العدد 3082 - السبت 12 فبراير 2011م الموافق 09 ربيع الاول 1432هـ

عريقات يستقيل من دائرة المفاوضات بالسلطة الفلسطينية

أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس السبت (12 فبراير/ شباط 2011) أنه قدم استقالته من دائرة المفاوضات التي يترأسها منذ العام 2003، وذلك على خلفية الوثائق المتعلقة بالمفاوضات والتي سربت من مكتبه ونشرتها قناة «الجزيرة» القطرية.

وقال عريقات: «إن استقالتي تأتي من منطلق تحملي كامل مسئوليتي لخرق سرقة الوثائق من مكتبي وما لحقها من تحريف وتزوير».

وأضاف أن «مضمون المواقف التي طرحت حول قضايا الحل النهائي: القدس واللاجئين والمياه والحدود والقدس والاستيطان والأسرى استندت بشكل كامل وشامل للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية».


منظمة التحرير تقرر إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية قبل سبتمبر

عريقات يستقيل من دائرة المفاوضات الفلسطينية

رام الله - أ ف ب

أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات أمس السبت (12 فبراير/ شباط 2011) أنه قدم استقالته من دائرة المفاوضات التي يترأسها منذ العام 2003، وذلك على خلفية الوثائق المتعلقة بالمفاوضات والتي سربت من مكتبه ونشرتها قناة الجزيرة القطرية.

وقال عريقات إن «استقالتي تأتي من منطلق تحملي كامل مسئوليتي لخرق سرقة الوثائق من مكتبي وما لحقها من تحريف وتزوير».

وأضاف إن «مضمون المواقف التي طرحت حول قضايا الحل النهائي: القدس واللاجئين والمياه والحدود والقدس والاستيطان والأسرى استندت بشكل كامل وشامل للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية».

بدوره أعلن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبد ربه استقالة عريقات، وذلك في بيان رسمي تلاه أمام الصحافيين في مقر الرئاسة في رام الله بالضفة الغربية عقب انتهاء اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

من جهته قال مسئول فلسطيني لوكالة «فرانس برس» إن استقالة عريقات تمت بناءً على نتيجة التحقيق الذي أجرته السلطة في قضية تسريب الوثائق.

وقال المسئول إن «لجنة التحقيق في قضية تسريب وثائق دائرة المفاوضات التي نشرتها قناة الجزيرة القطرية أنهت تحقيقاتها وقدمت تقريرها للرئيس عباس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعلى ضوء النتائج قدم عريقات استقالته من دائرة شئون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية».

من جانب آخر قررت منظمة التحرير أمس إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في الأراضي الفلسطينية قبل سبتمبر/أيلول، كما أعلن مصدر رسمي.

وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبد ربه خلال تلاوته لبيان اللجنة التنفيذية للمنظمة عقب اجتماعها السبت «قررنا بدء التحضير لإجراء انتخابات محلية ورئاسية وتشريعية خلال الأشهر المقبلة تحقيقاً لإرادة الشعب الفلسطيني وكحد أقصى في سبتمبر/أيلول المقبل «.

ودعت اللجنة التنفيذية، التي عقدت اجتماعها في مقر الرئاسة في رام الله بالضفة الغربية برئاسة الرئيس، محمود عباس، «كل الأطراف الفلسطينية (في إشارة إلى حركة حماس تحديداً) أن تضع تحفظاتها جانباً وخاصة أية قضايا خلافية».

وسارعت «حماس» إلى رفض هذه الدعوة معتبرة أن إجراء هذه الانتخابات «يرسخ الانقسام» ولن يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني.

وأضاف برهوم إن حماس «لن تعترف بهذه الانتخابات ولن تشارك فيها ولن نعطيها أي شرعية أو أي غطاء لأنها ترسخ الانقسام ولن تكون لمصلحة الشعب الفلسطيني».

إلى ذلك دعت القيادة الفلسطينية أمس الرئيس الأميركي باراك اوباما إلى ترجمة أقواله عن الحق والكرامة الإنسانية إلى أفعال تجاه الشعب الفلسطيني.

وقال ياسر عبد ربه «نتوجه إلى رئيس الولايات المتحدة الأميركية، باراك أوباما وندعوه أن يترجم خطابه أمس عن قوة الحق والكرامة الإنسانية إلى أفعال».

وأضاف «لا يجوز أن يبقى الشعب الفلسطيني مستثنى من الإلهام الذي تحدثتم عنه أمس يا سيادة الرئيس (أوباما). إن عجلة التاريخ والحق لن تقف عند فلسطين».

وطالبت القيادة الفلسطينية القوي الدولية إلى ترجمة مواقفها المساندة للحقوق الفلسطينية بالتصويت إلى جانب مشروع القرار المقدم إلى مجلس الأمن ضد النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة العام 76 بما فيها القدس»

العدد 3082 - السبت 12 فبراير 2011م الموافق 09 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:55 ص

      ...

      اللهم ارزقنا وارزق اخواننا الفلسطنيين ، الخير والصحة والعافية . اللهم اطرد المعتدين من الاسرائيليين والصهاينة . يا الله يا رحمن يا رحيم .

      ___________

    • زائر 3 | 1:45 ص

      انته ومن معك بعتوا فلسطين لليهود ياعريقات

      نعم لقد انفضح امرك يا خائن اذهب الى مزابل التاريخ .. كان المفروض الاعدام شنقا لك ولزمرتك كلهم خونة بعتوا بيت المقدس و ماتبقى من فلسطين .. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا عريقات ومن معك حسبنا الله عليكم

    • زائر 1 | 10:31 م

      الأ تخجل ان كان في جسدك عرق ينبض يا عريقات

      كنت مخجل حين المقابلة في الجزيرة
      لقد سقطت سقوطا مدويا
      تبين انك لا تملك شيئا
      وفشلك في الدفاع بان
      استقلت ام لم تستقل
      فالشعب سيحاكمك
      وسيكون مصيرك مصير صدام
      والبقية تأتي

اقرأ ايضاً