العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ

«استمرار تعطل المدارس... و«التربية» تلجأ لمتقاعدين ومتطوعين لسد النقص

دوار اللؤلؤة، مدينة عيسى - زينب التاجر 

21 فبراير 2011

استمر اعتصام آلاف المعلمين والمعلمات والطلبة المتضامنين مع مطالب دوار اللؤلؤة وتعطلت الحركة التعليمية في معظم المدارس الحكومية وعدد من الخاصة ورياض الأطفال، إذ انطلقت مسيرة حاشدة في الدوار صباح يوم أمس الاثنين (21 فبراير/ شباط 2011م)

و لوحظ فيها تواجد الطلبة بزيِّهم المدرسي، إذ هتف المعتصمون بالمطالبة بالإصلاحات السياسية والدستورية، وعمد يوم أمس الآلاف من المعلمين والمعلمات إلى قصد دوار اللؤلؤة، وعدم التوقيع على دفتر الحضور والغياب، في الوقت الذي شلت فيه الحركة التعليمية بغيابهم. وعمدت وزارة التربية والتعليم إلى فتح الباب للمعلمين والمعلمات المتقاعدين والمتطوعين من أولياء الأمور لسد النقص داخل المدارس.

ومن جانبه علق، رئيس جمعية المعلمين البحرينية مهدي أبوديب خلال حديثه لـ «الوسط» أن المعلمين والمعلمات المتضامنين مع دوار اللؤلؤة يرسمون مستقبل البلاد بشكل عام والقطاع التعليمي بشكل خاص، داعياً لعدم الالتفات إلى الشائعات التي تهدف إلى تقليل عدد المتضامنين مع اللؤلؤة.

وفي الوقت طالبت عوائل تشارك في إعتصام دوار اللؤلؤة عدم إطالة الإضراب لأنه يضر بالمستوى التعليمي للتلاميذ الذينلن يستفيدوا من ذلك شيئاً.

من جانب، اعتبر أبو ديب ان ما قامت به الوزارة من فتح الباب للمتقاعدين والمتطوعين وسيلة ضغط لن يستسلم لها المعلمين والمعلمات المتضامنين مع مطالب اللؤلؤة، في الوقت الذي دعا فيه تربويون إلى نبذ الفتنة والترفع عن المشادات الكلامية التي تهدف إلى التأثير على الوحدة الوطنية التي يرنو لها الجميع في هذا الوطن بمختلف أطيافه وألوانه ومذاهبه.

واستغربوا من لجوء وزارة التربية والتعليم إلى المتقاعدين المنهكين من العملية التعليمية طوال سنوات، فضلاً عن استغرابهم من فتح باب التطوع لحملة البكالوريوس وأولياء الأمور للتدريس والإشراف، على رغم مناداتها بتجويد التعليم والتأكيد على الكفاءة وقيامها بتكديس العاطلين على قوائمها لسنوات قد تتجاوز الثماني سنوات بحجة الكفاءة.

وقالوا: «وزارة التربية والتعليم متخبطة ومتناقضة. ففي الوقت الذي لطالما اتهمت فيه حملة البكالوريوس من العاطلين الجامعيين بعدم الكفاءة ورفضت توظيفهم لهذا السبب لسنوات ودفعت بهم إلى الدورات التدريبية والتأهيلية، هي اليوم تلجأ إليهم لسد النقص, وهذا أكبر دليل على كفاءتهم من جهة وعلى تخبط الوزارة وتناقضها من جهة أخرى».

