العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ

علماء يطورون طريقة "فيسبوك" لمعرفة أوجه التعاون بين الجينات

طور علماء ألمان طريقة تحليل جديدة تكشف عن التناغم والتعاون بين مختلف جينات الخلايا.
ويؤكد العلماء أن معرفة هذا التعاون مهم في ضوء حقيقة أنه من النادر أن يقوم أحد الجينات وحده بوظيفة ما بشكل منفرد حيث يقوم بهذه الوظيفة بالتعاون والتناغم مع غيره من الجينات.
ولكن ونظرا لأن عدد جينات المجموع الوراثي للإنسان يصل إلى نحو عشرين ألف جين فإنه من المستحيل تقريبا حصر احتمالات تعاون كل هذه الجينات مع بعضها البعض.
لذا فقد قام باحثو جامعة هايدلبرج الألمانية بتطوير طريقة لمعرفة المزيد من العلاقات بين عدد معين من الجينات التي يتم إخضاعها للتحليل. وشبه الباحثون هذه الطريقة بالنظام الذي تقوم عليه شبكة "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي على الانترنت.
قام الباحثون تحت إشراف ميشائيل بوتروس من المركز الألماني لأبحاث السرطان في هايدلبرج بوضع قائمة للعناصر المتداخلة بين عدد محدد من الجينات.
وفي سبيل ذلك قام الباحثون بوقف نشاط بعض الموروثات داخل الخلية ومراقبة رد فعل بقية الجينات ذات الصلة بالصفات الوراثية التي أبطل عملها وما إذا كانت وظيفة هذه الجينات ستتأثر بوقف نشاط بعض الجينات.
وتبين للعلماء أن قائمة "التشابك" الناتجة عن هذه التجربة تشبه "قائمة الأصدقاء" المعروفة على شبكة فيسبوك حسبما أوضح بوتروس الذي أضاف:"عندما يكون لاثنين من مستخدمي فيسبوك نفس قائمة الأصدقاء فإن هناك احتمالا كبيرا بأن يكون هذان المستخدمان على معرفة ببعضهما البعض حتى وإن لم يكونا صديقين شخصيين.. وإذا سحبنا ذلك على المجموع الوراثي فإنه من الممكن من خلال معرفة التأثيرات المتبادلة بين الموروثات التنبؤ بالجينات التي تشترك في أداء وظيفة واحدة".
ويمكن لمثل هذه التحليلات أن تساهم في تبسيط دراسة التناغم بين الجينات بشكل كبير والكشف عن العديد من عناصر التداخل بين الجينات حسبما بين فريق الباحثين تحت إشراف بوتروس في مجلة "نيتشر ميثودز" البريطانية اليوم الثلاثاء.
وبهذه الطريقة اكتشف الباحثون مزيجا جديدا من الموروثات مسئولا عن إرسال إشارة خاطئة لخلايا الجسم تؤدي لإصابتها بالسرطان.
كما يمكن أن تساعد مثل هذه الاكتشافات مستقبلا في توفير وسائل علاجية جديدة للسرطان.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:49 ص

      علماء

      نعم هؤلاء بحق اسمهم علماء. يريدون الخير لكل البشرية. أنهم يبحثون ويطورون الى أن يصلوا الى نتيجة. الى الأمام ياعلماء

    • زائر 1 | 7:07 ص

      ...

      اللهم فرج عن الفيسوبك ...

اقرأ ايضاً