العدد 3085 - الثلثاء 15 فبراير 2011م الموافق 12 ربيع الاول 1432هـ

وسائل الإعلام المصرية الرسمية تغير لهجتها بعد سقوط مبارك

واكب الثورة في شوارع مصر ثورة في وسائل الإعلام التي كانت إحدى ركائز نظام الحكم الاستبدادي للرئيس حسني مبارك. وبمجرد تخليه عن منصب رئيس الجمهورية يوم الجمعة الماضي انقلبت الصحف اليومية الرئيسية المملوكة للدولة على مبارك وأعلنت انتصار الثورة وبدأت في الاعتذار عن تغطيتها للانتفاضة التي بدأت في 25 يناير كانون الثاني.

وكان العنوان الرئيسي لصحيفة الجمهورية التي كانت أكثر الصحف المملوكة للدولة في خدمة نظام مبارك "سطعت شمس الحرية".وأعلنت صحيفة الأهرام اليومية الرئيسية المملوكة للدولة "الشعب أسقط النظام". ووصف أحد كتاب الأهرام مبارك "بالفرعون الأخير". ولم يكن التغيير في التلفزيون المملوك للدولة أقل قوة. واستبدلت الأغاني الوطنية التي تعود إلى حقبة الستينات بلقطات لشبان مفعمون بالنشاط في مسيرة من ادجل الحرية في اغنية للمغني المصري محمد منير.

واستبدلت بعض الوجوه التي ارتبطت بسنوات مبارك الصارمة بمقدمي برامج لم يشملهم عهد تعبئة وسائل الإعلام الجماهيرية. وقالت شهيرة أمين وهي مذيعة مخضرمة في التلفزيون المصري "انهم غيروا تغطيتهم." واستقالت أمين قبل أسبوعين بسبب التغطية التي صورت المحتجين على أنهم مخربون تدعمهم جهات اجنبية وأنهم قلة. واضافت قائلة "أرجو ألا يكون تغيير النبرة مجرد مسألة شكلية. ما أخشاه حيث أنني عملت هناك لفترة طويلة جدا أن يكون الفساد مستشر في مؤسسات الإعلام المملوكة للدولة بحيث انها في حاجة حقيقية لاعادة ترتيب البيت."

واستخدم المجلس الأعلى للقوات المسلحة التلفزيون الرسمي لإذاعة خمسة بيانات لشرح خططه لإعادة السلطة إلي المدنيين من خلال تعديلات دستورية وانتخابات وتحذير الشعب من الاستمرار في الإضراب والعودة إلى العمل من أجل مصر.
واجتمع الجيش -الذي أدرك أهمية الإعلام عندما استولى على السلطة في 1952 - مع كبار الصحفيين اليوم الثلاثاء في إطار جهوده في الأيام القليلة الماضية لإقناع وسائل الإعلام بعرض الاحداث الجديدة بطريقة إيجابية.

وتحرير وسائل الإعلام هو أحد مطالب المحتجين وجماعات المعارضة. ونشرت الصحف موضوعات عن جماعة الإخوان المسلمين التي تعامل معها مبارك بعداء كما أتاح التلفزيون مساحة من البث لأعضاء في الجماعة لعرض آرائهم. وقال احمد موسى مدير تحرير صحيفة الأهرام إن مجالا واسعا انفتح أمام الإعلام وان "سقف الحرية أصبح الان عاليا جدا ولا يقتصر فقط على الصحافة." اضاف قائلا "اليوم.. 80 مليون مصري أصبحوا محللين سياسيين وكل شخص يقول ما يشاء.

"في مثل هذا المناخ يمكننا ان نقول ان السقف لن ينخفض ابدا مرة اخرى. نحن جميع احرار الان... الاهرام لن يعود صوتا للحكومة مرة أخرى.
"في هذه المرحلة الأهرام يدخل مرحلة جديدة.. في هذه المرحلة الأهرام سيكون جورنالا (صحيفة) قوميا وليس جريدة حزبية أو حكومية."
ووسائل الإعلام المملوكة للدولة التي يعمل في مقارها الرئيسية في القاهرة فقط 46 ألفا لديها انتشار كبير جدا. وتضم أكثر من قناة تلفزيونية أرضية وفضائية وعددا كبيرا من محطات الإذاعة وحوالي 24 صحيفة ومجلة مملوكة للدولة.
وتملك مصر شركة كبيرة للأقمار الصناعية للبث الفضائي هي نايل سات وتملك حصة في شركة عرب سات. وقطعت الحكومة المصرية بث قناة الجزيرة الفضائية ومقرها قطر من عبر النايل سات في الأيام الأولى من الاضطرابات.

