية

اعتصم عدد من أهالي قرية العكر الغربي يوم أمس الخميس (3 فبراير/ شباط 2011) أمام مدخل القرية، وذلك للمطالبة بنقل المصانع بعيداً عن الأحياء السكنية، بالإضافة إلى وضع حد لتجاوزات الشاحنات الثقيلة، مؤكدين خلال حديثهم لـ «الوسط» على ضرورة منع مرور الشاحنات الثقيلة داخل القرية، مشيرين إلى أن ذلك يتسبب في الازدحام المروري، إضافة إلى خطورتها على المارة ولاسيما كبار السن والنساء والأطفال.

وأضافوا أن الشاحنات الثقيلة تدمر الشوارع والكثير من سائقيها لا يراعون الأنظمة المرورية، مؤكدين في الوقت ذاته على ضرورة فرز المناطق الصناعية عن الأحياء السكنية، وذلك لما لها من آثار سلبية على البيئة والصحة بشكل خاص.

من جهته قال المواطن عبدالأمير سلمان في كلمته عن المعتصمين لـ «الوسط»: «اعتصمنا هنا بعد أن قدمنا إخطاراً بذلك لوزارة الداخلية، والتي تجاوبت معنا بدورها مشكورة، ولذلك نحن هنا اليوم أمام مسئولية كبرى، إذ تجرعنا على مدى أربعين عاماً المرارة والأذى من هذا الشارع الذي يضم 4 مجمعات سكنية، بالإضافة لـ 4 مدارس ومركز صحي، والذي يرتاده يومياً العديد من كبار السن والنساء والأطفال، حيث يقومون بالعبور من خلال هذا الشارع، والذي تستخدمه الحافلات والشاحنات الكبيرة، من دون مراعاة لأي قانون مرور في عبورها المتهور وبسرعة تفوق السرعة المقررة للشارع المذكور».

واستطرد «تقدمنا للجهات المعنية بعدة مطالب لوضع حد لتهور الشاحنات التي تستخدم الشارع، بالإضافة للمصانع التي ازداد مع وجودها تلوث القرية والبيئة معاً، بيد أن الحلول وإن كانت سريعة من قبل الجهات المعنية كالمرور أو وزارة الأشغال، مجرد حلول وقتية وليست جذرية، ولهذا نأمل من المسئولين الذين تجاوبوا معنا في مرات عديدة أن يقوموا بإيجاد حلول جذرية لمشاكل القرية العالقة مع هذا الشارع والمصانع الموجودة في القرية».

من جهته أوضح عضو المجلس البلدي عن المنطقة الوسطي الدائرة الخامسة عبدالرضا زهير لـ «الوسط» قائلاً: «إن موضوع مرور سيارات الشحن الثقيلة والحافلات الكبيرة وسط الأحياء السكنية مسألة مقلقة بالنسبة للمواطنين، فهو من جهة مصدر إزعاج كبير؛ حيث تنطلق مع ساعات الصباح الأولى ولا تتوقف حتى ما بعد منتصف الليل، وهو تجاوز واضح للأوقات الملزمة لها للمرور بين المساكن، ومن جهة أخرى تعد هذه الشاحنات مصدراً للتلوث وإثارة الأتربة وعاملاً مضراً بالبنية التحتية المتهالكة أصلاً، وفوق ذلك كله تعد مصدر هلع لمرورها بين البيوت والمدارس في المنطقة بما جعل الأهالي في خوف دائم على أبنائهم».

وأضاف «هذا الأمر يأخذنا لموضوع غاية في الأهمية، وهو إقرار تصنيف المناطق في الدائرة والعالق لدى وزارة شئون البلديات وإدارة التخطيط العمراني، على ما له من أهمية كبيرة، حيث تكون فيه الحلول لكثير من المشاكل لدينا، والتي تطلب الحلول الجذرية، والتي هي المطلب الحالي للأهالي، كتغيير مسار الشاحنات بعيداً عن الأحياء السكنية، ولكن الحل هو في فرز المناطق الصناعية بعيداً عن المساكن، وهي ليست بالصعبة، مثل المعامل والمصانع عندنا، وهناك تجارب في نقل بعض المؤسسات الصناعية بعيدا عن المناطق السكنية، ولن نعدم إيجاد الحلول، ونقول إن تغيير المسار هو حل مؤقت، لأن الطريق الذي ستسلكه هذه الشاحنات يمر على مشاريع مساكن قائمة فعلاً أو مشاريع سكنية مستقبلية».

وختم حديثه قائلاً «نطالب الآن بشكل عاجل الجهات المعنية كوزارة البلديات ووزارة الداخلية النظر في مطالب الأهالي، ووضع الحلول السريعة للحد من المعاناة التي يعيشونها، ومن ناحية أخرى، إقرار تصنيف الدائرة بما يمنع تكرار مثل هذه الشكاوى مستقبلاً، فالدائرة تضج بهذه المعاناة، كما هو واضح في العكر والمعامير التي تعيش مآسي متنوعة وسند والنويدرات اللتين تحول شارع 77 فيهما إلى شارع بديل عن شارع الاستقلال بسبب الازدحام على دوار ألبا».

العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:47 م

      أنقذونا

      صدق يعني هاي الشارع مأساة كبيرة وبعد يخوف لأن فيه كل سكن للعمال الأجانب أني دائماً كنت أفكر أذا أطوف على ها الشارع أشلون ايصير سكن عمال عند البيوت وعند المدارس .. وعلى فكرة سكن العمال الموجود أهناك كلش خالي من السلامة ... فعلاً هاي المنطقة كأنها الهند
      الرجاء أعطاء الموضوع أهميه كبرى لحماية أطفالنا عنذ ذهابهم للمدارس من الحوداث والأوساخ الموجودة هناك.

    • زائر 5 | 6:56 ص

      نبي شوارع عدلة

      ...........

    • زائر 3 | 1:41 ص

      تمت مناقشة الموضوع سابقاً مع مسئول السلامة لديهم

      وبعد المتابعة والضوابط التي تعهد بها هذا المسئول وكان هناك تجاوباً في الفترة الأولي ولكنه لم يرد على هواتفنا لمدة عام ونصف تقريباً ،وأتضح في النهاية أنه تمت إقالته من العمل بما بعنى كل وعوده ذهبت مع إقالته .
      حركة الشركة قويه بس الناس وين تقدرون تقيلونهم من منطقتهم السكنية؟
      باقي واحد من المسئولين وعد النائب البلدي الاستاذ إبراهيم الله يرحمه وما نفذ وعده إلى ألحين!

    • زائر 1 | 11:42 م

      رسالة للعضو البلدي بدائرة العكر

      الأخ عبد الرضا زهير أرجو منك أن تبذل قصارى جهدك في العمل على رصف الشوارع في المناطق الجديدة في العكر التي ظللنا نعاني الأمرين منها بسبب الشل ومرور الشاحنات التي تزيد الطرقات دمارا وتمنعنا من الوصول الى بيوتنا بسبب برك الماء التي تحدثها هذه الأمطار وهذه الشاحنات لاسيما الطريق رقم 2628 مجمع 626 ..........

اقرأ ايضاً