العدد 3123 - الجمعة 25 مارس 2011م الموافق 20 ربيع الثاني 1432هـ

الرئيس اليمني يقترب من اتفاق لنقل السلطة

قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي إنه يأمل في التوصل لاتفاق بخصوص انتقال السلطة في اليمن اليوم السبت مضيفا أن الاطار الزمني لهذا الانتقال من الرئيس علي عبد الله صالح أمر يمكن التفاوض عليه.
وتابع القربي لرويترز "آمل أن يحدث ذلك اليوم لا غد" مضيفا اي اتفاق سيكون مبنيا على عرض للرئيس بالتنحي بنهاية العام بعد اجراء انتخابات ووضع دستور جديد.
وأضاف "الرئيس صالح يرغب في النظر الى كل الاحتمالات ما دامت هناك التزامات جادة من جانب احزاب اللقاء المشترك (المعارضة) بأن تأتي وتبدأ حوارا جادا بينها وبين الحزب الحاكم."
وقال صالح امس الجمعة إنه مستعد لترك الرئاسة حقنا للدماء لكن يجب أن تتسلم السلطة "أياد آمنة" بعد اسابيع من مظاهرات في الشوارع تطالب برحيله على الفور.
وقالت مصادر سياسية يمنية ان محادثات تجري على مسارين لرسم تفاصيل اتفاق لتحقيق انتقال سلمي للسلطة في اليمن الذي يوجد به جناح نشط لتنظيم القاعدة.
وقال القربي ان حزب المعارضة الرئيسي في اليمن سيجري محادثات مع الحزب الحاكم اليوم. وتركز المناقشات على الاطار الزمني لانتقال السلطة الى جانب قضايا اخرى.
واضاف "اعتقد ان الاطار الزمني شيء يمكن التفاوض عليه. يجب الا يكون بالفعل عقبة امام الوصول لاتفاق.
"اعتقد ان الاشياء قريبة جدا اذا كانت النية الحقيقية هي التوصل الى اتفاق بالفعل. لكن اذا كانت هناك اطراف تريد عرقلته فلا يمكن بالطبع للمرء حينئذ ان يتوقع ماذا سيحدث."
ويتعرض صالح لضغط متزايد كي يستقيل بعدما قتل قناصة من على اسطح المباني 52 متظاهرا قبل اسبوع عقب صلاة الجمعة مما تسبب في سلسلة من الانشقاقات في صفوف المسؤولين بينهم قائد عسكري كبير.
وقاد صالح سلسلة من التنازلات رفضتها جميعا احزاب المعارضة بينها عرضا الأسبوع الماضي بنقل السلطة بعد صياغة دستور جديد وانتخابات برلمانية ورئاسية بنهاية العام.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:28 م

      الكرسي عزيز

      الله يعينكم ياالشعب اليمني على مابلاكم . الظاهر في اخر المطاف بيكون لوحده جالس على الكرسي الرئاسه بدون شعب .

    • زائر 2 | 11:01 ص

      طالح

      يا ريتك تقعد مكانك يا صالح عشان لا يجون عندنا اليمانيه هني

    • زائر 1 | 10:04 ص

      ارحل ياصالح

      والله حلوين اهل اليمن لمن يقولون ارحل ياصالح مطلبنا واضح
      والله الشعب يريد اسقاط النظام

اقرأ ايضاً