العدد 3137 - السبت 09 أبريل 2011م الموافق 06 جمادى الأولى 1432هـ

الوساطة الافريقية في طرابلس ومعارك عنيفة في اجدابيا

يلتقي وفد من القادة الافارقة اليوم (الاحد) العقيد معمر القذافي في طرابلس على امل التوصل الى وقف المعارك بين الجيش والثوار، بينما يستمر القتال في اجدابيا (شرق).
وجدد وفد الاتحاد الافريقي المكون من قادة خمس دول افريقية فوضتهم المنظمة الافريقية القيام بوساطة، السبت تاكيده خلال توقفه في نواكشوط على اهداف مهمته المتمثلة في "وقف فوري لكل الاعمال العدائية" وارسال مساعدة انسانية وفتح حوار بين النظام والثوار.
كما سيعرض رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ونظراؤه من الكونغو ومالي وموريتانيا واوغندا فتح "مرحلة انتقالية" عبر المصادقة على اصلاحات سياسية من شأنها ان تقضي على "اسباب الازمة الحالية"، كما جاء في بيانهم.
وعشية اللقاء اعلن امين مؤتمر الشعب العام (البرلمان) في ليبيا في طرابلس ان مشروع دستور يجري اعداده منذ 2007 سيعرض على الليبيين فور انتهاء الازمة.
وفي 21 شباط/فبراير اي بعد ايام قليلة من اندلاع الثورة، اكد احد ابناء القذافي، سيف الاسلام ان البرلمان سيعقد قريبا اجتماعا لتبني قانون عقوبات جديد وقوانين تفتح "آفاق الحرية" للصحافة والمجتمع المدني و"فتح حوار حول دستور".
وبعد طرابلس يفترض ان يتوجه وسطاء الاتحاد الافريقي مساء الاحد والاثنين الى بنغازي معقل الثوار في شرق البلاد في محاولة لاقناعهم بوقف اطلاق النار في مهمة تبدو دقيقة، اذ ان قادة المعارضة اعربوا مسبقا عن رفضهم هذه الفكرة طالما لا يزال العقيد القذافي وابناؤه في الحكم.
وميدانيا استؤنف القصف صباح الاحد لليوم الثاني على التوالي في محيط اجدابيا (شرق). وقد حاول الثوار السبت الاقتراب من موقع البريقة النفطي (80 كلم غرب اجدابيا) قبل ان يصدهم جيش القذافي بقصف مدفعي.
وتقدم جنود القذافي حتى غرب اجدابيا مما اضطر الثوار للتراجع الى شرق هذه المدينة التي تشكل محور طرق استراتيجي بين بنغازي في الشمال وطبرق في الشرق. وقال مراسل فرانس برس انه سمع على بعد 15 كلم شرق اجدابيا دوي عشرة انفجارات صباح الاحد في غضون بضع دقائق مصدره اجدابيا. واضاف ان عدة سيارات مكشوفة للثوار تحمل اسلحة رشاشة ومنصات قذائف كانت متجهة صباح الاحد الى المدينة.
وقال احد السكان ويدعى حافظ زواي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "هناك قصف كثيف مصدره غرب" اجدابيا من مواقع قوات القذافي. وفي غرب البلاد ما زالت جبهة اخرى مستعرة الاحد في مصراته المتمردة والمحاصرة التي تتعرض الى قصف قوات القذافي منذ شهر ونصف.
واعلن حلف شمال الاطلسي مساء السبت انه واصل في الساعات ال24 الماضية دك مستودعات الذخيرة والاسلحة الثقيلة لقوات القذافي والمستخدمة في الامدادات وفي قصف مصراته (210 كلم شرق طرابلس) المطوقة منذ شهر ونصف. واعلن الجنرال شارل بوشار قائد العمليات في الحلف الاطلسي ان الحلف "دمر عددا كبيرا" من الدبابات التي كان بعضها يشارك في "قصف عشوائي على مصراتة".
وفي حين يحلم الاف اللاجئين الاجانب في مصراته وغيرها من المدن بالفرار من النزاع امرت كوريا الشمالية مواطنيها البالغ عددهم مئتين بالبقاء في ليبيا.
واعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب نقلا عن مصدر مطلع على الشؤون الكورية الشمالية ان بيونغ يانغ "تصرفت بهذا الشكل لانها تخشى انتقال عدوى الثورات الشعبية في ليبيا الى كوريا الشمالية".
وتقيم كوريا الشمالية، وهي من اكثر الدول عزلة في العالم، علاقات دبلوماسية وثيقة مع معمر القذافي الذي قال عنه زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل انه "رفيق ثائر".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً