العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ

العريض تتهم «التربية» بالتمييز بين الطلاب... والنعيمي: اعطيني الأسماء

الصالح: «شربي ماي يا رباب»...

رباب العريض
رباب العريض

قالت عضو الشورى رباب العريض في تعليقها على رد وزير التربية على سؤالها بشأن استراتيجية الوزارة، للحد من سلوك الطلبة التي تتعارض مع الأخلاق التربوية، في جلسة مجلس الشورى أمس الإثنين (7 فبراير/ شباط 2011) إن «هناك تمييزاً في تطبيق العقوبات على الطلبة، فهناك طلبة لا تطبق عليهم العقوبات، فيما تطبق بقسوة على آخرين».

ودعا وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي العريض، لإعطائه أسماء الطلبة الذين لم يتم تطبيق العقوبات القانونية عليهم ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وذكرت العريض في تعقيبها على رد الوزير أن هناك «كثيراً من الدول تضع موازنات ضخمة وتستثمر في التعليم، إذ إنه يستهدف رفع كفاءة الطالب ويراعى فيها المصلحة العليا للطالب في وضع الخطط الاستراتيجية».

وأضافت «كنا نتمنى أن تكون الخطة الاستراتيجية للوزارة معلنة في الموقع الإلكتروني لوزارة التربية، رغم توجيهات سمو رئيس الوزراء بإعلان الخطط الاستراتيجية للوزارات».

وأردفت «أشار الوزير إلى وجود إجراءات أدت إلى ضبط السلوك الذاتي، والخارجي، من خلال لائحة الانضباط للطلبة، غير أن هذه اللائحة تتسم فيها المعالجات بحسب وجهة نظري ووجهة نظر الكثير من أولياء الأمور بالشدة، فهل تأخر الطالب عن الحضور يحتاج للتسبب في إيقافه مثلاً؟».

وأكملت «إذا ارتكب الطالب أية مخالفات حتى لو وصلت إلى مرحلة الجريمة، لكن عمله لهذه المخالفات تتم نتيجة لظروف اجتماعية، وينبغي أن تكون المعالجات غير شديدة على الطالب».

وتابعت «لابد أن تتم معالجة لائحة الانضباط المدرسي، وخاصة أن هناك تنسيقاً بين وزارتي التربية والتعليم والداخلية لمكافحة المخدرات والخدمة المجتمعية، وبالتالي نحتاج إلى معالجات أكثر دقة».

وتساءلت «هل هناك مؤشرات تفيد بأن تطبيق اللائحة المدرسية أدت إلى تخفيف المخالفات، هناك بعض الطلاب يخجل أن يقف في الطابور المدرسي، ولا داعي لحرمانه من يوم دراسي بسبب ذلك».

وأردفت «هل يتم متابعة دراسة من تم حرمانهم من الدراسة، وخاصة فيما يتعلق بمرحلة التعليم الأساسي الإلزامي، كما أن هناك بعض الموقوفين تقوم الوزارة بفصلهم فصلاً نهائياً قبل أن يتم الحكم عليهم».

وذكرت أيضاً «اطلعت من خلال الرد، أن هناك جهوداً لتعزيز الشراكة بين المدرسة والآباء، من خلال مجالس الآباء، لكن هذه المجالس شكلية، بعض الآباء قال لي إنه تم الاجتماع بهم مرة واحدة كل عام لإطلاعهم على خطط المدارس».

وأنهت العريض مداخلتها في ردها على الوزير، بقولها «صوتي راح»، ليرد عليها رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح «شربي ماي يا رباب»، لترتسم الابتسامات على وجوه الجميع.

من جهته أكد وزير التربية ماجد النعيمي على «الطابع التربوي لإجراءات الوزارة في التعاطي مع السلوكيات المخالفة أو المنحرفة للطلبة وخاصة صغار السن منهم، وهذه الإجراءات التربوية تتجسد من خلال جهود المربين في المدرسة، ووجود طاقم تربوي إرشادي متكامل يشمل المرشد الاجتماعي المدرسي الذي يتواجد في كل مدرسة، بالإضافة إلى تخصيص مركز للعلاج النفسي بالتعاون مع وزارة الصحة ويستقبل الحالات التي يتم تحويلها من المرشد الاجتماعي أو من الممرض المدرسي، كما يعتمد العلاج في أغلب الحالات على التواصل مع ولي الأمر والاتفاق والتعاون معه على معالجة المخالفات بجميع أنواعها لأن دور المدرسة علاجي بالدرجة الأولى، وليس عقابياً».

