العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ

قتيل في الخارجة وإشعال النار في مبنى محافظة بورسعيد بمصر

قالت مصادر أمنية وشهود عيان إن شابا قتل اليوم (الأربعاء) وأصيب أحد عشر آخرون في اشتباكات بين محتجين والشرطة في مدينة الخارجة عاصمة محافظة الوادي الجديد التي تقع جنوب غربي القاهرة وأشعل أيضا محتجون النار في مبنى ديوان عام محافظة بورسعيد في شرق البلاد.
وقطع محتجون لساعات طريق القاهرة-اسوان الزراعي وهو أطول طريق سريع في مصر عند قرية بمحافظة أسيوط في جنوب البلاد يشكو سكانها من نقص في الخبز.
وقال مصدر أمني إن الشرطة أطلقت النار على المحتجين خلال توجههم في ساعة مبكرة إلى مديرية أمن محافظة الوادي الجديد التي توجد في مدينة الخارجة للاحتجاج على وفاة مصاب من بين أكثر من 60 أصيبوا في اشتباكات وقعت في المدينة مساء يوم الاثنين واستمرت إلى الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء.
واضاف المصدر أن من بين المصابين اثنين في حالة خطيرة.
وكانت لحقت إصابات خطيرة بثمانية من المحتجين في اشتباكات يومي الاثنين والثلاثاء.
وكان سكان لاحظوا بغضب مساء الاثنين عودة ضابط شرطة غير مرحب به من جانبهم أبعدته السلطات خلال الأيام الأولى من الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد قبل أسبوعين مطالبة بإنهاء حكم الرئيس حسني مبارك.
وأحرق المحتجون سيارة الشرطة التي كان الضابط يستقلها مع مجندين ثم توجهوا إلى قسم الشرطة ورشقوه بالحجارة.
وقال مصدر طبي إن الشرطة استخدمت يومي الاثنين والثلاثاء الرصاص الحي وطلقات الخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع ضد المحتجين.
وقال الشاهد إن الشرطة استخدمت اليوم الرصاص الحي ضد المحتجين الذين أشعلوا النار في قسم الشرطة الذي سحبت السلطات منه القوات والعاملين والمحتجزين فيه إلى مبنى مديرية الأمن. كما أشعلوا النار في إدارة المرور وإدارة الدفاع المدني ونحو إحدى عشرة سيارة تابعة للإدارة الأخيرة.
وأضاف الشاهد أن المحتجين أشعلوا النار في مبنى المحكمة ومبنى النيابة العامة ومبنى للنيابة الإدارية وجزء من مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في المدينة.
وتابع أن قوات الجيش تحرس مبنى ديوان عام المحافظة في المدينة بينما تحصنت الشرطة بمبنى مديرية الأمن ومبنى مباحث أمن الدولة ومبنى قوات الأمن المركزي.
وقال الشاهد إن المتحصنين بالمباني الثلاثة يطلقون النار على أي شخص يقترب منها.
وقال شهود عيان إن محتجين يطالبون بالحصول على مساكن من الحكومة حطموا اليوم الأربعاء الواجهة الزجاجية لمبنى ديوان عام محافظة بورسعيد وأشعلوا فيه النار.
وقال شاهد إن المحتجين أشعلوا النار في سيارة المحافظ الحكومية وإن قوات الجيش أخلت مبنى ديوان عام المحافظة من العاملين فيه خشية أن تلتهمه النار.
وأضاف أن المحتجين أشعلوا النار في دراجتين ناريتين تابعتين لإدارة المرور.
وتابع أن الشرطة ضربت المحتجين بالعصي في باديء الأمر لكنها لم تستطع إثناءهم عن استهداف مبنى ديوان عام المحافظة ثم تركت المكان.
وقال الشاهد إن المحتجين توجهوا إلى مقر إقامة محافظ بورسعيد وحطموا المرآب وأخذوا سيارته إلى مبنى ديوان عام المحافظة حيث أشعلوا فيها النار.
وامتدت الاحتجاجات المطالبة بإنهاء حكم مبارك إلى مختلف محافظات مصر.
وفي مدينة كفر الشيخ رشق مئات الشبان مقر مديرية القوى العاملة في مدينة كفر الشيخ في دلتا النيل بالحجارة مما أدى إلى تهشم واجهته الزجاجية بعد أن قال عدد منهم إنهم عثروا على طلبات تشغيل قدموها قبل يومين إلى المديرية في صنادق قمامة.
وقال شاهد إن المحتجين توجهوا إلى مبنى ديوان عام محافظة كفر الشيخ الذي يوجد في المدينة وإن المحافظ أحمد عابدين وعدهم بإقالة وكيل وزارة العمل في المحافظة لكن المحتجين هتفوا "الشعب يريد إسقاط النظام" و"حسني مبارك باطل.. أحمد عابدين باطل.. القوى العاملة باطل (ة)".
وقال شهود العيان ونقابيون إن ألوف العاملين في الحكومة وشركات القطاع العام وشركات قطاع خاص شاركوا اليوم في عشرات الإضرابات والاعتصامات مطالبين بزيادات في الأجور أو تحسين ظروف العمل أو تحويل عقود عمل مؤقتة إلى عقود دائمة في محافظات من بينها القاهرة وحلوان والسويس والبحيرة والإسكندرية والقليوبية.
وقال شاهد إن محافظ أسيوط محمد العزبي ومدير أمن المحافظة أحمد جمال وعضو مجلس الشعب عن قرية بني شقير فشلوا في إقناع المحتجين على نقص الخبز بفتح طريق القاهرة أسوان الزراعي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:34 م

      كل السبب مبارك

      ليش ماترحل يامبارك وتريح الشعب الشعب كل هالتظاهر والقتلى علشان بس ترحل وتريح الشعب المصري وانشاءالله النصر قريب

    • نوال عطية | 10:55 ص

      نظام يحتضر

      نظام يحتضر وبعون الله ستفشل جميع أجهزة النفاق من وسائل إلاعلام وقيادات الحزب الوطني ورجال الشرطة، انهم يستخدمون اوراقهم المحروقة
      ولكن بعون الله انتم ياورود الجناين سوف تنتصرون

    • زائر 1 | 10:17 ص

      ليش ياشعب؟؟؟

      ليش يا شعب القتل
      ليش ياشعب تطعنون بعض وانتون اخوان
      ارحل ارحل يا مبارك
      وخلي الشعب يرتاح

اقرأ ايضاً