العدد 3098 - الإثنين 28 فبراير 2011م الموافق 25 ربيع الاول 1432هـ

وقفة تأمل في «دوار اللؤلؤة»

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

أتمنى من المحتجين في «دوار اللؤلؤة» الوقوف وقفة تأمل والالتفات إلى أننا دخلنا مرحلة حرجة جداً تتطلب تدقيق النظر في مجرى الأحداث ومآلها... و«شباب 14 فبراير» الذي واجه المدرعات ربما سيجد صعوبة أكبر في مواجهة الحماس الذي قد يخرج عن نطاق ما يمكن اعتباره ضمن الإطار المقبول وطنياً (من كل الفئات والاتجاهات)، والمقبول عالمياً، ولاسيما أن القوى العالمية تعاطفت مع التحرك السلمي الذي رفع مطالب عادلة ومشروعة.

أستذكر هذا وآمل، مثلاً، مراجعة تصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد إطلاق الجيش النار على المحتجين، والذي كان قاسياً جداً، إذ أدان سياسة الحكومة التي تعتبرها الولايات المتحدة حليفة استراتيجية... آمل مقارنة ما قاله أوباما بعد الخميس الدامي (17 فبراير/ شباط 2011)، مع ما قاله في 27 فبراير 2011 (بعد عشرة أيام).

الرئيس أوباما قال في تصريحه الأخير «إنني أرحب بإعلان الملك حمد بن عيسى آل خليفة حول إجراء تغييرات مهمة في مجلس الوزراء، وتكرار التزامه بالإصلاح. إن الولايات المتحدة تؤيد مبادرة الحوار الوطني التي يقودها ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وتشجع عملية الحوار بصفتها ذات معنى وشاملة وغير طائفية، وهي تمثل استجابة لمطالب شعب البحرين. إن هذا الحوار فرصة لإصلاح ذي مغزى لجميع البحرينيين من أجل مستقبل أكثر عدلاً. والولايات المتحدة، بصفتها شريكاً للبحرين، تعتقد أنه سيتم تعزيز استقرار البحرين من خلال احترام حقوق الشعب وتنفيذ الإصلاحات التي تلبي تطلعات جميع البحرينيين» (إنتهى نص تصريح أوباما).

كما آمل من المحتجين قراءة تصريحات الدول الكبرى الأخرى، ودول الجوار الحليفة لنا ضمن مجلس التعاون الخليجي، وكيف أنها حثت على الاستفادة من فرصة الحوار، حتى أن سمو أمير الكويت بعث بوفد للمساعي الحميدة، وهناك قناعة إقليمية وعالمية بأن مبادرة ولي العهد جادة وتريد الخروج بحل يعترف بأخطاء الحكومة، وتفسح المجال لمناقشة جميع المطالب من دون خطوط حمراء... وهذه المرة ستكون للبحرينيين فرصة للاستفادة من الرقابة الدولية المسلطة على الوضع البحريني بشكل لم يحدث منذ استقلال البحرين العام 1971 وحتى الآن.

إن الخشية الآن هي من انفلات الزمام بالنسبة إلى طبيعة التحرك ومستوى الخطاب السياسي، وهو ما قد يوفر فرصة لمن يود إثارة الآخرين على هذه الحركة المشروعة التي سقتها دماء الشهداء، ولاسيما أن هناك من يود أن يفرّق بين الشيعة والسنة من جانب، وبين الشيعة فيما بينهم، وهناك من يتبارى في هذا الوقت من خلال التصعيد غير المحدود.

بإمكاني أن أسكت وأترك الحبل على الغارب، ولكن هذا لن يكون طبعي، فنحن بحاجة إلى بحرين العزة والكرامة التي تضمن الحقوق وتفتح المستقبل نحو آفاق دستورية متناغمة مع التطلعات، وليست بغرض المزايدة عليها

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 3098 - الإثنين 28 فبراير 2011م الموافق 25 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 238 | 6:03 ص

      لاتفوتو الفرصة التاريخية

      نعم ارجوك يادكتور ارفع صوتك فهم شبابنا
      انها فرصة تاريخية اذهب الى الدوار حاورهم
      خلاص البحرين فى خطر محد مستفيد
      لاتنتظرو كثير الوقت ليس فى صالحنا قبل دخول البلطجية على الخط والقيام باعمال تخريبية تبرر للحكومة بضرب الشباب ارجوك تكلم
      انا والله العظيم مخلص مخلص مخلص

    • زائر 235 | 6:00 ص

      كلام عاقل

      عين العقل..نريدك على طاولة الحوار..وياليتك ايضا تسعى بمقدورك ان تقرب وجهات النظر وتوحد الصفوف وتكون واسطة خير..وتخلي حماس الشباب ينصب في الطريق الصحيح ،،وهو البناء لا الهدم!

    • زائر 229 | 4:02 م

      عين العقل

      رجاحة عقل ورؤيا سياسيه صائبه

    • زائر 1 | 3:53 م

      صوت العقل

      الدكتور الفاضل..بما انك تكلمت بصوت العقل والحكمة ،ارجو ان تلقي الضوابط على احداث المدارس الاخيرة..وكيف نوفق بين المطالب السلمية والتصعيد الذي طال المؤسسات التعليمية؟!! من يهمه امر وطنه في المقام الاول يقض مضجعه من هذا التصعيد الغير مقبول..

