العدد 3123 - الجمعة 25 مارس 2011م الموافق 20 ربيع الثاني 1432هـ

اوباما يتحدث الى قادة الكونغرس لبحث المسالة الليبية

عقد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة اجتماعا تشاوريا عبر الهاتف مع عدد من كبار زعماء الكونغرس وسط تزايد الاصوات الداخلية المطالبة بشرح اسباب مشاركة واشنطن في الحملة العسكرية الدولية في ليبيا.
واوضح البيت الابيض ان الهدف من هذه الدعوة كانت اطلاع قادة الكونغرس على التقدم في جهود التحالف الدولي لحماية المدنيين الليبيين وتقويض قدرات قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.
ومن بين اعضاء الكونغرس المشاركين في هذا المؤتمر الذي عقده اوباما من البيت الابيض، هناك خصوصا الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون بوينر والسناتور الجمهوري جون ماكين ورئيسة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي والسناتور الديموقراطي جون كيري رئيس لجنة الشؤون الاميركية.
واشار البيت الابيض في بيان الى ان "الرئيس وفريقه اجروا تقييما للوضع الراهن في ليبيا" بما في ذلك "نقل فرض منطقة الحظر الجوي الى حلف شمال الاطلسي". كما رد اوباما على اسئلة عدة.
وجون بوينز الذي طلب من اوباما هذا الاسبوع شرحا تفصيليا لاستراتيجيته في ليبيا، علق على لسان المتحدث باسمه على هذه القضية.
وقال المتحدث مايكل ستيل في بيان ان بوينر "ممتن لاتصال اليوم الا انه لا يزال يرى ان على الادارة بذل مزيد من الجهود لتوضح للاميركيين الاهداف العسكرية في ليبيا ودور الولايات المتحدة وكيف يتناسب مع السياسة الاميركية".
من جهتها، لفتت بيلوسي في بيان الى انه بحسب الرئيس وفريقه فان "التدخل في ليبيا سمح بانقاذ حياة مدنيين".
وحذر اعضاء اخرون في الكونغرس من التكلفة المالية للعملية في الوقت الذي لا تزال القوات الاميركية متواجدة في العراق وتخوض حربا في افغانستان وفيما تواجه واشنطن عجزا هائلا في الميزانية.
ورد البيت الابيض وحلفاؤه الديموقراطيون الاربعاء مدافعين عن خطوة الرئيس اوباما، مؤكدين ان مستقبل العلاقات مع قادة العالم العربي المستقبليين على المحك.
ورفض البيت الابيض مزاعم بانه لم يجر مشاورات كافية بشأن ليبيا مع الكونغرس الذي يملك السلطة لاعلان الحرب بموجب الدستور الاميركي.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني انه لو انتظر اوباما عودة اعضاء الكونغرس من عطلتهم الاسبوع المقبل، لكان قتل ربما العديد من المدنيين في ليبيا.
الى ذلك، ستقدم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس ومدير الاستخبارات جيمس كلابر ورئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن، في جلسة مغلقة الاربعاء تقريرا لاعضاء الكونغرس حول الوضع في ليبيا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:35 ص

      هل فشل التدخل العسكري في ليبيا يا سيد اوباما ؟....... ام محمود

      بالرغم من فداحة الاضرار التي تسببت بها الصواريخ والقنابل لقوات القذافي الا انه ما زال يواصل قتله للشعب وأنتم كذلك قتلتم مئات المدنيين ولم تمتد يدكم لنجدتهم انما زادت آلامهم .. لم تناصروا الثوار ولم تسلحوهم بالسلاح لتحقيق الانتصار .. الفوضى عارمة بسبب القصف العشوائي وامريكا اصلا عندها مشكلة في الميزانية المتهالكة
      بتكحلوها عميتوها
      عليكم بالاطاحة بالقذافي فهو السبب في موت عشرا الآلاف من الليبيين

    • زائر 1 | 12:17 ص

      لازلنا تحت القمع والعنف وقانون الطوارئ

      وماذا عن البحرين لن نتراجع

اقرأ ايضاً