العدد 3084 - الإثنين 14 فبراير 2011م الموافق 11 ربيع الاول 1432هـ

كلينتون تبدي "اطمئنانها" إلى موقف الجيش المصري

اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين عن اطمئنانها الى سلوك الجيش المصري الذي تولى السلطة الانتقالية بعد تنحي الرئيس حسني مبارك.
وقالت كلينتون للصحافيين خلال زيارة للكونغرس ان "المرحلة كانت بالغة الصعوبة بالنسبة الى العسكريين المصريين. ان الإجراءات التي اتخذوها تدعو الى الاطمئنان ولكن يبقى الكثير للقيام به".

واعلن المجلس الاعلى للقوات المسلحة الاحد انه سيتولى "ادارة شؤون البلاد بصفة مؤقتة لمدة 6 أشهر أو انتهاء انتخابات مجلس الشعب والشورى وانتخابات رئاسة الجمهورية". ولكنه لم يعلن عن تاريخ رفع حالة الطوارئ المطبقة في البلاد منذ اغتيال الرئيس انور السادات في 1981. وردا على سؤال لمحطة الجزيرة حول النصائح التي توجهها للجيش المصري حول حالة الطوارىء، قالت كلينتون "ليس انا من يسدي النصح".

واضافت "انها عملية مصرية يجب ان يحددها وينفذها الشعب المصري. احد المطالب التي دعمناها منذ زمن طويل هي رفع حالة الطوارئ". واوضحت فقط "كان هناك اعلان بان رفع حالة الطوارىء سيتم ونأمل ان يتم ذلك" رافضة القول متى ترغب ان يحصل ذلك. واعتبرت ان الولايات المتحدة ودولا اخرى ستعرب عن "دعمها" للشعب المصري "ولكن لا ندعي اننا نعرف اشياء اكثر من الشعب في مصر".

وذكرت كلينتون بالعلاقة القديمة بين الجيشين الاميركي والمصري مشيدة بالهدوء الذي التزمه الاخير خلال التظاهرات المناهضة للرئيس المصري السابق.
واضافت "اعتقد ان الجنود المصريين اظهروا عبر ضبط النفس ودعمهم لحرية التجمع، التزاما قويا الى جانب الشعب المصري".
وتابعت ان "المطلوب منهم اليوم تحمل مسؤولية ليست من اختصاص الضباط الشبان: كيفية قيادة بلد الى الديموقراطية عبر انتقال سلمي ومنظم".
وختمت كلينتون "لقد اثبتوا حتى الان جدية والتزاما من اجل عملية انتقالية نامل ان تؤدي الى انتخابات حرة ونزيهة".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:52 م

      ...

      ................ ...... ............نداء الى الجيش المصري الكريم ، ان لا يتعاون مع امريكا ، ولا يتعاون مع طالبان وما شابههما ، نعم بشكل عام ،، بالامكان التعاون على سبل الخير مع كل الناس ... ، بشروط وما شابه ذلك .. ولا تكونوا مثلهم، طبعا اقصد مثل الاخطاء السياسية واللوجستية والاستراتيجية ، التي يعملها سماسرة الارهاب التهاما ..
      ______________________________________
      وشكرا . في امان الله

    • زائر 1 | 5:53 ص

      يا خوووووووفي

      الاسف كل الاسف من ان تضيع جهود الثورة الباسلة في مصر وان يتولي ادارة البلاد من الخارج مع تصريح اصحاب الفتن والحروب الامريكان من اكلنتون او بافي الربع فاحذر ثم الحذر يا اخواننا المصرين من اناس ملطخة ايديهم بدماء الابرياء والشرفاء

اقرأ ايضاً