العدد 3099 - الثلثاء 01 مارس 2011م الموافق 26 ربيع الاول 1432هـ

البحارنة: لجنة تحقيق في تعامل «الصحة» مع الأحداث الأخيرة

البحارنة ملتقياً أحمد جمال ورجاء كاظم
البحارنة ملتقياً أحمد جمال ورجاء كاظم

تباحث وزير الصحة نزار البحارنة في مكتبه بديوان الوزارة صباح أمس الثلثاء (1 مارس/ آذار 2011) مع رئيس جمعية الأطباء البحرينية أحمد جمال ونائبه علي ميرزا القيم، ورئيسة جمعية أطباء الفم والأسنان البحرينية رجاء كاظم، دور وزارة الصحة خلال الأحداث التي تمر بها البحرين، واستمع الوزير إلى وجهة نظر الجمعيتين بشأن تعامل الوزارة مع الأحداث الأخيرة، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة تحقيق مشتركة بين الوزارة والجمعيتين بخصوص ذلك.

وتم خلال الاجتماع الذي جاء بناءً على دعوة من وزارة الصحة التأكيد على أن رسالة وزارة الصحة هي تقديم الخدمات الطبية لمن يحتاجها في الوقت المناسب دون تمييز طبقاً للمعايير المعتمدة.


وزير الصحة يزور مصطفى محفوظ ويبدي استعداده لعلاجه بالخارج

تحسن الوضع الصحي للمصاب بطلقات مطاطية بشكل تدريجي

الوسط - محرر الشئون المحلية

بدا الوضع الصحي للمصاب بطلقات مطاطية مصطفى عبدالله حسن محفوظ يتحسن تدريجيّاً، وذلك إثر العملية الجراحية التي أجرها له المستشفى العسكري صباح السبت (26 فبراير/ شباط 2011).

وكان محفوظ تعرض لضربات مبرحة وقاسية جدّاً في مختلف أنحاء جسمه، كما كانت هناك آثار ضربات واضحة على الرأس (بين العين اليمنى وعظمة الفك الأيمن) والرجلين والصدر.

وقد أوضح الأطباء المشرفون على علاجه أنه يعاني من ارتجاج حاد في المخ وفقدان للذاكرة بصورة كبيرة وبحاجة الى إجراء عملية جراحية عاجلة نتيجة تهشم العظام الواقعة بين العين وعظمة الخد، معتبرين حالته الصحية حرجة جدّاً.

وقد أجرى المستشفى العسكري عملية جراحية في المنطقة المهشمة بالاستعانة بتركيب قطع بلاتينية لإعادة الوجه بقدر الإمكان الى حالته الطبيعية خلال عملية استمرت ثماني ساعات لتسوية المكان الذي تهشم بسبب الضرب وذلك بعد رفض ذويه استئصال قطعة عظم من الجمجمة نفسها للمكان المتأثر خوفاً من تعرض حياته للخطر أكثر نظراً إلى الحاجة إلى إجراء عملية بالغة الخطورة تتطلب فتح الرأس.

وقد تم يوم الإثنين (28 فبراير 2011م) اجتماع بين الطبيب الجراح الذي أجرى العملية وعدد من أهله

حيث شرح لهم مراحل العملية قبل وبعد إجرائها وقد تكللت بالنجاح بحسب تأكيداته.

ومن ناحية اخرى أفاد الطبيب المختص بعلاجه عن الدماغ بأن حالته مازالت حرجة لكنها مستقرة بسبب تعرض دماغه لارتجاج قوي وأنه تحت المراقبة المستمرة والتدرج في استخدام مسكنات الألم التي تجعله مخدراً نوعاً.

إلى ذلك، قال عم المصاب عباس حسن محفوظ إن المصاب مصطفى تم التبليغ عن فقدانه مساء يوم الجمعة 18 فبراير 2011 بعد تشيع الشهيد علي مشيمع وتم العثور عليه يوم السبت 19 فبراير بقسم العناية القصوى بالمستشفى العسكري في حالة فقدان للذاكرة وحالة صحية حرجة جدّاً.

وأضاف «فرضت عليه خلال اليومين الأولين من الإصابة حراسة من قبل الأمن ولم تتم زيارته الا من خلال موافقتهم بيد أنها رفعت عنه لاحقاً وسمح للجميع زيارته».

وعن زيارته في المستشفى ذكر عباس المحفوظ «في البداية لم نستطع زيارته بسبب إدخاله وحدة العناية القصوى بالمستشفى العسكري، وبعد أن تم نقله إلى الجناح الخاص استطاع الأهل زيارته، واتضح أن الإصابات التي أصيب بها متفرقة لكن أشدها وأغلبها كانت على منطقة الرأس. وكان غير قادر على التمييز في الكلام وتذكر الأحداث التي جرت وهو ما جعل الأمر أكثر صعوبة للتوصل إلى تفاصيل الإصابة».

وأضاف «أصيب في الجناح الخاص بالتهاب حاد في الصدر أعيد على إثره الى العناية القصوى كما تأثرت افرازات كلى المريض بسبب ظروف العلاج».

وقال محفوظ: «تشير شكل الإصابة الظاهرة على حالته إلى تعرضه لضرب مبرح، بحسب رأي الأطباء، فالآثار الموجودة في جسمه لا تشير إلى تعرضه لطلقة مطاطية واحدة فقط، أو للضرب فقط، لأن كلا الأمرين يبدوان واردين بشدة نتيجة تعدد الآثار على مختلف أنحاء جسمه»، مبيناً أن «المعلومات الدقيقة بشأن تفاصيل إصابته لاتزال حتى الآن مجهولة نظراً إلى عدم قدرته على الحديث والتركيز وتذكر الأحداث»، مشيراً إلى أنه «قد يستغرق ما يقارب ستة أشهر للعودة الى وضعه الطبيعي واستعادة توازنه وإدراكه في حال عدم تعرضه لمضاعفات أخرى».

على الصعيد ذاته، قام أمس الثلثاء (الأول من مارس / آذار2011) وزير الصحة نزار البحارنة بزيارة المصاب بالعناية القصوى بالمستشفى العسكري بمعية عمه عباس حسن محفوظ للاطمئنان على صحته إذ أكد الوزير استعداد الوزارة التام لمتابعة علاجه حتى لو احتاج إلى العلاج في الخارج. ومن المتوقع نقله الى جناح خاص اليوم الأربعاء (2 مارس) بعد تحسن صحته تدريجيّاً.

وفي ختام زيارته تقدم المصاب وذووه بالشكر لوزير الصحة على اهتمامه ورعايته للمرضى والمصابين معربين عن أن هذه الزيارة كان لها أطيب الأثر في نفوسهم ومعنوياتهم.

من جانبه، تمنى الوزير للمصاب الصحة وسرعة التماثل للشفاء والعودة سالماً لأهله وذويه.

كما وجه البحارنة الشكر لجميع المسئولين والطواقم الطبية والتمريضية والفنية وجميع العاملين في المستشفى العسكري على رعايتهم للمرضى واهتمامهم بتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين.

وطالب عم المصاب وزارة الصحة بالتنسيق مع المستشفى العسكري بإصدار تقرير مفصل عن حالته الصحية، بالاضافة الى مطالبة وزارة الداخلية بالإفصاح عن تفاصيل ما جرى له وأوصله الى الحالة التي هو عليها. علماً بأن مصطفى من مواليد العام 1974، ومتزوج ولديه ثلاثة أطفال دون السادسة وهو عائلهم الوحيد، ويعمل في الأعمال الحرة وقد لا يستطيع مزاولة عمله لمدة تزيد على ستة أشهر بحسب رأي الطبيب.


البحارنة يشكل لجنة تحقيق في تعامل «الصحة» مع الأحداث الأخيرة

الجفير - وزارة الصحة

تباحث وزير الصحة نزار البحارنة في مكتبه بديوان الوزارة صباح أمس مع رئيس جمعية الأطباء البحرينية أحمد جمال ونائبه علي ميرزا القيم، ورئيسة جمعية أطباء الفم والأسنان البحرينية رجاء كاظم، دور وزارة الصحة خلال الأحداث التي تمر بها البحرين، إذ استمع الوزير إلى وجهة نظر الجمعيتين بشأن تعامل الوزارة مع الأحداث الأخيرة، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة تحقيق مشتركة بين الوزارة والجمعيتين بخصوص ذلك.

وخلال الاجتماع الذي جاء بناءً على دعوة من وزارة الصحة تم التأكيد على أن رسالة وزارة الصحة هي تقديم الخدمات الطبية لمن يحتاجها في الوقت المناسب دون تمييز طبقاً للمعايير المعتمدة.

كما أثنى الوزير على كل الجهود التي بذلها الأطباء والممرضون والعاملون الصحيون الذين أوضحوا بجلاء طبيعة ومعدن المواطن البحريني الحقيقي وتم التأكيد في الاجتماع المذكور على ضرورة استمرار التعاون بين الوزارة والجمعيتين لما فيه خير وصالح الجميع وتطوير مهنة الطب في البحرين وتحقيق الأهداف المشتركة التي تصب في صالح الأطباء والعاملين الصحيين

العدد 3099 - الثلثاء 01 مارس 2011م الموافق 26 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 42 | 6:38 ص

      الى الزائر صفو النية

      لو الي ستشهد اخوك ولة ولدك وان كنت بنت لو ولدج الي ستشهد راح تقولين هالكلام ... جمرة ام الشهيد للحين ماطفت واحد من الي ستشهدو يصير لي وقلبي للحين معورني عليه وانت تقول صفو النية

    • زائر 40 | 5:17 ص

      سؤال

      اذا كنتكم فعلاً بصدد اجراء تحقيق نزيه فلماذا ترسلون المتحدثين باسمكم ووكيل الوزاره لينفي هذا الامر ؟ الا يبدو ذلك مريباً حقاً ؟

    • زائر 39 | 5:16 ص

      صفو النيه

      صفو النيه وصفو قلوبكم ..علشان البحرين ترجع مثل اول واحسن..لا تشيلون الحقد في قلبكم...
      الى الامام يا نزار البحارنه والله يعينك على تأدية واجبك على اكمل وجه

    • زائر 38 | 4:50 ص

      طلب

      اسال عن الدكتور اللي راح الى غرفة العمليات وطلب من الطاقم الطبي بعد استخراج الرصاصه اخفاؤها وعدم التحدث,, كما انه صرح بتصريحات خاطئه وغبيه

    • زائر 31 | 2:05 ص

      مع زائر رقم 28

      كفيت اوفيت

    • زائر 30 | 1:43 ص

      لا فرق بين سنة وشيعة ألصل بحريني

      يافارج كرب الحسين فرج كربي

    • زائر 29 | 1:42 ص

      طلب تحقيق

      نرجوا من الوزير الموقر اجراء تحقيق في تقراير اللجان الطبية لنسب الاصابات العمل للمواطنين هناك ظلم واطهاد وازدواجية في النسب بالواسطة والرشاوي ومواعيد طويلة الاجل نرججججججوووووا

    • زائر 28 | 1:34 ص

      ما هاذة التناقض

      لو بحريني مسوي قضية سرقة او سرعة او اي من القضاية يطلعونه مثل الشعرة من العجين ويفضحونه فضاح
      لاكن الي قتل هالابرياء من بحاكمهم ومن بيكشف الي سوه في الناس
      قاعدين تتناقشون وتضحكون وتربة الشهداء للحين مانشفت

    • زائر 27 | 1:22 ص

      خطوة نحو التقدم

      نثمن جهو جمعية الأطباء على طلب فتح تحقيق ، ونتمنى ان يتم التحقيق بصورة فورية حتى يزيل الاحتقان الموجود في الوزارة.
      كما نأمل ان يتم اتحاذ الجراءات الصارمة بحق الاطباء والممرضين المتخلين عن إداء واجبهم الوطني بما تقتصيه المصلحة العالية.
      وفقكم الله لكل خير وسدد خطاكم.

    • زائر 24 | 12:58 ص

      نطالب بالتحقيق السريع

      نثمن جهو جمعية الأطباء على طلب فتح تحقيق ، ونتمنى ان يتم التحقيق بصورة فورية حتى يزيل الاحتقان الموجود في الوزارة.
      و ان يتم تعيين اعضاء ذو ثقة لدى الناس،لكي يتم التحقيق بكل شفافيه!

    • زائر 15 | 11:59 م

      أبوسيد علي

      نرجو من الوزير الجديد أن يكرم ويشيد رسميا بالطاقم الطبي والتمريضي والاسعاف الذين أبروا بقسمهم ولم يستجيبوا لامر الوزير السابق في عدم علاج المصابين ، كل تقدير وإحترام لهؤلاء الذين عرضوا أنفسهم للموت من أجل الوطن .

    • زائر 11 | 11:31 م

      ايها الكادر الشبابي الطبي

      نحن نفتخر بكم لكن عليكم التخلص من العواجيز التجار ممن يسمون استشاريين فانهم افسدوا سمعه السلمانيه ونحن نعول عليكم الكثير يا شرف الناس

    • زائر 9 | 11:24 م

      يعطيك العافيه ابو احمد

      يكفي يبو احمد تستفسر من سواق الاسعاف من طلب منهم تسليم مفاتيح سيارات الاسعاف في ذاك الوقت وهذي بدايه الخيط لايبغي تجتمع بروساء الجمعيات لا غيرهم حقق ويا اللي امر السواق بتسليم مفاتيح سيارات الاسعاف وهذي سابقه ما صارت قبل اذا الامر ارتجالي من عنده على طول بايباي واذا الامر ممن هم اعلى منه فكلهم بايباي لان هذي خيانه مهنه وخيانة وطن والسلام

    • زائر 8 | 11:20 م

      نزار البحارنة

      هذا الرجل اثق في انه سيكون منصفا...مثل ثقتي في الوزير السابق الدكتور فيصل الحمر...(اللي اطلب من رب العالمين ان يخزي كل آثم تقول عليه زورا و أن يذله في الدنيا و الاخرة) كما اتمنى ان يجري الكتور نزار تحقيقا فيما قيل عن منع سيارات الاسعاف (مع ان شفناها في الصور) من نقل المصابين و منع الاطباء من علاج المصابين و كل ما اثير من اقاويل خلال الاحداث علشان نكون على بينة...فاذا لم يتم التحقيق سنعتبر ان الحدث مفبرك و كاذب و ان تدين جمعية الاطباء و الممرضين ممارسات الكذب في حقل الطب

    • زائر 6 | 11:09 م

      البوري

      اللهم انصرنا على القوم الضالمين يالله عجل بواليك الحجه(ع)

    • زائر 5 | 11:07 م

      الله يستر

      الله يسيتر من هالتحقيق بعد كان ما تقولون شيلوا هالوزير

    • زائر 1 | 10:46 م

      محرقية

      حسبي الله على الظالم والله ياخذ حقه من الظلام،
      نصر من الله وفتح قريب

    • زائر 4 | 10:42 م

      الفرج الفرج يا صاحب الزمان

      انت الشافي المعافي يا الله.. الله يشافييه ويخليه لعين ترجيه... حسبي الله ونعم والوكيل

    • زائر 3 | 10:40 م

      حسبي الله وكفى

      الهى بجاه المصطفى محمد صلى الله عليه واله وسلم تشافيه والهى بحق علي وانت الاعلى شل يد التى ضربته قادر على كل شىء الهى

    • زائر 1 | 9:08 م

      الله يساعد أهلة ويخلية لهم يارب
      والله يعاقب الي كان السبب

اقرأ ايضاً