العدد 3123 - الجمعة 25 مارس 2011م الموافق 20 ربيع الثاني 1432هـ

قوات القذافي تتقهقر امام مطاردة الثوار

اعلن ناطق باسم المعارضة الليبية في بنغازي، معقل الثوار في شرق البلاد، ان قوات العقيد معمر القذافي تتقهقر السبت نحو الغرب امام مطاردة الثوار انطلاقا من مدينة اجدابيا الاستراتيجية.
وصرح المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي شمس الدين عبد مولاه للصحافيين ان "اجدابيا باتت مئة في المئة تحت سيطرة قواتنا ونحن نلاحق قوات القذافي على طريق البريقة" التي تبعد 80 كلم غرب اجدابيا.
وافاد مراسلو فرانس برس صباح السبت ان اجدابيا سقطت في ايدي الثوار. وجابت سيارات الثوار في المدينة التي هدأ فيها اطلاق النار وهم يرفعون ايديهم باشارة النصر ويلطقون الرصاص ابتهاجا.
واضاف المتحدث ان "قوات القذافي باتت في وضع دفاعي لانها فقدت التغطية الجوية ودعم الاسلحة الثقيلة" بعد اسبوع من الهجمات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي.
وافاد احمد خليفة وهو ناطق اخر باسم المعارضة ان تسعة مدنيين قتلوا وجرح تسعة اخرون في معارك اجدابيا السبت في وقت مبكر موضحا في المقابل ان غارة جوية شنت ليلا لكنها لم تخلف ضحايا.
واكد عبد مولاه ان هجمات الائتلاف "جهزت ميدان المعركة" للثوار.
كما تحدث عن انشقاق ضباط وجنود محنكين من صفوف قوات العقيد القذافي منذ الخميس الامر الذي لعب دورا حاسما في محاصرة اجدابيا باحتواء حماس الثوار الذين يفتقرون الى الانضباط والتدريب.
واضاف الناطقان ان العسكريين نسقوا هجماتهم مع الائتلاف وشنوا هجمات بين الغارة الجوية والاخرى.
واوضح خليفة انهم اسروا 13 مقاتلا من جنود القذافي وانهم يعاملونهم كاسرى حرب. واكد ان هذا العدد الذي سجل مساء الجمعة بعد السيطرة على اجدابيا مرشح للارتفاع.
وقال "نحن بصدد تمشيط المدينة".
واستهدف قصف جوي قام به الائتلاف الدولي عصر الجمعة مواقع قوات القذافي واغتنم الثوار هذا الدعم فاستعادوا المبادرة واقتحموا هذه المدينة المحورية التي تبعد 160 كلم جنوب بنغازي.
وكانت قوات القذافي استعادت اجدابيا الاسبوع الماضي.
من جهة اخرى اكد مصطفى الغرياني الناطق باسم المعارضة ان ميناء مصراته التي تتعرض الى هجمات قوات القذافي في غرب البلاد في حاجة ماسة الى دعم دولي في شكل غارات ومساعدات انسانية.
وقال "ارجوكم افعلوا شيئا من اجل مصراته (...) ارسلوا مستشفى ميدانيا".
من جهته قال عبد مولاه انه تبلغ ان مستشفى ميدانيا ارسلته منظمات غير حكومية سيغادر مالطا تحت حراسة حلف شمال الاطلسي متوجها الى مصراته.
واكد ان الثوار لا يريدون تدخلا بريا من القوات الاجنبية.
وردا على سؤال حول مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست يفيد ان الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الاطلسي تنوي ارسال اسلحة للثوار قال خليفة ان حركة التمرد لم تتقدم بهذا الطلب ولم تحصل على اي امدادات بالاسلحة في الوقت الراهن.
لكنه اعتبر انهم يرحبون بالحصول على امدادات اذا وافقت فرنسا وغيرها من الدول على ارسالها.
واكد خليفة ان الثوار رفضوا مبادرة الاتحاد الافريقي محاولة التوصل الى اتفاق مع نظام القذافي معتبرا ان "الطريقة الوحيدة لتسوية النزاع هي احالة القذافي وابنائه الى القضاء بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:14 ص

      سميررر

      امريكا خاطئة معمر القذافي والعنفيين معه خاطئون فرنسا خاطئة . ..........

    • زائر 1 | 11:06 ص

      سمير

      معمر القذافي عمل اخطاءا واخطاءا . وادعو الله ان لا تصبح ليبيا ذات تفجيرات وسيارات مفخخة بعدما يستولى اشخاص على الكرسي الذهبي ... ..

اقرأ ايضاً