العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ

المنامة يأمل حسم اللقب الليلة... والأهلي يسعى إلى الفاصلة

في النهائي الثاني المثير لكأس زين البحرين لكرة السلة

تقام اليوم (الثلثاء) المباراة النهائية الثانية على كأس زين البحرين لكرة السلة التي تجمع بين المتنافسين التقليدين في دربي كرة السلة البحرينية الأهلي والمنامة عند الساعة 6:30 مساء على صالة اتحاد السلة في أم الحصم.

ويأمل المنامة حسم اللقب الليلة من دون الحاجة إلى لعب مباراة ثالثة فاصلة وذلك بعد أن تمكن من تحقيق الفوز في المباراة الأولى على الأهلي بنتيجة 96/85، وفوزه الثاني اليوم سيعني نهاية الطريق والتتويج باللقب.

على الجانب الآخر، فإن فريق الأهلي يدخل المباراة بغية تأجيل الحسم إلى مباراة فاصلة تقام بتاريخ 12 فبراير/ شباط الجاري في حال تمكنه من الفوز الليلة على المنامة.

الفريقان طموحهما تحقيق لقب الكأس وخصوصا أنه بعيد عن خزائنهم فالمنامة خسره في الموسم الماضي في حين أن الأهلي لم يفز به منذ أكثر من 10 سنوات.

وكان الأهلي قد سيطر على بطولات الدوري في السنوات الأخيرة بفوزه بثلاث بطولات في آخر موسمين للدوري والرابعة ذهبت للمحرق.

وكان المنامة قد ضمن التأهل للمباراة النهائية بدآ من الجولة الرابعة بعد فوزه على المحرق ليكون أول الواصلين في حين وصل الأهلي للمباراة النهائية بفوزه على المنامة تحديدا في الجولة الخامسة من الدورة السداسية وخطف منه الصدارة أيضا.

المباراة في غاية الأهمية فإما حسم البطولة بالنسبة للمنامة وهو ما يأمله من دون الدخول في متاهات المباراة الفاصلة، وهو أثبت أنه قادر على الحسم المبكر من خلال الأداء القوي الذي قدمه في المباراة الأولى والذي سيطر من خلاله على مجريات المباراة دفاعا وهجوما في الوقت الذي كان فيه الأهلي بعيد تماما عن مستواه الحقيقي.

الأهلي خسر بنتيجة ثقيلة في المباراة الأولى واليوم عليه التعويض من أجل إثبات قدراته ومستواه الفني العالي وكذلك من أجل تأجيل الحسم للمباراة الفاصلة.

ومباريات الفريقين هي قمة في حد ذاتها كونهما الأكثر تنافسا على المسابقات المحلية، فالأهلي هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة الدوري في حين أن المنامة هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة الكأس.

والتنافس بين الفريقين ممتد منذ البدايات الأولى لمسابقات كرة السلة في البحرين، وتبادلا الفوز بالبطولات فمرة الأهلي يسيطر لسنوات ويعود المنامة في يعود الأهلي من جديد وهكذا.


المباراة الأولى

كانت المباراة الأولى صاعقة لفريق الأهلي الذي لم يتوقع هذا الأداء القوي من جانب المنامة دفاعا وهجوما في الوقت الذي افتقد فيه لاعبو الأهلي التركيز وخرجوا من جو المباراة سريعا ثم رفعوا راية الاستسلام في الوقت الذي ضاعف فيه المنامة الفارق وصولا إلى 26 نقطة.

مجريات المباراة الأولى كانت منامية بامتياز من خلال الدفاع الضاغط المعتمد على اللعب بلاعبين على محترف الأهلي الأميركي ماركون شاندلر الذي شلت حركته تماما وفي الخلف هناك 3 لاعبين بينهم المحترف داريوس الذي يتمكن بطوله من التغطية على لاعبين من الأهلي.

وقد افتقد الأهلي كثيرا جهود صانع ألعابه حسين شاكر المصاب وهو ما أثر كثيرا على الأداء الهجومي للفريق الذي جاء عقيما وخاليا من الجمل التكتيكية والابتكار واعتمد على الاجتهادات الفردية.

على العكس كان أداء المنامة مميزا من الناحية الهجومية من خلال الاعتماد على اللعب الجماعي والمنوع، فالفريق وجد الحلول من داخل وخارج المنطقة ولا يسدد أي لاعب الكرة إلا وهو في قمة التركيز.

المنامة تمكن من اختراق دفاع الأهلي كثيرا فالفريق مدجج بالنجوم القادرين على إنهاء المباراة، والفريق فعال تماما في اللعب تحت الحلق مثلما يلعب من الخارج.


تشكيلة الفريقين

يدرب فريق المنامة المدرب الأميركي جيسون رابيدو الذي يعول على تشكيلة قوية جدا في ظل تواجد أحمد عبدالعزيز، محمود غلوم، محمد حسن، أحمد المطوع والأميركي داريوس إلى جانب تواجد محمد حسين وحسن نوروز وعمران عبدالرضا ومحمد نجف وهاني علم وبدر عبدالله وبقية أفراد الفريق.

في حين يدرب فريق الأهلي المدرب الكويتي فيصل بروسلي الذي يعول على تشكيلة قوية أيضا إلا أنها ستفتقد جهود حسين شاكر وسيعود إليها محمود عبدالنبي إلى جانب ميثم جميل، سيدهاشم حبيب، محمد قربان والمحترف الأميركي المتألق مايكون شاندلر.

ويمتلك الفريق أوراق رابحة على دكة الاحتياط تتمثل في هشام سرحان ومحمود أكبر الذي لعب أساسيا في المباراة السابقة ويتوقع أن يواصل أخذ مكان شاكر في التشكيلة الأساسية اليوم ومهدي عاشور وبقية أفراد الفريق.

عموما، المباراة متقاربة وصعبة على الجانبين كونها حاسمة تماما فإما تتويج المنامة وإما تأجيل الحسم للفاصلة.

ومن المتوقع أن يحضر المباراة جمهور غفير من الجانبين وخصوصا أن جمهور الأهلي سيكون في الجهة المقابلة للمنصة وجمهور المنامة على يمين ويسار المنصة عملا بمبدأ المداورة بين الناديين.


شاكر الغائب

سيفتقد الأهلي بشكل كبير مساء اليوم جهود صانع ألعابه حسين شاكر بسبب الإصابة التي يعاني منها منذ الربع الأخير في المباراة الأخيرة في الدورة السداسية لكأس زين البحرين لكرة السلة أمام المنامة بعد أن التوى كاحله وتعرض لتمزق في الأربطة قد يبعده قرابة الشهر الكامل عن اللعب مع الفريق ما يعني غيابه أيضا عن المباراة الفاصلة في حال وصول الفريق إليها. ويعتبر شاكر الغائب الوحيد عن تشكيلة الفريقين.


مباراة استعراضية بين الشوطين

السبتي والطاقم التركي للنهائي

يدير المباراة النهائية الثانية اليوم على كأس زين البحرين لكرة السلة طاقم تحكيم مكون من الحكم الكويتي عبدالله السبتي إلى جانب الحكمين التركيين تورتان تيسيل وفيدات برالدس المتواجدان في البحرين لأكثر من شهر تقريبا.

وكانت المباراة السابقة أدارها الحكمان التركيان إلى جانب الحكم الكويتي محمد العميري الذي سيخلفه في هذه المباراة الكويتي الآخر السبتي.


الكلمة اليوم لداريوس أو ماركون

تشكل مباراة اليوم منافسة خاصة بين محترف فريق المنامة الأميركي داريوس رايس وكذلك محترف فريق الأهلي الأميركي ماركون شاندلر لما يمتلكه اللاعبان من قدرات كبيرة قادرة على ترجيح كفة فريق على آخر. في أول مواجهة جمعت الفريقين بحضور اللاعبين كانت الأفضلية لماركون الذي استعرض وسجل 43 نقطة في سلة المنامة ومن فوق رأس داريوس الذي أوكلت إليه مهمة مراقبته.

في حين أن المباراة الثانية وهي كانت الأولى في نهائي الكأس قد دانت الأفضلية تماما فيها لمحترف المنامة داريوس الذي سجل 29 نقطة وقاد فريقه لتحقيق الفوز.

مباراة اليوم الحاسمة والمهمة فهي إما إلى تتويج وإما إلى فاصلة، تضع على عاتق المحترفين مسئولية كبيرة في ترجيح كفة فريقهما. أسلوب المحترفين متقارب فهما يميلان للعب من خارج المنطقة، غير أن داريوس يمتاز عن منافسه بقدرته على اللعب تحت الحلق بكفاءة كبيرة في حين يمتاز ماركون على منافسه بقدرته على الاختراق والدخول على الحلق وتسجيل النقاط. المحترفان متساويان تقريبا من ناحية مهارة التصويب من الخارج وفي الدفاع إلا أن داريوس يمتاز بخفة حركته في حين يمتاز ماركون بذكائه.

ماركون يتفوق في صناعة اللعب بشكل كبير فهو إلى جانب كونه هدافا فهو قادر على التمرير الحاسم في الوقت المناسب. عموما، المحترفان باتا يعرفان بعضهما بعضا تماما بعد مواجهتين متتاليتين وستكون مباراة اليوم فض اشتباك لتبيان الأفضل بعد أن تألق كل لاعب في مباراة.


لجنة التحكيم تنفي تهديدها بالاستقالة

نفت لجنة الحكام في الاتحاد البحريني لكرة السلة أن تكون قد هددت بالاستقالة على خلفية حوادث مباراة المنامة والأهلي في الدورة السداسية لكأس زين البحرين لكرة السلة.

جاء ذلك تعليقا من اللجنة على ما نشر في «الوسط الرياضي» يوم أمس عن توجه اللجنة للتهديد بالاستقالة احتجاجا على قرارات الاتحاد بخصوص حوادث تلك المباراة.

وقالت اللجنة في اتصال مع «الوسط الرياضي» إن علاقة اللجنة بالاتحاد قوية إلى حد كبير وأن الاجتماع الذي عقد يوم أمس بين اللجنة ومجلس إدارة الاتحاد كان بناء على دعوة شخصية من رئيس الاتحاد النائب عادل العسومي في إطار حرصه على التواصل المستمر مع الحكام.

كما أكدت اللجنة في ردها على ما نشره «الوسط الرياضي» بخصوص رفع تقارير من قبل لجنة الحكام إلى اللجنة الفنية بخصوص حادثة داريوس وبخصوص سحب بطاقة اللاعب المعتمدة في مثل هذه الحالات، إلا أنها أكدت في الوقت نفسه أن اتخاذ العقوبة المناسبة هو مسئولية اللجنة الفنية وليست مسئولية لجنة الحكام.

وقالت اللجنة: «من جانبنا رفعنا تقارير بخصوص الحادثة، غير أن تقدير العقوبة هو اختصاص اللجنة الفنية القادرة على تحديد العقوبة المناسبة ولجنة الحكام ليس لها أي تدخل في الأمر». وأضافت «نحن لا نتدخل في قرارات اللجنة الفنية ونحن في الوقت نفسه حريصون على مصلحة الحكام وعلى حمايتهم».

وبيّنت اللجنة في ردها أنه لا توجد أي مقاطعة من جانبها للمباراة النهائية الأولى وأن الحكم علي أحمد وفاضل غلوم وعادل العريض تواجدوا على الطاولة وهم أعضاء في لجنة الحكام.

وقالت اللجنة «لا توجد أي مشكلة وكل الأمور على أفضل ما يكون مع اتحاد السلة».

يذكر أن اجتماع يوم أمس الذي عقد بين اتحاد السلة ولجنة الحكام تطرق إلى الكثير من الأمور الخاصة بالتحكيم وأكد الاتحاد خلاله حمايته للحكام ووقوفه معهم على الدوام.


محمد حسن مفتاح المنامة وسيدهاشم المتألق

تشكل مباراة اليوم النهائية منافسة جديدة بين نجم المنامة الجديد محمد حسن الذي قدم أفضل مبارياته هذا الموسم في اللقاء الأخير ضد الأهلي من خلال أداء جدي وقوي دفاعا وهجوما توجه بتسجيل 20 نقطة في 26 دقيقة شارك فيها، فكان الأفضل بين اللاعبين المحليين في صفوف المنامة وكان العلامة الفارقة في إعطاء الأفضلية لفريقه.

محمد حسن الذي عاد إلى مستواه المعهود بعد بداية متوسطة مع المنامة سيشكل رافعة إضافية للفريق المتخم بالنجوم، وفي حال استمراره في مباراة اليوم بالمستوى نفسه فإن المنامة سيكون قريبا من التتويج باللقب.

وتوكل عادة مهمة مراقبة محمد حسن للاعب الأهلي سيدهاشم حبيب الذي يعرف تماما كيفية إيقاف خطورة هذا اللاعب، وسيدهاشم تألق بشكل ملفت في المباراة السابقة ضد المنامة وسجل 21 نقطة وكان الأبرز بين لاعبي الأهلي والأكثر ثباتا من الناحية الفنية والأكثر جرأة بينهم في الدخول والتصويب.

وستكون للمواجهة الخاصة بين اللاعبين علامة فارقة في المباراة إذ إن الأهلي لابد أن يفرض رقابة خاصة على محمد حسن إذا ما أراد تأجيل الحسم للفاصلة ولابد أن يكون جميع لاعبيه في يومهم المعهود كما كان سيدهاشم في المباراة الأخيرة ضد المنامة.

العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 3:43 م

      من المطحون

      أصدر الأتحاد البحريني لكرة السلة مخالفة على نادي المنامة لتجاوزه السرعة القانونية ب 105 نقاط ضد النادي الأهلي .
      MANAMA HO HA
      ألف مبروك لالزعيم بطولة الكأس .

    • زائر 37 | 1:59 م

      manama hoha

      what 105-81!!!!!!!!!!????????????????:-)

    • زائر 36 | 1:30 م

      مبررروك للزعيم

      وينكم يا الأهلاوية ... وين ردودكم ... أتوقع إنكم رايحين تسوون بحث لأسباااب خسارتكم ..
      منـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامة هـــــــــو هــــــــا
      صج يستاااهلووون الكأس
      يا علي مدد

    • زائر 34 | 1:10 م

      المنامة فاز بالكأس مبروووووك

      الكأس منامي وعن جدارة والأهلي صار شوارما (-:
      105 - 81 بااااااااااااال محد في الملعب ، لا ويقول لك الفرق و صل 38 نقطة بس المناميه تساهلو وايد !!!
      منامه هوووو هااااا

    • زائر 33 | 12:51 م

      مبرررررررررررررررررررررررررررررررررروووووووووووووووووك للزعيم المنامي

      فديتكم
      مبرررررررررررررررووووووووووووووووووووووووووك

    • زائر 32 | 11:00 ص

      من المطحون

      الفوز و البطولة لزعيم كرة السلة البحرينية نادي المنامة الرياضي و الثقافي .
      المنامة و بس و الباقي كلهم خس .
      MANAMA HO HA

    • زائر 31 | 10:20 ص

      ذات الدم الاصفر

      تمنياتي القلبية بالفوزززززززززز الساحق للاهلي وانشاالله يشرفونا كالعادة وبنغني قعدين ليه ما تقوموا تروحوا للمنامة اهلاووووووووووووووووية اب عن جد

    • زائر 30 | 9:43 ص

      الاهلي لي كلام ثاني لليله

      اوهلاووووووووووووووووي اهوها يالله
      ان شاء الله الفوز اهلاوووووووووووووووووووووووي

      كل التوفيق لاعبين الاهلي سيد هاشم وقربان
      ومحمود وباقي لاعبين نبي نشوف مستوي الاهلي
      المعرووووف ان شاء الله فرق 10 للاهلي

    • زائر 29 | 8:56 ص

      الى رقم 8

      يعني الاهلي صاده دمج بعد ما كان اسمه النسور وبعد الدمج صار الاهلي والمنامه شنو كان تاج ما دري شعاع وصار المنامه يا غ ب ي

    • زائر 28 | 8:48 ص

      MANAMA

      MANAMA WILL WIN INSHALLAH AND WE WILL CELBRATE WITH PERSIAN SONG AYYAR AYYAR

    • زائر 27 | 8:39 ص

      للزائر 17

      ناديهم قبل اسمة الفردوس ليكون مطعم مشويات وحنا مودارين

    • زائر 26 | 6:49 ص

      منامية

      لجنة التحكيم تنفي تهديدها بالاستقالة
      مرة ثانية محمد عباس ( الصحفي العزيز ) لا تكتب شي مب متأكد منه
      الفوز و الكأس منامي إنشاء الله
      يا علي مدد

    • زائر 25 | 6:49 ص

      للمتخلف العنصري رقم 5

      للمتخلف العنصري رقم 5
      اقعد و موت بحرتك يالعنصري
      و ماقولك الا روح تعلم الكلام و الادب علشان اتعرف تتكلم مع الاكبر منك يالياهل و الجاهل
      وأقول لكلا المنامة والاهلي بالتوفيق و مبروك للفايز وحظ أوفر للخاسر.
      منامي العرق

    • زائر 24 | 6:22 ص

      رقم 5

      اعرف انك ياهل بس ماعليه احنا الكبار نقدر نقول لك ونعلمك ماف فرق بين عربي او عجمي الا بالتقوى. فهمت بابا أغوووش وبالاخير هاي مباراة ليش اتطلع نواياك السيئه تجاه نادي المنامة اخلاصنا وحبنا لمملكتنا البحرين ونخليها في عيوننا
      ونحافظ عليها شنووو نحافظ عليهاااااا

    • زائر 23 | 6:15 ص

      منامة وبس

      المنامة من الماس، بياخذون الكاس، قولوا وياي يا ناس، الزعيم فوق الراس..... فديييييييت أهل المنامة :)
      وبلا زعل ياالأهلاوية

    • زائر 22 | 5:47 ص

      عيب بابا

      زائر رقم5 كم عمرك؟؟؟ عيب بابا مايقولون هالكلام على نادي يحمل اسم عاصمة دولتنه الغاليه بحريننا الحبيبه وله على اي نادي غير بعد . المنامه والاهلي اشقاء داشين على مباراه مو حرب الغالب نقوله مبروك يعني (الزعيم) والخاسر نقوله هاردلك يعني (الاهلي) فهمت بابا وله آعيد كلامي؟؟!!

    • زائر 21 | 5:46 ص

      زائر 7

      Thank you brother i agree with you

    • زائر 20 | 5:44 ص

      منامي حقيقي

      طول عمرنا عايشين اخوان و بنعيش اخوان أهلاوي يعني منامة و منامة يعني أهلاوي يعني كلنا أهل و يرحم أيامك علي كانو بطل كرة السلة البحرينية.

    • زائر 19 | 4:58 ص

      الى زائر رقم 8

      شدعوه ياخوي
      وشنو كان اسم ناديكم قبل اسم المنامه
      الشعاع
      تاج
      وغير الاسامي اللي من قبل

    • زائر 18 | 3:55 ص

      للموت أهلاوي

      كلنا أخوان وفي النهايه سنقول للفائز مبروك وللخاسر هاردلك .

    • زائر 17 | 3:38 ص

      بو دهام

      باجوف تعليقك بكرا على المقالة إلي بتقول (فوز الزعيم على خصمه الدجاج اوووه قصدي الصقر ويفوز باللقب) ومنــــــامــــــة هووووووووووووهااااااااااااا

    • زائر 16 | 2:54 ص

      لا غير الا الفوز

      نعم الفوز اهلاوي و بنشوف دمار جمهور المنامة و العقوبات اللي بتصدر عليهم انشاء اللة ( الصقر و بس ) لا هو ها و لاهم يحزنون ( بو دهام )

    • زائر 15 | 2:40 ص

      الاهلي الى الفاصلة ان شاء الله

      بروح وعزيمة الاعبين الاهلي سيذهب الى المباراة الفاصلة ان شاء الله
      نعم الاهلي و المنامة اشقاء

    • زائر 13 | 1:44 ص

      الروح الرياضية

      اتمنى من الفريقين تقبل الهزيمة وخصوصا المنامة لأنهم عودونا بعدم تقبل الهزيمة وكأن فريقهم ليكرز

    • زائر 12 | 1:23 ص

      منامة هو ها

      إنشاالله الفوز منامي... يا زائر 5 منامي أو أهلاوي أو محرقي أو هندي...الخ رحت فوق أو نزلت تحت إحنا من ديرا وحده وأسمه البحرين ولا في فرق بين أي أحد فينا.. وإذا مو عاجبك ترى أرض الله واسعة.. وفي النهاية هذة مباراة وخل روحكم رياضية..
      ولي يلعب أحسن يستحق الفوز..

    • زائر 11 | 1:21 ص

      to visitor No: 7

      Thanks for your great comments, KABEER WALLA

    • زائر 9 | 12:45 ص

      اهلاوي

      رقم 5
      كلنا اخوان و المنامه و الأهلي اشقاء مهما حدث.

    • زائر 8 | 12:41 ص

      الفوز للمنامة يا رقم 5

      على الأقل المنامة يحمل اسم العاصمة ، مب مثلكم فريقكم حولتوه من الطيور قصدي النسور الى الأهلي بعد ما رقعتوه مع اندية غير
      منامه وبس

    • زائر 7 | 12:09 ص

      رقم 5

      شهالتفرقة !! انا صج اهلاوي ومو عجمي بس ليش تفرق وتقول العرب !! يعني ليش ماقلت اتمنى فوز الفريق اللي تبيه ؟ بسكم تفرقه وكلنا اخوان

    • زائر 6 | 11:52 م

      اهلاوي حتى النخاع

      إنشاء الله تستمتع بالمباراة والفوز اهلاوي بأذن الله
      ونشوف جماهير المنامة شلون بتتقبل الهزيمة S:

    • زائر 5 | 11:52 م

      بإذن الله الفوز للعرب

      أتمنى فوز العرب في مباراة الأهلي و المنامة

    • زائر 4 | 11:45 م

      الزعامة ستبقى للأبد أهلاوية

      بفاطمة و أبيها و بعلها وبنيها و السور المستودع فيها
      وفق الأهلي الليلة

    • زائر 3 | 11:42 م

      اهلاوي حتى النخاع

      العب اهلاوي جمهورك حضر
      بطلو وبالعرض اهلاوي يهز الارض

    • زائر 2 | 11:34 م

      انشالله الفوووز للأهليي

      العب يالاهلاوي و احنا لك سند

    • زائر 1 | 10:50 م

      أتمنى ______ بو وليد

      لتكن المباراه مسك الختام و لنترك الأقلام المسيئه ضد كلا الفريقين و المتربصه لأشعال الفتنه بين الجمهور جنبا. المنامه و الأهلي اشقاء مهما حدث بين فئه من الجمهور..... ونبارك للفائز مقدما و هاردلك للخاسر.... أتمني بأن نشاهد مباراه ممتعه تليق بسمعه الديره . وفقكم الله.

اقرأ ايضاً