وفي سياق ذي صلة، أشاد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم نبيل العسومي في رد بعثته الوزارة، بالأخوة والأخوات المعلمين والمعلمات المتقاعدين الذين اتصلوا بالوزارة معبرين عن استعدادهم للتطوع للعمل في المدارس لسد النقص الناتج عن امتناع عدد من المعلمين والمعلمات عن التدريس لليوم الثاني على التوالي، ما أدى إلى التأثير سلباً على الدراسة في عدد من المدارس، مشيراً كذلك إلى أن عدداً من المتطوعين من أولياء الأمور قد أبدوا استعدادهم للمساهمة في سد النقص داخل المدارس، وكذلك تطوع عدد من الأطقم الإدارية والتخصصية بالمدارس وإدارات الوزارة للمساهمة في التدريس، بالإضافة إلى وجود عدد من المتطوعين المختصين لسد النقص الذي طرأ في بعض المدارس في الوظائف الإدارية.

وأضاف العسومي أنه وبناء على التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، بدأت الوزارة بالفعل بتسجيل هذه الأسماء، اعتباراً من أمس الإثنين وعمل الإجراءات اللازمة للاستفادة من هؤلاء المتطوعين المؤهلين للتدريس، وبحسب التخصصات التي بها نقص في المدارس، وذلك لضمان سير الدراسة وتوفير فرص التعليم لأبنائنا الطلبة وعدم حرمانهم من حقهم القانوني في التعليم.

وتابع أن نسبة الحضور في المدارس الحكومية قد تحسنت مقارنة باليوم الأول من العودة المدرسية، بحيث قاربت 70 في المئة بصورة إجمالية، في حين عادت إلى وضعها الطبيعي في محافظتي المحرق والجنوبية، وبلغت 50 في المئة في المحافظة الوسطى، لكنها ظلت منخفضة لليوم الثاني على التوالي في المحافظتين الشمالية والعاصمة، مشدداً على أهمية استمرار الدراسة والتزام الأخوة المعلمين بأداء رسالتهم التربوية تجاه أبنائهم الطلبة، وعدم الامتناع عن التدريس لما في ذلك من إضرار متعمد بمصالح الأبناء الطلبة، فضلاً عن أن هذا التصرف يخالف أنظمة الخدمة المدنية التي يخضع لها جميع منتسبي الوزارة باعتبارهم جزءاً من موظفي الدولة.

وأصدرت الوزارة إعلاناً، ذكرت فيه إدارة العلاقات العامة والإعلام فيها بأنه وبالنظر إلى كثافة الاتصالات الهاتفية لتسجيل الرغبة في التطوع للعمل في التدريس لسد النقص الموجود في بعض المدارس، نتيجةً لتعمد عدد من المعلمين الامتناع عن التدريس مع وجود الطلبة في المدارس، فقد خصصت الوزارة مركز المراجعين بإدارة الموارد البشرية بمبنى الوزارة بالمنامة، لتسجيل المتطوعين المؤهلين للعمل في التدريس، بعد استيفاء المتطلبات الخاصة بذلك، وعليه فإن الوزارة تهيب بهؤلاء التسجيل شخصياً في المركز المذكور خلال فترة الدوام الرسمي مع اصطحاب الأوراق الشخصية والمؤهلات، علماً أن الوزارة سوف تقوم بعد ذلك بتوزيع المؤهلين منهم لسد النقص في المدارس المحتاجة لذلك.


1074 متطوعاً

وذكرت أن عدد المتطوعين للعمل في المدارس الحكومية، محلّ المعلمين المضربين، بلغ حتى نهاية دوام أمس الاثنين 1074 متطوعاً. مشيرة إلى أنها بدأت بفحص طلبات التطوع وسيتم توزيع المتطوعين الذين تتوافر فيهم الشروط على المدارس للحلول محلّ المعلمين المضربين.

وقالت:«إن مركز استقبال المراجعين بمبنى وزارة التربية والتعليم بالمنامة امتلأ بأعداد غفيرة وغير متوقّعة من الخريجين الجامعيين المتطوعين من أجل التطوع لسد النقص الحاصل بسبب تخلّف عدد كبير من المعلمين عن الانتظام في المدارس، وذلك انطلاقاً من مسئوليتهم الوطنية وحرصاً منهم على عدم ترك مقاعد الدراسة فارغة، وعدم ترك الطلبة من دون تدريس».

وأعرب الحضور الجامعيون عن سعادتهم الغامرة لتمكنهم من تقديم خدمة تطوعية للوطن عبر الانتظام في تدريس مواد تخصصهم للطلبة، مؤكدين أنهم تحت رهن الوزارة للتدريس في أية مدرسة من مدارس مناطق مملكة البحرين المختلفة تحتاج إلى جهودهم.

وأكد الحضور أن الزج بالتعليم في المساومة السياسية أمر مرفوض على اعتبار أن الاهتمام بالتعليم والحرص على تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات غاية وطنية يجب الإجماع عليها. مبينين أن الواجب كان يتحتم أن نتعاون جميعاً من أجل تطوير التعليم وتحسين مخرجاته، لا حث المعلمين على ترك المدارس وحض الطلبة على مغادرة مقاعد الدراسة من أجل تنفيذ الاعتصامات وقت الدوام المدرسي.

هذا، وكانت مبادرة تطوع الخريجين للتدريس قد انطلقت من خلال الاتصالات المتواترة التي كانت تتوالى على الوزارة من قبل متطوّعين اقترحوا على الوزارة السماح لهم بالتدريس تطوعاً من أجل سدّ النقص. واستجابت الوزارة لهذه الاتصالات وخصصت مركز استقبال المراجعين للتسجيل في هذه المبادرة ومن ثم توزيعهم على المدارس التي تحتاج إلى متطوعين.


3 آلاف مواطن يتطوعون لسد النقص في التدريس

أكد ديوان الخدمة المدنية أن العديد من المواطنين المؤهلين للتدريس وصل الى أكثر من 3 آلاف متطوع أبدوا استعدادهم التام للتطوع لتدريس الطلبة في مختلف مدارس البحرين والتخصصات المطلوبة لتغطية النقص الناجم عن الغياب، مؤكدا في هذا الصدد بأنه ستتم مكافأة هؤلاء المتطوعين بصورة مجزية لقاء خدماتهم الإنسانية النبيلة للوطن الغالي في هذا الظرف الحاسم.

وفي سياق متصل تلقى وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي خطاباً من القائم بأعمال مدير مدارس الإيمان يوسف عبدالرحمن فقيه، معرباً فيه عن استعداد أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية بمدارس الإيمان بقسميها البنين والبنات للمساعدة في سد النقص الحاصل في بعض المدارس الحكومية، ضمن جداول المعلمين بمدارس الفلاح في إطار التعاون والتضامن مع الوزارة من أجل المحافظة على مصلحة الأبناء الطلبة في الحصول على الخدمة التعليمية.

هذا وتشير الأجواء التربوية إلى خلاف ما ذكرته الوزارة، إذ نقل شهود عيان عن تزايد عدد الغياب بين صفوف المعلمين والمعلمات في معظم المدارس الحكومية فضلاً عن تزايد نسبة الغياب بين الطلبة والطالبات.

أما بالنسبة لجامعة البحرين فهي الأخرى تشهد حالات من الغياب بين صفوف جامعييها والذين غالباً ما يبدأون دوامهم بشكل فعلي في الأسبوع الثاني من بدء الدراسة.

الى ذلك، استنكر النائب الوفاقي المستقيل سيدجميل كاظم الدعوة التي وجهتها وزارة التربية والتعليم للتحايل وتجاوز الرسالة المبدئية التي حملها ويحملها المعلمون والطلبة تجاه وطنهم، وما يشعرون به من ألم تجاه الأزمة القائمة، مشدداً على أن هذا التصرف من الوزارة يدل على استهتار واضح بمقدرات الوطن وبالأزمة القائمة في البلد، وهو التصرف الأول الذي يصدر من وزارة خدمية تجاه هذه الأزمة بهذه الطريقة التي تدل على خلل في المعايير لدى الوزارة ومسئوليها.

وشدد كاظم على أن أي تصرف من قبل الوزارة سيكون المواجهة الأولى لغير القوات الأمنية والعسكرية تجاه البحرينيين والعزل والمسالمين الذين رفعوا المطالب بسلمية وحضارية، وعبروا عن ألمهم لما تمر به البحرين ونادوا بالإصلاح، وأكد أن المدرسين والطلبة ليسوا الوحيدين الذين أضربوا عن العمل، وهم بذلك يؤدون ما يقتنعون به، ولا يجوز لا للوزارة ولا لأي أحد مصادرة قناعاتهم. وقال: «إن في خطاب وزارة التربية نبرة لا تخلو من الأمر ومحاولة الفرض على المدرسين والمعلمين الذين شهد لهم العالم في التقدم والرقي وأداء الرسالة بمهنية وأمانة وصدق، وخطاب الوزارة الأخير دل على اختلال موازينها في تقدير العطاء الذي يقدمه المدرسون للوطن وللمواطنين، وبالتالي فهي بحاجة ماسة لمراجعة مواقفها».

وأكد أن المدرسين اتخذوا موقفهم بأنفسهم ولا يحق لوزارة التربية ولا لغيرها التحايل على هذا الموقف الوطني الصادق في ظل الأزمة التي تعيشها البلد، وإلا فالوزارة تكون قد سبقت أي جهة أخرى في فتح جبهة مع موظفيها من المدرسين الذين شهد العالم حضاريتهم وسلميتهم وتعبيرهم عن حرصهم على مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

وطالب وزارة التربية بالتراجع عن موقفها، لأن ذلك سيتسبب بأزمة كبيرة بين مسئولي الوزارة وبين المعلمين والموظفين في جميع المدارس وبين الطلبة كذلك، فالأزمة التي تعيشها البلد ليست بحاجة لأي زيت يصبه أحد في محاولة للتذاكي والظهور بمظهر الحريص، والتصرف بحماقة أمام الحجم الكبير من المشكلات التي يعيشها الوطن والتي يطالب الجميع بحلها، وأمام دعوات الحوار، فإن وزارة التربية تسبح عكس التيار في طريقة غريبة ومستنكرة من الجميع.

وقال: «إن هذا التصرف من وزارة التربية سيحدث أزمة جديدة بين الشعب والحكومة، وهو تصرف يعكس قصر النظر الذي يتمتع به البعض في مقابل الحراك العام الذي تعيشه البحرين، على وقع دماء وشهداء وجرحى وحراك سياسي كبير يراقبه العالم بكل حذر».

العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 104 | 7:14 ص

      قلبي على وطني

      بارك الله بكل المتطوعين من اجل تطويرالوطن الغالي والحفاظ على امنة وسلامتة وادام الله الامن والامان على مملكتنة العزيزة

    • زائر 103 | 4:47 ص

      معلمة ساخرة

      استطاعت الوزارة سابقا تاجيل الدراسة بسبب مرض انفلونزا الخنازير والان هي تعتبر المعلم المعتصم المسئول عن التاخر الدراسي .
      لم تسأل الوزارة نفسها ماذا لو تمت الدراسة بشكل طبيعي وتواجه الطالب البحريني بذالك الطالب المجنس ما هي المشاكل التي قد تنجم عن هكذا مواجهه ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 101 | 3:38 م

      تهديدات

      الحلول المقترحة من الوزارة كلها تهديدات ، هذا ما تعودنا عليه دائما ونحن نقول دائما حاضر ولكن فكر في حلول ليس فيها تهديدات فالمعلم اليوم يسمى شعب ثائر وليس معلم خاضع ولتكن حلول بدون تهديد والطريقة السخيفة التي لا تصرح عينا بها لا نريد كتابكم في التويتر يسمعونا إياها فلتشبعك السعودية بمعلميها كيفما تريد

    • زائر 100 | 3:27 م

      معلمون من السعودية

      ما سمعنون أحر الأخبار يقولون السعودية بتتبرع للبحرين بمعلمين ومعلمات وعلى نفقة السعودية

    • زائر 99 | 2:51 م

      هموم بلا حدود

      والله هموم المعلم ماليها حدود لو بنذكرها يبغي ليها ملفات ولكن يكفي أن أذكر الوزير بأن الوزارة ( لا يعلى فيها إلا السمادة ولا يرتفع إلا الدخان ) فنحن أول ما نطالب بتغير هذه الوزارة التلفانه .

    • زائر 96 | 2:19 م

      دوامين للمعلم

      المعلم يعمل دوام في المدرسة للتدريس وأخر في البيت للتحضير والإعداد ، وطبعا تحترم موقفي وبحقي كمواطنة في المشاركة في" دوار اللولو" ولكن هل ستقبل مني أن أحضر للمدرسة بدون تحضير وبدون إعداد مثلما قبلت من المتطوعين أم ستعمد الوزارة بفرض إجراءات أحرى كجضور الموجهين مثلما تتعمد حضورهم أيام عاشورا

    • زائر 95 | 12:50 م

      اعتصام اعتصام

      الزائرةرقم 15 تحية لك من الأعماق فرحتين قلبي عليهم ....

    • زائر 91 | 9:53 ص

      مابي

      ليش مادرسون حق ليش جدي؟.؟.؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 88 | 9:07 ص

      مديرتنا في ورطة

      جابو هالمتطوعات ولا وحدة عرفت تشرح منهج الرياضيات فدخلت المديرة بنفسها تدرس للطالبات ماعليه مديرتنا العزيزة تحملي بروحش مايسوى عليش نبيش تخلصين المنهج على مانرجع ، ولا تنسين تسويين خطة مع اهداف التمايز وأبغيش تسويين الملفات وتصححين وتسوين دروس على السبورة الغبية ولا تنسين تصورين المهم كل اللي مطلوب منا نبيش تسوينه وعساش على القوه دوم ( مشكلتي احب هالمديرة ) نسيت أقول لكم يوم توهقت الغدارة قامت تطرش مسجات للمعلمات الاساسيات تعالوا ماعليكم من المتطوعات انتو الذخر والأصل

    • زائر 87 | 8:31 ص

      والله ماقصروا

      بارك الله فيهم ان شاء الله في ميزان حسناتهم

    • زائر 86 | 8:27 ص

      المدرسة الحقيقية

      مدرستي هي مشاركتي في (دوار اللولو) يدي بيد والدي وأمي ومعلمي، صانعا التاريخ، بيدي أكتبه، وبلساني أردد ملاحمه وأناشيده الوطنية ، وراسما أجمل لوحاته ، أم تريدني الذهاب لمدرسة معلميه يقال عنهم متطوعون وما هم سوى ناس تسلقوا على أكتاف الشرفاء أصحاب المدرسة الحقيقية

    • زائر 85 | 7:49 ص

      الحق حق والحق ينصر

      بسمه تعالى
      أي مواطنين ؟(هنود باكستنين أردنين سوريون يمنين)
      بالطبع لن ترضخ الطلبه لمعلمات أستتقدمن على أثر مؤقت ثم تصبح معين الوطن في أزمة حقبقية أي أجواءتمنح للطالب في وسط الثورة وهم يتحسرون يريدون المشاركة في الأعتصام ممايؤثرعلى الطلبة سلبا

    • زائر 84 | 7:11 ص

      مدرسة نسيبه نت كعب

      انا وديت بنتي وخلت من ورى الانه ادري اذا دخلت وياها عن الادارة مابيرضون بقولون لي في دراسه والله رحت وديتها الصف مافي ولا احد والصف امسكر بابه ودشيت صف الثاني اماليمين البنات او امسوينهم صف يوم اروح استلمها من المدرسة يمكن 10 سيارات جايه تاخذ بناتهم

    • زائر 83 | 6:47 ص

      ولدي قال مابي غير معلمتي

      ولدي في مدرسة ابوفراس الحمداني في المحرق و قالي مابي غير معلمة زينب ادرسني و الباقي ما يعرفون يدرسون

    • زائر 82 | 6:35 ص

      اين الحقوق

      تطالبون بالحقوق وفي نفس الوقت اضعتم حق الطلبة من التعليم !!!!!!!!! يا لتناقض في الاقوال والافعال

    • زائر 81 | 6:31 ص

      عن الدراسة

      انا عارف ان المدرسين يوريدون عدم الذاهب بسبب قلة الاجور فلايشرح لكى ياتو التلاميذ الى الدروس وياخذ المدرس الفلوس على مرتبة لكى يعش

    • زائر 70 | 4:07 ص

      معلم

      ان معلم احتياط تم احضاري الى احدى مدارس المحرق حيث تفاجئة بنسبة الطلبة الحاضرين تصل 100 %

    • زائر 69 | 3:48 ص

      3 آلاف مواطن يتطوعون لسد النقص في التدريس

      عفيه على الوزير ومستشاريه رجال المهام الصعبه لا دوام لا دوام حتى تلبى جميع مطالبنا فاليفهم الوزير ويدرك أننا في حاله إضراب وحزن ونصيحه الوضع ليس بحاجه لمن يشعله أكثر فهب ملتهب كما يرى ذلك كل من يفتح عينيه فكن حكيما يا وزيرنا

    • زائر 67 | 3:37 ص

      عجبا يا وزير التربية

      نحن معلمات في مدارس ثانوية، جميع طلبة المدرسة في 4 صفوف فقط وعدم امتناع المعلمات عن التدريس. ومع ذلك تم احضار بعض المعلمات المتطوعات لمدارسنا لبعض التخصصات. و اعطاءهم حصص وهمية وهمية فقط.

    • زائر 66 | 3:27 ص

      معلمة

      أنا معلمة بأحدى مدارس المنطقة الوسطى الثانوية,تم إحضار متطوعة لتشرح للطالبات (غير موجودات في الأصل), في حين بأن جميع المعلمات موجودات ولم يمتنعن عن الشرح.

    • زائر 64 | 3:21 ص

      صراحة

      بيدرسون مع معايير الجودة .

    • زائر 61 | 3:07 ص

      محل من؟

      كثير من المدارس خالية من الطلاب. سوف يدرسون من؟

    • زائر 60 | 2:46 ص

      مافي طلبة في المدارس

      ماأدري ليش تستعين بالمتقاعدين حتى يدرسوا الحيطان يمكن

    • زائر 57 | 1:54 ص

      بحراني

      متقاعدين و متطوعين من اية جنسيه؟؟؟ سياسه لي الايدي!

    • زائر 56 | 1:41 ص

      وزارة غبية جدا

      من يطرح هكذا حلول؟ مسؤلي وزارة التربية هم من يحتاجون الى دورات في فن التعامل مع الازمات لكن شنو نقول الاعوج اعوج

    • زائر 55 | 1:37 ص

      آم محمد ~ مدينة عيسى

      بارك الله في كل المتطوعين...
      ولتعود لنآ الدرآسه..

    • زائر 1 | 1:12 ص

      دور الجودة

      والله شر البلية ما يضحك وين الجودة ولجان التحسين في المدارس عنكم ؟ جار دوركم ولا تنسون المعايير المطلوبة وإن قلتم الان الوقت مختلف فنحن أيضاً يا سعادة الوزير نقول لك البلد في ظروف أنت أعلم بها منا . ولو كان التعليم مجرد متطوع واقف مع تلميذ في صف ويفتح الكتاب ويقرأ أو ينشد أو يرسم محدش غلب على قولة إخواننا المصريين

اقرأ ايضاً