العدد 3125 - الأحد 27 مارس 2011م الموافق 22 ربيع الثاني 1432هـ

اقتراح ايطالي لإنهاء الأزمة في ليبيا يتضمن خروج القذافي

طرحت ايطاليا اليوم الاثنين اقتراحا لانهاء الأزمة في ليبيا يتضمن وقفا سريعا لاطلاق النار وخروج معمر القذافي للمنفى وفتح حوار بين المعارضين وزعماء القبائل.
وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني للصحفيين انه بحث الاقتراح مع المانيا وفرنسا والسويد وتوقع ان يتحدث بشأنه مع تركيا في وقت لاحق اليوم الاثنين قبل اجتماع دولي بشأن ليبيا يعقد في لندن غدا الثلاثاء.
وقال "التوصل لحل سياسي لإقامة ليبيا جديدة وديمقراطية هو اليوم أهم هدف."
وأضاف "يجب ان يكون حلا مشتركا. الحل السياسي يجب ان يوحد لا ان يفرق بيننا (المجتمع الدولي)."
وقال فراتيني ان بلدا افريقيا يمكن ان يعرض على القذافي حق اللجوء واستبعد ان يبقى الزعيم الليبي في السلطة.
وأضاف فراتيني "يتعين على القذافي ان يدرك انه سيكون عملا شجاعا ان يبادر بالقول (أفهم انني يجب أن أرحل)". وأضاف "نأمل ان يتمكن الاتحاد الافريقي من ايجاد اقتراح جيد."
وقال متحدث باسم فراتيني ان ايطاليا تأمل في ان تتمكن القوى الدولية التي ستجتمع في لندن من التعبير عن "رؤية موحدة" لليبيا بعد القذافي تشمل وقفا لاطلاق النار تتم مراقبته دوليا و"حوار شامل بين المجلس الوطني الانتقالي وزعماء القبائل والاطراف الاخرى في المجتمع الليبي فيما عدا القذافي."
وبعد تردد انضمت ايطاليا -التي كانت أقرب حليف للقذافي في اوروبا قبل القتال الذي تفجر في مستعمرتها السابقة الشهر الماضي- الى العمليات العسكرية في وقت سابق هذا الشهر بعد ان شعرت انها مهمشة من جانب فرنسا وبريطانيا.
وقال فراتيني الذي سعى بقوة من أجل تولي حلف شمال الاطلسي قيادة العملية اليوم الاثنين ان تقدم المعارضين بدعم من الضربات الجوية التي يقودها الغرب في مطلع الاسبوع أظهر ان "المهمة الدولية بدأت تؤتي ثمارها مع حماية المدن من القصف الرهيب لقوات القذافي."
وقال مسؤولون بوزارة الخارجية ان ايطاليا تأمل في ان تضيق مكاسب المعارضين الخناق على القذافي مما يدفعه للتفاوض على مخرج رغم انه تعهد بمواصلة القتال حتى النهاية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:53 م

      سمير

      القذافي وليبيون كثر يحتاجون للمحاكمة وافارقة مرتزقون ، و نوايا خبيثة في امريكا وفي اوربا واعمال هي كذلك ، يحتاج الكثير الى المحاكمة ، والتعزيرات والقضاء ... . والله معاقب ايضا يوم القيامة .
      اللهمّ جنّب بلداننا العنف و كل مكروه محرّم . واجعنا مسلمين مؤمنين لك وحدك لا شريك لك .

    • زائر 4 | 3:26 م

      الخاسر الأكبر القذافي .. خسر الدنيا والاخرة .. خسر المال والوطن .. خسر الشعب والتعاطف الدولي ......... ام محمود

      لا تفكر كثيراُ يا قائد الثورة المزيف .. كل قوي الله سبحانه يسلط عليه من هو أقوى منه ليزلزله ويسقطه من فوق عرشه بسبب ظلمه وطغيانه .. الثوار الليبيون حرروا معظم المدن وقريبا سيدخلون مدينة سرت مسقط رأس القذافي وهم يبعدون عنها 30 كم .. الحماية من التحالف الدولي جعلتهم بتقدمون ... ليبيا أكثر الدول تضحية من أجل الحرية فهناك عشرات الآلاف من الشهداء الذين ارتوت الأرض بدمائهم الطاهرة..
      نتساءل ما هي عقوبة الرئيس المجنون؟
      المحاكمة
      القتل
      النفي
      الاعتقال
      او الرمي بالأحذية
      أخاف ينتحر

    • زائر 3 | 3:01 م

      صح النوم

      يعني تحارسون كل ها المجازر و تالي تطلعون قرار النفي للسفاح حسبي الله و نعم الوكيل نعم المولى و نعم النصير

    • زائر 1 | 1:56 م

      صورة عجيبة يالوسط

      باقي بس اتسوون عليها مسابقة افضل تعليق

اقرأ ايضاً