    • زائر 225 | 3:34 م

      الرسالة وصلت

      اعتقد بان رسالة الاخوة المعتصمين في دوار اللولوة قد اسمعت الجميع في البحرين وخارجها واعتقد ايضا انه من المنطق ان يبدأ الحوار حالا وسيكون على ارضية صلبه وراسخه وعلى مرأي ومسمع من العالم اجمع لكي لايكون الاتفاق وعودا بل تكون عهودا وبأسمي كبحريني سني احيي الاستاذ الفاضل منصور الجمري على طرحه العاقل والمتحضر والذي لايرضي به احد او طرف بل ارضاءا لله وارضاءا للنفس فشكرا يابوعبدالامير والله من وراء القصد

    • زائر 216 | 11:29 ص

      متفائل

      انشاالله تلتقي الاطراف العاقلة في المعارضة والأطراف العاقلة في السلطة لتعبر بالبحرين الى بر الأمان وتتحقق آمال الشعب وتطلعاته بدون مزيد من الأرواح والدماء والخسائر . ونتمنى من الجميع ضبط النفس والتعقل والصبر

    • زائر 215 | 11:27 ص

      نعم للحوار الجاد ولا للمزايدات

      اوافقك الرأي ، ولكن نقول نعم للحوار الجاد القائم على ضمانات وبعد تهيئة ارضية صلبة لهذا الحوار من اجل الوصول لاهداف الشعب وآمله في مملكة دستورية وحكومة منتخبة .

    • زائر 208 | 10:20 ص

      بارك الله فيك يا أصيل

      الله يحفظ البحرين بسنتها و شيعتها

    • زائر 207 | 10:05 ص

      لمتى بنعيش شذي؟

      غاليتي البحرين متى يحن الشعب عليك ويراف بحالك ؟ فكل منهم له وجهة نظره الانانية وكل يرى انه هو على الصوابانت الحضن الحنون الذي يجمع ابنائه لطالما كنت الامن والامان لكن هل سيفكر ابنائك فيك كما احببتهم؟ عمرك ما فرقت بين ابنلئك عمرك

    • زائر 206 | 9:42 ص

      ..

      لا يوجد من يقرأ , أو حتى يستمع
      فالجميع مصر على رأيه ..
      و يحسب بإن ما يفعله على صواب ,
      اأسأل الله أن يحمي وطننا ..
      و أن يفتح عقول هذه الأشخاص و يحررها

    • زائر 205 | 9:39 ص

      احسنت

      لا شك ان هناك بوادر اختلاف بين الشيعة انفسهم على مبدا التحاور وربما يؤدي ذلك الى فض تجمع الدوار . ومما زاد الطين بله هو الاختلاف الذي تعمق بين السنة والشيعة فالامر اصبح جد خطير

    • زائر 204 | 9:09 ص

      سني... وأفتخر

      كلامك جدا طيب وأحس أنني أول مرة أقرأ لك كلام يعجبني كثيرا فأنت إنسان مثل بقية البشر تصيب وتخطئ .. يعني لست معصوم كالرسل والأنبياء ( فقط)
      نعم كلام جيد ... ولك من القلب تهنئة..
      أتمنى أن يفهم من هم بالدوار كلامك بعين محبة البحرين ( فقط لا غير).
      والحمد لله على سلامتك يا دكتور الجمري
      وأسأل الله أن يهديك للحق والصواب ويفتح الله عليك باب الحق والهدى ويغلق عليك باب الظلم الضلالة.

    • زائر 1 | 8:27 ص

      كلك حكمه يادكتور

      الوقت ليس في صالح الجميع والإسراع في الحوار مهم لان البحرين تتمزق والشعور بضياع البلد يزداد والفرقه زادت والنظر بعين الريبه في ازدياد بين مكونات الشعب أنا من محبي قلمك يابوسامي واتمنه كل الخير لبحرين الجميع

    • زائر 200 | 8:14 ص

      انا سني وكلامك سليم

      اتمنى منك يادكتور تروح لهم الدوار وتلقي لهم محاضرة وتفهمهم الوضع والبحرين بخير والناس اللي فيها ذهب ومحترمة بس نبي من اللي متزمتين يلينون شوي ولايتزمتون في كلامهم وترى اذا دخلو الحوار ولله اهمه اللي بيكسبون ولكن اذا تزمتو اهم الخسرانين وبيضيعون علينه وحدة البحرين ولله يكثر من امثالك ياخوي ونتمنى منك المزيد من الكلام اللي يوحد بين فئات الشعب

    • زائر 199 | 7:46 ص

      لا أوافقك الراي

      كنا بداية ندعو للحوار أقول بداية لكن بعد ما رأيناه من مجزرة شنيعة كان الغدر والحقد من أهم عملائها لا نستطيع أن ندعو للحوار كل تلك الدماء الزكية التي سفكت بهمجية تسألك يا أستاذ عن اي حوار تتحدث تلك الدماء كان أصحابها ينادون سلمية سلمية فأبادتهم المدفعية حذاري أن ترقصوا على آلام الآخرين فتكونوا من المغضوب عليهم

    • زائر 198 | 7:30 ص

      نتفق معك يادكتور

      اه اه
      متى تعود بلادي
      سوف يفقد اولادي سنتهم الدراسية عافاكم الله تقدموا للحوار مباشرة دون تضييع للوقت

    • زائر 196 | 7:25 ص

      يادكتور....