وأضاف «احتاجت الوزارة إلى وجود إطار تنظيمي مرجعي للمعالجة والتصدي للممارسات السلوكية التي تحتاج إلى نوع من التقويم، لحماية الجسم الطلابي من التجاوزات، فأصدرت وزارة التربية والتعليم منذ العام 2002 لائحة الانضباط المدرسي للمرحلتين الإعدادية والثانوية والتي تهدف إلى تحقيق الانضباط الذاتي للطلبة، فتم حصر 25 مخالفة وضعت منهجية لعلاجها».

وأردف «تتميز هذه اللائحة بالمرونة لإتاحة الفرصة أمام الإدارات المدرسية لانتهاج قدر أكبر من التقييم لطبيعة المخالفة وظروف ارتكابها، والأسلوب الأمثل لعلاجها، بما يعزز النظام ويحد من ارتكاب المخالفات، وينمي الانضباط الذاتي على المدى الطويل لدى الطلبة».

وأكمل «الهدف من العقاب، وهو في جميع الأحوال تربوي وإداري، ولا يؤذي الطالب، هو تحقيق تكيف الطالب مع مقتضيات العيش المشترك في الفضاء المدرسي».

وتابع «تتم مراجعة هذه اللائحة وتعديلها بحسب الحاجة، بما يعين المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية، وتفعيل الإجراءات لتحقيق الانضباط السلوكي الملائم لكل مرحلة عمرية».

وواصل «التركيز يتم في الغالب على ثلاثة محاور هي: الحد من ظاهرة عدم انضباط الطلبة في الدراسة عند بداية الفصل الدراسي الأول وبداية الفصل الدراسي الثاني، والحد من غياب الطلبة قبل وبعد أيام العطل الرسمية، والانضباط الطلابي أثناء الدوام المدرسي، والمخالفات السلوكية التي تمس القيم والأخلاق».

وأشار النعيمي إلى أن «الوزارة أصدرت لائحة جديدة، للعام الدراسي الجديد للمرحلتين الإعدادية والثانوية، وقد تضمنت العديد من التعديلات التي تجعلها متوافقة مع تحولات الواقع والرغبة في بعض الظواهر السلوكية السلبية، والتشدد التربوي في المخالفات الجسيمة، وخاصة تلك التي تمس القيم الأخلاقية للمجتمع، كالاعتداء والتحرش الجنسيين».

وقال وزير التربية أيضاً «الجديد أيضاً هو إصدار أول لائحة سلوكية لطلبة المرحلة الابتدائية وذلك درءاً للجوء الإدارات المدرسية لاتخاذ قرارات أو اللجوء إلى لائحة الانضباط المدرسي للمرحلتين الإعدادية والثانوية، حيث راعت اللائحة الجديدة متطلبات وطبيعة المرحلة العمرية لطلبة المرحلة الابتدائية».

وذكر أن «منهجية العمل في لائحة الانضباط المدرسي تعتمد على تصنيف المخالفات، وتعريفها، بحيث يحتوى كل عنصر على مفهوم واضح لبناء فهم مشترك لطبيعة المخالفة، وأبعادها، مع بيان أمثلة جلية تحدد محتواها، و وذكر المعالجات المتدرجة، لإفساح المجال للتدرج المطلوب في التصدي للمخالفة، من أجل إتاحة الفرصة لعلاجها عبر مساحة زمنية تتناسب مع طبيعة المخالفة ومع طبيعة المرحلة العمرية للطلبة، وإعطاء المدرسة القدر المناسب للعلاج وتحديد السلوك المستهدف، مع إعطاء العاملين في المدرسة المجال لتقدير الإجراء المناسب بحسب المخالفة و تقدير أفضلها بما يتناسب واستجابة الطالب، وبما يعطي أقصى قدر من الفعالية والنتائج الإيجابية المرغوبة».

