العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ

احتجاجات تتفجر في مصر

تفجرت اليوم (الثلثاء) احتجاجات واسعة في مصر مع بداية الأسبوع الثالث لاحتجاجات الغضب التي تطالب بإنهاء حكم الرئيس حسني مبارك.
ودعا للاحتجاجات المطالبة بتنحي مبارك نشطاء الإنترنت وساندهم ألوف المصريين.
وقال شاهد عيان إن نحو 1500 من العاملين في الشركة المصرية للاتصالات احتشدوا في فنائها وفي شارع رمسيس الذي تطل عليه في وسط القاهرة مطالبين بإعادة النظر في أجورهم لتتساوى مع أجور العاملين في شركات الاتصالات المملوكة ملكية خاصة بحسب قولهم.
وأضاف أنهم ادعوا أيضا أنه لا توجد عدالة في توزيع المكافآت والبدلات على العاملين.
ولم يتسن على الفور الاتصال بإدارة الشركة للتعليق.
وخلال العام الماضي نظمت احتجاجات عمالية عديدة أمام مبنى مجلس الشعب استمر بعضها أسابيع طويلة وطالب أغلب المشاركين فيها بزيادة أجورهم وعقود عمل دائمة.
وقال شاهد عيان إن نحو 150 من العاملين في شركة عمر افندي التي تبيع ملابس وأدوات منزلية وأثاثا تظاهروا أمام مبنى دار القضاء العالي مطالبين النائب العام الذي يوجد مكتبه في المبنى بالتحقيق مع مسؤولين كبار قالوا إنهم تسببوا في بيع الشركة لمستثمر عربي بثمن بخس على حد قولهم.
وأضاف أنهم اشتكوا من أنهم لم يتقاضوا أجورهم منذ ثلاثة أشهر وطالبوا بإلغاء عقد بيع الشركة وإعادتها للقطاع العام.
ويشكو عمال كثيرون في مصر من أن بيع شركات للقطاع الخاص تسبب ف فقدانهم وظائفهم قائلين إن المشترين يريدون بيع الأرض المقامة عليها شركات لكونها أغلى مما دفعوه ثمنا.
وفي محافظة البحيرة بدلتا النيل بدأ نحو سبعة آلاف عامل في شركة مصر للغزل والنسيج في مدينة كفر الدوار إضرابا عن العمل مطالبين بزيادة الأجور.
وقال شاهد إنهم يطلبون "محاسبة المتسببين في تدهور الشركة" التي لا تزال مملوكة للقطاع العام.
وكانت الشركة تستخدم نحو 20 ألف عامل في السابق.
وفي مدينة دمنهور عاصمة المحافظة أضرب نحو ألفين من العاملين في قطاع إنتاج الكهرباء مطالبين بزيادة أجورهم. وأضرب عن العمل مئات آخرون من الموظفين الحكوميين.
وحققت مصر في السنوات الماضية معدلات تنمية اقتصادية عالية لكن محللين قالوا إن عائدها كان لمصلحة الأثرياء.
وفي بهو مؤسسة الأهرام الصحفية التي تملكها الدولة تجمع نحو مئة من العاملين المؤقتين مطالبين بتعيينهم.
وليس للعاملين المؤقتين حقوق تأمينية وليس لهم حقوق كاملة في الحوافز السنوية كما يمكن الاستغناء عنهم دون حصولهم على تعويض.
وقال الشهود إن نحو ألفي مهندس انضموا اليوم إلى المحتجين المطالبين بإنهاء حكم مبارك في ميدان التحرير أكبر ميادين العاصمة المصرية بعد مسيرة رددوا خلالها هتافات يقول أحدها "يسقط يسقط النظام ولن يضيع دم الشهداء".
وفي محافظة السويس شرقي القاهرة تظاهر بضع ألوف من الشباب مطالبين بفرص عمل. وتشهد المحافظة اعتصام ألوف العاملين للمطالبة بزيادة الأجور.
وقال شهود إن وزير النقل المصري السابق عصام شرف قاد اليوم الثلاثاء مسيرة ضمت ألوفا من العاملين في التعليم الجامعي تطالب بإنهاء حكم مبارك.
وأضافوا أن المسيرة طافت بالمنطقة التي يوجد فيها مجلسا الشعب والشورى ومجلس الوزراء وعدة وزارات من بينها وزارة الداخلية في وسط القاهرة.
وقال أحد شهود العيان إن المشاركين في المسيرة رددوا هتافات من بينها " الشعب يريد إسقاط النظام."
وأضاف "حين مروا أمام مجلس الشعب هتفوا: باطل.. باطل."
ومن أهداف المحتجين حل مجلسي الشعب والشورى ووضع دستور جديد خال من القيود السياسية تجرى في ظله انتخابات تشريعية ورئاسية جديدة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:19 م

      تزايد الإحتجاجات

      في كل يوم تزداد الإحتجاجات المطالبة بتنحي مبارك و في كل المحافظات تنادي لأسقاط النظام و تبديل المعيشة المرة التي عاشتها مصر على مرور السنين السابقة كفى صبرا و خنوعا للنظام الظالم المستبد

اقرأ ايضاً