العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ

الخط السادس يعرض على مجلس إدارة ألبا نهاية 2011

أفاد الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) لورنت شميت أن الشركة ستعرض خطة بناء خط الإنتاج السادس الجديد في المصهر على مجلس إدارة الشركة قبل نهاية العام الجاري لإقرار الدراسة والبدء في تنفيذه، وتوقع أن تبلغ كلفة المشروع الإجمالية نحو ملياري دولار. وأبلغ شميت "الوسط" في لقاء مقتضب أن سرعة تنفيذ المشروع الضخم يعتمد على سرعة الدراسة، "ونحن نحتاج إلى دراسة معمقة، خصوصا وأن إنتاج الألمونيوم مهم للبحرين إذ يمثل نحو 65 في المئة من صادرات البحرين غير النفطية".
وأوضح أن الخطة ستقدم إلى مجلس الإدارة في النصف الثاني من العام الجاري، ولكنه استدرك بالقول أنها ستقدم بعد شهر سبتمبر / أيلول المقبل، ما يعني أنه في حالة إقرارها من قبل المجلس فإن العمل في المشروع قد يبدأ في العام 2012.
ورد على سؤال بشأن توفر الغاز لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل الخط، فشرح شميت أن هناك عدة خيارات، "ونحتاج إلى كهرباء والتي يمكن أن تأتي من عدة خيارات، فأما زيادة فعالية المحطات الموجودة حاليا أو الاستثمار لتوفير المزيد من الطاقة، أو شراء الكهرباء".
وينتج مصهر الألمونيوم، الذي يعدّ واحداً من أحدث مصاهر الألمنيوم في العالم، نحو 870 طن سنويا، أي 2 في المئة من الإنتاج العالمي الكلي، وكذلك 35 في المئة من إنتاج دول الخليج العربية الست من المادة الخفيفة.
وكان رئيس مجلس الإدارة محمود الكوهجي قد ذكر نهاية العام الماضي "أننا ماضون في هذه الخطط، وتم الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية، وماضون في الدراسات التفصيلية"، وقال إن لدى البحرين أكبر صناعة تحويلية في المنطقة، إذ إن نصف هذه الصناعات التحويلية متمركزة في البحرين، وهذا يبين مدى نجاح سياسة خلق صناعة تحويلية تقوم بشراء منتجات ألبا وإعادة تصنيعه".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:19 ص

      عاطل

      المهم تبون موظفين او لا يا شركة ألبا؟

    • زائر 1 | 5:43 ص

      موظيف البا

      نبي بونس عدل وتعديل الرواتب ياجماعه الخير
      واحنا كعمال مستعدين ان نضحي من اجل البا
      وندعم الخط السادس

اقرأ ايضاً