وأضاف «ترشد اللائحة إدارات المدارس إلى مختلف الجهات التي يمكن أن تتعاون معها لمعالجة أنواع من المخالفات الجسيمة من أجل علاجها، وتقويم السلوك لدى الطالب، وتوفر اللائحة مجالات متنوعة للعلاج؛ فهي لا تعتمد على الإجراءات الانضباطية الرادعة فقط، بل تتجاوز إلى المعالجات الفنية السلوكية بحسب تخصصات العاملين والجهات التي تؤول إليها المشكلة، وتفسح اللائحة مجالاً واسعاً للحوار والمفاوضات مع الطالب وولي أمره للوصول إلى أفضل الحلول والصيغ للعلاج».

وأردف الوزير «يمكن للمدرسة الوصول إلى معالجات تربوية خاصة بها بحسب تقديرها للمشكلة التي هي بصددها، وهذه المساحة من المعالجات تتوافر بشكل واضح لتعزيز السلوك المرتبط بالنمو الذاتي والانضباط الذي تريد المدرسة تنميته لدى الطلبة خاصة في المرحلتين الأولى والثانية من المعالجات والمرتبطة بالبيئة، وتعزيز القدرات التحصيلية والإنمائية للطلبة كالتكليف بعمل البحوث والمشاركة في الأعمال التطوعية واللجان المدرسية».

وتابع «وإذا كانت المخالفة السلوكية ناجمة عن تقصير الإدارة المدرسية في الضبط والمتابعة، تتم محاسبة المدرسة وحثها على تطوير أساليب المتابعة والإحاطة بالطلبة».

وأوضح النعيمي أن وزارة التربية «قامت بتشكيل فريق عمل لدراسة ربط السلوك الطلابي بنظام التقويم في الاتجاه الذي يعزز القيم السلوكية والالتزام بالأنظمة والقوانين، وخدمة المجتمع المدرسي خاصة، وخدمة المجتمع عامة، بحيث يكافئ الطلبة المتميزون في هذا الجانب بتعزيز يحتسب ضمن أدائهم العام».

وواصل «بادرت اللجنة إلى دراسة الموضوع من مختلف جوانبه وانعكاساته التعليمية والتربوية والسلوكية المحتملة، والاطلاع على التجارب في الدول الأخرى، وقدم فريق العمل اقتراحات يقوم المختصون حاليا بدارستها وبلورة الأفكار بشأنها، تمهيداً لعرضها للمناقشة على أعلى مستوى لاتخاذ ما يلزم بشأنها بما يعزز القيم السلوكية والانضباط المدرسي».

بعدها طلبت الشورية رباب العريض الحديث لتقول إنها «لا نقول للوزير لا تعاقب الطالب إذا أخطأ، ولكن نقول لا تقسُ عليه، فما يرتكبه الطفل ناتج عن ظروفه الاجتماعية».

وأضافت «وجود 127 ألف طالب ليس بالعدد الكبير مقارنة بباقي الدول، ويجب أن نراعي عدم التمييز بينهم، فهناك طلاب يتم التغاضي عن مخالفاتهم ولا يتم اتخاذ أي إجراءات ضدهم، بينما طلاب آخرون يتم تطبيق العقوبات عليهم».

وأخيراً رد الوزير النعيمي «نحن مطالبون بالانضباط، ونحن لا نرجع أي طالب للمنزل إلا إذا تمادى في التأخير، أما إذا كان لديك أي أسماء ارتكبت أخطاء ولم نعاقبها فأرجو تزويدي بها».

العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 3:35 م

      إلى الحقيقة المالحة

      أنت كنت معاه في خيمة الصخير .

