العدد 3125 - الأحد 27 مارس 2011م الموافق 22 ربيع الثاني 1432هـ

العطية: آمل أن تكون الإمارات وعمان جزءا لا يتجزأ من الاتحاد النقدي

قال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي اليوم الاثنين إن اتفاق الاتحاد النقدي الخليجي أصبح قاب قوسين أو أدنى من الوصول لمبتغاه وإنه يأمل في ان تصبح الإمارات وسلطنة عمان جزءا لا يتجزأ من هذا الاتفاق.
وقال عبد الرحمن العطية خلال مؤتمر صحفي بالرياض "أنا على يقين أن مسار الوحدة النقدية قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى المرتجى منه. هناك تصميم من دول مجلس التعاون جميعها في سبيل تحقيق الوحدة النقدية."
وأضاف "أن الدول التي ليست طرفا في الوحدة النقدية آمل ان شاء الله أن تكون في الوقت القريب جزء لا يتجزأ من هذه الوحدة النقدية وأعني هنا الإمارات وسلطنة عمان."
وتابع "أنا على يقين أن الإمارات وهي ثاني اكبر اقتصاد في دول مجلس التعاون ركن أساسي في الوحدة النقدية."
وحول الإطار الزمني المتوقع لتنفيذ الاتحاد النقدي الخليجي قال "قريبا" وفي رد على سؤال لرويترز حول ما إذا كان ذلك يعني الدورة المقبلة للمجلس قال العطية "لا لن تكون في الدورة المقبلة."
كان محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) قال في تصريحات لصحيفة الحياة يوم السبت إن الوحدة النقدية الخليجية مازالت في مراحلها المبكرة وإن إطلاق عملة موحدة سيستغرق وقتا.
وأضاف الجاسر أنه لا توجد مشاريع أو أعمال اقتصادية مهمة متوقفة على الوحدة النقدية لذلك سيأخذ الوقت اللازم له وأن من المأمول أن تعود الإمارات وعمان إلى المشروع في الوقت المناسب لهما.
وفي مايو ايار 2009 انسحبت الامارات ثاني أكبر اقتصاد عربي من خطط الوحدة النقدية لدول الخليج العربية لتصبح ثاني دولة من دول مجلس التعاون الخليجي الست التي تنسحب من اتفاق العملة الموحدة بعد سلطنة عمان.
وربطت الامارات آنذاك بين قرارها وبين اختيار السعودية أكبر الاقتصادات العربية مقرا للبنك المركزي الخليجي إذ قالت وكالة أنباء الإمارات (وام) في بيان "كانت دولة الامارات أول من تقدم في العام 2004 بطلب رسمي لاستضافة المصرف المركزي الخليجي" وأضافت "يذكر أنه لا يوجد في الامارات أي مقر أو مركز لأي من المؤسسات والهيئات التابعة لمجلس التعاون الخليجي."
وتحاول دول مجلس التعاون الخليجي منذ نحو عشر سنوات التفاوض لاصدار عملة موحدة. واجتمع محافظو البنوك المركزية لدول الخليج العربية في الدوحة الأسبوع الماضي حيث بحثوا بعض الخطوات الضرورية لاطلاق عملة موحدة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:40 ص

      قزيباً

      هذه ثقافة مزفوضة شنو قزيباً
      قزيباً
      حدد بعد سنة خلال خمس سنوات بس مو قزيباً

اقرأ ايضاً