العدد 3084 - الإثنين 14 فبراير 2011م الموافق 11 ربيع الاول 1432هـ

الجزائر تعلن عن إلغاء الطوارئ خلال أيام

فرنسا تؤكد ضرورة أن تجرى التظاهرات «بحرية وبلا عنف»

قال وزير الخارجية الجزائري، مراد المدلسي أمس الاثنين (14 فبراير/ شباط 2011) إن حالة الطوارئ المفروضة في الجزائر منذ 19 عاماً ستلغى خلال أيام.

وحالة الطوارئ مفروضة في الجزائر منذ العام 1992 والحكومة واقعة تحت ضغط لإلغائها في أعقاب الانتفاضتين في مصر وتونس.

وقال المدلسي في مقابلة مع راديو «يوروب 1» الفرنسي «خلال الأيام المقبلة سنتحدث عنها كما لو كانت شيئاً من الماضي».

وكان الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة قال في وقت سابق من الشهر الجاري إنه سينهي حالة الطوارئ في المستقبل القريب جداً.

كما اعتبر المدلسي أن المسيرات الاحتجاجية التي تنظم في بلاده للمطالبة بتغيير النظام، ستبقى «حركات أقلية». وقال «أعتقد أنها لن تفعل أفضل من ذلك من مسيرة إلى أخرى».

وأكد الوزير في إجابته عن سؤال بشأن احتمال انتقال عدوى الثورات في العالم العربي إلى الجزائر أن «الجزائر ليست تونس، والجزائر ليست مصر».

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية أمس إن باريس تأمل في أن تسير التظاهرات في الجزائر «بحرية وبدون عنف» بينما أعلنت المعارضة الجزائرية عن تظاهرة جديدة السبت المقبل.

وقال الناطق باسم الوزارة، برنار فاليرو «بشأن التظاهرات التي تنظم في العاصمة الجزائرية ومدن أخرى، المهم في نظرنا هو أن تحترم حرية التعبير وأن تجرى التظاهرات بحرية وبدون عنف».

وقال فاليرو إن تطبيق إجراءات رفع حالة الطوارئ وانفتاح وسائل الإعلام السمعية البصرية التي وعد بها النظام، ستشكل «بالتأكيد خطوة في الاتجاه الصحيح».

العدد 3084 - الإثنين 14 فبراير 2011م الموافق 11 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً