العدد 3122 - الخميس 24 مارس 2011م الموافق 19 ربيع الثاني 1432هـ

اربع تجمعات في وسط بغداد لكل منها مطالب تختلف عن الاخرى

صورة أرشيفية لاحدى التظاهرات في بغداد
صورة أرشيفية لاحدى التظاهرات في بغداد

شهدت ساحة التحرير في وسط بغداد اليوم الجمعة اربعة تجمعات لكل منها مطالب تختلف عن الاخرى الى حد التباين، الامر الذي كاد يثير اشتباكا بين متظاهرين وفقا لاحد مصوري وكالة فرانس برس.
وشارك مئات في التجمعات من بغداد ومناطق متفرقة اخرى.
وطالب تجمع لعائلات اشخاص قتلوا خلال موجة اعمال العنف الطائفي، باعدام المعتقلين في السجون، لان "ايديهم تلطخت بدماء العراقيين".
وحملوا لافتات كتب على احدها "نطالب القضاء باعدام الارهابيين" وهتفوا "كلا كلا للارهاب، كلا كلا للبعثية".
وعلى مسافة قريبة، تجمع متظاهرون يمثلون عائلات المعتقلين وطالبوا باطلاق سراح ابنائهم، وحملوا لافتات تندد بالسجون "السرية".
وسرعان ما تطور الامر الى تبادل اتهامات وشتائم بين التجمعين. واطلقت عائلات القتلى "عبارات بذيئة" ضد عائلات المعتقلين مثل "امهات القاعدة" وسط هتافات "يا ارهاب يا ارهاب، حزب البعث ما ينعاد".
الى ذلك، تجمع نحو مئتي شخص بءا على دعوة على موقع "فيسبوك" مطالبين بطرد محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق ورئيس مجلس المحافظة كامل الزيدي.
ورفعوا لافتة كتب عليها "الزيدي مخرب بغداد حارة حارة شارع شارع زنكة زنكة" في اقتباس لخطاب الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.
ولما وصلت الامور الى حافة الاشتباك بين عائلات القتلى والمعتقلين، بادرت هذه المجموعة الى التدخل وفض نزاع اوشك ان يتحول الى ضرب متبادل.
في هذه الاثناء، تجمع عشرات منددين برئيس الوزراء نوري المالكي ومطالبين بتغيير الحكومة، وهتفوا "كذاب كذاب نوري المالكي" وحرقوا العلم الاميركي.
وكانت التجمعات في ساحة التحرير ايام الجمعة للمطالبة بتحسين الخدمات ومكافحة البطالة ومحاربة الفساد تشهد حضورا بلغ اوجه في 25 شباط/فبراير الماضي مع خمسة الاف متظاهر لكن الاعداد تدنت ولم تعد تتجاوز بضع مئات حاليا.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً