العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ

الوزير الجودر يدشن محطة شمال عالي لنقل الكهرباء بكلفة 11 مليون دينار

وزير شئون الكهرباء و الماء يدشن محطة عالي لنقل الكهرباء
وزير شئون الكهرباء و الماء يدشن محطة عالي لنقل الكهرباء

المنامة - وزارة شئون الكهرباء والماء 

07 فبراير 2011

تم صباح أمس الإثنين (7 فبراير/ شباط 2011م) بحضور وزير شئون الكهرباء والماء فهمي علي الجودر تدشين محطة شمال عالي لنقل الكهرباء ذات الجهود 220 و66 و11 كيلوفولت، بكلفة إجمالية بلغت 11 مليون دينار. وقد اطلع الوزير على أقسام المحطة وقواطع التوزيع والمعدات الحديثة المزودة بها واستمع لشرح من نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع خالد بوراشد عن مراحل بناء هذه المحطة وقوتها الاستيعابية وما ستوفره من طاقة كهربائية، مبيناً بوراشد للوزير أنه قد روعي أن تكون المحطة وفق أحدث التقنيات العالمية.

وقال الجودر: «إن محطة شمال عالي الرئيسية لنقل الطاقة الكهربائية تعمل على الجهود 220 و66 و11 كيلوفولت بدأت الخدمة منذ مطلع شهر يناير/ كانون الثاني 2011م بعد اجتياز جميع الفحوصات بنجاح».

وأضاف أن «طاقة المحطة تبلغ 360 ميغافولت أمبير على الجهد 220 كيلوفولت وستساهم في تقوية شبكتي نقل وتوزيع الكهرباء في مناطق عالي ومدينة عيسى وسلماباد ومدينة زايد وكذلك في تلبية الطلب على الطاقة لاحتياجات المشاريع الاستثمارية والإسكانية والتنموية في منطقة عالي والمناطق المحيطة، مثل مشروع إسكان سلماباد». وأوضح أن «محطة شمال عالي تعد ثاني محطة رئيسية جهد 220 كيلوفولت تنفذها الهيئة ضمن البرنامج التطويري 2007 - 2011 بعد محطة الدور العملاقة التي تنقل الطاقة من محطة الدور لإنتاج الكهرباء إلى مجموعة من محطات النقل الرئيسية بمملكة البحرين جهد 220 كيلوفولت، مشيراً إلى أن من ضمن خطط الهيئة ربط محطة شمال عالي بمحطة الدور.

وتطرق الوزير الجودر إلى الكلفة الإجمالية للمحطة؛ فقال: «إن الكلفة الإجمالية بلغت أحد عشر مليون دينار بحريني، كانت كلفة الأعمال الإنشائية 3 ملايين دينار بينما بلغت كلفة أعمال التركيبات الكهربائية من مفاتيح وقواطع ومحولات وأجهزة التحكم وكابلات 8 ملايين دينار وهو سعر تنافسي مقارنة بالمحطات التي أنشئت في السابق إذ ما أخذ في الاعتبار حجم و تعقيد المعدات الكهربائية والتصاميم الهندسية لهذه المحطة».

وذكر أن «عدداً من الشركات المحلية والعالمية قامت بتنفيذ العقود المختلفة لبناء المحطة. حيث قامت شركة إيه بي بي السويسرية لتصنيع وتوريد وتركيب القواطع الكهربية ذات الجهود 220 و66 و11 كيلوفولت ومستلزماتها، وشركة إريفا تي أند دي التركية لتصنيع وتوريد وتركيب المحولات ذات جهد 220 و66 كيلوفولت، وشركة إل إس الكورية لتصنيع وتوريد وتوصيل الكابلات ذات الجهد 220 كيلوفولت، كما قامت شركة سيباركو البحرين بتنفيذ الأعمال الإنشائية، وشركة الكوهجي للمقاولات والكهرباء بأعمال مد خطوط نقل الكهرباء ذات الجهد 220 كيلوفولت». وأفاد أن هذه الأعمال تمت بإشراف الاستشاري هيئة الكهرباء الدولية الإيرلندية وطواقم المهندسين بإدارات الدراسات والتخطيط والمشاريع بهيئة الكهرباء والماء.

العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:40 ص

      STOP

      الله لكم ادارة الأمن الصناعي و السلامة و ادارة نقل الكهرباء

اقرأ ايضاً