العدد 3122 - الخميس 24 مارس 2011م الموافق 19 ربيع الثاني 1432هـ

طائرات بريطانية تطلق صواريخ على مدرعات ليبية

طائرات تورنيدو  بريطانية  (أرشيفية)
طائرات تورنيدو بريطانية (أرشيفية)

اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان طائرات مقاتلة من طراز تورنيدو تابعة لسلاح الجو البريطاني اطلقت ليل الخميس الجمعة، صواريخ على آليات مدرعة ليبية كانت "تهدد" مدنيين في مدينة اجدابيا، شرق ليبيا.
وافادت الوزارة في بيان ان "طائرات مقاتلة من طراز تورنيدو كانت تقوم بمهمة استطلاعية في اجواء ليبيا شاركت الليلة الماضية في هجوم منسق بالصواريخ على وحدات جيش العقيد معمر القذافي الليبية تنفيذا للقرار 1973 الذي تبناه مجلس الامن الدولي" في 17 مارس/ اذار.
واضافت الوزارة ان "طائرات تورنيدو اطلقت عددا من صواريخ برايمستون على آليات مدرعة ليبية كانت تهدد مدنيين في اجدابيا" دون ان توضح ما اذا كانت اصابت تلك الاهداف.
وتسيطر قوات القذافي على اجدابيا التي تبعد 160 كلم جنوب بنغازي معقل المعارضة في شرق ليبيا، وقد افاد احد مراسلي فرانس برس الخميس ان عددا كبيرا من مقاتلي المعارضة كانوا يتقدمون بسرعة للسيطرة على هذه المدينة المحورية.
ويشارك البريطانيون مع الولايات المتحدة وفرنسا خصوصا في ائتلاف عسكري دولي يشن منذ نهاية الاسبوع الماضي غارات جوية وقصفا من البحر على هذا البلد حيث تدور معارك بين قوات القذافي ومعارضيه.
وبعد مناقشات محتدمة توصلت دول حلف شمال الاطلسي مساء الخميس الى اتفاق ينص على ان يتولى الحلف فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا ولكن من دون ان يشمل هذا الاتفاق تنفيذ ضربات عسكرية التي لا تزال من مهمة التحالف الدولي.
وينص القرار 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي على اتخاذ "كل الاجراءات الضرورية" لحماية المدنيين وفرض وقف اطلاق النار على الجيش الليبي حتى وان اقتضى ذلك شن غارات جوية لكنه يرفض الاحتلال العسكري على الارض.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً