العدد 3092 - الثلثاء 22 فبراير 2011م الموافق 19 ربيع الاول 1432هـ

الفيفا يحدد توزيع مقاعد كأس العالم 2014 الاسبوع المقبل

شعار كأس العالم 2014
شعار كأس العالم 2014

سيتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واحدا من اكثر قراراته السياسية حساسية الاسبوع المقبل عندما يقرر عدد مقاعد كل قارة في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وفي ظل سعي امريكا الجنوبية للحصول على مقعد اضافي وطلب اتحاد امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف ) مكانا رابعا ورفض اسيا الاكتفاء بما هو اقل من الاربع مقاعد ونصف المقعد التي حصلت عليها عام 2010 فان الساحة تبدو مهيأة ليومين من المناقشات الساخنة عندما تجتمع اللجنة التنفيذية في زوريخ في الثاني والثالث من مارس اذار المقبل.

وتتسابق الاتحادات القارية على المقاعد قبل القرار الذي سيتخذ بشأن 31 مقعدا للفرق المشاركة في كأس العالم بعد تأهل البرازيل مباشرة باعتبارها الدولة المضيفة.

وأكد محمد بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي الشهر الماضي أن قارة اسيا ترغب على الاقل في الحصول على الأربع بطاقات ونصف البطاقة التي حصلت عليها في كأس العالم الماضية.

ومثلت منتخبات استراليا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان قارة اسيا في كأس العالم 2010 فيما خسرت البحرين في الجولة الفاصلة أمام منتخب نيوزيلندا الفائز بتصفيات الاوقيانوس.

وأبدى جاك وارنر رئيس اتحاد الكونكاكاف رغبته في زيادة حصة منطقته بالحصول على أربع بطاقات تأهل مباشر إلى النهائيات.

وامتلك الكونكاكاف ثلاث بطاقات مباشرة خلال كأس العالم بجنوب افريقيا العام الماضي وخسرت كوستاريكا أمام اوروجواي في جولة فاصلة.

وقال وارنر "نعتقد ان اتحاد الكونكاف يستحق مكانا اخر كاملا في نهائيات كأس العالم بسبب اداء فرقنا في الملعب وتصرفات اتحاداتنا خارجه."

واضاف "نحن متحدون في جهودنا من اجل حدوث ذلك."

وتأمل امريكا الجنوبية في عدم تضمين البرازيل في اطار حصتها المؤلفة من اربع مقاعد ونصف المقعد خلال كأس العالم 2014 وهو ما سيمنح المنتخبات العشرة في القارة مكانا اضافيا.

وامتلكت افريقيا ستة منتخبات في كأس العالم الماضية منهم جنوب افريقيا صاحبة الأرض ويبدو في حكم المؤكد ان تفقد القارة السمراء مقعدا خاصة وان خمسة من منتخباتها لم تنجح في اجتياز الدور الأول بكأس العالم العام الماضي.

وكان لدى اوروبا 13 منتخبا في كأس العالم الماضية وخرجت سبعة منتخبات من دور المجموعات بينما تأهلت ثلاثة منتخبات إلى الدور قبل النهائي بينما يمتلك اتحاد الاوقيانوس نصف مقعد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً