العدد 3083 - الأحد 13 فبراير 2011م الموافق 10 ربيع الاول 1432هـ

«الإعلام» تدشن الموقع الجديد لوكالة أنباء البحرين

فواز بن محمد: إدخال البث المباشر للراديو والتلفزيون في ثاني مراحل تطوير «بنا»

رئيس هيئة شئون الإعلام يدشن موقع وكالة أنباء البحرين الالكتروني الجديد
رئيس هيئة شئون الإعلام يدشن موقع وكالة أنباء البحرين الالكتروني الجديد

المنطقة الدبلوماسية - علي الموسوي 

13 فبراير 2011

دشّن رئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، الموقع الجديد لوكالة أنباء البحرين (بنا)، والهوية الجديدة للوكالة، مفصحاً عن إدخال خاصية مشاهدة قنوات البحرين التلفزيونية، والراديوية.

وأبدى الشيخ فواز طموحه إلى أن يتم إدخال خاصيتي البث المباشر للأحداث المهمة في البحرين، ومشاهدتها أو استماعها عبر موقع وكالة أنباء البحرين.

جاء ذلك، خلال حفل نظمته هيئة شئون الإعلام ظهر أمس الأحد (13 فبراير/ شباط 2011)، بمناسبة تدشين الموقع الجديدة للوكالة. وحضر الحفل عدد من الإعلاميين والصحافيين، إلى جانب مؤسسي موقع وكالة أنباء البحرين السابق.

وأشار الشيخ فواز إلى أنهم اعتمدوا على الكوادر البحرينية داخل الهيئة في تصميم وتطوير الموقع، وذلك ما أسهم في انخفاض كلفة تطوير الموقع، وعدم وصول الكلفة إلى الكلفة التي تستدعي تمرير مشروع تطوير الوكالة عبر مجلس المناقصات.

وأكد رئيس هيئة شئون الإعلام على أن «اختيار موعد تدشين الهوية الإعلامية الجديدة لوكالة الأنباء، مع الاحتفال بذكرى ميثاق العمل الوطني، جاء اعتزازاً بهذه المناسبة الوطنية وبالإنجازات المتواصلة التي تحققها البحرين، وما تشهده من تطور ونهضة مستمرين.

وقال إن «تدشين الموقع الإلكتروني الجديد لوكالة أنباء البحرين يأتي لمواكبة نهـج التحديث والتطوير، وامتلاك التقنيات الحديثة، وذلك من أجل زيادة فعالية التواصل الإعلامي والارتقاء بمستوى الخدمات في التحرير والنقل وامتلاك زمام المبادرة في نقل الأخبار والمعلومات، وذلك في إطار ما تشهده البحرين من تقدم وازدهار وحضور دولي متميز».

وأفاد الشيخ فواز بأن وكالة أنباء البحرين «تحظى بموقع متميز على الساحة المحلية والخليجية والعربية، فقد كانت الامتداد الطبيعي والإعلامي لوكالة أنباء الخليج التي تأسست في العام 1976، وبدأ البث الرسمي لها في الأول من أبريل/ نيسان من العام 1978».

وأضاف أنه «في العام 1985 ضُمت وكالة أنباء الخليج إلى وزارة الإعلام في البحرين آنذاك، ثم تم تعديل مسماها بمرسوم ملكي ليصبح وكالة أنباء البحرين، وهي اليوم من الأجهزة التي تتبع هيئة شئون الإعلام».

واعتبر الشيخ فواز بن محمد أن وكالة أنباء البحرين «ظلت عبـر مسيرتها الممتدة لأكثر من أربعة عقود، أهم المصادر الموثوقة للأخبار المحلية والخليجية والعربية، وواكبت مسيرة التقدم والنهوض التي شهدتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي»، مشيراً إلى أنها «كانت نقطة مضيئة في نهضة البحرين ومعبراً عن رسالتها وقيمها الحضارية، وكانت دائمة الحضور في المشهد الوطني بما تملكه من قدرة على متابعة الأحداث وتغطيتها ونقلها بكل موضوعية ودقة (...)».

من جانبه، أوضح القائم بأعمال وكالة أنباء البحرين مهند سليمان أن الموقع الجديد للوكالة تم تصميمه بطريقة مبتكرة، وبمجموعة من الخيارات التقنية والوسائط المتعددة التي تمكن القارئ من سهولة تصفح الموقع بكل يسر، وبطريقة عرض جذابة تمكن أي متصفح من اختيار أولوياته في تحديد موقع الأقسام الموجودة في الموقع.

وبين سليمان أنه «تم إطلاق صفحات وكالة أنباء البحرين باللغتين العربية والانجليزية على موقعي تويتر وفيسبوك، لتضع مستخدمي تلك الشبكات في الصورة دائما على مختلف مجريات الأحداث من حولهم».

وأفصح سليمان عن أن الوكالة تعد أول جهة رسمية على مستوى البحرين ستدشن تطبيقاتها في متجر أبل العالمي خلال أيام، إذ سيتمكن مستخدمو أجهزة «آي فون» و»آي باد»، من تحميل التطبيق الخاص بوكالة أنباء البحرين على متجر أبل مجانا، وسيبقون على إطلاع وتواصل مستمرين بالصوت والصورة والنص على مدار الساعة مع أحدث التغطيات والأخبار المحلية والعالمية في مختلف المجالات.

وأشار القائم بأعمال مدير وكالة أنباء البحرين إلى أن متصفحي موقع الوكالة سيتمكنون ولأول مرة من مشاهدة بث جميع القنوات المحلية (تلفزيون البحرين، القناة الرياضية، القناة الأجنبية) على مدار الساعة كما سيتمكنون من الاستماع إلى جميع الإذاعات المحلية التابعة لهيئة شئون الإعلام.

كما أعلن سليمان عن بدء تدشين خدمة (بنا نيوز) على هواتف «بلاك بيري»، حيث سيتمكن المشتركون في هذه الخدمة من الحصول على أحدث الأخبار المحلية وأهمها على مدار الساعة.

وبين أنه تم استحداث أقسام متعددة في الموقع كالأخبار المصورة، إلى جانب إمكانية تحميل مختلف صور الفعاليات المحلية بأساليب أكثر عملية، لافتاً في الوقت نفسه إلى وجود مشروع لدى هيئة شئون الإعلام لأرشفة أكثر من مليوني صورة فوتوغرافية، إلى جانب أشرطة الفيديو.

ودعا سليمان الإعلاميين والصحافيين، إلى إبداء ملاحظاتهم وآرائهم بشأن الموقع الجديد لوكالة أنباء البحرين، مؤكداً أن التطوير والتحديث يأتي من خلال ملاحظات أكثر الأشخاص استخداماً لموقع الوكالة.

إلى ذلك، قالت رئيس التخطيط بمكتب رئيس هيئة شئون الإعلام مها الدوسري إن العمل في الموقع استغرق 3 أشهر متواصلة من المتابعة والتحديث، وإن الموقع الجديد بصورته الحالية نتاج أفكار وتطلعات رسمت على أرض الواقع وتم تنفيذها.

وبيّنت أن شعار وكالة الأنباء الجديد يمثل شعار الدولة الرسمي، ولكن بأسلوب إخباري يسعى إلى سرعة الانتشار واللامركزية في متابعة الأخبار ونشرها.

العدد 3083 - الأحد 13 فبراير 2011م الموافق 10 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:16 ص

      الملك

      الله يحفظ البحرين من كيد الحاقدين وياملك افديك بروحي

اقرأ ايضاً