      ولي العهد دعا للحوار بعد اطلاق الجيش الرصاص على الأبرياء واستهد منهم الشهيد عبد الرضا , السؤال هو الحوار مع من ؟ من هم أطراف الحوار ؟ ولماذا الحوار ؟ وهل هذا الحوار لتهدئة الوضع وتحقيق بعض المطالب الآنية ؟ أين دول الخليج التي تدعو للحوار حينما انهكت الحكومة حقوق الأنسان فجر الخميس؟ لماذا لم يستنكروا ما فعلته الحكومة ؟ أمريكا استنكرت والاخوة الخليجين أيدوا كل ماقامت به حكومة البحرين .(أنا مع الحوار الذّي يحقق جميع مطالب الشعب دون منّة من أحد)

    • زائر 195 | 7:25 ص

      من هو اوباما؟

      هناك أرواح قد زهقت . أطفال في السجون . مجنسون يشاركوننا الارض التي سقيناها دما. مسجونين سياسيين . اعلام يحجب. فان ارادت الدولة الحوار لم لاتقدم من تجرأو وارتكبو مجزرة الخميس الى المحاكمة على الاقل ؟ لكي نضمن ان الدولة ستحمينا مستقبلا من القتل والتنكيل؟ ولا يغرنك الكلام المعسول

    • زائر 193 | 7:08 ص

      قلب بارد

      والله اذا تراجعتم رجعتم الي الحضيض حتى لو فرضتم شروطكم عقدية ..... آه ثم آه على دماء الشهداء وذويهم

    • زائر 192 | 7:05 ص

      سنه و شيعه

      سنه و شيعه اخوان. الله يهدي الجميع. سني حريص و غيو

    • زائر 189 | 6:56 ص

      رسالة الى أباما

      رسالتي الى أباما
      نحن شعب الحوار و نحن شعب الحضارة ونحن شعب السلم نحن الذي واجهنا المذرعات بصدور مكشوفة و أرادة يغمره الأيمان بالله خالق الأنسان في الوقت الذي كانت تقصف المواطنين بالرصاص و نحن شعب الحضارة الذي يتحدث عنها جميع من في العالم وهي التي تراه يا أباما في دوار اللؤلؤة.
      رسالتي لك يا أباما
      أننا نملك رصيداً من التجارب مع هذه القيادة من بينها حيث فترة التسعينيات كان هناك حوار بين الشعب و الحكومة مثل الشعب نخبه يتقدمهم الشيخ الذي أفنا عمره لهذا الوطن ماذا كانت نتائجه ؟!!!

    • زائر 188 | 6:55 ص

      يسلم قلمك يا دكتور

      تسم يا دكتور على الطرح العاقل و الواعي .. للمطالبين بالاصلاحات فرصة للحصول على اكبر قدر ممكن .. هناك فرصة كبيرة للتغير و تحت مظلة و رقابة دولية .. في اعتقادي اسبوعين من الاعتصام كانت كافية بان توصل مطالب المطالبين و بكل وضوح لجميع مكونات الشعب و الحكومة .. حان الوقت للحوار .. حان الوقت للتنفيذ .. حان الوقت لنرى البحرين افضل .. كفانا شعارات و هتافات و مشاحنات و طائفية و شد وجذب .. والله تعبنا ..

    • زائر 187 | 6:54 ص

      مع كل احترامي لك استاذي

      اريد ان افهم لماذا كل مره تقولون مطالب الشعب البحريني ليس مطالب كل الشعب البحريني بل لفئة من الشعب و لهو الحق في المطالبة بس مو كل مره تقولون مطالب الشعب و انا واحد من الشعب و الكثير مثلي ليس هاذا مطالبهم ارجو النشر

    • زائر 184 | 6:36 ص

      شكرا لك

      اذا بدأ المعتصمون بالانسحاب من دوار اللؤلؤ، ففي ظني ان من احد الاسباب هو مقالك الناصح وبحس وطني رفيع المستوى و المسؤلية.
      فمهما دعت الاسباب الى الاعتصامات لكن ستظل مقولة " أخف الاضرار "هي الحكمة التي يجب ان تسود في سبيل تحريك عجلة الوطن الى الامام، فليس هناك طرف خاسر و طرف فائز فالكل و الوطن بأجمعه هو الغالب ان شاءالله.
      تحياتي لك يا دكتور منصور
      سمير صفي

    • زائر 179 | 6:06 ص

      صح لسانك يا دكتور

      أنا سنية من المتابعين لعمودك. نتشارك نحن السنه مع الاخوه الشيعه في كثير من المطالب ونختلف في طرق تحقيقها. أي شخص عنده الوعي و أدنى ولاء لوطنه يدرك أن ليس للحوار بديل لاخراجنا من هذ الازمه. أتمنى أن تستخدم قلمك النظيف لازالة الطائفيه التي يحاول البعض زرعها بن أطياف الوطن الواحد فهي نار ان أوججت ستحرق الجميع ولن يكون أي مواطن مخلص مستفيد وانما سيستفيد اشخاص لهم أجنده خاصه. ف هالله هالله في الوطن وان شاء الله نجتمع على قول كلمة الحق دائما لما فيه خير للجميع و دمتم

    • زائر 170 | 5:27 ص

      كلام سليم

      اتفق معك ان الحوار الذي يشمل جميع مكونات المجتمع هو المخرج وبخاصة ان الوقت كلما طال قويت الاطراف الاخري وبقي الدوار هو الدوار ؟؟

    • زائر 168 | 5:26 ص

      سلم لسانك

      و رحم الله ابوك ابا جميل القائد الحكيم و الحنون اخرج يابوسامي من الصمت و من الجريدة و تكلم مع العقلاء و انقذو البحرين فانها تدمي جروحا و تدمع ألما

    • زائر 163 | 5:12 ص

      كلام سليم و لكن

      كلام سليم يادكتور ومعضم الناس فاهمه هالشي، و لكن ليس محله العمود و الصحافه بل الجلوس مع النخبه و الاتفاق على الأمور
      فهذا من شأنه اضعاف المعارضه في أي حوار سيقام

    • زائر 160 | 5:07 ص

      شئ طيب منك

      الله يعدي الباقي الى الصواب والحق

    • زائر 158 | 5:04 ص

      نحن بحاجة لمثلك لكي تبقى أمتنا متلاحمة

      جزاك الله خير يا دكتور
      لا يصلح الأمه الا بما صلح أولها من روح المحبة والحوار بما فيه خير الناس كافة وليس لطائفة على حساب الأخرى

    • زائر 157 | 5:04 ص

      نعم النصيحة

      نؤيد ما جاء في في هذا الطرح وعلى القيادات الشبابية المساهمة فيه .

    • زائر 148 | 4:40 ص

      التحريض المباشر

      التحريض من قبل الكتاب والجرائد تجاه السلطة على ابناء الشعب مستمر وواضح وجلي للعيان في تصوري على كتاب المعارضة ورجالاتها التحريض الصريح للشباب تجاه الخيارات السليمة والصحيحة التي تخلص البلد من هذا المأزق

    • زائر 144 | 4:34 ص

      العقل زين

      كلام اكثر من رائع, وازيد ان الشارع السنى اليوم مع الكثير من مطالب الدوار ولكن في نفس الوقت لديه خطوط حمراء ,, يجب الفرملة ولقاء الشارع السنى والتحرك بمطالب موحدة تجمع اهل البحرين جميعا , والحكم اليوم ليد استعداد لتقديم الكثير من التنازلات لذا يجب عدم تفويت الفرصة ويجب على بعض الروؤس الساخنة ان تبرد وتعود للواقع.شكرا د. منصور

    • زائر 135 | 4:20 ص

      في الليلة الظلماء يفتقد البدر ....

      رحمك الله يا ابا جميل والخير كل الخير فيك يا ابا سامي و لا عدمناك ... اتفق معك في المجمل ولكن لا ادخل حوارا الا اذا كنت اقف على ارضية صلبة ، وهذا ما يجب تعلمه من اخطائنا السابقة ، ونحن على مفترق طرق فنحن نكتب تاريخنا بمداد الدماء ولابد ان نفتح مجال امام العقلاء لكي لا يجلدنا التاريخ فالمستقبل ا مانة في اعناقنا ...

    • زائر 134 | 4:19 ص

      ملاحظة

      هل يظن سماحة الدكتور ان الجماعة غير مطلعة مثلا

    • زائر 132 | 4:04 ص

      مع الحوار

      لابد أن نحل مشاكلنا ونحقق مطالبنا بما يتناسب مع العصر وبما يحقق لنا تأييد محلي وعالمي ألا وهو الحوار. لا نريد أن نشذ عن الخط النسق العالمي المتحضر، نريد أن نحقق ما نريد بأدوات الحضارة المتاحة في هذا القرن من الزمان.

    • زائر 126 | 3:42 ص

      أين أنت يادكتور

      كلام جميل كلام معقول مقدرش أقول حاجة عنه...

    • زائر 125 | 3:42 ص

      بارك الله فيك

      اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه

    • زائر 123 | 3:38 ص

      كلام الدكتور صحيح

      كلام الدكتور منصور الجمري هو عين الصــواب
      المرحلة الي دخلناها مرحلة حرجة
      لا بد من الحوار مع جميع الأطراف لي تنحل هذه المشكلة في البحـــرين

    • زائر 121 | 3:36 ص

      زائر 91

      وهل انت تمثل الشعب او الناطق الرسمي للتجمع الوطني ثم من انت الذي يحدد الاكثرية او الاقلية وهل نحن في حلبة سابق او توافق لدخول حوار انا لن اتكلم عن التجمع الوطني المجهول والذي برز في الاوانه الاخيرة وقال انه له مطالب فاين كان في تلك السنوات هذا التجمع سوف يختفي تماما عندما ستخدم الحكومة القوة مع المتجميعن في دوار اللؤلؤة مره ثانية واعتقد لا احد يرفض شرعية النظام او الحكم وان علت هتافات هناك وهناك يسوقها الحماس واتمنى ان تترك على الكتابة بنفس طائفي افضل يامسلم

    • زائر 118 | 3:22 ص

      انت من العقلاء الين يجب ان يسمع كلامه

      ارجو من الجميع التفكير جيدا بهذا المقال ويكفي ما حدث من تمزق بين أهل البحرين

    • زائر 112 | 3:02 ص

      الدكتور العاقل

      انا من متتبعين جريدتكم وراصد لكل ما يطرح والتفاعلات للقراء . انت اليوم اصبت في الفكر الاستراتيجي الاشمل بالواقعيه. فأي عاقل لايتفهم الدور العالمي والخليجي والايراني في البحرين انها واضحه كل الوضوح للعقلاء امثالك.ان مايحزنني وبكل الم بناتي في المدرسة ينقلون لي مدي الشرخ الذي اصابهم مه اخواتهم من الجعفرين الكرام لقد هدموا مابناه الاجداد من تعايش واحترام لقد جرحو البحرين جرح والله يا استاذي الكريم انهم اطفال يزج بهم اين نظرتهم للأمام جريمه في حقهم وحق وطنهم

    • زائر 110 | 2:59 ص

      مواطنة

      اتفق معك يادكتور في كل كلمة كتبتها ، يا جماعة الوقت مو في صالحنا وكفاية تصعيد المهم ان تتوحد صفوف المعارضة وتتوحد ايضا سقف المطالب حتى لا يكون هناك انشقاق بين الثوار نفسهم فبالتالي سكتون تفرقتنا سهلة عند الحكومة وعندها لا يكون هناك مجال لإنقاذ ما يمكن انقاذه . الحماس جدا! مفرط يجب على الجميع التفكير بعقل واعي ومتحضر . والله يحفظ البحرين من كل شر واذى

    • زائر 109 | 2:58 ص

      شكراً لطرحك العقلاني دكتور

      بوصلة التأييد الدولي للتحرك الشعبي اتجهت الآن لتأييد دعوة الحوار، والمعارضة ترفض هذه الدعوة بشروط أي أنها قد تفقد هذا التأييد لو حدثت لا سمح الله مسرحيات أمنية جديدة تحرف التحرك السلمي عن مساره.
      هي فرصة تاريخية قد تكون فرصة للحوار أو فرصة لتحقيق المطالب بالمزيد من الضغط أو خسران هذا وذاك وهذا ما لا نتمناه.
      رأيي إذا كان هناك حوار حقيقي وبضمانات تعرضها المعارضة في البداية ويتم الموافقة عليها فليس هناك مانع من الحوار حتى مع استمرار الشباب في الدوار بهدوء وسلمية.

    • زائر 100 | 2:37 ص

      أردني مراقب

      هذه أصوات العقلاء .... لا يجوز التزمت في شروط قد لا تحقق ... الحوار قد يكسبكم مكاسب كثيرة ادخلوا في الحوار وسوف ترون .....

    • زائر 95 | 2:32 ص

      مجرد رأي

      لنوحد المطالب ونتحاور ونبقى في الدوار حتى تلبى مطالبنا

    • زائر 92 | 2:21 ص

      تسريع الحوار خوفاً على مصالح الشعبالاقتصادية بكل طوائفة

      تسريع الحوار خوفاً على مصالح الشعب الاقتصادية بكل طوائفة ، خوفاً على سعر الدينار البحريني لا ينزل كما التومان والليرة اللبنانية ، ذهاب المستثمرين يعني ذهاب فرص العمل كالبنوك والشركات الخ،، أقتصاد البحرين من دخل السياحة ، يعني دخل الجمارك والفنادق والمطاعم والمعارض وووو، دعنا نركز على رفع رواتب المتقاعدين والموظفين وفتح حساب من وزارة التنمية لدعم العمال في قطاع الخاص والحياة المعيشية ، لأنه مكسب للمعارضة والشعب ولمصلحة البحرين أولاً وأخيراً .

    • زائر 91 | 2:21 ص

      وهم زعماء دوار اللؤلؤة

      ارجو منك ومن زعماء دوار اللؤلؤة قراءة الواقع بعقلانيةفانتم لا تمثلون الشعب كله وانما تمثلون فئة من الشعب وان الغالبية مع تجمع الوحدة وليس مقبولا ان تفرضوا رؤيتكم على الشعب كله. تجمع الوحدة وضع خطوط حمراء حول شرعية الحكم وعدم قبوله اقالة الحكومة وعدم الموافقة على الغاء الدستور وانما تعديله . الامور تؤخذ بالتوافق الشعبي وليس بلي ذراع الشعب باعتصام الدوار ما فائدة الاعتصام بالدوار وشريحة كبيرة من اطياف الشعب لا تتفق معكم فى مطالبكم والملك لا يستطيع ان يعطيكم مطالبكم التى لا يتفق معكم السنة بشانها

    • زائر 1 | 2:08 ص

      شكرًا دكتور

      نثمن عاليا طرحك الجميل وتمسكك بالوحدة الوطنيه

    • زائر 89 | 2:07 ص

      للحوار الجاد متطلبات حتما ليس منها التلويح بالقوة

      وأنت تتفق معي يا دكتور أيضا أن ليس من بينها الثناء على القتلة وليس من بينها بيانات التهديد وتشغيل الماكنة الإعلامية المثقلة بالحقد على المعتصمين بالدوار واتهامهم بالمعطلة لمصالح البلاد الاقتصادية والشتامين الذين يستخدمون العنف اللفظي كما تفتقت به عقلية احدي صحافيات الفجأة. ليس نحن من يخاف الفوت لحوار زائف خال من أي ضمانات ثم أي نوع من الضمانات تبشر بها يا دكتور. إنها ليست المرة الأولى التي تنكث فيها العهود وتنقض المواثيق لقد كان في الميثاق ضمانات تعرفها جيدا ولا داعي لاعادتها ثم ماذا؟

    • زائر 88 | 2:06 ص

      اتمنى الاستجابه لصوت العقل

      هذا هو صوت العقل
      بعيدا عن العواطف من احزان
      وغضب
      وكره ....
      لنتحاور لنصل إلى بحرين العزة

    • زائر 86 | 2:03 ص

      عين الصواب

      أنا أتفق مع الدكتور منصور في رأيه وهو رأي الكثيرين ممن حاورناهم وأن يستغل الشباب هذه الفرصة لمستقبل البلاد والذهاب للحوار لأن الشباب هم عماد هذه البلد ومستقبلها ويجب أن يقرروا مصيرها بتعقل وتروي وترك الحماس المفرط ( الزائد كالناقص) نحن جميعا نؤويد التحركات السلمية والاحتجاجات, وأنا من وجهة نظري أن يكون الشباب لجنة تشترك مع جميع القوى السياسية وتبدأ الحوار مع الحكومة بعد تنفيذ الشروط المسبقة قبل بدء الحوار, وفي نفس الوقت يواصل الشباب مساندته للأعتصام في حال لم تلبى جميع مطالب الشعب

    • زائر 85 | 2:01 ص

      كلام عقلاني

      لاول مره يعجبني كلامك

    • زائر 83 | 1:59 ص

      تصعيد التصادم الشعبي. الى متى؟

      شكرا لمحاولتك لتهدئه النفوس قد تلقى كتاباتك صدى اقوى من غيرها و اود ان اصصح عبارتك"إطلاق الجيش النار على المحتجين" لم يسقط اي شخص على نيران الجيش فلا مزيد من تكرار هذه الجمل و كان هناك للأسف تمثيليات من قبل المحتجين لتشويه صورة امن الوطن و الوزراء المعنيين كذلك بات الامر يتعدى مطالب سلمية و الشعب الصامت قد خرج من صمته و الغضب الشعبي سيتصاعد اذا زادت الامور لان امن و مصلحة الوطن والمواطن فوق كل شيء لن نزايد عليها لتجتمع المطالب تحت سقف واحد بالتحسين والتطوير وليس بالتديد و الوعيد ...

    • زائر 82 | 1:57 ص

      دكتور منصور

      طول عمرك صاحب رؤية واضحة دكتور اعتقد من الصعب فرض على الحكومة شروط قبل الدخول معها حوار فالحكومة لاتريد ان تفقد هيبتها بين دول العالم والاخوه لا يملكون رؤية واضحة والتخيط بينهم اصبح واضح بينهم في نقاط الحوار بالرغم من العالم الكل يينظر لهم لذا اعتقد الدخول في حوار في ظل الرقابة الدولية تعبر هي ضمات اما ترك الحبل على الغراب وكل يوم مسيةر من شأنه ان يعضف الموقف وتحصل الحكومة على التأيد العالمي ويصبح الشعب يابوزيد كانك ماغزيت لذا اعتقد انت الوحيد دكتور عليك الاخد بزمام الامور والتوفيق بين الاطراف

    • زائر 80 | 1:56 ص

      نقاط على الحروف

      لست متعصبا و لكن تجربتنا تقول لا تأمن من لا يؤمنك.
      هناك عدة غمور يجب على النظام القيام بها أولاً أولاً
      1. استقالة الحكومة و انتخاب لجنة تمثل كل الشعب لصياغة دستور عقدي يحدد كلٌ مسؤليات، ويكون فيه منصب الملك و و لي العهد من العائلة الحاكمة فقط فقط.
      2. محاكمة كل من تلطخت يده بدماء الأبرياء.
      3. سحب الجنسيات السياسية.
      4. المساواة في التوظيف في كل الدوائر.
      وأخيرأ و ليس اّخراً، أرجو أن لا تحجب مشاركتي لآنني حاولت قدر الإمكان أن أستخدم عبارات غير حساسة و أتمنى لبلدي البحرين كل الخير.

    • زائر 77 | 1:49 ص

      صح لسانك

      اشكرك على الدعوة العقلانية ، فهذا المنطق الذ يجب ان يتجه الجميع نحوه

    • زائر 76 | 1:47 ص

      عين الصواب يادكتور

      أتمنى بالفعل أن يأخذ الشباب مقالك بعين الإعتبار وكذلك المعارضة .. قبل أن نخسر كل شيء لابد من أن نربح كل شيء .. أنا أفكر لماذا لا يذهبوا إلى طاولة الحوار ويملون شروطهم قبل البدء فإن قبلوا فأهلا وسهلا وإن لم يقبلوا فهناك حديث آخر .. أما السكوت فلا نقبله وأن تضييع قضيتنا هباء .. دكتور منصور نتمنى أن تلقي كلمة فيها نصيحة وعبرة لأخوانك في الدوار .. أو أن تجتمع مع المعارضة .. رأيك يهمنا وله تأثير على الشباب

    • زائر 75 | 1:44 ص

      الحوار يجب ان يتم بضمانات

      أعتقد أن الحوار في الوضع الحالي ليس إلا لفائدة النظام لا غير. فهو لم و لن يتخلى عن منصب رئيس الوزار وهذا مطلب أساسي للوصول إلى مرحلة المملكة الدستورية.
      ومن الأمور التي توضح عدم جدية النظام هو إدخال أشخاص صغار كسوبر .... للحوار؟ من هو ولماذا هذا الشخص؟ أم أن الأمر لإظهار بعض الاشخاص من النظام و من ثم الإنقلاب على الشعب كما حصل سابقاً.
      إحذروا فإن الحوار بالطريقة التي يريدها النظام ما هي إلا تسليم رقبتك لجزار والطلب منه عدم قتلك.

    • زائر 74 | 1:44 ص

      ايام الهيئة قامت جماعة من الاخوة السنة والشيعة لاحتواء سوء التفاهم هذا 1965م فكيف بنا ونحن في 2011

      الحري بنا ان نستفيد من التجارب السابقة ونعي الدرس من الذي لايريد خيرا للبلد واهله الطيبين ، ارجو من الاخوة الكرام التلاحم والوعي لحفظ هذا الوطن المتحاب وذي اللحمة الواحدة لاننا اخوان والعائلات تربطها صلة الرحم وهي من اقوى الروايط ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )وكما قال الرسول الاكرم " المسلم اخو المسلم " ونحن جميعا مسلمين ومتبعين الرسول والقرآن اذا لا يوجد من يفرقنا الا متاع الدنيا وهو متاع قليل وزائل حذار حذار من اتباع الهوى والشيطان ذلك الخسران المبين في الدنيا والآخرة .

    • زائر 73 | 1:35 ص

      عين العقل

      نشكرك على هذا الطرح المتزن .. وأخيراً تحدث العقلاء بعين العقل ..
      يا أخي العديد من المدرسين المضربين عاد إلى المدرسة وهو يبكي لا يريد تأجيج الموقف لا يريد الإضرار بمهنته الإنسانية، كثير منا لا يستطيع أن يتحاور مع من حوله في العمل وأصدقاءه في المدرسة بسبب التصريحات اللامسؤولة، كثير منا ممرضين وأطباء لا يستطيع أن يواجه مرضاه ويقول لهم إحنا ملائكة رحمة بسبب التصريحات اللامسؤولة..
      ياجماعتنا في الدوار ترى فعلاً شعب البحرين واحد لا شعبين، ولا سنية ولا شيعية وحدة وحدة وطنية

    • زائر 71 | 1:33 ص

      صحيح

      اتفق تماما" مع المقال واتمني من الجميع التعاون من اجل مملكتنا الحبيبة.

    • زائر 70 | 1:31 ص

      مو معك يا دكتور

      من زمان واحنا نطالب بالحوار كانوا يتجاهلوننا
      والحين يوم اهتز عرشهم يبغون الحوار؟
      اي حوار الحوار يعني خيانة الى دماء الشهداء
      ولاغ لانريد ان نكون خونة

    • زائر 69 | 1:29 ص

      أليس منكم رجل رشيد

      العقل زينة والحكمة مطلوبة والعمل السياسي يتطلب أشخاص لديهم القدرة على المحاورة والتفاوض بحنكة بدلا من التغريد خارج السرب.

    • زائر 63 | 12:59 ص

      كلامك صح 100%

      ننتظر...

    • زائر 59 | 12:49 ص

      السنة هم إخوانن كرام وتربطنا بهم روابط قوي

      أننا ممن يزور الدوار بصورة منتظمة ولم أسمع قط من أي أحد في الدوار أو في غيره كلمة تدلّ على الإساءة لأحد من إخواننا اهل السنة على العكس كل ما أسمعه من الجميع هو محاولة رأب الصدع وردم الهوة التي جاءت بسبب توتر الأوضاع.
      إن مسألة الوئام القائمة والتي يجب العمل على تقويتها هي من أهم الأمور حتى لو تطلب الأمر
      تخفيف بعض الشعارات وأطمئن إخواننا أهل السنة ثقوا بالله أننا لكم ومعكم ولا نريد بهذا البلد سوءا
      هو بلد الجميع ولأننا نعيش الإقصاء فلا بد أن نطالب ببعض حقوقنا هذا واجب شرعي

    • زائر 58 | 12:45 ص

      دور العقلاء

      فعلاً في هذه الفترة نريد استخدام العقل ، وليس الإنجرار في أشياء ربما يندم عليها ، نريد اتفاق يرضي جميع الأطراف بدون خسائر بشرية ومادية ، ربما بحاجة لوساطة لحل الأزمة ، وبحاجة إلى تهدئة الأوضاع بدون تأجيج ، والنظر على أننا سواسية وترك الطأفنة ، فالطائفية تخسر البلد وترجعنا للوراء . يجب النظر إلى الأجيال القادمة ، و التخطيط من هذا المنظور . فهل هناك من فكر في مصير أولاد الشهداء ، ومن سيكون المسؤول عنهم و و الخ ؟

    • زائر 56 | 12:43 ص

      حوار متعدد

      اذا كان هناك حوار يجب ان لا يكون حوار واحد اقصد لقاء واحد وانما عدة لقاءات وحوارات متنوعة
      وبالنسبة للخطوط الحمراء هل ستقبل الحكومة عن الحوار عن الجيش والامن العام من تجنيس وما شابه

    • زائر 55 | 12:40 ص

      عين العقل

      شكرا يادكتور عين العقل ياجماعه كلنه اخوان سنه وشيعه وهذى فرصة خل انجربه ترى مابنخسر شى
      بس اذا ماحكمتا العقل بنصير مثل العراق وبعدين الطرفين بخسرون كل شىء

    • زائر 54 | 12:40 ص

      أليس من حقنا ضمان جدية الحوار بتحقيق بعض المطالب مسبقا!

      يا دكتور الحوار مهم و لكن ليس قبل ان يمهد له تمهيد من الحكومة بتحقيق نزر يسير يضمن لنا ان الحوار ليس خاويا و ان النصف مليون بحريني يمكنهم ان يستفيدوا من خيرات بلدهم كما النصف الاخر المجنس و ان المجنس سيخرج من بلدنا لانه كما اتضح هو سلاح و عدو ضدنا تستخدمه الحكومة. لا ادري سيضاف التعليق ام كالعادة لن ينشر.

    • مواطن مستضعف | 12:38 ص

      أحسنت .. بوركت يا دكتور منصور

      اقتباس:
      ((قراءة تصريحات الدول الكبرى الأخرى، ودول الجوار الحليفة لنا ضمن مجلس التعاون الخليجي))،
      هذه اللفتة تحديداً تجدر الإلتفاتة اليها جيداً و تبيانها, اذ يجهلها الكثيرون من شبابنا حفظهم الله.

    • زائر 44 | 12:09 ص

      دوار الاحرار

      مقال عبر عن ما يجول في خاطري, لا نريد مبالغات قد تدخلنا في دهليز الطائفية والذي لا خروج منه الا بعد تقديم تضحيات كبيرة ومعاناة اجيال. لا نريد ان تصبح البحرين مسرح ارقوزات تحرك اطرافه قوى اقليمية كبيرة متنازعة سياسياً وايدلوجياً كما يحدث في لبنان. كل تجربة ناجحة داست على جراحها لتوفر بيئة صحية وسليمة لأجيالها. واكبر ما كنا ننعم به ونجهله هو الامن والسلام. فهل اصبح الامان كلمة تردد فقط في السلام الاميري لمملكة البحرين ؟

    • زائر 39 | 11:58 م

      الفاتحة

      رحم الله المجاهد الشيخ عبدالأمير الجمري وتغمد روحه بواسع رحمته

    • زائر 36 | 11:53 م

      رحم الله اباك

      رحم الله الشيخ عبدالأمير الجمري وتغمد روحه بواسع رحمته.

    • زائر 31 | 11:45 م

      الجمري الله يرحم ابوك

      الجمري الله يرحم ابوك ويرحم شهداء البحرين

    • زائر 26 | 11:28 م

      عين الصواب

      كلامك يا دكتور عين الصواب، وأؤيد كل ما جاء في مقالك هذا

    • زائر 24 | 11:24 م

      ؟؟؟؟؟؟؟

      ضاعت فلوسك يصابر؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 16 | 11:04 م

      اما كل شيء أو لا شيء!

      بارك الله فيك دكتور، هذا أملنا فيك ، يجب ان يبدأ التحرك بفعالية وسرعة وكثافة لاحتواء تلك الشعارات المتطرّفة كي لا نخسر كل شيء فالوضع يتأزّم ويبدو ان الكثرة غير قادرة على كبح جماح القلّة .. أرجو ان يتم توجيه تلك التنبيهات الى من يهمهم الأمر من رموز المعارضة بأن الاستمرار في طرح خطاب متطرّف ذي سقف عال لا يخدم القضية بل قد ينقلب عليهم مناصروهم وداعموهم والمتعاطفون معهم. هناك من يرفع شعار اما كل شيء أو لا شيء .. وهؤلاء يعتبرون انفسهم في حل من كل ما ينتج عن ذلك من دمار!

    • زائر 13 | 10:51 م

      اتمنى ان يسمع صوتك

      اشكرك على المقال الرائع
      بالضبط هذا هو الكلام المقنع بالفعل فانت على حق لا يجب ان نضيع فرصة ربما قد لا تتكرر فليس هناك ما هو مثالي في هذه الحياة (استغلو الفرص فانها تمر السحاب) يجب علينا تحكيم العقل والتفكير في المستقبل لما له مصلحة وطننا الغالي فالحوار هو الحل للخروج من الازمة ونكتفي بهذا القدر من تازيم الامور فنحن شعب مسالم ربما يخالفني الكثير من الاخوة الراي ولكنني اتكلم لما فيه مصلحة الجميع وحرصا مني على الوطن

    • زائر 12 | 10:46 م

      شكرا

      عين العقل يادكتور

    • زائر 11 | 10:39 م

      دوار الكرامة

      كلام سليم يادكتور يجب الدخول في الحوار قي اقرب وقت ممكن لان الامور اخدت منحى اخر من بعض الاطراف

    • زائر 1 | 10:24 م

      علاوي

      كلام سليم

    • زائر 4 | 9:50 م

      نعم الرأي

      اتفق تماما ً مع هذا الطرح وكما هو رأي الكثير مما أعرف، لابد من الدخول في الحوار دون شروط مسبقة وما تحقق حتى الآن وإن لم يرض الطموح، فاعتقد بأن الحوار هو الحل للوصول للقناعات التي ترضي جميع الأطراف، وبالتالي تحقيق المكاسب الضامنة لحقوق الشعب بكامل فئاته وأطيافه.

اقرأ ايضاً