لكن في مصر الجديدة جرى بث الجزيرة من قمر آخر رغم تحرش قوات الأمن المصرية بمراسليها وأفراد طاقمها أثناء التصوير في شوارع الأسكندرية يوم الثلاثاء.
وفي عهد مبارك وسعت أجهزة الأمن العديدة نفوذها ليشمل كل جانب من جوانب الحياة بما في ذلك الإعلام.
وقال هشام قاسم وهو ناشط حقوقي وناشر "لم تعد رقابة أمن الدولة هي المشكلة. كان ذلك قبل أسابيع قليلة. لن يجرؤ ضابط أمن دولة على تهديد الصحافة."
وأضاف قائلا "الكل في وزارة الداخلية يدور ويخشون على أوضاعهم. نتوقع المزيد من التغطية الأكثر انفتاحا في وسائل الإعلام المستقلة ومعدلات أعلى للقراء نتيجة لذلك. هذا واضح بالفعل الآن."

ويقول صحفيون إن رؤساء القنوات التلفزيونية ومحطات الإذاعة وروساء تحرير الصحف الذين سهلوا تجسس الدولة عليهم ما زالوا في مواقعهم لكن الضغوط من أجل تغييرهم تأتي من العاملين في المؤسسات الإعلامية. وقال كارم يحيى وهو صحفي في الأهرام إن رؤساء تحرير الصحف المنتمين للحزب الوطني الديمقراطي الذي تزعمه مبارك يتعرضون لضغوط كي يرحلوا.

وأطاح أعضاء في نقابة الصحفيين فعليا بنقيبهم المدعوم من مبارك. ووصف يحيى هؤلاء بأن ضميرهم ميت وقال إنهم تآمروا على الشعب لعشرات السنين. واضاف انه لا بد من رحيلهم والأمر لا يتعلق بالوجوه فقط وإنما بالسياسة التحريرية ولا بد أن يتخذ الصحفيون موقفا الآن.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 10:04 ص

      الى عبدالرحمن

      الى عبد الرحمن نقطة بالقاف وليست بالهمزة ومصر عمرها ماهترجع لنقطة الصفر ولا عمرها ماركعت ولا هاتركع لاحد الا لباريها الجبين

    • زائر 15 | 5:22 ص

      تلفزيون الدولة

      يا ناس افهمو ا ان تلفزيونات الدولة حكومية غير و تختلف عن التلفزيونات و القنوات الفضائية الخاصة يعني التلفزيون المصري ملك للدولة و لازم يكون مع النظام القائم في الدولة بخلاف القنوات الفضائية مثل المحور و الحياة دريم هذي قنوات خاصة و تلفزيون البحرين ايضا تلفزيون البحرين تابع للدولة و اقول يا ريت الشعوب العربية تتعلم تحترم بعضها في الكلام ربي لك الحمد و الشكر كل واحد يشوف عيوب نفسه و يسكت و كل الدول فيها عيوب و بلاوي ربي يستر على الجميع و احلى تحية و اجلال من الشعب البحريني للشعب المصري العظيم

    • زائر 14 | 4:26 ص

      اتفق مع زائر 2

      قلبي وياكم يااا بعد هلي انتو يالبحرينيين

    • زائر 13 | 3:32 ص

      عبدالرحمن

      إلى زائر 4 : رجالة مصر دول فعلاً نمرة واحد و 10 على 10
      بس خليك الله يخليك من قصة أسيادك و عبيدك و خرابيطك و إلا هاتركعو ( ترجعوا ) مرة ثانية لنئطة الصفر .

    • زائر 11 | 3:24 ص

      اتفق مع زائر 2

      اتفق مع زائر 2 100ف 100 ان شاء الله سوف نشهد قريبا تغير النغمة ولكن لذكروا انها ستكون عليهم نقاط سوداء لن تمحى بسهوله فتعظوا يا اولي الالباب

    • زائر 9 | 2:58 ص

      زائر 1 كن مؤدبا

      زائر واحد عمرو لم يتكلم عن مصر الحالية
      وانما مصر الان
      ولكل زمن دولة ورجال
      اخرج من وضعك البائس قبل ان تتحفنا بكلام من لا يؤخذ بكلامه

    • زائر 8 | 2:43 ص

      عظيمة يا مصر

      لكي أن تفخري يا مصر بشبابك وعشتي عزيزة بين الأمم عاشت مصر وعاشت مملكة البحرين

    • زائر 6 | 2:07 ص

      تعلبق على زائر 1

      رجال مصر اشرف الرجال وهم من وقف فى وجه المضفحات ونسائها يداً بيد معهم ولاتتكلم عن اسيادك
      وخليك فى مشاكلك وحلها بطريقتك

    • زائر 5 | 1:45 ص

      we have the same story

      Bahrain TV is doing the same
      copy and paste

    • زائر 4 | 1:00 ص

      اعتقد قريبا

      الكثير من اعلاميين البحرين راح يغيرون لهجتهم

    • زائر 2 | 12:37 ص

      نفس القصة

      وايضا تلفزيون البحرين يقوم الان بنفس الدور قبل سقوط الفرعون

    • زائر 1 | 12:13 ص

      بلاد مصر

      اما ارضها فهيه خصب ورجالها مع من غلب و نٍٍٍٍ ........ الله يصلح امور الشعوب .

اقرأ ايضاً