العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ

«إدارة المال» يوزع أول أرباح صندوق الاستثمار في تأجير الطائرات

كشف بيت إدارة المال، وهو مصرف إستثماري مقره البحرين، أمس الأحد (15 مايو/آيار 2011) عن قيامه بأول توزيع أرباح على المستثمرين في صندوقه الاستثماري لتأجير الطائرات، والذي أسسه البنك بالمشاركة مع شركة نوفاس أفياشن وشركة مزون المحدودة.

وحصل المستثمرون الأوائل في الصندوق على أول دفعة من الأرباح بما يعادل 10 في المئة سنوياً للفترة المنتهية بتاريخ 31 مارس/آذار 2011. وسيتم توزيع الأرباح الربعية وبشكل دوري على مدى الفترة المقبلة. وتضم قائمة المستثمرين في الصندوق عدداً من الأفراد ذوي الملاءة العالية، والشركات العائلية، والمؤسسات الاستثمارية من جميع أنحاء منطقة الخليج العربي.

وقد تمت هيكلة هذا الصندوق من خلال إبرام اتفاقية شراء وإعادة تأجير طائرة بوينغ 777-200ER مدتها ست سنوات مع شركة طيران الإمارات.

ويعمل بيت إدارة المال حالياً على طرح الصندوق على مزيد من المستثمرين في جميع دول المنطقة، وإعطائهم فرصة للاستفادة من الاتجاهات الإيجابية التي يشهدها قطاع الطيران العالمي والذي يحقق نمواً متواصلاً على المدى الطويل على رغم الصعوبات المختلفة التي سادت الأسواق المالية، والاستثمار خصوصاً في الفرص في منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر اليوم من أسرع أسواق السفر نمواً في العالم.

وقال العضو المنتدب لبيت إدارة المال، خالد نجيبي: «استراتيجيتنا تقوم على شراء موجودات مدرة للدخل النقدي تتيح للبنك ومستثمريه إمكانات كبيرة لتحقيق أرباح رأسمالية عند التخارج؛ بل والأهم من ذلك أنها تضمن تدفقات دخل مكررة ومستدامة وتحقق عوائد قوية لمستثمرينا من بداية فترة الاحتفاظ بالاستثمار. فالمستثمرون في السوق اليوم يبحثون عن المنتجات ذات العائد النقدي الجاري والمخاطر المحدودة».

وأضاف «أظهر قطاع الطيران قوةً ومرونة، وأثبتت شريحة تأجير الطائرات في هذا القطاع مدى القدرة على تحقيق الأرباح على الاستثمارات. ففي السنوات الأخيرة، حققت شريحة التأجير التشغيلي معدل نمو كبيراً، ومن المتوقع أن تستمر في تحقق مزيد من النمو المطلق والنسبي. وتجعل هذه العوامل من الطائرات موجودات حقيقية تتيح فرصاً لتحقيق عوائد مرتفعة نسبياً، كما تتيح هامش أمان لحمايتها من المخاطر بفعل قدرتها على توفير تدفقات نقدية مستقرة وأكيدة من شركات طيران معروفة».

يذكر أن بيت إدارة المال أبرم مؤخراً صفقات استثمارية أخرى في قطاع النقل والمواصلات. ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2010، استحوذ البنك على حصة بنسبة 30 في المئة في شركة الخليج لناقلات البتروكيماويات

العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً