العدد 3122 - الخميس 24 مارس 2011م الموافق 19 ربيع الثاني 1432هـ

فيتل سيحمل الرقم واحد بين خمسة أبطال للعالم

الالماني سيباستيان فيتل
الالماني سيباستيان فيتل

مزجت بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات مكوناتها هذا الموسم لتقدم وصفة جديدة للإثارة بوجود أكبر عدد من السائقين الذين سبق لهم الفوز باللقب وبينهم أصغر بطل للعالم على الإطلاق وهو الالماني سيباستيان فيتل وأضافت كذلك نكهة هندية إلى البطولة.

وسيكون استخدام فرق البطولة لإطارات من إنتاج شركة بيريلي كمزود وحيد للإطارات بدءا من الموسم الجديد بدلا من شركة بريدجستون اليابانية تأثير فوري حين تنطلق السباقات في استراليا الأسبوع المقبل بعدد أكبر من مرات التوقف واستراتيجيات جديدة.

وستمثل مشاركة أربعة سائقين جدد بينهم المكسيكي سيرجيو بيريز سائق ساوبر والفنزويلي باستور مالدونادو مع وليامز عودة البطولة إلى بلدان غاب سائقوها عن الحلبات لعقود.

وستتعرف الهند عن قرب على حقيقة فورمولا 1 حين تستضيف للمرة الأولى أحد سباقات البطولة بالقرب من نيودلهي في أكتوبر / تشرين الأول المقبل حيث سيتطلع سائقها ناراين كارثيكيان للعودة للبطولة للمرة الأولى منذ عام 2005.

وبإضافة تغيير الأجنحة الخلفية للسيارات لتصبح متحركة وعودة قواعد أوامر الفريق المثيرة للجدل لتصبح قانونية وإعادة استخدام نظام استعادة الطاقة الحركية (كيرز) سيكون هناك قدر يكفي لإرضاء أي عاشق للسباقات.

وقال موس ستيرلينج أحد أساطير البطولة والذي لا يزال يتابعها بشغف رغم بلوغه الحادية والثمانين من العمر في تصريح لرويترز " أعتقد أن البطولة ستصبح أكثر إثارة وبقدر كبير. هناك الكثير من الأشياء الجديدة التي تم إدخالها لتجعل دور السائق مهما للغاية أكثر مما كان عليه في العام الماضي. أتطلع لمشاهدة أفضل موسم منذ أعوام."

وسيكون فيتل الذي سيبدأ الموسم في سباق استراليا في 27 مارس اذار بعد أن وقع عقدا جديدا مع رد بول وأصبحت سيارته تحمل الرقم واحد بصفته بطلا للعالم للمرة الأولى السائق الأبرز وهو بعد في الثالثة والعشرين.

وظهر رد بول سريعا وقويا في التجارب التي سبقت بداية الموسم ورغم أن فيراري بدا أسرع في بعض الأوقات وقطع مسافات أطول فإن البعض يتشكك في أن حامل اللقب لم يظهر كل ما لديه.

وقال كريستيان هورنر مدير رد بول للصحفيين الأسبوع الماضي " أعتقد أن فيراري يبدو قويا جدا وأعتقد أن الناس يقللون من قدره. نتمنى أن نكون منافسين بنفس القدر."

وأضاف "هناك عدد قليل من الفرق التي تألقت في التجارب كما قام مرسيدس بخطوة أيضا. من الصعب التنبؤ بوضع مكلارين لكنه سيبرز في نقطة ما ليكون قريبا من المقدمة. لا أعتقد أننا سنشهد هيمنة فريق في السباقات الخمسة الأولى على سبيل المثال."

وسيظهر كل شيء في ملبورن لكن فيتل سيكون بلا شك واحدا من المنافسين الأساسيين.

وقال هورنر "سيدخل الموسم الجديد بثقة عالية بالتأكيد ولقد نجح في جوانب عديدة في التعامل مع هذه التوقعات العالية. لو لم يفز لكنا سمعنا أشياء من قبيل حسنا فيتل عليه أن يفعلها الآن.. الآن وإلا فلا. لقد فاز بالبطولة وسيذهب إلى ملبورن كبطل للعالم وسيارته رقم واحد وأعتقد أن هذا سيمنحه ثقة ورغبة كبيرين وربما سيخفف الضغوط الواقعة عليه."

وسيكون فيتل واحدا من خمسة أبطال عالميين في البطولة هذا العام وهو أكبر عدد من الفائزين باللقب يجتمع في موسم واحد منذ عام 1970 وهو موسم جابت فيه البطولة العالم وشهد 19 سباقا وهو رقم قياسي تمت معادلته الموسم الماضي.

ويمكن أن يشهد الموسم الجديد 20 سباقا وذلك في حالة إقامة سباق البحرين لكن لا يبدو هذا مرجحا. وألغي السباق البحريني الذي كان سيفتتح به الموسم في 13 مارس اذار بسبب مظاهرات معارضة للحكومة هناك.

وسيسعى الالماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات والمستمر مع مرسيدس منذ عودته من الاعتزال للعودة لمنصات التتويج للمرة الأولى منذ 2006 في حين سينافس الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري بالتأكيد لنيل لقبه العالمي الثالث بعدما خذلته استراتيجية فريقه في نهاية الموسم الماضي.

وقد يعاني البريطانيان لويس هاميلتون بطل 2008 وجنسون باتون بطل 2009 مع سيارة مكلارين التي بدت أقل سرعة بشكل لافت في التجارب التي سبقت الموسم.

وسيحاول الالماني نيكو روزبرج تحقيق أول فوز في مسيرته ببطولة فورمولا 1 بعدما تفوق بفارق مريح على زميله شوماخر العام الماضي في حين يحتاج البرازيلي فيليبي ماسا لتبديد أي انطباع بأنه السائق الثاني في فيراري وراء الونسو.

وسيحمل الاسترالي مارك ويبر زميل فيتل في رد بول الرقم 2 على سيارته لكن يتوقع أن ينافس بقوة ضد زميله الالماني.

وقال هورنر "يدرك مارك أن العام الحالي مهم بالنسبة له وسيحصل على دعم كامل. أعتقد أنه يملك ما يكفي (ليصبح بطلا للعالم. اقترب من اللقب العام الماضي. قبل السباق الأخير كان الأقرب للقب من فيتل. لم تكن الأمور جيدة بالنسبة له لكنه واصل طريقه ليعود أقوى."

وأضاف "أنا واثق أن تلك الدروس التي تعلمها العام الماضي ستجعله جاهزا للتحديات هذا العام."

وسيكون الغياب الأكبر للبولندي روبرت كوبيتسا سائق رينو الذي فاز بالمركز الثاني في سباق استراليا العام الماضي وذلك بعد أن تعرض لحادث خطير كاد يقضي على حياته وهو يشارك في سباق للرالي في إيطاليا في فبراير شباط الماضي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً