العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ

«بورصة البحرين» في مقدمة الأسواق بمتوسط بلغ 111.2

معظم أسواق الخليجية شهدت تراجعاً الأسبوع الماضي

ذكر تقرير اقتصادي متخصص أمس الأحد (15 مايو/ أيار 2011) نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن المتوسط اليومي لحجم التداول على صعيد الكمية المتداولة نما في جميع الأسواق باستثناء سوق الكويت الذي انخفض متوسط حجم تداولاتها بنسبة بلغت 4.33 في المئة وفي المقابل جاءت بورصة البحرين في مقدمة الأسواق التي سجلت ارتفاعاً وذلك بعد أن زاد متوسط حجم التداول فيها بنسبة كبيرة بلغت 111.2 في المئة.

وقال التقرير إن معظم أسواق الأسهم الخليجية شهدت موجة من التراجع خلال الأسبوع الماضي؛ إذ أقفلت مؤشرات خمسة منها مع نهايته مسجلة تراجعات متباينة، في حين استطاع كل من بورصة قطر والسعودية أن يسجلا مكاسب أسبوعية لمؤشريهما.

وأضاف التقرير الصادر عن شركة بيان للاستثمار، إنه على رغم الاتجاه السلبي الذي لازم معظم الأسواق فإن نشاط التداول في غالبيتها شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسبوع؛ إذ نما متوسط كميات وقيم التداول في غالبية الأسواق؛ ما أسفر عن ارتفاع مجموع متوسطات كل من كمية وقيمة التداول للأسواق ككل.

وأضاف، أن سوق مسقط للأوراق المالية كانت هي الأكثر تراجعاً بنسبة 2.85 في المئة وحلت سوق أبوظبي في المرتبة الثانية بتراجع نسبته 0.91 في المئة وذلك بعد أن سيطرت العمليات البيعية التي لم تخل من المضاربات على مجريات التداول في السوق.

وأشار إلى أن سوق الكويت كانت أقل الأسواق تسجيلاً للخسائر؛ إذ كان تراجعها محدوداً بنسبة 0.21 في المئة وجاء نتيجة عمليات المضاربة التي نالت الأسهم الصغيرة نصيباً واضحاً منها وسط هدوء نسبي على الأسهم القيادية.

وأوضح أن السوق تأثرت بحال الترقب التي لاتزال مسيطرة على المتداولين والتي تسبب فيها تأخر عدد كبير من الشركات المدرجة في السوق في إعلان نتائجها المالية لفترة الأول من العام الجاري.

وعلى صعيد الأداء منذ مطلع العام، قال التقرير إن عدد الأسواق التي سجلت خسائر بلغ خمسة أسواق تصدرها سوق مسقط الذي وصلت نسبة تراجع مؤشره منذ مطلع العام إلى 8.83 في المئة في حين شغل سوق الكويت المرتبة الثانية بنسبة تراجع بلغت 6.51 في المئة.

وأضاف، أن المتوسط اليومي لمجموع أحجام التداول زاد بنسبة بلغت 19.22 في المئة؛ إذ وصل إلى 775.72 مليون سهم في الأسبوع الماضي مقابل 650.64 مليون سهم في الأسبوع الذي سبقه.

وأشار إلى أن المتوسط اليومي لمجموع قيم التداول وصل إلى 1.9 مليار دولار أميركي في الأسبوع الماضي، وبارتفاع نسبته 23.8 في المئة عن الأسبوع الذي سبقه، والذي كان وقتها 1.54 مليار دولار أميركي.

وقال، إن أقل الأسواق ارتفاعاً كانت سوق أبوظبي إذ زاد متوسط حجم تداولاتها بنسبة 2.12 في المئة بينما كان أكبر متوسط لحجم التداول بين أسواق الأسهم الخليجية من نصيب السوق المالية السعودية الذي بلغ 290.34 مليون سهم، في حين جاء سوق الكويت في المركز الثاني بمتوسط حجم تداول بلغ 238.63 مليون سهم.

وأشار إلى أن متوسط قيمة التداول زاد في جميع الأسواق خلال الأسبوع الماضي باستثناء بورصة البحرين التي تراجع متوسط قيمة تداولاتها بنسبة 18.3 في المئة وفي المقابل شغل سوق دبي المالي المرتبة الأولى لجهة الارتفاع وذلك بعد أن نما متوسط قيمة تداولاته بنسبة بلغت 72.44 في المئة.

وأوضح، أن أكبر متوسط لقيمة التداول كان بين أسواق الأسهم الخليجية من نصيب السوق المالية السعودية الذي بلغ 1.61 مليار دولار أميركي بينما جاءت سوق الكويت في المركز الثاني بمتوسط قيمة تداول بلغ 118.19 مليون دولار

العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً