العدد 3099 - الثلثاء 01 مارس 2011م الموافق 26 ربيع الاول 1432هـ

الشيخ عبدالمجيد بن عزيز الزنداني

انضم رئيس هيئة علماء اليمن عبدالمجيد الزنداني أمس الثلثاء (1 مارس/ آذار 2011) إلى المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام في اليمن، وجدد الزنداني تأييده لحركة الاحتجاجات معتبراً أنها «جهاد في سبيل الله».

- سياسي وداعية يمني.

- ولد في قرية (الظهبي)، في مديرية (الشعر) من محافظة إب إحدى محافظات الجمهورية اليمنية، في العام 1942.

- تلقى التعليم الأولي في الكتاب - إبان الحكم الإمامي في اليمن - ثم في عدن وأكمل الدراسة النظامية فيها.

- بعدها خرج لمواصلة الدراسة الجامعية في جمهورية مصر العربية، وهناك التحق بكلية الصيدلة ودرس فيها لمدة سنتين ثم تركها، بسبب اهتمامه بالعلم الشرعي، أخذ يقرأ في علوم الشريعة ويتبحر فيها وتسنى له الالتقاء بأكابر العلماء في الأزهر الشريف، وكذا الطلاب اليمنيين في مصر وعلى رأسهم الأستاذ الزبيري،. وخلال وجوده في مصر كان له اتصال بجماعة الإخوان المسلمين وتأثر بهم.

- عاد إلى اليمن وساهم في جهود حماية الثورة الجمهورية التي قضت على الحكم الإمامي العام 1962، وقدم عبر إذاعة صنعاء برنامج «الدين والثورة».

- ثم عاد إلى مدينة صنعاء بعد نجاح الانقلاب الأبيض الذي قام به الرئيس (عبد الرحمن الإرياني) ضد الرئيس (عبدالله السلال) العام 1967، والمعروف بـ «حركة الخامس من نوفمبر»، وتولى إدارة الشئون العلمية في وزارة التربية والتعليم، وساهم بالتدريس لعدد من المواد العلمية في مدارس الجمهورية كمادة الأحياء.

- عُيِّن رئيساً لمكتب التوجيه والإرشاد منذ إنشائه العام 1975.

- عُيِّن في وزارة المعارف (التربية والتعليم)، وبدأت حياته بالتصنيف والتدريس، فألف كتاب «التوحيد» مع مجموعة من العلماء كمنهج في المدارس الإعدادية والثانوية، ولقد سجلت له كثير من الأشرطة الدعوية والمحاورات في دعوة الكافرين ومنها شريط «إنه الحق»، وترجمت كثير من كتبه إلى عدة لغات وكذا بعض أشرطته.

- ثم عاد إلى بلده اليمن وأسس جامعة الإيمان للعلوم الشرعية، وتواصلت مصنفاته وأبحاثه في علم الإيمان والإعجاز، وكذا في الدعوة ومنهجها ولقد منح شهادة الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان.

- شارك في الجهاد الأفغاني في الثمانينيات وذلك عن طريق دعوة الشباب اليمني للمشاركة في الجهاد ضد الشيوعية السوفياتية.

- وتتهم الحكومة الأميركية الشيخ بدعم الإرهاب وصلته بالعديد من الإرهابيين.

- كشفت مصادر غربية في واشنطن أن الولايات المتحدة ستطالب صنعاء بتسليمها رجل الدين عبدالمجيد الزنداني (الأب الروحي) لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، على خلفية دوره في تجنيد 60 أميركياً وضمهم إلى التنظيم من خلال انخراطهم في جامعة الإيمان التي يرأسها، مرجحة أن يرضخ اليمن للضغوط الأميركية.

- أثارت فتاوى «زواج فرند» أو (زواج الصداقة) التي أصدرها الشيخ ضجة كبيرة في الشارع العربي والإسلامي كما أثارت غضب مشايخ الأزهر وغيرهم.

- مؤلفاته: علم الإيمان، طريق الإيمان، نحو الإيمان، التوحيد، البيّنة العلمية في القرآن الكريم

العدد 3099 - الثلثاء 01 مارس 2011م الموافق 26 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:42 ص

      رد

      كما حال القرضاوي يأتي في آخر الوقت وليس في اول الوقت .لكن ما اقول الا البركة في شباب اليمن وليس غيرهم ان كان هنالك ثمة بركة .

اقرأ ايضاً