    • زائر 27 | 3:06 م

      الزائر رقم 13 يامريض نفسيا

      ردك يعكس مستوى تفكيرك المتدني وإن بعض الظن أثم تحط في ذمتك ان الولد في مراقص وفسوق والعياذ بالله قمة الانحطاط في التفكير... ومن امثالك من ذوي العقول المتخلفة والمنحطه

    • زائر 25 | 10:17 ص

      الزائر رقم 11 اكيد هناك فرق (( الحقيقه المرة ))

      انت تقول ابنك غاب يومين وارسل اليه انذار مسجل وبعض الناس غابو اكثر فى العزيات ولا احد انذرهم كلامك صح لان ابنك راح الخيام حق الرقص والسهر الى نصايف اليل ... اشلون تخليهم مع من يحيون ذكرى ابو عبد الله الحسين هذا جده رسول الله ( ص ) وابنك غايب علشان يخيم فى صخير مع الجنس الثالث معقوله يصير نفس المصير

    • زائر 23 | 8:21 ص

      في مدرستنا

      في مدرسة الشيخ عيسى بن علي اشكرة الاستاذ يعطي الطالب لمتحان يقولة روح البيت سوة وتعال يوم ثاني واتنمى التحقيقة في هلمسألة كل الطلاب درجات الاعمال فوق بعدين شوف النهائي

    • زائر 21 | 6:28 ص

      وأنا أشهد

      نعم في تمييز من قبل بعض المدراء والمشرفين وحصل مع ابني اللي غاب يومين بعذر وقام أحد المدراء بارسال انذارين بالبريد المسجل بأنه سوف يحرم من بعض المواد . بينما زملائه غابوا أكثر منه بحجة العزيات ولم يتخذ معهم أي اجراء . أليس هذا بتمييز ؟

    • زائر 20 | 6:19 ص

      نظرة موضوعية

      .أرجو أن تنصب التعليقات على الموضوع المنشور واستثمارها فيما يفيد .أما الحال التي ال إليها الانضباط المدرسي فترجع "للإنسانية" الشديدة التي تتبعها المدارس مع الطلاب مما يحتم تشديد الإجراءات وليس العكس حتى تتمكن المدارس من أداء دورها .أنتم تعلمون أن كثيرا من طلاب المدارس ينحدرون من مجتمعات "ثقافية" متدنية (غير بحرينية ) بل يتصفون بعنف يستوجب حصول مدير المدرسة على شارة "هولاكو"

    • زائر 16 | 4:51 ص

      وزارة الفساد

      لن يحدث اي تطوير بصرف الاموال الطائلة دون الرجوع الى المعلم و اخذ راية
      و ستفشل جميع المشاريع التي تفرض على المعلمين من الوزارة دون مراعات لواقع المدارس
      يجب اعادة هيبة المعلم
      و مطالبة الوزارة بنسبة 85% واكثر نجاح غير و اقعي في ظل التنجيح الالي

    • زائر 14 | 3:59 ص

      نقطة في بحر

      طالبة تعرضت لمعلمة بالضرب والسب ماهي مخالفتها تتوقعون؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فصل ثلاثة ايام من المدرسة وترجع بعدها وعيدوا ليها لدروس اللي فاتتها والاختبارات ..... هذا عقاب ام ثواب ليها؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتوقع الكل يوافقني انها حصلت اجازة 3 ايام وارتاحت.. هذا اسى عقوبة في لائحة المخالفات يتم اتخاذه بمدرستنا .. وش بتقولون بعد عن هذا ؟

    • زائر 12 | 3:52 ص

      ربوا اولادكم لزمان غير زمانكم

      لابد من تحديث لائحة الانضباط الطلابي ..
      زمن الاول تغير واجيال اليوم لايناسبها قوانين الامس..
      التعليم والكتب وطرق التدريس تغيرت تماشياً مع التطور التكنولوجي السريع ...شئ صحيح .
      التربية والسلوكيات اللاخلاقية تحتاج لاعادة نظر ايضاً لان نحن في وزارة التربية والتعليم وليس تعليم فقط وللاسف الجانب التربوي معدوووووووووم بمدارسنا وخصوصاً الثانوية

    • زائر 11 | 3:44 ص

      في مدرستنا الاعدادية الثانوية للبنات

      تحاسب المعلمات حساب عسير ويطلعون تقارير شهرية على الانضباط باسم كل معلمة وينشر امام كمبيوتر التوقيع يعني الرايح والجاي يطلع على نسبة الحضور والغياب والتأخير والاستئذان لكل معلمة بالاسم الثلاثي والقسم والتخصص..الخ. ومديرتنا بآخر اجتماع هددتنا بعد ان هناك اساليب اكبر سوف يتم اتخاذها للمعلمات في الفصل الثاني حتى يصبح الانضباط 100%.
      أما بالنسبة للانضباط الطلابي فللأسف ليس لها اي اجراءات ...ولو وجدت فانها لاتحاسب الطالبة على تقصيرها بل ترمي اللوم على المرشدة فهي المسؤولة عن سلوك كل الطالبات

    • زائر 9 | 3:28 ص

      نعم هناك تمييز بين الطلاب

      ومن منطقة لاخرى تفرق المعاملة بل من مدرسة لاخرىو الادهى من صف لصف تفرق ومن طالب لطالب في نفس الصف تفرق المعاملة ...كيف يعطونك الاسماء اللي تم تمييزهم ؟؟

    • زائر 6 | 3:21 ص

      لائحة المخالفات جدا فاشلة في المدارس

      اذا بتطبقهاعلى اي مشكلةلازم تتكرر على الاقل 3 مرات اللي يكون خلص الكورس ولا نأخذ منه حق ولا باطل... يعني اجراء اول ...ثم اجراء ثاني ثم نذهب للحل الحقيقي اجراء ثالث وطبعا كل هلاجراءات شكلية وعلى ورق ...تقهر وتبط الجبد وتجيب حرة للمعلمين... الصراحة اني معلمة الجأ لحل مشاكلي مع طالباتيبنفسي دون اللجوء للمشرفة الاجتماعية ولائحتهم الفاشلة جداً.

    • زائر 3 | 12:03 ص

      الصراحه كل يوم استراتيجيه

      كل يوم استراتيجيه واتكون فاشله ولا بلا عليكم معلمه عشان لازم تاخد 20 حصه في الاسبوع اذا في المدرسه مالتها ماقدرت تاخد 20 يودونها اتكمل نصاب ساعاتها في مدرسه ثانيه ويش هالمصخره يعني 10 حصص في مدرسه ويوم الثاني مثلا 10 حصص في مدرسه ثانيه عاد تتنقل المعلمه ليش سيلز اوت دور هي ويش هلهرار ولا جوده في التعليم مسوين روحكم كلش والطالب عشان ينجح يغششونه الامتحان بالاجوبه والله حاله معقوله هيئه دراسيه مدرسه او معهد او جامعه عشان ينجح الطالب لازم يغششونه الامتحان بالجواب محد ينجح

    • زائر 2 | 10:20 م

      صح كلامها

      اصراحة في تفرقة وخاصتا عند المدير داك اليوم انة كنت عندي مشكلة موقفيني على اني لابس نعال ويش سالفة حرام ؟؟؟
      وناس عادي ولة جنة صاير شي .
      واشكرة المدير يطصلون الية اولايء المور ( بنات ) وقول اليهم لا تخافون ويش تبين بعد اكو جاب درجة كامل يعن ياشكرة مهرب الية متاحن مو علينة هادة الكلام بعد اصراحة مدير مدرسة الشيخ عيسى بن علي لازم يتنحى عن المنصب ويرجع الهاشمي لانة طلاب كثير من تركو الدراسة من سبب المدير وتعاملة معى الطلاب ومن اجي لجنة او اي شي من الوزارة بين الوجة الثاني قول رايك

    • زائر 1 | 10:16 م

      يانعيمي مافهتمها !

      هذي نغزة منها .. صدق ذكية ماشاء الله عليش .. لكن احتراماً جابتها بهي الصورة !

      افهمها وورنا ذكائك ياوزير !!

      وإلا بس أستاذ تزيد في المقررات وتزيد في الدوامات وتزيد في نصاب المعلمات وتزيد في توظيف المجنسات وتزيد كل شيء سيء بس الي ماتزيده هي المعاشات !!!

      طبعاً المعاش مايهمني كوني مازلت طالبة ثانوية فقط .. لكن التقدير لمعلماتي يهمني !!

      وافهمها ياوزير مرة ثانية ..

اقرأ ايضاً