العدد 3084 - الإثنين 14 فبراير 2011م الموافق 11 ربيع الاول 1432هـ

الرئيس السوري: على العالم مراجعة سياسته تجاه المنطقة

دعا الرئيس السوري، بشار الأسد أمس الاثنين (14 فبراير / شباط 2011) خلال استقباله وزير الخارجية الإيطالي، فرانكو فراتيني إلى ضرورة إجراء مراجعة للسياسات الدولية والأوروبية بعد أن اثبتت شعوب المنطقة قدرتها على الإصلاح ورفضها الإملاءات الخارجية، على حد قوله.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن الأسد أشار إلى «أهمية إجراء مراجعة شاملة للسياسات الدولية عموماً والأوروبية على وجه الخصوص فيما يتعلق بقضايا المنطقة الأساسية، و خصوصاً أن شعوب المنطقة أثبتت أنها قادرة على الإصلاح وتريده بقدر رفضها للإملاءات الخارجية».

من جهته، رحب فراتيني برفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت معتبراً أنها «خطوات نحو الشفافية».

وقال للصحافيين بعد لقائه الأسد إن الرئيس السوري «بين لي وجهة نظر سورية المتعلق باستقرار وضعها (...) وأوضح لي أن السبب يعود إلى الاتصال المتزايد بين الشعب والحكومة بما يخدم وجهة نظر الشعب» السوري.

ورأى فراتيني أن «المبادرات التي اتخذها الرئيس السوري فيما يخص الانفتاح ورفع الحجب عن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وموقع الفيديو يوتوب (...) خطوات نحو الشفافية التي تبدا من القاعدة الى الهرم وتصب دائماً في مصلحة الشعب».

وأشار فراتيني إلى بعض الأوضاع في المنطقة كملف المصالحة الفلسطينية والانتخابات الفلسطينية ورفض حركة حماس المشاركة فيها «والمخاطر الناجمة عن قيام دولة فلسطينية بالإضافة إلى غزة ما يشكل خطراً على المنطقة». من جانب آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة عنه أن «محكمة أمن الدولة العليا بدمشق أصدرت الاثنين حكماً بالسجن لمدة خمس سنوات بحق الناشطة السورية طل الملوحي بتهمة إفشاء معلومات لدولة أجنبية (الولايات المتحدة) يجب أن تبقى مكتومة».

وكانت الولايات المتحدة طالبت سورية السبت بالإفراج عن المدونة الشابة التي أدينت بعد «محاكمة سرية» بتهمة التجسس لحساب واشنطن، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية.

العدد 3084 - الإثنين 14 فبراير 2011م الموافق 11 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً